8 أسس لاختيار ملابس العمل

8 أسس لاختيار ملابس العمل

هل لملابس العمل خصوصية معينة؟

من المؤكّد أن لملابس العمل خصوصيّةً معيّنةً يجب اتباعها والالتزام بها، فعند اختياركِ لملابس العمل يجب أن تُراعي قواعد الملابس الخاصة بمكان عملكِ؛ فأغلب الشركات قد تضع قواعدَ خاصةً بالزيّ المُناسب للموظفين فيها، ويجب عليهم الالتزام بها ومراعاتها؛ فمن المُمكن أن يفرض عليكِ عملكِ ارتداء الملابس الرسميّة تمامًا، أو الملابس المهنيّة والتي تكون أقل رسميّةً من النوع السابق، أو ملابس غير رسمية لكنها في الوقت ذاته مُناسبة لمكان العمل، كما انّه من الممكن أن تعملي في أماكن لا تفرض عليكِ أبدًا قواعدَ معينةً لاختيار الملابس، وهنا يجب أن تكوني أكثر حذرًا وذكاءً في الاختيار، فهذا لا يعني ابدًأ اختياركِ أي نوع تريدينه من الملابس، بل يجب عليكِ أولًا الاستفسار عن ذلك من موظف الموارد البشريّة (HR) في العمل لتذهبي إلى عملكِ بملابس مُناسبة ولا تُسبب لكِ الحرج أو لفت الانتباه، بالإضافة إلى أنّه من المُمكن اتباع القواعد العامة والمعروفة لدى الجميع في اختيار ملابسكِ، فمثلًا لا تختاري ملابس الحفلة أو الرياضة أو البيت للذهاب إلى عملكِ، ويجب عليكِ أن تكوني أنيقةً عمومًا[١].


اعتمدي هذه القواعد عند اختيار ملابس العمل

اختاري ملابسكِ وفقُا لشكل جسمكِ ومقاسكِ

تُعدّ خطوة اختيار الملابس من أهم الخطوات التي يجب عليكِ مراعاتها قبل الذهاب إلى عملكِ؛ إذ يجب أن تكون ملابسكِ مناسبةً تمامًا لكِ وتُعبّر عنكِ وتعكس أفضل ما لديكِ، كذلك يجب أن تكون ملابسكِ مناسبةً لمقاس جسمكِ؛ فارتداء الملابس الضيقة أو الأصغر من مقاسك قد يُعيق حركتكِ أثناء العمل، وكذلك الأمر بالنسبة للملابس الكبيرة أو الواسعة فقد يضيع تصميم القطعة وتبدو غير مُناسبة وغير مُصممة بطريقة جيّدة، لكن لا يوجد داعٍ للقلق، فيُمكنكِ التغلّب على هذه المشكلة بشراء الملابس التي تُناسب مقاسكِ، أو الذهاب إلى خياط قريب من أجل تعديل القطعة لشكل جسمكِ تمامًا، ويجب عليكِ مراعاة شكل جسمكِ لتحديد أسلوب الملابس الخاص بكِ بسهولة، وفيما يأتي أشهر أشكال الجسم وما يناسبها[٢][٣][٤]:

  • شكل التّفاحة: وهو شكل الجسم عندما تكون الأجزاء العلويّة عريضةً مقارنةً بالأجزاء السفليّة، ويكون ذلك بأكتاف عريضة وصدر كبير، فإذا كان هذا شكل جسمكِ، فيُمكنكِ التركيز على ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة أو أُحاديّة اللون (لون واحد ودرجاته)، أو ارتداء الفساتين التي تبدأ بالتوسع من أسفل الصدر وذات أكمام كاملة.
  • شكل الساعة الرمليّة: وهو شكل الجسم الاكثر تناسقًا في الأجزاء العلويّة والسفليّة من الجسم وبخصر واضح، فإذا كان هذا شكل جسمكِ فأنتِ محظوظة؛ إذ يُناسبك جميع أنواع الملابس تقريبًا، ويُمكنكِ إضافة حزام عند الخصر ليُضيف لمسةً جميلةً إلى إطلالتكِ.
  • شكل الكمثري: وهو شكل الجسم ذو الأجزاء السفليّة العريضة مقارنةً بالأجزاء العلويّة، فإذا كان هذا شكل جسمكِ؛ فتُناسبكِ الفساتين أو التنانير التي تكون على شكل حرف (A).
  • شكل المثلث المقلوب: وهو شكل الجسم عندما يكون الكتفان أعرض بكثير من منطقة الورك، فإذا كان هذا شكل جسمكِ، فيُمكنكِ ارتداء البناطيل مُستقيمة القصة أو التنانير القلم لخلق نوع من التوازن.


اختاري ملابسكِ وفقًا لمكان العمل وطبيعته

يلعب مكان العمل وطبيعته دورًا أساسيًا ومهمًا في عمليّة اختياركِ لملابسكِ؛ فكما ذُكر سابقًا فإنّ بعض أماكن العمل لديها قانون خاص للملابس عليكِ التقيّد به ومراعاته، لكن في الوقت ذاته ليس من الضروري قراءة هذا القانون، فيكفيكِ فقط النظر إلى مديركِ وزملائكِ في العمل، ومن خلال ذلك يُمكنكِ معرفة ما عليكِ ارتداؤه، فقبل التفكير في أن تكوني امرأةً عاملةً بملابس عصريّة أنيقة، عليكِ التفكير في مكان عملكِ وطبيعته؛ فبعض الأماكن متحفظّة جدًا وملتزمة باللباس الرسمي بالإضافة إلى العديد من القواعد والحدود المفروضة التي لا يجب عليكِ تجاوزها، مثل مكاتب المحاماة والقانون عمومًا، في حين أنّ قطاع الأزياء والخدمات العامة يمنح موظفيه حريّةً أكثر وخياراتٍ واسعةً دون حدود، ولا تنسي أن منصبك في العمل يلعب أيضًا دورًا في اختياركِ، فإذا كنتِ ذات منصب عالٍ ومن المجالس الإدارية فعليكِ ارتداء ملابس مُحافظة ورسميّة يُناسب مكانتكِ في العمل، وفيما يأتي بعض الأمور التي عليكِ تجنبها بصرف النظر عن طبيعة مكان العمل[٢][٥]:

  • تجنب الملابس التي تكشف أجزاءً من الجسم.
  • تجنب اللبس الضيّق جدًا والمفصّل.
  • تجنب الملابس ذات الشعارات أو الرسومات المسيئة والمؤذية.
  • تجنب الملابس الشفافة التي قد تعرض وتشف عمّا تحتها من الملابس.
  • تجنب كسر الحدود والقواعد في بيئات العمل المُحافظة، ويُمكن التميّز والتفرّد بإضافة قطع من الإكسسوار بطريقة ذكيّة ومُناسبة.


انتبهي لنظافة حذائك ولمعانه

عليكِ المحافظة على إبقاء حذائكِ بحالة جيّدة ومُرتبّة دائمًا بغض النظر عن مكان عملكِ وطبيعته؛ إذ يجب تنظيفه وتلميعه باستمرار، وإصلاحه عند إسكافي الأحذية إذ لزم الأمر وكان بحاجة للإصلاح، كذلك عليكِ الانتباه إلى لون الحذاء، واختيار أحذيتكِ بألوان مُناسبة ومُحايدة كالأسود أو البني والرمادي، بالإضافة إلى ضرورة اختيار حذاء مُريح ومُغلق فلا تظهر قدمك من خلاله، فليس من المُناسب اختيار حذاء مفتوح من الأمام فتظهر أظافر قدمكِ أو حتى من الخلف فيظهر كعب قدمكِ، وعليك تجنب ارتداء الأحذية الرياضيّة أثناء عملكِ حتى لو كانت مُريحةً، فهي لا تتناسب أبدًا مع مكان العمل مهما كانت طبيعته[٦][١].


لا ترتدي البناطيل الممزقة

البنطال من القطع الأساسيّة في ملابسكِ، والتي تُساعد كثيرًا في تشكيل مظهركِ والأسلوب الخاص بكِ، لذلك عليكِ التأني والتركيز في اختيار بناطيل العمل، فمن المُلاحظ انتشار البناطيل المُمزقة كثيرًا في هذه الأيام، لكن مهما كانت الأسباب فلا ترتديها عند الذهاب إلى عملكِ، فلا تبدو مُناسبةً أبدًا، خاصةً الجينز منها، وعند اختياركِ لبناطيلكِ عليكِ مراعاة ما يأتي[٣][٧]:

  • اختياري بناطيل ذات أقمشة مُناسبة ولا يُمكن أن تتجعد؛ إذ من الصعب أن تكون بناطيلكِ بحاجة كيّ مُستمر، وبعض أنواع القماش قد يتجعّد أثناء تواجدك في العمل، وهذا يؤثر على أناقتكِ ومظهركِ.
  • اختياري بناطيل من قماشة الكوردروي أو قماشة التويل (بالإنجليزيّة: Twill، وهي نسيج مغزول بخطوط متوازية ومائلة) التي تمنحكِ مظهرًا رسميًّا وأنيقًا، وعليكِ تجنب ارتداء بناطيل الجينز أو القطن الثقيل، فلا تبدو ملائمةً لمكان العمل.
  • انتبهي لأن يكون بنطالكِ نظيفًا أنيقًا ومكويًّا دائمًا وخاليًا تمامًا من التجاعيد.
  • لا ترتدي البناطيل الضيقة أو الطويلة أو القصيرة؛ فيجب أن يكون طولها مُناسبًا، والطول المُناسب هو الذي يُغطّي حافة الكاحل.


اختاري ملابس عصرية، متناسقة الألوان

إذا كنتِ تبحثين عن الأناقة والتميّز، فيجب أن تختاري ملابس عصريّةً أنيقةً بطريقة ذكيّة تُناسب الأسلوب الخاص بكِ، وبطبيعة عملكِ في الوقت ذاته، لذلك عليكِ متابعة آخر أخبار الموضة والأزياء بتصفح مجلات الأزياء المختلفة، أو زيارة محلات الملابس المُفضّلة لديكِ لمواكبة آخر المُستجدات من الملابس الأنيقة والعصرية، ويجب عليكِ اختيار ملابس متناسقة الألوان؛ إذ تُعدّ الألوان المحايدة كالأسود والرمادي الداكن الأفضل، وعليكِ تجنب الألوان الصاخبة التي قد تلفت الانتباه، ولا تنسي الانتباه إلى النقش على ملابسك؛ إذ عليكِ اختيار ملابس ذات نقوش هادئة لا تلفت النظر، وابتعدي عن الملابس ذات النقوش الواضحة كالأقمشة المُخططة عريضًا مع بريق أو لمعان، لأنها تُشتت الانتباه[٥][٦].


كوني متفردة في ملابسك

معظم النساء يهتممن بالموضة والأزياء بطبيعتهن، وبمظهرهن وملابسهم، ولكن عليكِ أن تكوني متفرّدةً ومُميّزةً في أسلوب ملابسكِ، لتبدو أناقتكِ فريدةً وتخصّك وتُعبّر عنكِ أنتِ، لا أن تكوني نسخةً مستنسخةً من صديقاتكِ أو زميلاتكِ في العمل، فعليكِ أن تبحثي عن أسلوب ملابس يُميّزكِ بعيدًا عن التقليد، فيُمكنكِ مثلًا ارتداء الأوشحة أو السكارفات الحريريّة بطريقة أنيقة ويُمكن أن تستخدمي هذه القطعة لأكثر من إطلالة، فتُصبحين معروفةً ومُميّزةً بها عن غيركِ، أو ارتداء نظارات مُميّزة بتصميم وشكل مُميّزين، أو ارتداء نوع خاص من الإكسسوارات الفريدة، فأنتِ ذكيّة ومُميّزة يُمكنكِ إدخال اللمسة الخاصة بكِ وبطريقة ذكيّة وأنيقة[٥].


لا ترتدي الكعب العالي جدًا

عليكِ اختيار حذائكِ بعنايّة فهو الوسيلة التي تُمكنكِ من الحركة براحة، فاختيار حذاء مُريح ومُناسب يساعدكِ على الحركة بسهولة وسرعة طوال يوم العمل، أمّا سوء اختياركِ له فقد يُعيق حركتكِ، وفيما يأتي بعض النصائح التي يُمكن اتباعها لاختيار حذاء العمل[٦][٣]:

  • لا ترتدي الكعب العالي جدًا أو الضخم أبدًا مهما كانت الأسباب، فهو غير ملائم أو مناسب ليوم عمل طويل.
  • لا ترتدي الأحذية المُسطحة تمامًا، أو ذات الكعب الرفيع جدًا.
  • اختاري حذاء بكعب قصير يُمكّنكِ من المشي براحة.
  • اختاري حذاءً يتناسب لونه مع حقيبتك أو إطلالتكِ عمومًا.


أن تكون ملابسكِ أنيقة لا يعني التكلفة الباهظة

الأناقة لا تتطلب منكِ تكلفةً باهظةً أو تفوق قدرتكِ، وفيما يأتي بعض النصائح التي قد تُساعدكِ على أن تظهري بإطلالة أنيقة ومُميّزة وبتكاليف منخفضة[٥]:

  • اشتري على الأقل جاكيتًا أو بدلةً بألوان مُحايدة وبتصميم أنيق وجودة ممتازة ومُناسبة للعمل، ويُمكنكِ بعدها تنسيق العديد من الإطلالات بالجاكيت ذاتها، فيُمكن تغيير الحجاب أو القميص أو الحذاء.
  • تابعي المجلات ومواقع الأزياء دائمًا للحصول على أفكار جديدة لإطلالتكِ وملابسكِ.
  • اشتري الإكسسوارات أو الأحذية أو القمصان أو المجوهرات الجديدة بدلًا من شراء ملابس كاملة جديدة، فيُمكن الخروج بإطلالة مُميّزة وجديدة بهذه الإضافات لملابسكِ القديمة.
  • احتفظي بملابسك القديمة فيُمكن أن تُصبح عصريّةً في وقت لاحق.
  • عدّلي على قطع ملابسك القديمة عند الخيّاط لتُصبح ملائمةً أكثر لكِ.


نصائح من حياتكِ تتعلق بالهندام الملائم للعمل

فيما يأتي بعض النصائح العامة والتي تتعلق بالهندام المُناسب للعمل[٧]:

  • احرصي على أن تكون ملابسكِ أنيقةً ونظيفةً عمومًا وبغض النظر عن الستايل الخاص بكِ.
  • احرصي على أن يكون شعركِ بتساريح أنيقة وجميلة ومُناسبة للعمل، ويُمكنكِ إحضار مشط ومتابعة تصفيف شعركِ باستمرار أثناء العمل في دورة المياه.
  • التزمي بمكياج أنيق وخفيف ومُناسب لإطلالتكِ.
  • التزمي بأناقة أظافركِ ونظافتها، وحاولي أن تظهر دائمًا مرتبةً وبطول مُناسب، فعليكِ قصّها في حال كانت طويلةً للغاية.


من حياتكِ لكِ

نُقدّم لكِ هنا بعض النصائح التي تُساعدكِ على الظهور بمظهر أنيق ومُناسب للعمل[٣]:

  • حافظي على ارتداء ملابسة مُحافظة لا تظهر جسمكِ؛ فعليكِ ارتداء تنانير طويلة أو على الأقل طول ركبتكِ أو تحتها.
  • اشتري بنطلونًا رسميًّا أنيقًا أسود اللون ومُناسبًا للعمل، فيُمكنكِ تنسيق العديد من القمصان عليه أو الجاكيتات، ويُمكن ارتداؤه خلال مُعظم فصول السنة.


المراجع

  1. ^ أ ب Jacqueline Curtis, "What to Wear to Work – Tips for 4 Types of Office Dress Code Policies"، moneycrashers, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What Not To Wear To Work", forbes,22-7-2009، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث wikiHow Staff (6-9-2019), "How to Avoid Looking Inappropriate for the Office (for Women)"، wikihow, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  4. Pratima Ati (20-1-2020), "How To Dress According To Your Body Type – Complete Guide"، stylecraze, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "How to Have Fashionable Clothes to Wear to Work", wikihow,3-10-2019، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت Dawn Rosenberg McKay (25-6-2019), "How to Dress for Work and Job Interviews"، thebalancecareers, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  7. ^ أ ب LAHLE WOLFE (30-10-2018), "Guidelines on Small Business Attire for Women"، thebalancecareers, Retrieved 24-4-2020. Edited.
264 مشاهدة