تعرّفي على إتيكيت استخدام الهاتف المحمول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠
تعرّفي على إتيكيت استخدام الهاتف المحمول

عدد مرات استخدام الهاتف المحمول

يُقدّر مُعدّل استخدام الأفراد للأجهزة المحمولة بخمس ساعات يوميًا ما يعني أنّ الهواتف الذكية تُمثّل جزءًا رئيسيًّا في الروتين اليومي للأشخاص، كما أنّ عدد مرات استخدام الهاتف المحمول خلال اليوم يزداد بمرور الوقت، ممّا أدّى إلى انتشار بعض الظواهر الخطيرة، كأمراض الاكتئاب، والقلق، وقلة الاندماج في الحياة العملية، وبعض المشاكل الصحية الجسدية والنفسية، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى التثقيف الصحي بخصوص إرشادات استخدام الهاتف المحمول، لا سيّما عند الأطفال والمراهقين بما يُحقّق التوازن بين الاستفادة من التكنولوجيا دون التأثير على نمط وجودة الحياة الخاصة أو حتى فقدان القدرة على ضبط النفس، فمنصات التواصل الاجتماعي، والألعاب الإلكترونية مُصمّمة بطريقة تجرُّ مستخدميها إلى إدمانها دون إدراك لمقدار الوقت المستنزف عليها، وهذا الأمر يتطلب الالتزام بالقيم الأساسية والثبات عليها لتكوين عادات أكثر صحةً في التعامل مع الهاتف الذكي[١].


تعرّفي على إتيكيت استخدام الهاتف المحمول

إنّ لاستخدام الهاتف المحمول أسس وآداب يُفضّل اتباعها تجنبًا لحدوث أيّ مضايقات أو مواقف محرجة جرّاء استخدامه، وإليكِ فيما يلي توضيح لإتيكيت استخدام الهاتف الخلوي[٢]:

  • أبعدي هاتفكِ عن مائدة الطعام؛ كنوعٍ من آداب تناول الأكل لا سيّما في المطاعم العامّة، وفي حال اضطراركِ لإبقائه بالقرب منكِ، تجاهلي الرد على المكالمات حال ورودها.
  • لا تُكمِلي مكالمتكِ الهاتفية لحظة الدفع مقابل مشترياتكِ في السوق وغيره؛ إذ إنّ التحدث مع الآخرين أثناء دفع الحساب يُشعر المحاسب بقلة الإحترام.
  • لا ترفعي صوتكِ في حال عدم تمكّن الشخص الذي تهاتفينه من سماعكِ؛ منعًا لسماع الناس لمكالمتكِ، لا سيّما إن كنتِ في مكانٍ عامّ، وأجِّلي المكالمة لوقتٍ لاحق.
  • تجنّبي استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة نهائيًا؛ تفاديًا للمخاطر المترتبة على هذا الأمر، كما يُعتقد أنّها هذا التصرف قد يكون دليلًا على إدمانكِ على استخدام الهاتف المحمول.
  • لا ترسلي الرسائل أثناء اجتماعات العمل؛ تحرّزًا من ملاحظة المسؤول لذلك، ولتكوني قدوةً حسنةً لغيركِ.
  • أغلقي هاتفكِ عند دخول المسجد وأماكن العبادة، إذ إنّ استخدام الهاتف في هذه الأماكن يجب أن يُقلّل قدر الإمكان.
  • لا تُجري مكالماتكِ في غرف الانتظار، بل اتركي الغرفة وهاتفي الشخص المعني أو استبدلي ذلك بالرسائل النصية، وكذلك الحال بالنسبة لمهاتفة الآخرين في وسائل النقل العام؛ تجنبًا لإزعاج الركاب.
  • اخفضي صوتكِ قدر المستطاع عند استخدام الهاتف في مكانٍ عام، إذ إنّ هذا الأمر أحد أهم الأخلاق الاجتماعية.
  • حاولي ألّا تستقبلي مكالمةً أثناء تحدّثكِ وجهًا لوجه مع غيركِ، بل يجب عليكِ أن تستأذني أوّلًا، أو تتجنّبي الردّ على المكالمة إذا استطعتِ ذلك.


إتيكيت الردّ على مكالمات الهاتف

إنّ الطريقة التي تٌجيبين فيها على الهاتف تُعبّر عن فلسفتكِ، وتعطي انطباعًا عن أسلوب تعاملكِ، لذا نُوضّح لكِ فيما يلي أسس وإتيكيت الرد على المكالمات الهاتفية[٣]:

  • أجيبي المكالمات مباشرةً قبل تجاوز 3 رنات، لا سيّما في بيئة العمل التي تتطلّب التفرّغ للتواصل مع العملاء؛ ما يُعدّ مؤشّرًا على تركيزكِ في العمل دون إجبار العميل على الانتظار لمدة طويلة أو تحويله إلى البريد الصوتي وتجاهله، كما ننصحكِ بعدم الرد مباشرةً بعد رنةٍ واحدة منعًا للارتباك.
  • عرّفي بنفسكِ مباشرةً بعد الترحيب، واطلبي من المُتصّل التعريف بنفسه للتأكّد من الاتصال بالرقم الصحيح، ثم اسأليه عن كيفية مساعدته لتحفيزه على بدء المكالمة بإيجابية.
  • تحدّثي بصوتٍ واضح، لتُمكّني الطرف الآخر من المكالمة بالحكم عليكِ حكمًا صحيحًا، والوثوق بكِ، إذ يتعذّر عليه متابعة لغة جسدكِ، وهنا تظهر الحاجة إلى امتلاك مهارات التواصل الأساسية، ويجب عليكِ أن تتجنّبي الصراخ وتكرار الكلام.
  • لا تستخدمي مُكبّر الصوت إلا عند الضرورة، وليس لمٌجرّد حاجتكِ إلى إنجاز مهامّ مُتعدّدة في نفس الوقت؛ إذ إنّ ذلك يُصعّب على المتصل التركيز بكلامكِ، نظرًا للضوضاء المحيطة بكِ، ما قد يشعره بالإحباط، ويمكنكِ بدلًا من ذلك استخدام سماعة الأذنين مثلًا.
  • دوّني الملاحظات المهمة أثناء المكالمة، واستخدمي ردودًا مناسبةً لطبيعة المشكلة دون تكرار جملة مُعيّنة لإشعار المتصل بالتعاطف معه.
  • استخدمي لغةً مناسبةً لطبيعة المكالمة، إذ توجد فروق واضحة بين طريقة الكلام في المكالمات الشخصية أو مكالمات العمل الرسمية.
  • كوني إيجابيةً ولطيفةً أثناء المكالمة، حتى وإن كانت لغة الطرف الآخر حادّةً تبعًا للظروف السيئة التي يمرّ بها، وفي هذه الحالة ضعي نفسكِ مكان المتصل، وحاولي فهم سبب انزعاجه الشديد لحل المشكلة بنجاح.
  • استأذني المتصل قبل تعليق مكالمته، واشرحي له سبب ذلك، ثم اطلبي منه الانتظار وطمئنيه بالتأكيد على أنّ مشكلته ستُحلّ في أسرع وقت تجنبًا لإثارة غضبه أو إرهاقه.
  • كوني صريحةً عندما لا تعرفين حل المشكلة إذا كان الأمر كذلك، وتجنّبي تقديم أعذارٍ فارغة أو حلول خاطئة، كما أنه لا بأس بإخبار المتصل بأنكِ ستحاولين العثور على الحل أو الاستعانة ببعض المصادر؛ فالوضوح أهم ما يُرتكَز عليه في هذه المواقف.
  • أعطي المكالمة حجمها المعقول دون التأثير على الأشخاص المحيطين بكِ لإتمامها بنجاح، على سبيل المثال إذا تطلّبت إحدى المكالمات رفع صوتكِ، غادري الغرفة وأجري المكالمة مراعاةً لأخلاقيات العمل لعدم إزعاج زملائكِ في العمل، وقيسي بناءً على ذلك أيّ مواقفٍ أخرى.
  • لا تنسي تفقّد رسائل البريد الصوتي والردّ عليها، إذ سيُقدّر المتصل استجابتكِ السريعة لطلبه.


إتيكيت الحديث مع الجنس الآخر على الهاتف للمرة الأولى

إنّ المكالمات الهاتفية هي إحدى وسائل التواصل المباشرة، ونُقدّم لك فيما يلي بعض النصائح حول إتيكيت التحدث مع الآخرين على الهواتف، لا سيّما في أول مكالمة لكِ مع الجنس الآخر، إذ يتطلب الأمر إبراز أفضل صورة عن ذاتكِ[٤]:

  • أجري مكالمتكِ من مكانٍ ذو إشارةٍ جيّدة، منعًا لتقطّع الصوت نتيجة ضياع الإشارة، بالأخص حال اندماجكِ في المحادثة.
  • اجعلي نبرة صوتكِ مبهجةً ومعبّرةً عن شعوركِ اتجاه المكالمة.
  • أشعري الطرف الآخر بسروركِ اتجاه هذه المكالمة، ما يسمح بفتح مواضيع أخرى، ويُكسِب المحادثة نوعًا من السلاسة، وحاولي استخدام ردود واضحة ومُفصّلة بدل الإجابات القصيرة، الأمر الذي يعكس اهتمامكِ بالمكالمة، كما ننصحكِ بطرح الأسئلة منعًا للصمت المُحرِج.
  • أنهي المكالمة بأسلوب مُهذّب في الوقت المناسب، إذ يجب ألا تكون أول مكالمة تعارفيّة طويلة المدة.
  • تجنّبي تناول الطعام والعلكة أو القيام ببعض الأعمال، كمشاهدة التلفاز أثناء المكالمة، إذ إنّ أول مكالمة تتطلّب منكِ اهتمامًا كبيرًا بالطرف الآخر.


المراجع

  1. Corey Pemberton (2018-12-09), "What Is the Right Amount of Time to Spend on Your Phone?", freedom, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  2. Felissa Benjamin Allard (2020-03-20), "10 Cell Phone Etiquette Rules You Should Be Following But Arent", rd, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  3. Swetha Amaresan, "The 11 Essential Rules of Phone Etiquette", hubspot, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  4. "8 tips for perfecting that first phone call", eharmony, Retrieved 2020-09-16. Edited.