الفرق بين ماء الجنين وماء الإفرازات

الفرق بين ماء الجنين وماء الإفرازات

الفرق بين ماء الجنين وماء الإفرازات

تُعدّ التفرقة بين ماء الجنين وماء الإفرازات أمرًا سهلًا عزيزتي المرأة، إذ إنّ خروج كمية كبيرة من الإفرازات المائية المائل لونها للأصفر الفاتح قد يكون علامةً على خروج ماء الجنين، كما أنّ حدوث ذلك خلال الفترات الأخيرة من حملكِ يزيد من احتمالية كونها علامةً على نزول ماء الجنين أيضًا[١]، وللتفريق بينهما بكل سهولة نُقدّم لكِ ما يأتي من إرشادات:

كيف يكون ماء الجنين؟

تعلمين عزيزتي بأنّ طفلكِ يكون داخل الرحم، وتحديدًا داخل الكيس الذي يحتوي على ماء الجنين أو كما يُسمّى بالماء الأمينوسي، وهو كيس يتكوّن من غشائيْن، هما الأمنيون والمشيمة، وينمو الجنين ويكبر داخل هذا الكيس، ويحيط به الماء الأمينوسي، ومن الصفات الأخرى لماء الجنين، والتي يمكنكِ تمييزها عن الإفرازات المهبلية ما يأتي[٢][٣]:

  1. نقي ذو لونٍ مائلٍ إلى الأصفر الشّاحب أو الفاتح.
  2. يخرج على شكل دفعة واحدة وبكمية كبيرة.
  3. عديم الرائحة، أو قد يكون ذو رائحة حلوة طفيفة تشبه رائحة المُبيّض أو المُنعّم.

يتكوّن ماء الجنين رئيسيًّا من الماء، والأملاح، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفوسفوليبيدات، واليوريا، وخلايا الجنين، ويُستبدَل عادةً بالبول الخاص بالجنين عند بلوغكِ الأسبوع الـ20 من الحمل؛ وذلك لأنّ الجنين يقوم بابتلاع وإخراج السوائل، وتجدُر الإشارة إلى أنّ كمية ماء الجنين تزداد خلال حملكِ حتى تصلي إلى الأسبوع الـ34، وبعدها يبدأ تدريجيًا بالتناقص، كما أنّ تحوّل ماء الجنين إلى اللون الأخضر أو البنّي يعني بأنّ طفلكِ وصل لمرحلة العقي قبل الولادة، وهي أوّل عمليّة تغوّط يقوم بها جنينكِ.

كيف تكون الإفرازات المهبلية للحمل؟

قد تواجهين مثل معظم النساء خلال حملكِ خروج إفرازات مهبلية قد تقلقكِ، ولذا يجب التّنويه إلى أنّ معظم هذه الإفرازات طبيعيّة وتساعد في منع الأمراض والالتهابات من الانتقال من المهبل إلى الرّحم لديكِ، وعند اقتراب ولادتكِ ونهاية حملكِ تزداد كميّة هذه الإفرازات[٤]، ويمكن وصف هذه الإفرازات للتفريق بينها وبين ماء الجنين كما يأتي[٥]:

  1. تكون هذه الإفرازات رقيقة.
  2. تكون هذه الإفرازات عادًة ذات لون حليبي.
  3. تمتلك رائحة معتدلة، وتكون في بعض الأحيان عديمة الرّائحة.
  4. تزداد كميّتها كلمّا تقدّمتِ في الحمل.


إفرازات غير طبيعية أثناء الحمل

عزيزتي يجدر بكِ الانتباه جيدًا في حال لاحظتِ وجود تغير في الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، فعند حدوث ذلك يجب أن تراجعي طبيبًا مختصًّا؛ وذلك لأنّها قد تكون علامةً على معاناتكِ من مرض مُعيّن أو مشكلة في حملكِ، أو قد تكون علامةً على إصابتكِ بعدوى فطرية بحاجة للعلاج، ومن الإفرازات غير الطبيعية خلال الحمل ما يأتي[٦]:

  1. الإفرازات ذات اللون الأصفر، أو الأخضر، أو الرمادي.
  2. الإفرازات ذات رائحة قويّة وكريهة.
  3. ترافق الإفرازات مع وجود احمرار أو حكة أو انتفاخ في الفرج.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

متى ينزل ماء الجنين؟

تواجه عادًة نسبة 15% إلى 20% من النساء خروج ماء الجنين قبل بدء عملية الولادة، إذ ينفجر كيس السائل الأمينوسي، ثم يخرج السائل من المهبل كدلالة على بدء عملية الولادة[٧].

هل ماء الجنين له رائحة؟

يكون ماء الجنين عادةً بدون رائحة، ولكن كما ذكرنا سابقًا بأنّه قد يكون في بعض الأحيان ذو رائحة تميل إلى الحلاوة كرائحة المُبيّض[٧].

هل ماء الجنين ينزل دفعة واحدة؟

قد يخرج ماء الجنين دفعةً واحدةً أو قد يخرج على شكل قطرات، ويعتمد مقدار الماء الذي يخرج على حالة التمزّق التي حدثت في كيس الحمل سواء كانت تمزّقًا خفيفًا أو تمزّقًا واسعًا، وفي حال كان السبب في تمزّقه هو رأس الطفل كما في حالة قرب الولادة، حينها يخرج الماء دفعة واحدة، أما إذا كان التمزّق في المنطقة العليا من الرّحم ففي هذه الحالة يخرج الماء على شكل قطرات أو بكمية قليلة[٧].


المراجع

  1. Marygrace Taylor (4/6/2020), "Is It Normal to Have Watery Discharge During Pregnancy?", whattoexpect, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  2. Elizabeth Czukas (20-4-2020), "Amniotic Fluid Characteristics and Common Problems", verywellfamily, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  3. Lori Smith (27-6-2018), "What's to know about amniotic fluid?", medicalnewstoday, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  4. "Vaginal discharge in pregnancy", nhs, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  5. Colleen de Bellefonds (11-2-2020), "Vaginal Discharge During Pregnancy (Leukorrhea)", whattoexpect, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  6. Juliann Schaeffer (7-3-2019), "Vaginal Discharge During Pregnancy: What’s Normal?", healthline, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  7. ^ أ ب ت Nicole Harris (28-7-2020), "5 Signs Your Water is Breaking in the Third Trimester", parents, Retrieved 11/12/2020. Edited.