كيف يتكون الذهب

كيف يتكون الذهب

كيف يتكون الذهب؟

يحتاج الذهب لطاقة هائلة ليتشكَّل، وهذا الأمر لا يتواجد في سطح الأرض، لذا يعتقد العلماء أن الذهب قد تشكَّل في الفضاء الخارجي قبل تشكُّل الأرض والكواكب المعروفة وفق ما يلي[١]:

  1. ينتج الذهب عن انفجار النجوم وهي في حالة المستعر الأعظم، أي وهي في آخر مرحلة من مراحل حياة النجم، وقد ينتج من تصادم النجوم النيوترونية مع بعضها، وهي النجوم التي تتكون من انهيار نجوم أخرى ذات كتلة كبيرة.
  2. تطلق النجوم في هاتين المرحلتين من عمرهم طاقةً حراريةً عاليةً تساعد في دمج أنوية العناصر المختلفة، فيتشكل الذهب والحديد والعناصر الثقيلة.
  3. تنطلق العناصر المتشكِّلة نحو الكون أي نحو كوكب الأرض في ما يسمى بالسديم الكوني، وبذلك تنتقل تلك العناصر الثقيلة التي تتركز في مركز الأرض نظرًا لكتلتها وتليها العناصر الأخف بعد ذلك.
  4. ينتقل بعض الذهب والحديد من مركز الأرض إلى الوشاح أوالقشرة الخارجية مع حدوث الزلازل وسقوط النيازك.
  5. يظهر الذهب في سطح القشرة بشكل عروق أو بشكل رقائق في طبقات الصخور، أمّا الفضة فتوجد على شكل سبائك طبيعية.
  6. تنقل خامات الذهب إلى مجاري الأنهار والمحيط بواسطة عمليات الحت والتعرية، فتُستخرج من بين الرواسب.


9 معلومات هامة عن الذهب

حقائق ومعلومات عامة عن الذهب[٢]:

  1. يعدُّ الذهب من المعادن الثمينة، بسبب ندرة وجوده ولونه الأصفر اللامع والمميز.
  2. يتواجد الذهب كونه عنصرًا كيميائيًا في المجموعة 11 وفي الدورة 6 من الجدول الدوري، وهو مستقر كيميائيًا، إذ لا يتفاعل مع الأكسجين أو الكبريت، ويتفاعل بسهولة مع المحاليل التي تحتوي على الكلور فقط.
  3. يعدُّ من أكثر المعادن مرونةً بين العناصر إذ يسهل تشكيله وطرقة في صفائح، وهو ذو ليونة عالية لذا لا يسهل تفتيته وتحطيمه.
  4. يتميز بكثافة عالية وإيصال جيد للحرارة والكهرباء، ومقاومة التآكل.
  5. يتواجد الذهب في جميع أنواع الصخور النارية بتركيزات منخفضة، وأغلب تواجده في الصخور الرسوبية.
  6. لا يرتبط الذهب كيميائيًا مع عناصر آخرى إذ يوجد بصورته الخام في الطبيعية، باستثناء احتوائه على نسب من عناصر التيلوريوم والسيللينيوم والبزموت.
  7. يرتبط العثور على الذهب في الصخور الطبيعية بالعثور على خامات من النحاس والرصاص غالبًا.
  8. يخرج الذهب من باطن الأرض إما عن طريق ذوبانه في المحاليل المائية مع عنصر الكوارتز والبيريت وهو ما يسمى بالذهب المزيف، إذ يتشكَّل بعد ترسبه بهيئة أوردة، أو يتواجد مع الرواسب في قيعان الأنهار غالبًا.
  9. يتواجد الذهب في الصخور بشكل حبيبات منتشرة صغيرة وغير مرئية، ونادرًا ما يتواجد في رقائق كبيرة مرئية أو في هيئة كتل أوعروق.


ما هي استخدامات الذهب؟

للذهب استخدامات قديمة وحديثة عديدة منها[٣]:

  • صناعة المجوهرات: وهو من أشهر استخدامات الذهب، كما قد صنع القدماء المجوهرات منه للزينة بسبب لونه وبريقه الجذاب الذي يبقى كما هو على مدار الزمن، وبسبب مقاومته للخدش والتشوه كذلك، كما يسهل صهره واستخدامه وطرقه إلى صفائح أو سحبه إلى أسلاك، أي يسهل صنعه بأشكال مختلفة، ولا يمكن صنع المجوهرات من الذهب الخالص لأنه ناعم جدًا ولا يتحمل الضغط المطبق عليه، ولذا يضاف إليه القليل من المعادن مثل الذهب والنحاس والبلاتين لزيادة متانته، فيتشكل من هذا المزيج ما يعرف بالسبائك، وبعد ذلك يمكن استخدام الذهب لصنع المجوهرات، وتختلف السبائك في مقدار الذهب المتواجد فيها، وهو ما يعرف بالقيراط أوالعيار، وتعتبر المجوهرات عالية القيراط أكثر نعومةً ومقاومةً للتشوه واللطخ وأعلى سعرًا كونها تحتوي على نسبة أعلى من الذهب النقي، أمّا المجوهرات منخفضة القيراط فهي أقوى وأصلب وأقل مقاومةً للتلطخ لا سيما عند ملامستها للعرق، وقد يتواجد الذهب بدرجات مختلفة من اللون الأصفر اعتمادًا على نسبة المعادن المصهورة معه، علمًا بتواجد نوع آخر وهو الذهب الأبيض.
  • صناعة العملات المعدنية: استخدم الذهب منذ القدم كوسيلة للتبادل أو كنقود للبيع والشراء؛ وذلك بسبب قيمته العالية وندرة تواجده، عدا عن متانته وسهولة حمله لخفة وزنه، وقابليته للتقسيم بسهولة، بل إنّه يحتفظ بلونه وبريقه في جميع الظروف، الأمر الذي يجعل قيمته ثابتةً مع الزمن، أمّا تاريخيًّا؛ فقد تم سكُّ أول عملة ذهبية بأمر من الملك كرويسوس ليديا في تركيا حاليًا، وسابقًا اعتمدت نسبة طباعة العملات الورقية لكل دولة حسب احتياطها من الذهب، وحاليًا يصنع الذهب بشكل سبائك كدعم مالي للعملة؛ مما سمح للدول بالتدوال والتخزين المريح للذهب، وحاليًا لا تستخدم العملات الذهبية في نطاق واسع ولكنها تصنع وفقًا لرغبة بعض الأفراد في حفظ أموالهم بشكل عملات ذهبية لتبقى قيمتها مع الزمن.
  • صناعة بعض أجزاء الإلكترونيات: من أهم استخدامات الذهب في الصناعة هو في مجال الإلكترونيات، إذ تعاني المواد التي تصنع منها الأجهزة الإلكترونية من عدم قدرتها على تحمل التيارات العالية وسهولة تآكلها؛ الأمر الذي يسبب قطع الدوائر الكهربائية وتقليل عمرالأجهزة، لذا يستخدم الذهب في صنع الأجهزة الكهربائية بسبب موصليته عالية الكفاءة ومقاومته للتآكل، وحيث يتواجد الذهب بكميات صغيرة في جميع الأجهزة الإلكترونية كالهواتف المحمولة والحاسبات.
  • صناعة بعض أجزاء أجهزة الكمبيوتر: يتطلب النقل السريع، والدقيق للمعلومات الرقمية في الكمبيوتر استخدام موصل فعّال وموثوق، ولذا يستخدم الذهب هو الأفضل من بين المعادن في تلك المهمة، وهذا هو سبب السعر المرتفع لبعض أجهزة الحاسوب، إذ يستخدم الذهب داخل الجهاز في كموصل لتركيب المعالجات الدقيقة وشرائح الذاكرة على اللوحة الأم، وذلك بامتلاك الموصلات لكيبلات مصنوعة أو مطلية بالذهب، ولزيادة متانة الذهب يضاف له كميات صغيرة من النيكل والكوبالت.
  • مجال طب الأسنان: تستخدم سبائك الذهب في الحشوات والجسور وأدوات تقويم الأسنان؛ بسبب سهولة التعامل معه ومقاومته للصدأ لأنه خامل كيميائيًا، كما إنّه لا يسبب الحساسية، عدا عن جماليته وجاذبيته.
  • مجال الاستخدامات الطبية: يستخدم الذهب في المحاليل العلاجية لبعض الأمراض والحالات الطبية كعلاج أمراض التهاب المفاصل، كما يفيد في علاج بعض أنواع السرطان وذلك بزرع نظير الذهب المشع في الأنسجة، بل يستخدم الذهب المشع في المحاليل الخاصة بالتشخيص، عدا عن الاستفادة منه في صناعة العديد من الأدوات الجراحية.
  • صناعة أجزاء من المركبات الفضائية: يجب صنع المركبات الفضائية من معادن تسهِّل التشحيم والصيانة لأجزائها الميكانيكية، ولذا كان الذهب هو الاختيار الأمثل، كما تصنع أجزاء عديدة من المركبة الفضائية بغشاء بوليستر مطلي بالذهب، ليساعد على عكس الأشعة تحت الحمراء حفاظًا على درجة حرارة المركبة الفضائية.
  • صناعة الجوائز القيّمة: يستخدم الذهب في صنع التيجان وذلك لأنه يرمز لعلوِّ المكانة والتقدير بسبب نقاوته الفريدة، كما يستخدم لصنع الميداليات والكؤوس لأوائل الفائزين في المسابقات، أو للجوائز عالية القيمة تكريمًا للمتميزين.
  • صناعة زجاج المباني للتحكم بالحرارة: يستخدم الذهب لإعطاء الزجاج لونًا ياقوتيًا أو قريبًا من الحُمرة، كما ينصح باستخدامه في صنع الزجاج الخاص للمباني للتحكم في درجة الحرارة داخلها، ذلك أنَّ الذهب يزيد من قدرة الزجاج على عكس أشعة الشمس ما يحافظ على برودة المباني صيفًا، ويزيد من قدرتها على منع تسرب الحرارة من الداخل للخارج شتاءً، فيُحفظ بذلك الدفء داخل المبني.


المراجع

  1. Anne Marie Helmenstine (6/5/2019), " How Is Gold Formed? Origins and Process", thoughtco, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  2. " Gold ", www.britannica.com, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  3. Hobart M. King, "The Many Uses of Gold ", geology, Retrieved 6/1/2021. Edited.
362 مشاهدة