علامات وجود الذهب في الصخور

علامات وجود الذهب في الصخور

الذهب

الذّهب الأصلي هو عُنصر كيميائي ومعدنيّ، يحظى بتقدير كبير من قبل النّاس بسبب لونه الجذّاب، وندرته، ومقاومته لفقدان بريقه، وخصائصه الخاصة العديدة، والفريدة من نوعها، إذ لا يوجد عُنصر آخر في العالم يُستخدم أكثر من عنصر الذهب، وكلّ هذه العوامل تساعد في دعم سعره الذي يفوق سعر معظم المعادن. توجد كميات ضئيلة من الذهب في كلّ مكان تقريبًا، ولكن تراكم الذهب الطبيعي موجود في مواقع قليلة فقط حول العالم، وعلى الرغم من وجود حوالي 20 نوع من معادن الذهب المختلفة، إلا أنّ جميعها نادر جدًا، لذلك فإنّ معظم الذهب الموجود في الطبيعة يوجد على شكل المعدن الأصلي.

يُستخدمُ معظمُ الذهب الذي يستهلك حديثًا أو يُعاد تدويره كلّ عام في إنتاج المجوهرات والحلي، ويستخدم حوالي 10 % في سكّ العملات المعدنية أو في المخازن المالية للحكومات، وتستهلك الـ 12٪ المتبقية في مجموعة واسعة من الاستخدامات الأخرى التي تشمل الإلكترونيات، والطب، وطب الأسنان، وأجهزة الكمبيوتر، والجوائز، والأصباغ، والتذهيب، والبصريات وغيرها[١].

الذهب كعنصر دائم موجود بالطبيعة بلونه الأصفر المميز، فإنه مقاوم للصدأ والتشوه والتآكل، وعلى الرغم من أنّ الذهب قوي جدًا، إلّا أنّه أكثر المعادن الثمينة مرونةً، فالذهب الخالص ناعم جدًا للارتداء اليومي، وهو مصنوعٌ من خليط من المعادن مثل الفضة، والنحاس، والنيكل، والزنك لمنحه القوة والمتانة المطلوبة لتشكيله. ويعدّ القيراط هو مقياس نقاوة الذّهب بعدد متبوع يشير إلى النقاء، أو مقدار المعدن الموجود في قطعة من الذهب، ويعبّرُ عن القيراط بالرقم 24، ممّا يجعل الذهب عيار 24 هو درجة نقاوة الذهب 100%[٢].


علامات وجود الذهب في الصخور

نتساءل أحيانًا عن العلامات التي يُمكن من خلالها معرفة احتواء أرضٍ ما على الذهب، وقد نعتقدُ أنّ هذا الأمر سهلًا وبسيطًا، ولكنّه في الحقيقة ليس كذلك، وتكمن الصعوبة بأن الذهب يتواجد بأنواع مختلفة من الرواسب، إذ تختلف مؤشرات وجود الذهب تبعًا لكل نوع، فعلى سبيل المثال في بعض الأماكن يعدُّ وجود كوارتز العروق أو الوريدي على الأرض مؤشرا قيمًا على وجود الذهب، ولكنه لا يُعد مؤشرًا ذا قيمة في الأماكن التي يوجد بها الكثير من الكوارتز الوريد، وفي الأماكن الأخرى التي يوجد بها ذهب وبكثرة ولكنها خالية تمامًا من الكوارتز الوريد. وفيما يلي قائمة ببعض المؤشرات الجيولوجية الشائعة التي يمكنك البحث عنها، والتي تُفيد في العديد من الحالات، ولكن ليس في جميع الحالات[٣]:

  • تغيرات الألوان للصخور: في الكثير من المناطق، تبيض المحاليل الحمضية المعدنية المنطقة الصخرية بلون فاتح، يمكن أن يكون مؤشرًا لوجود الذهب.
  • تلطيخ الحديد وصخر جوسان: ليست كل العروق الصخرية المكونة من الكوارتز تحوي على الذهب بشكل نقي وحسب، فيمكن لها أن تتكون من الكالسيت، في بعض الحالات يتكون معظمها من الكبريتيدات، والتي غالباً ما تتحول إلى بقع حديدية ملوثة عندما يتحول البيريت إلى أكاسيد الحديد أو ما يعرف بالصدئ، والكميات الكبيرة من أكاسيد الحديد مثل الهيماتيت، والمغنتيت، والحجر الحديدي يمكن أن تكون مؤشرات جيدة.
  • تراكم الكوارتز في عروق بارزة: في بعض الأحيان، يمكن أن تشير التراكمات الصغيرة من مادة الكوارتز على شكل عروق إلى تمعدن في المنطقة، ويعد هذا مؤشر شائع جدًا.
  • الأنواع الصخرية الخصبة:إنّ الصخور المضيفة الخام التي تعد مؤشرًا إيجابيًا لاحتوائها على الذهب لكن أنواع الصخور هذه يمكن أن تختلف كثيرًا من منطقة إلى آخر ويمكن أن تكون مختلفة كثيرًا أحيانًا لذلك يصعب التمييز بينها.
  • النطاق الصخري والصدوع: العديد من عروق الكوارتز وغيرها من الصخور التي تحوي على الذهب تتواجد أحيانًا في المناطق الصدعية والنِطاقات الصخرية، وعند وجود نوعين مختلفين من الصخور المتلامسة.
  • الطبوغرافيا المناسبة: يميل الذهب الخام عامةً إلى قطع مسافة أكبر عن المنبع، ففي الصحاري على سبيل المثال تتشكل معظم أفضل رواسب الذهب المتبقية في المناطق ذات المنحدرات المتوسطة إلى المنحدرة كاملةً.
  • المناطق الجيولوجية القريبة والمتماثلة: وإذا وجد نوع صخري معين أو بيئة جيولوجية غنية بالذهب في منطقة معينة، ونوع الصخور أو البيئة نفسها تقع على بعد بضعة كيلومترات في نفس السلسلة الجبلية، فقد يكون من المفيد جدًا البحث في تلك المنطقة.


دور الجيولوجي في التنقيب عن الذهب

يفحص الجيولوجيون جميع العوامل التي تتحكّم في منشأ الرواسب المعدنية، بما في ذلك الرواسب التي تحتوي على الذهب، وتُدرس الصخور البركانية والمتحولة في الحقل، وفي المختبر، لفهم كيفية وصولها إلى موقعها الحالي، وكيف تبلورت إلى الصخور الصلبة، وكيف تشكلت المحاليل المعدنية الموجودة داخلها، وتشير دراسات الهياكل الصخرية، مثل الطيات والأعطال، والكسور، والشقوق، وتأثيرات الحرارة والضغط على الصخور إلى سبب ومكان حدوث الكسور وأين يمكن العثور على العروق، وتُمكن الدراسات الجيولوجيين المتعلقة بعمليات التجوية ونقل الحطام الصخري عن طريق المياه الجيولوجيين من التنبؤ بالأماكن الأكثر احتمالًا لتكوين رواسب التي تحوي الذهب، فيعتمد وجودها في مختلف الصخور وحدوثها في ظل ظروف بيئية مختلفة تبعًا للقوانين الطبيعية، وكلما زادت المعرفة بعمليات التمعدن لعلماء الجيولوجيا ، فإن ذلك ينعكس على قدرتهم على العثور على الذهب[٤].

أنواع الذهب

يستخدم الصاغة في المجوهرات كلًا من الذهب عيار 18 و 14 قيراط، يتكون الذهب عيار 18 قيراط من الذهب بنسبة 75 %، وهو مصنوع من معادن أخرى تجعله قويًا بما يكفي للارتداء اليومي، يتكون الذهب 14 قيراط من الذهب بنسبة 58.3 %و 41.7 % من المعادن الأخرى، ويتحدد لون الذهب بعاملين هما نوع السبائك المعدنية المستخدمة، والنسبة المئوية للذهب لكل سبيكة، وفيما يلي أنواع الذهب حسب لونه[٢]:

  • الذهب الأصفر:الذهب الطبيعي والسبائك المشبعة بالألوان هي التي تمنح مجوهرات الذهب الأصفر لمعانها وبريقها، والسبائك الأكثر استخدامًا فيه هي النحاس ذو اللون الأحمر، والفضي ذو اللون الأخضر. وهذا المزيج من النحاس، والفضة، والذهب الخالص يعطي هذا المعدن الثمين ميزته المشهورة.
  • الذهب الأبيض: البصمة التي تضعها الفضة البيضاء في مجوهرات الذهب الأبيض هي ما تجعله جذابًا للغاية، فمن أجل صنع الذهب الأبيض، تُدمج معه سبائك معدنية بيضاء اللون، ومطلية بعنصر شديد الصلابة يسمى الروديوم، وعلى الرغم من قوته، إلّا أنه قد يتلاشى مع مرور الوقت، وتعدُّ عملية إعادة طلائه عملية بسيطة يُمكن القيام بها لاستعادة بياض الذهب الأبيض.
  • الذهب الأبيض مع الروديوم الأسود: الذهب الأبيض المطليّ بالروديوم الأسود الذي يعطي مظهرًا أسودًا غنيًا شديد الصلابة والقوة. وكما هو الحال مع الروديوم الأبيض التقليدي، فقد يتلاشى الروديوم الأسود مع مرور الوقت، وتُعدّ عملية إعادة تجديده عمليةً بسيطة يُقدّمها Blue Nile لاستعادة اللون الأسود للمجوهرات.

المراجع

  1. Hobart M. King, "gold"، geology, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  2. ^ أ ب "Gold Purity, Color, Pricing, and Care", bluenile, Retrieved 2019-11-23. Edited.
  3. Chris Ralph (2011-09-02), "EIGHT NATURAL GEOLOGIC SIGNS POINTING TOWARD GOLD"، minelab, Retrieved 2019-11-23. Edited.
  4. Harold Kirkemo, William L. Newman, Roger P. Ashley, "Gold A brief history of gold uses, prospecting, mining and production"، geology, Retrieved 2019-11-26. Edited.
400 مشاهدة