تعرفي على طريقة استخدام منعم الأقمشة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
تعرفي على طريقة استخدام منعم الأقمشة

هل من الضروري أن تستخدمي منعم الأقمشة؟

تتجّه العديد من السيدات لاستخدام منعم الأقمشة في كافة وجبات الغسيل، رغبةً منهن في الحصول على ملابس ناعمة خالية من الملمس المتجعد، وتقليل الاحتكاك بين ألياف الأقمشة، وبذات الوقت ذات رائحة زكية ونظيفة، وبات المنعم مادة رئيسية أثناء الغسيل، وانتشر في الآونة الأخيرة ظهور مساحيق تنظيف مدمجة مع المنعم معًا، وتوجد ثلاثة أنواع من منعمات الغسيل، منها المنعم السائل وهو الأكثر فعالية، والنوع الآخر على شكل كرات، والنوع الثالث عبارة عن أوراق مجففة، ويُعد هذا النوع الأفضل من المنعمات، فهو الأرخص والأسهل في الاستخدام، وتختلف جودة المنعم من نوعٍ إلى آخر، ولكن الأمر الذي يجدر انتباهكِ له كسيدة منزل بأن المنعم لا يُستخدم في كافة أنواع الغسيل، فبعض الأقمشة لا تحتمل المنعم، وبالذات الأقمشة المُصنّعة من الألياف الدقيقة، ويمكنكِ الاستعاضة بالخل الأبيض كبديل لمنعم الأقمشة لهذه الفئة من الأقمشة، إذ سيُعطيها الخل الرائحة الجيدة، وإن كانت ذات مظهر باهت سيجعلها تبدو وكأنها جديدة[١].


إليكِ طريقة استخدام منعم الأقمشة

يشتهر منعم الأقمشة بقدرته على منح ملابسكِ الرائحة الجميلة والملمس الناعم، ويمنحها أيضًا فترة صلاحية أطول بحيث لا تبلى سريعًا، فضلًا عن فائدته في التقليل من تعرض ملابسكِ للالتصاق بسبب الكهرباء الساكنة في الأقمشة، وحصولكِ على كي للملابس بطريقة سهلة وسريعة، وجفاف الملابس سريعًا بعد غسلها بإضافة المنعم، وإليكِ فيما يأتي الطريقة الصحيحة لاستخدامه[٢]:

  • انتبهي في غسالتكِ إلى المكان الصحيح لوضع منعم الأقمشة، إذ تختلف الغسالات عن بعضها البعض من حيث تصميم مكان وضع مواد الغسيل، فهناك مكان للمُبيض ومكان للمنظف، ولا بدّ من وجود جرار خاص بمنعم الأقمشة في كل نوع من أنواع الغسالات، ويمكنكِ التأكد من المكان الصحيح للمنعم باطلاّعكِ على الدليل التشغيلي الخاص بغسالتكِ.
  • يكون شكل منعم الأقمشة غالبًا على شكل سائل وبرفقته كوب بمقياس محدد.
  • املئي الكوب الخاص بالمنعم بالكمية المناسبة والموضحة على إرشادات العلبة، أو بناءً على كمية الملابس داخل الغسالة.
  • أفرغي محتويات كوب المنعم بالمكان المخصص له في غسالتكِ، وستأخذه الغسالة وتُضيفه إلى الغسيل عند وصوله لدورة الشطف.
  • تجنّبي وضع المنعم على الملابس مباشرةً، إذ ستتلطخ به وسيبقى ظاهرًا عليها، أو قد تتعرض ملابسكِ للبقع وستُعانين من التخلص منها بسهولة.


متى لا ينبغي لكِ استعمال منعم الأقمشة؟

رغم اتجاه كافة السيدات لاستخدام المنعم الخاص بالأقمشة نظرًا لفوائده العديدة المتعلقة بالأقمشة، وكونه منتجًا غير مكلف، وبات منتشرًا في كافة أنحاء العالم خاصةً في الألفية الأخيرة، إلا أنه يجدر بكِ كسيدة الانتباه بأنه في بعض الأوقات يجب عليكِ تجنب استخدامه لا سيما على بعض الأنواع من الأقمشة ، إذ سيكون تأثيره سلبي عليها، لذا يُفضّل اطلاعكِ على ملصق الإرشادات الموجود على كل قطعة قماش لتعرفي هل هو مناسب لها أم لا، وفيما يأتي عدد من الأقمشة التي لا ينبغي عليكِ استخدام المنعم عليها[٣][٤]:

  • الأقمشة ذات الألياف الدقيقة، وتتميز هذه الأنواع من القماش بقدرتها على الامتصاص، ومنع ظهور الغبار، وبالتالي إن قمتِ بإضافة منعم الغسيل لها ستفقدينها هذه الخاصية التي بالأصل تميزت بها بسبب خيوطها معقدة التركيب.
  • الملابس الرياضية، إذ تُصنّع الملابس الرياضية لتمتص العرق وتُبقي جسمكِ باردًا، لذا يجب عليكِ عدم استخدام المنعم عند غسلها حتى لا يُشكل طبقة على الملابس تمنع فعاليتها بشكلٍ جيد.
  • المناشف، فرغم حاجتكِ للتجفيف بعد الاستحمام باستخدام منشفة ذات ملمس ناعم، إلا أن استخدام المنعم على مناشفكِ الخاصة قد يجعلها قليلة الامتصاص، وتبقى رطبة بالماء ولا تجف سريعًا، لذا تجنّبي استخدامه عليها، وجربي استخدام الخل أو صودا الخبز عِوضًا عنه خلال دورة شطف الغسيل.
  • ملابس نوم الأطفال، إذا تُصنّع ملابس النوم للأطفال بأقمشة تُقاوم الاشتعال، وبالتالي إن قمتِ باستخدام المنعم في غسلها ستفقد ملابسهم هذه الخاصية ولن تعود قادرة على ذلك.
  • الأقمشة المضادة للماء، فكما هو الحال مع الملابس الخاصة بالأطفال ستفقد هذه النوعية من الأقمشة خاصيتها في حال غسلتها باستخدام منعم الأقمشة، لذا يُفضل ابتعادك عن استخدام المنعم عند غسلها.
  • استخدمي موادًا طبيعية أكثر في حال عدم رغبتكِ في استخدام المنعم، فمن الممكن أن تكون منعمات الأقمشة محتوية على مواد كيمائية لا بدّ وأن تتسبب بالضرر لكِ ولأفراد أسرتكِ مثل الحساسية، أو الربو، أو تهيج الجلد.
  • تجنّبي استخدام المنعم على الأقمشة المصنّعة من البوليستر أو النايلون أو الأقمشة المحتوية على الإيلاستين كملابسكِ الداخلية أو البلاطين الضيقة كالفيزونات.
  • جرّبي عدم استخدام المنعم على ملابس أطفالكِ كافةً نظرًا لطبيعة بشرة الطفل الحساسة والتي قد تتعرض للتهيج أو بعض الأخطار.
  • تجنّبي وضع كميات كبيرة من المنعم مع الغسيل، ليُتاح للماء القدرة على تدوير المنعم وتوزيعه على الملابس بشكل كامل.


حقائق وخرافات عن منعم الأقمشة

يميل الأشخاص الراغبون بعيش حياة أكثر صحة بعيدًا عن المواد الكيميائية إلى تجنب استخدام المساحيق الخاصة بتنعيم الأقمشة، ولديهم بعض المعتقدات التي قد تكون خاطئة حول المنعمات، ورُبما قد سمعتِ كسيدة في الآونة الأخيرة بعض المقولات حول المنعم الخاص بالأقمشة، لذا إليكِ فيما يأتي بعض المعتقدات لتعرفي هل هي حقيقة أم خرافة[٥]:

  • يعتقد البعض أن منعم الأقمشة يتسبب بظهور حب الشباب، فرغم ظهور الحبوب على بعض الأشخاص بعد ارتدائهم ملابسهم المغسولة بالمنعم إلا أنه لم يثبت علميًا بعد ذلك الأمر، فمن الممكن أن يكون السبب بهذه الحبوب هي الحساسية المفرطة لدى هؤلاء الأشخاص.
  • يعتقد البعض بأن رائحة منعم الغسيل تطرد الفئران، ولكن هذا الأمر غير واقعي ومن الممكن الاستفادة منه ليومين ليس أكثر.
  • يشيع القول بأن المنعم ذو فائدة في إزالة قساوة الماء العسر في المنزل، لكن هذا أمر غير صحيح ويجب استخدام المواد الخاصة بذلك فقط.


المراجع

  1. Andrea Crowley (2020-01-31), "What Does Fabric Softener Do, and Do You Really Need to Use It in Every Load of Laundry?", www.marthastewart.com, Retrieved 2020-08-08. Edited.
  2. "How to Use Fabric Conditioner: Tips and Tricks for Keeping Clothes Clean and Soft", www.cleanipedia.com, 2019-12-07, Retrieved 2020-08-08. Edited.
  3. LAUREN SMITH MCDONOUGH (2017-11-07), "Materials You Should NOT Use Fabric Softener On", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2020-08-08. Edited.
  4. ASHLEY ABRAMSON (2018-11-07), "5 Things You Shouldn not Do with Fabric Softener", www.apartmenttherapy.com, Retrieved 2020-08-08. Edited.
  5. "Fabric Softeners And Dryer Sheets: Myths vs Facts", household-tips.thefuntimesguide.com, Retrieved 2020-08-08. Edited.