الفرق بين ذهب عيار 18 و 21

الفرق بين ذهب عيار 18 و 21

الذّهب

معدن ثمين لونه أصفر وكثافته عالية ولا يحدث له تآكل ولا تُؤثّر عليه العوامل الطّبيعيّة كالصّدأ وغيره من العوامل الجويّة، ويكثر استخدامه كزينة للمرأة، وتستخدمه بعض البلاد كعملة نقديّة.


يعدّ الذّهب من أهمّ المعادن باهظة الثّمن، ورمزه الكيميائيّ AU، ويكون موجودًا مع مجموعة من المعادن في جوف الأرض على هيئة عروق، وداخل الصّخور على هيئة حبيبات، كما يُوجد في قاع الأنهار، وتتركز كمية هائلة من الذهب في قيعان المحيطات، لكن يقف تركيز الذهب القليل عائقًا أمام استخراجه ففي كل مليون طن من الماء توجد أربعة غرامات من الذهب[١].


الفرق بين ذهب عيار 18 و 21

صنفت أنواع الذهب بناء على نقائها، ووحدة قياس نقاء الذهب هي القيراط وهو يساوي جزءًا من 24 جزءًا من وزن القطعة الذهبية الكامل، فعندما تكون المجوهرات مصنوعة بالكامل من الذهب الخالص بنسبة 100% نصفها بأنها 24 قيراطًا، وعليه فإن معرفة عيار الذّهب تكون بحسب ما يحتويه من معدن النّحاس الذّي خُلط مع الذّهب أثناء تكوينه، فإذا زادت نسبة النّحاس أصبح عيار الذّهب قليلًا، ويُعدّ العيار هو الميزان لمعرفة نوع الذّهب ومدى نقائه، ومع ذلك فإن الذهب النقي تمامًا يكون ناعمًا جدًّا وغالبًا يخلط مع النحاس أو معادن أخرى مثل الفضة والنحاس والزنك والنيكل والبلاديوم والبلاتين لضمان هيكل متين وتسمى هذه المعادن بالسبائك، ويعتمد سعر المجوهرات الذهبية نوعًا ما على نوع السبائك المضافة لها، فالسبائك البلاتينية سعرها أغلى لمتانتها ونقائها.


توجد أنواع عديدة من الذّهب وتُصنّف حسب كميّة نقائها، وحسب كميّة العناصر المُختلطة معها، ومن أنواع الذّهب الأكثر شُهرة وانتشارًا؛ ذهب عيار 21 والذّهب عيار 18، وسنوّضح الفرق بينهما فيما يلي[٢]:

  • الذّهب عيار 21: والذّي يُعرف عند الجميع بلونه الأصفر اللّامع، وهو يحتوي على 21 جزءًا من الذّهب وثلاثة أجزاء من معادن مختلفة، وتصل كميّة الذّهب في سبيكة وزنها واحد كجم من ذهب عيار 21 إلى 875 غم.
  • الذّهب عيار 18: والذّي يُعرف بلونه الورديّ، ونسبة نقائه 75% إذ يتكوّن من 18 جزءًا من الذّهب وستّة أجزاء من معدن النّحاس أو الفضّة، وتصل كميّة الذّهب في سبيكة وزنها واحد كجم من ذهب عيار 18 إلى 750 غم.


أصول الذّهب

الذهب موجود في الطّبيعة ويتكوّن بفعل الرّماد الكونيّ الّذي نشأ نتيجة انفجار عظيم نتج عنه تكوّن الأرض والمجموعة الشّمسيّة، وتكوّن الذّهب من التحام الذّرات والجسيمات تحت درجة حرارة عاليّة جدًّا ثم قذفها داخل الكون، وأثناء تكون الأرض غرق الحديد المنصهر إلى مركز الأرض ومعه معظم المعادن الثمينة كالذهب والبلاتين، وبعد ملايين السنين من تكون الأرض استطاع الإنسان الحصول على الذهب، وفي القديم حاول الكثيرون تصنيع الذّهب ولكن باءت محاولاتهم بالفشل، غير أنّه في عصرنا هذا نجح البعض في تكوينه عن طريق بعض المعادن، ولكن هذه الطّريقة عالية التّكاليف[٣].


خصائص الذّهب

الذّهب من الفلزات الموصلة للكهرباء والحرارة، ويتشكّل بشكل مكعب وشكل ثمانيّ الأوجه وهي الصّورة الّتي يظهر فيها الذّهب، وأحيانًا يتواجد على هيئة صفائح ليست مُنتظمة أو على صورة قشور، وتدخل في تكوينه الفضّة بنسب مُختلفة وهنا يُمكن أن ينصهر تحت درجة 1063 درجة مئويّة، وكلما زادت نسبة الفضة قل اصفرار الذهب، كما يدخل في تكوينه الرّصاص والحديد والنّحاس ومعادن أخرى[٤].


استخدامات الذهب عبر التاريخ

الذّهب من أوائل المعادن المصنعة، وله استخدامات منذ أقدم العُصور حتى عصرنا الحالي، وفيما يأتي بيان لأبرز استخدامته في العصور المختلفة[١][١][٥]:

  • استخدامات الذهب عند الفراعنة: شاع استخدام الذهب في المملكة الفرعونية، فكانت توابيتهم وأوانيهم وأكثر الحلي لديهم تُصنع من الذّهب، وقد احتوى قناع الموت للفرعون توت عنخ آمون، الذي توفي عام 1323 قبل الميلاد على 100 كجم من الذهب.
  • استخدامات الذهب في مملكة ليديا: استخدم الذهب في سك العملات الذهبية في حوالي عام 640 قبل الميلاد في مملكة ليديا الواقعة في تركيا الحديثة، وسكت النقود الذهبية النقية لأول مرة في عهد الملك كرويسوس.
  • استخدامات الذهب في العصر الحاضر: يدخل الذهب في الكثير من الصناعات والمجالات في وقتنا الحالي، وأبرز مجالات استخدامه:
    • صناعة المجوهرات للزينة: يعد الذهب عنصرًا مثاليًّا لتصنيع المجوهرات والحلي لخصائصه المميزة مثل اللمعان العالي واللون الأصفر المرغوب لدى النساء، وسهولة تشكيله لأشكال مختلفة وجميلة.
    • طبّ الأسنان: استخدم الأتروريون الأسلاك الذهبية في طب الأسنان منذ العام 700 قبل الميلاد لربط الأسنان البديلة، والسبب وراء استخدام الذهب في طب الأسنان هو الجاذبية الجمالية كما أنه لا يثير الحساسية بسبب خموله كيميائيًّا فلا يتفاعل مع الطعام بعكس الحديد مثلًا، فلو استخدم الحديد لكانت النتائج سيئة وبعد أيام ستبتسم ابتسامة صدئة عدا عن طعم الحديد، لذا تستخدم سبائك الذهب للحشوات والتيجان والجسور.
    • الصّناعات الإلكترونية: الذهب موصل ذو كفاءة عالية يمكنه حمل التيار الكهربائي دون أن يتآكل لذا فإن القطع الإلكترونية المصنوعة من الذهب موثوقة للغاية، مثل الموصلات ومفاتيح التبديل، وأسلاك التوصيل.

هذا ليس كل شيء فغيرها العديد من الصناعات الأخرى دخل الذهب فيها مثل المركبات الفضائية والميداليات الذهبية والصلبان.


كيفية اكتشاف الذهب في الصخور

اكتشف الذهب في الصخور على مر العصور بطرق عديدة، أبرزها ما يأتي[٦]:

  • البحث الميداني البسيط: تحتاج فيها إلى قطعة زجاج ومغناطيس للتمييز بين الذهب الحقيقي والذهب المزيف "البايرايت" الذي يشبه لون الذهب، فالذهب الحقيقي لا يخدش الزجاج والبايرايت يخدشه، والبايرايت ينجذب للمغناطيس لوجود الحديد فيه أما الذهب فلا ينجذب للمغناطيس.
  • البحث في رواسب الأنهار: إذ إنّ قطع الذهب تتواجد على أطراف الجدول أو في رواسب الأنهار الجافة، فالذهب وزنه ثقيل فيترسب وراء الأنهار، وعادة يستخدم جهاز الكشف عن المعادن للبحث الدقيق عن الذهب في هذه المناطق.
  • الاختبار الحمضي: ويكون للصخور التي تحتوي على الذهب وهذه الطريقة أكثر فاعلية على الصخور الكوارتزية، فيضاف الخل الحمضي إلى الصخرة فتذوب البلورات الكوارتزية المحيطة بالذهب، وتوجد أحماض أكثر فعالية تستخدم في الأماكن الصناعية فتذيب الصخور أسرع لكنها تتطلب اتخاذ إجراءات سلامة لتجنب حدوث الضرر.


في نهاية مقالنا هذا نرجو أن نكون وضحنا بعض المعلومات عن الذّهب لتساعد الجميع في عمليّة الشّراء أو البيع، مع ملاحظة أنه يوجد ختم بالليزر مربع الشكل مدوّن عليه عيار الذّهب المُراد شراؤه، يضيفه مراقبو الجودة في مختبر معتمد لهذا الغرض، واعتمادًا على البلد الذي أنتج فيه الذهب قد يختم القيراط 21 أو 18 أو تختم درجة النقاء من 1000، ووفقًا للاتفاقية الدولية للعلامات المميزة، فإنه لا يوجد تسامح في عيار الذهب أي إن سبيكة الذهب المصممة لتتألف من 749 قطعة من الذهب لكل 1000، لن تحصل على علامة الجودة 750[٧].

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Gold", Royal Society of Chemistry , Retrieved 2019-10-2. Edited.
  2. "14Kt Gold Vs. 18Kt Gold", Sciencing, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  3. "How Gold is made and how it got to our planet", ZME science, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  4. "THE MINERAL GOLD", minerals, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  5. "The Many Uses of Gold", geology, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  6. "Rock Hunting In Alabama", Sciencing , Retrieved 2019-10-2. Edited.
  7. "Gold - The Relationship between Purity, Carats and Fineness", AZO Materials, Retrieved 2019-10-2. Edited.