طريقة تثبيت المكياج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
طريقة تثبيت المكياج

لماذا تريدين تثبيت المكياج؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعلكِ بحاجة إلى تثبيت مكياجكِ، منها أنكِ تلمسين وجهكِ طوال اليوم، ممّا يؤدي إلى إزالة مكياجكِ، بالإضافة إلى أنّ لمس الوجه يُؤدي إلى تفاقم حبّ الشباب وانتشاره، كما تسهم طبيعة بشرتك الدهنية في إفراز نسبة زائدة من الزيت، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور إضاءة سيئة في وجهكِ، ويؤدي ذلك إلى ظهور مكياجكِ بمظهر سيئ، وما عليكِ في هذه الحالة إلا استخدام بعض الطرق لتثبيت المكياج بتنشيفه.


ومن الأسباب الأخرى التي تحتاجين فيها إلى تثبيت مكياجكِ أنكِ تستخدمين كريم الأساس الخاطئ، وتحتاجين إليه للحفاظ على مكياجكِ طوال اليوم من أجل حلّ مشكلات البشرة الظاهرة، كما أنكِ بحاجة إلى بناء قاعدة أساسية عند البدء بوضع المكياج، وعندما تستخدمين البودرة بدلًا من كريم الأساس فأنتِ بحاجة إلى مثبت لمكياجكِ، لأنها تختفي بسرعة، ولكنها تترك تركيزًا ناعمًا رائعًا للبشرة، الأمر الذي يجعلكِ بحاجة لتثبيتها[١].


كيف يمكنكِ تثبيت المكياج؟

توجد العديد من المشكلات التي قد تواجهكِ عند تطبيق مكياجكِ الخاص، ومن أهم هذه المشكلات عدم قدرتكِ على التحكم به والحفاظ عليه طوال اليوم، لذلك يجب أن تغيري من روتين يومكِ وتطبقي بعض الخطوات التي تحافظ عليه لفترة أطول، ومن أهم هذه الخطوات[٢]:

  • اغسلي وجهكِ جيدًا: يسهم غسل الوجه الجيد في إزالة الدهون، والأوساخ، والمكياج القديم، ويجعل مكياجكِ الجديد أكثر ثباتًا، ولكن انتبهي ألا تستخدمي الصابون القاسي، فمن الممكن أن يسبب جفاف البشرة وتهيجها، الأمر الذي يسهم في إزالة المكياج خلال فترة قصيرة جدًّا.
  • قشري بشرتكِ عدة مرات أسبوعيًّا: يجب أن تقشري بشرتكِ عدة مرات أسبوعيًّا لإزالة الجلد المتراكم على الوجه، إذ يسبب تراكم الجلد الميت إزالة المكياج بسهولة وظهوره بمظهر سيئ جدًّا، ويعد مقشر السكر من أفضل الوسائل التي يمكنكِ استخدامها لتقشير وجهكِ في المنزل، كما يجب أن تقشري الشفتين كي تتمكني من تثبيت أحمر الشفاه.
  • رطبي بشرتكِ: يعدّ ترطيب البشرة من أهمّ الخطوات التي لا بدّ من الالتزام بها من أجل الحصول على مكياج ناعم ومريح طوال اليوم، ولكن لا تستخدمي المرطب خلال النهار، واستخدميه في الليل قبل النوم، ويجب أن تستخدمي المرطب الخالي من الزيوت إن كانت بشرتكِ دهنية، والمرطب الذي يحتوي على خصائص مضادة للتجاعيد إن كانت تظهر عليكِ علامات التجاعيد والتقدم بالسن، والمرطب الذي يحتوي على عناصر مرطبة وتغذية مناسبة للبشرة الجافة، ويجب أن تتأكدي من احتواء المرطب على عناصر الحماية من أشعة الشمس إن كنت تسكنين في منطقة مشمسة جدًّا.
  • استخدمي مثبت المكياج: جهزي وجهكِ قبل البدء بتطبيق المكياج من خلال وضع البرايمر الذي يبقي المكياج طوال اليوم، وعلى الرغم من أن ثمن البرايمر باهظ، إلا أنّه يمكنكِ استخدام القليل منه في كل مرة تطبقين المكياج فيها، ويستخدم من خلال وضع القليل منه على كافة أجزاء وجهكِ خاصةً المناطق التي تحتوي على حبوب وبثور، وأي عيوب تريدين إخفاءها، ويجب أن تختاري مثبت المكياج المناسب لكِ، فإن كانت بشرتكِ تحتوي على مسامات كبيرة اختاري المثبت الذي يطمس المسامات، وإن كانت بشرتكِ جافة اختاري المثبت الذي يحتوي على خصائص مرطبة، وإن كانت بشرتكِ دهنية اختاري المثبت المطفي.


كيف تختارين ما يناسبكِ من مكياج؟

يختلف اختيار المكياج من مرأة إلى أخرى اعتمادًا على لون البشرة ونوعها، لذلك من المهم جدًّا أن تعرفي لون بشرتكِ ونوعها لتختاري مكياجكِ المناسب مثل كريم الأساس، والكونسيلر، وظلال العيون، وغيرها من أدوات المكياج، وتقدم لكِ حياتكِ بعض الطرق التي قد تساعدكِ في اختيار مكياجكِ، من أهمها[٣]:

  • حددي نوع بشرتكِ: يجب أن تحددي المكياج المناسب لكِ بناءً على لون بشرتكِ ونوعها، إذ توجد العديد من الألوان للبشرة مثل البشرة الداكنة، والفاتحة، والمتوسطة، وغيرها من الألوان، كما توجد العديد من الأنواع للبشرة مثل الجافة، والدهنية، وغيرها.
  • طبقي مكياجكِ الذي يتناسب مع ألوان مجوهراتكِ: يجب أن تركزي في ألوان مكياجكِ على الألوان التي تتناسب مع ألوان مجوهراتكِ التي ترتدينها، فإن كنتِ تفضلين المجوهرات الذهبية فعليكِ تطبيق المكياج الدافئ، وإن كنتِ تفضلين المجوهرات الفضية فعليكِ تطبيق المكياج البارد.
  • استخدمي كريم الأساس الذي يناسب بشرتكِ: يجب أن تختاري كريم الأساس الذي يناسب بشرتكِ اعتمادًا على نوع البشرة ولونها.
  • اختاري الكونسيلر المناسب لبشرتكِ: يجب أن تختاري الكونسيلر المناسب لبشرتكِ بحذر، إذ يجب أن يكون مطابقًا للون البشرة وليس أفتح أو أغمق.
  • طبقي أحمر الشفاه والخدود المناسبين: يضيف لون أحمر الشفاه والخدود لمسة سحرية لمكياجكِ، إذ يجعله أكثر حيوية، ولكن على الرغم من أنّهما لا يحتاجان إلى مطابقة مع لون البشرة، إلا أنّهما يجب أن يكملا بعضهما.


من حياتكِ لكِ

توجد الكثير من الأسباب التي قد تُسهم في إزالة مكياجكِ خلال فترة قصيرة جدًّا، لذلك تنصحكِ حياتكِ بضرورة تجنب هذه الأسباب للحصول على مكياج رائع طوال اليوم، ومن أهم هذه الأسباب لمس الوجه خلال اليوم، مما يسبب إزالة المكياج باستمرار، لذلك يجب أن تبذلي قصارى جهدك لتمنعي نفسكِ من لمس وجهكِ، كما يجب أن تحملي بعض الأوراق الناشفة في جيبكِ كي تزيلي الزيوت التي تجعل مكياجكِ لامعًا خاصةً وقت الظهيرة، ويجب أن تستخدمي مثبت المكياج كي يبقى مكياجكِ ثابتًا طوال اليوم، ولكن يجب أن تستخدمي بعض الوسائل التي تحمي البشرة من المشكلات مثل تقشير البشرة وترطيبها لأن استخدام مثبت المكياج على المدى الطويل يسبب العديد من المشكلات للبشرة، وقد يشوه مظهر مكياجكِ بدلًا من أن يصلحه، بالإضافة إلى أنه يمكنكِ استخدام مثبت المكياج الذي يحتوي على مكونات مفيدة للبشرة تسهم في تغذيتها، ويجب أن تستخدمي الكونسيلر وكريم الأساس المناسبين لبشرتكِ كي تحصلي على مكياج متناسق طوال اليوم[٤].


المراجع

  1. LAURA CAPON (2018-3-8), "8 reasons why your makeup isn't lasting all day"، cosmopolitan, Retrieved 2020-6-15. Edited.
  2. Christin Birckhead (2020-5-13), "How to Make Makeup Last All Day"، wikihow, Retrieved 2020-6-18. Edited.
  3. "What Is Your Skin Tone? Find Your Match and Pick the Best Makeup Products", lorealparisusa, Retrieved 2020-6-18. Edited.
  4. "How to Make Foundation and Concealer Last All Day", paulaschoice, Retrieved 2020-6-18. Edited.