تبحثين عن عمل؟ تجنبي هذه الأمور على مواقع التواصل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٥ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
تبحثين عن عمل؟ تجنبي هذه الأمور على مواقع التواصل

البحث عن عمل عبر الإنترنت

من أذكى الطرق وأسهلها لعثوركِ على وظيفتكِ اليوم هي استخدام الإنترنت للبحث، وإن معظم أصحاب العمل يطلبون منكِ تقديم الطلبات والاستبيانات والنماذج الأخرى عبر الإنترنت، ولهذه الطريقة عدة إيجابيات، فراحتكِ هي واحدة من المزايا الرئيسية للبحث عن وظيفة على الإنترنت، فمن منزلك يمكنكِ الوصول إلى آلاف الوظائف الشاغرة، كما يمكنكِ البحث عن وظائف في منطقتكِ الجغرافية أو يمكنكِ استكشاف الفرص في مدن أخرى أو عبر الدول أو على الجانب الآخر من العالم، بالإضافة إلى ذلك إذا رغبتِ في العمل خارج منطقتكِ فقد يجري بعض أصحاب العمل مقابلتكِ بالفيديو مما يسهل عليكِ ويوفر وقتكِ وجهدكِ في التنقل.


للبحث عن عمل عبر الإنترنت سلبياتٍ عدةً، تكمن في محدودية نشر الوظائف الشاغرة وتجمعها على خلاف استخدامكِ للشبكات المهنية للبحث عن وظيفتكِ وفي مجال اختصاصكِ، وكذلك المنافسة العالية على نفس الوظيفة من عدة أشخاص سواء من منطقتكِ أو خارجها مما قد يضعف احتمالية حصولكِ عليها[١].


كيف تبحثينَ عن عمل عبر الإنترنت؟

إليكِ بعض الطرق لاستخدام الإنترنت في البحث عن وظيفتكِ[٢]:

  • ابحثي عن الوظائف المتاحة في مجالكِ.
  • ابحثي عن مواقع التقديم لفرص العمل وقدّمي معلوماتكِ المطلوبة لديهم.
  • أضيفي سيرتكِ الذاتية على مواقع البحث عن عمل.
  • تستطيعين الدفع والانضمام لمواقع تساعدكِ في البحث عن وظيفة.
  • استخدمي الشبكات الاجتماعية لتُعلمي الجميع أنكِ تبحثين عن عمل.
  • استخدمي كلمات البحث الرئيسية في مربع البحث الخاص بالوظائف.
  • ابحثي في مجالات العمل الجديدة المتاحة عبر الإنترنت والتي تتوافق مع سوق العمل ونمي مهاراتكِ بها.


تجنبي هذه الأخطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عند البحث عن عمل

عند استخدامكِ لمواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن عمل تجنبي أن تقعي في الأخطاء التالية التي قد تقلل من فرصتكِ في الحصول على وظيفة أحلامكِ[٣]:


أن تكوني ضعيفة التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي

تأكدي من أنك تمثلين أفضل ما لديك على أي شبكة اجتماعية، لينكد إن، وفيس بوك، وإنستغرام، وسناب شات، وتويتر، وإذا كنتِ تتفاعلين بمرح مع الأصدقاء، لا تنسي أن منشوراتكِ عامة النشر وقد تؤثر بعض تعليقاتكِ سلبًا في حصولك على الوظيفة، واحذري من ظهوركِ كشخصيات مختلفة عن شخصيتكِ الحقيقية، فلا بأس باستخدام كل منصة من منصات التواصل الجتماعي لغرضها الذي أُنشئت من أجله ولكن ابقِي على طبيعتكِ، ولا تسمحي لأصدقائك بالتعليقات غير اللائقة على صفحاتكِ الخاصة، وتأكدي من استمرارية تواصلكِ على وسائل التواصل الاجتماعي، فالكثير من الشركات والمؤسسات تفضل فكرة الإعجاب والتعليق على منشوراتها الخاصة في صفحاتهم الرسمية ومنتجاتهم، كما من المهم أن تتعلمي كيفية الكتابة الصحيحة ومخاطبة المقابل، خصوصًا إذا كنتِ تراسلين أصحاب شركات أو مختصين للبحث عن وظيفة في موقع اللينكد إن.


ِ=== نسيان التدقيق على سيرتك === سيرتكِ الذاتية، مظهرها ولغتها من أهم ما يمكن أن يجذب صاحب العمل، فالخطأ فيها يُعطي انطباعًا غير مرغوب به عنكِ من قِبل قارئها، وتحققي من صحة خبراتكِ المهنية وربطها بما يخصكِ من صفحات التواصل الاجتماعي وتطابقها جميعًا واحذري من اختلافها من موقع لموقع لأن هذا يقلل من مصداقيتكِ وبالتالي يقلل من فرصتكِ للعمل.


الشكاوي السلبية على وظيفتكِ الحالية

تأكدي من حديثكِ بطريقة لائقة عن مكان عملكِ الحالي، وابتعدي عن ذكرك لمساوئ عملك أو مديركِ أو زملائك، فقد يعطي حديثكِ عنهم انطباعًا عن أنكِ شخصية سلبية وغير ملتزمة بأخلاقيات عملكِ.


ظهور ملفكِ الشخصي بطريقة غير مهنية

عليكِ استخدام صورة مهنية رسمية في ملفكِ الخاص في البحث عن العمل، كما يجب عليكِ أن تستخدمي لغة تواصل أكثر رسميةً ومشوقةً في وضعكِ منشوراتكِ الخاصة ومشاركتكِ لآرائك ونقاشكِ مع الآخرين، لأن هذا يترك انطباعًا في قدرتكِ على التعامل مع بيئة العمل وطريقة تفكيركِ


كيف تنشئينَ صفحةً احترافيةً على اللينكد إن؟

يُعد ملفكِ الشخصي على اللينكد إن هو الأساس أثناء بحثكِ عن عمل، فهو يعمل كمنصة تسويق شخصية لكِ ويمنحكِ باستمرار طرقًا جديدةً للإشارة إلى مهاراتكِ ودوافعكِ[٤].


إليكِ الإجراءات التالية التي يتوجب عليكِ اتباعها عند تصميم ملفكِ الخاص على اللينكد إن[٤]:

  • اختاري صورةً مناسبةً لكِ في ملفكِ، فصورتكِ تُعطي الانطباع الأول عنكِ لصاحب العمل.
  • أضيفي خلفيةً مميزةً لملفكِ فهي الانطباع الثاني للفت انتباه أصحاب العمل والمختصين.
  • اجعلي عنوانكِ أكثر من مجرد مسمى وظيفي، فاكتبي في حقل العنوان ما ترغبين أن تقدميه في العمل، وما الدور الذي تضيفينه لوظيفتك.
  • اهتمي بالملخص الخاص بكِ في قصتكِ، ووضحي مهاراتكِ ومدى أهميتها في العمل.
  • ابني شبكتكِ الخاصة واحرصي أن يكون المضافون لديكِ أشخاص ذو صلة بالعمل الذي ترغبين به.
  • اذكري مهاراتكِ ذات الصلة في الأماكن المخصصة بها، فهذا يزيد من مصداقية ما كتبته في حقل العنوان وملخّص قصتكِ ويكسبكِ تأييد مستخدمي اللينكد إن ويرفع من قيمة ملفكِ.
  • سلطي الضوء على الخدمات التي من الممكن أن تقدميها للشركة والقيم التي ستضيفينها إلى الشركة.
  • اطلبي توصيات من أشخاص كنتِ قد عملتِ معهم، فهذا يزيد من قيمة ملفكِ، ويرفع من مصداقية خبراتكِ المذكورة ومهاراتكِ.
  • أظهري شغفكِ للتعلم، لأن اللينكد إن يتيح لكِ الكثير من الدورات التدريبية التي تهمكِ، فبادري بالتسجيل بها والحصول على شهاداتها.
  • مشاركتكِ للمحتوى الذي يهمكِ على اللينكد إن يعطي انطباعًا عن اهتمامكِ ويسمح للآخرين بالتعليق لكِ ومناقشتهم.
  • تابعي الأشخاص ذوي الصلة بعملكِ وعلقي لهم وشاركيهم رأيكِ، فهذا يدل على شغفكِ بما تفعلين.


المراجع

  1. "Advantages & Disadvantages of Job Hunting on the Internet", work.chron, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  2. "How to Use the Internet for Your Job Search", wikihow,22-9-2018، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. Alice E.M. Underwood, Grammarly (3-1-2108), "9 Things to Avoid on Social Media While Looking for a New Job"، glassdoor, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Jane Fleming (20-2-2020), "20 steps to a better LinkedIn profile in 2020"، /business.linkedin, Retrieved 24-4-2020. Edited.