طريقة غسيل ملابس البوليستر

طريقة غسيل ملابس البوليستر

ماذا نعني بملابس البوليستر؟

البوليستر مصطلح عامّ يُطلق على أيّ نسيج تُستَخدم فيه خيوط أو ألياف البوليستر، وهو اسم مختصر للمادّة الصّناعيّة (بولي إيثيلين تيرفثالات)، ورغم كلّ المعالجات الكيميائيّة التي يمرّ بها، إلّا أنّ البوليستر نوع من البلاستيك، وقد اخترعه الكيميائيين البريطانيين جون ريكس وينفيلد وجيمس تينانت ديكسون عام 1941، لكنّ شعبيّته ازدادت خلال السّبعينات، بفضل ميّزته التي لا تتطلّب الكيّ أبدًا، لكنّه كان معروفًا بأنّه بنسيج رخيص وغير مريح، ثمّ تحسّن كثيرًا عن وقت صناعته لأوّل مرّة[١].

من الخصائص التي يتميّز بها نسيج البوليستر أنّه شديد التّحمّل، ومقاوم للعديد من الموادّ الكيميائيّة؛ لذلك يُعدّ نسيجًا شائعًا جدًّا في صناعة الأزياء؛ فهو مقاوم للتّآكل والتّمدّد، كما أنّه مقاوم للتّجاعيد، والألياف المستخدمة في صناعته قويّة جدًّا وخفيفة الوزن، وتُصبغ بسهولة، ويحتفظ بشكله جيّد بعد الغسيل، وهو سريع الجفاف؛ لذا يُعد خيارًا شائعًا للملابس الخارجيّة، وتميل الملابس المصنوعة من البوليستر إلى أن تكون زلقة وحريريّة الملمس تقريبًا، وأليافه مشرقة طبيعيًّا، ويمكن تعديلها بسهولة للاستخدامات المختلفة، مثل صناعة الملابس الرّياضيّة، والأصواف، والمعاطف الواقية، والشّراشف وأغطية اللّحف، وأكياس النّوم، والأحذية، وحشوات اللّحف؛ بسبب خصائصه العازلة، ويُستخدم أيضًا في صناعة المفروشات النّاعمة، والمنسوجات، وتُستخدم ألياف البوليستر الصّناعيّة أيضًا في صناعة أشياء مثل أقمشة أحزمة النّقل، وأحزمة الأمان، ومن سلبيّات ارتداء ملابس البوليستر التّعرّق والرّطوبة؛ لأنّ أليافه صناعيّة ولا تتنفّس مثل الأقمشة الطّبيعيّة[١].


نصائح لكِ عند غسل ملابس البوليستر

أقمشة البوليستر قويّة، ومرنة، ومقاومة للتّجاعيد، وألوانها ثابتة، ونقيّة، لكنّها غير ماصّة، وتحتفظ بسهولة ببقع الزّيت، وقد تزداد عند فركها، أو قد تصبح صفراء بعد مدّة، وبما أنّ قماش البوليستر يُستَخدَم في صناعة الملابس والشّراشف والمناشف، عليكِ الاعتناء به أثناء تنظيفه؛ ولتحافظي على كلّ هذه الأغراض عند غسلها إليكِ عددًا من لنّصائح التي ستُساعدك[٢]:

  • اقلبي الملابس المصنوعة من البوليستر المحبوك للدّاخل قبل الغسيل؛ لمنع حدوث أيّ آثار جانبيّة.
  • يُغسل البوليستر بالماء الدّافئ باستخدام منظّف متعدّد الاستعمالات، ويمكنكِ استخدام مبيّض الكلور إذا لزِم الأمر، ويمكنكِ استعمال منعّم الأقمشة؛ لتقليل الكهرباء السّاكنة.
  • إذا نقعتِ قماش البوليستر الأبيض قبل ليلة من غسله في خليط من نصف كوب من سائل غسل الأطباق الأتوماتيكيّ، وإبريق من الماء الدّافئ، سيبدو بياضه ناصعًا أكثر من المعتاد، وعندما تغسليه كالمعتاد أضيفي نصف كوب من الخلّ إلى الشّطف النّهائيّ.
  • يمكنكِ تجفيف قماش البوليستر بالهواء السّاخن في درجة حرارة منخفضة، ولا تفرطي في تجفيفه؛ لأنّه سينكمش تدريجيًّا.
  • يمكنكِ استخدام البخار لكيِّ أقمشة البوليستر، أو كيّها عند درجة حرارة معتدلة.


ما يجب عليكِ فعله للاعتناء بملابس البوليستر

عند شرائكِ الملابس اليوميّة، غالبًا ما تصادفين الأقمشة الاصطناعيّة مثل البوليستر والنّايلون، ومن السّهل أن تعتني بهذه الأقمشة عمومًا؛ لأنّها مقاومة للانكماش ومتينة، وسريعة الجفاف، ولضمان بقاء ملابسكِ المصنوعة من البوليستر والنّايلون في حالة جيّدة، وتُطيلي عمرها قدر الإمكان، اتّبعي النّصائح والتّحذيرات التّالية[٣]:

  • لا تستخدمي أبدًا الحرارة العالية لتجفيف البوليستر، ولا تستخدمي المكواة السّاخنة جدًّا لإزالة التّجاعيد؛ لأنّ الحرارة العالية تتسبّب في تلف ملابس البوليستر، بدلًا من ذلك، استخدمي درجة حرارة بين المتوسّطة والمنخفضة، ولتقليل الحاجة إلى كيّ البوليستر، دعيه يجفُّ بعد الغسيل وهو معلّق.
  • لا تُعرّضي الأقمشة الاصطناعيّة ذات الألوان الزّاهية للشّمس كثيرًا؛ لأنّ ألوانها تتلاشى بسهولة عند تعرّضها للشّمس.
  • غالبًا ما يترك العرق بقعًا على ملابس البوليستر، وإذا لم تنظّفيه سريعًا، قد يتسبّب العرق في تغيّر لونه.
  • تعلمين أنّ الزيت والماء لا يختلطان، وأقمشة البوليستر تمتصُّ الماء؛ لذا عند تلطُّخ قماش البوليستر ببقع زيتيّة، فإنّها لن تزول في الغسيل العادي، بل عليكِ إضافة مسحوق الغسيل إليها وهو جافّ.
  • عندما تغسلين ملابس البوليستر اقلبيها للخارج، واستخدمي دورة غسيل قصيرة ولطيفة، وإذا كانت على القماش بقع زيتيّة، حاولي أن يكون الماء دافئًا، أمّا إذا كان ملصقها يحتوي جملة (التّنظيف الجافّ فقط)، عليكِ استخدام مسحوق غسيل جافّ فقط، أي لا تستخدمي مسحوق الغسيل السّائل.


المراجع

  1. ^ أ ب Claire, "What Is Polyester? The 8 Most Vital Questions Answered"، contrado, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  2. "Polyester", home.howstuffworks, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  3. "A FEW TIPS FOR TAKING CARE OF POLYESTER & NYLON CLOTHING", utopiacleanersboston,24-9-2019، Retrieved 18-6-2020. Edited.
217 مشاهدة