ملابس وأزياء رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
ملابس وأزياء رمضان

أزياء رمضان

عندما يتعلق الأمر بأزياء رمضان فإن التَّواضع والتحفُّظ في اللباس يجب أن يكون السِّمة البارزة في هذه الأزياء، سواء أكان اللباس للمسلمين أو غيرهم، لذا فأغلب الناس يميلون إلى اللبس الساتر وتجنُب الكشف عن الجسم كالركبتين واليدين، أو لبس الملابس الضَّيقة، وذلك باعتبار شهر رمضان شهرًا مقدسًا يجب احترام حُرمته، ومن أهم القواعد التي يجب الالتزام بها تغطية الكتفين ولبس الملابس ذات الأكمام الطويلة كالسترات أو القفطان، وتجنُب الملابس التي تكشف الرقبة والركبتين[١].


أجمل التصاميم الرمضانيّة لحفلات الفطور

بالنسبة للعديد من النساء فإن حفلات الفطور في رمضان تتطلب ملابسَ جديدةً، وأهم ما يميز هذه الملابس الستر إضافةً إلى الأناقة، وتختلف عادات الفطور في الدول سواء في الشرق الأوسط أو دول جنوب شرق آسيا مثل إندونيسيا وماليزيا، ففي الشرق الأوسط يُعد القفطان والتونيكات المُطرزة والعباءات هي التصاميم الرائجة لحفلات الفطور، أما في بنغلادش فترتدي النساء الساري، وقد صمم العديد من مصممي الأزياء في العالم ملابسَ خاصةً لشهر رمضان مثل العباءات غير المطرزة أو الفساتين أو البناطيل الفضفاضة [٢].


ملابس تليق بدعوات السحور

لا تختلف ملابس دعوات السحور عن ملابس الإفطار كثيرًا، فغالبًا ما يكون القطان أو العباءة هما الخيار المُفضل، والأفضل تجنُب ارتداء الكثير من المجوهرات والإكسسوارات خاصةً إذا كانت تحتوي على الكثير من التطريز والألوان، كما يجب أن يتلاءم لون الملحقات كالحقيبة والحذاء مع الملابس، ويُمكن ارتداء بنطلون الجينز وارتداء عباءة مفتوحة فوقها[٢].


أجمل ألوان القفطان والعبايات لشهر رمضان

عادةً ما تُصبح الملابس في شهر رمضان محصورةً أكثر من الأوقات الأخرى في اللباس المحتشم كالفساتين والعباءات والقفاطين، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة القفاطين كأحد ملابس الموضة الرائجة، إذ يتمتع القفطان بإطلالة أنيقة تجمع بين الحشمة والأناقة، وتُضفي الحيوية والمثالية لمن ترتديها، وتتنوع تصامي هذه القفاطين، ومن هذه الأنواع نذكر الآتي:

  • قفطان ليم: يمتاز هذا القفطان بتصميم يجمع بين البساطة والرُّقي معًا إذ إنه من قماش حريري وأكمام واسعة ولونه مخطط بالأحمر والأبيض، يُمكن ارتداؤه خلال السهرات العائلية في رمضان، ويُناسب هذا القفطان النساء ذوات الأكتاف والأيادي الممتلئة إذ إن أكمامه واسعة تُغطيها، ويُمكن تنسيق سلسلة عنق ناعمة مع هذا القفطان.
  • قفطان باي حنين: هذا القفطان ذو لون خمري وله أكمام شفافه مُزخرفة بالأحجار، يُمكن اعتماده للسهرات الرمضانية، ويُمكن تنسيق حزام الخصر وحذاء بكعب أسود أو بيج مع هذا القفطان.
  • قفطان ليدي فوجو: يتناسب هذا القفطان للّباس خلال أوقات النهار؛ إذ إنه مُريح بسبب قماشه الناعم مما يمنع الشعور بحرارة الطقس في رمضان، وهو ذو لون أخضر زيتي مُزخرف بالنقوش الناعمة، ويُمكن ارتداء حذاء سنيكرز أو باليرينا معه.
  • قفطان أفتر تولف:صُمم هذا القفطان من قماش اللينين القطني الذي يمنع الشعور بالحر، ويليق بكافة أشكال الأجسام، وهو مُلون يُمكن ارتداؤه مع صندل مفتوح باللون الفضي أو الذهبي لإطلالة منعشة.
  • قفطان شالكي: هذا القفطان ذو اللون الربيعي الأصفر المتألق، يُضفي الانتعاش والتألُّق على من ترتديه، يُمكن ارتدؤه في سهرة راقية في رمضان، وهو مناسب لذوات البشرة الحنطية أو الصفراء.


إطلالات للمحجبات تناسب رمضان

تبحث الفتيات في شهر رمضان عن ملابس تناسب الأجواء الرمضانية، سواء أكانت ملابس للنهار أو للصلاة والسهرات الرمضانية بعد الإفطار، وفيما يأتي مجموعة من الإطلالات التي تُناسب المحجبات خلال شهر رمضان المبارك:

  • الألوان الزاهية: بعض مدونات الموضة نشرن مجموعةً من الثياب التي تُناسب المحجبات في رمضان، وامتازت أغلب هذه الموديلات بالألوان الزاهية الجذَّابة، وقد اشترك اللون الأبيض في مُعظم هذه الموديلات، وتنوعت هذه الإطلالات بين العباءة التقليدية والفساتين، وظهر اللون الأحمر في هذه الإطلالات لإضافة الحيوية والأناقة خاصةً بعد مزجه باللون الأبيض، وكان للون الأصفر نصيب من هذه الإطلالات بعد مزجه باللون البني ليتناسب مع الحرارة في النهار، كما ظهرت بعض الإطلالات باللون الأزرق الممزوج بالكحلي والأبيض والذي يُمكن ارتداؤه للخروج في رمضان، وكان للزي التقليدي نصيب من هذه الإطلالات أيضًا وذلك بعد إضافة لمسة الموضة إليها فاختلف لون العباءة عن الأسود وظهرت عباءات باللون النبيتي مع الأسود، أو ارتداء العباءة المفتوحة من الأمام وأسفلها ثوب طويل فضفاض باللون البيج مع حجاب أسود تقليدي، وأُدخِلت بعض التعديلات أيضًا فظهرت العباءات الرمادية التي تُشبه القفطان المغربي مع بعض التعديلات.
  • الجينز: أُدخل البنطلون الجينز الأزرق في بعض الإطلالات الرمضانية مع ارتداء الكارديجان الفضفاض الطويل أو القميص الأبيض عليه، أو ارتداء ثوب من الجينز مع حجاب تقليدي باللون الأبيض، أو ارتداء البنطلون الجينز الأزرق مع كارديجان فضفاض مُزين بالنقوش والزخارف.
  • الملابس المزخرفة: ظهرت موديلات الزي التقليدي المُضافة إليه بعض اللمسات الخاصة كالنقوش الملونة على الأكمام، أو الثوب الأبيض الشبيه بالعباءة الذي يُناسب الخروج في النهار في رمضان، ويُمكن ارتداء البنطلون الأسود مع بلوزة سوداء ذات نقوش ناعمة، أو الكارديجان البيج مع التوربان كبديل للحجاب التقليدي، أو الكارديجان الأبيض مع بنطلون بيج.


نسقي ملابسك بشكل مختلف أول يوم رمضان

يُمكن تنسيق العديد من الملابس والإطلالات للمحجبات خلال شهر رمضان لتتناسب مع شكل الجسم، فقد ظهرت الكثير من موديلات المحجبات الرائعة في الآونة الأخيرة، ومن هذه الموديلات التي يُمكن أن تتميز بها الأنثى في أول يوم في رمضان نذكر ما يأتي:

  • ارتداء البدلات الرسمية مع حذاء كاجوال رياضي وإكسسوار بسيط وشنطة كروس، ومن الأفضل اختيار البدلة ذات أكتاف بارزة لتُظهر عرض الأكتاف.
  • ارتداء الكاب المزخرف بنقشات وألوان كالورود ويتناسب هذا الموديل مع ذوات الجسد النحيل أو الجسم ذي شكل الإجاص.
  • التونيك الطويل الذي يتناسب مع المحجبات طويلات القامة الذي يمنحها إطلالةً أنثويةً مميزةً، ويُمكن تنسيقه مع التنورة الطويلة.
  • القميص الجينز المطرز باللؤلؤ يُعد أهم صيحات الموضة فيتناسب مع الفتيات النحيفات، ويُمكن ارتداؤه مع بنطلون أبيض.
  • الكارديجان الخفيف، ويساعد هذا النوع من الملابس على إخفاء عيوب الجسم ويمنح المزيد من الطول ويُمكن ارتداؤه مع بلوزة داخل بنطلون وتنسيق صندل وشنطة كروس لإخفاء البطن البارز.
  • السويت شيرت الذي يُمكن تنسيقه مع تنورة ذات قصة مستقيمة لإعطاء إطلالة رشيقة، ويُمكن للفتيات النحيفات تنسيقه مع بنطلون.


المراجع

  1. "What to Wear During Ramadan", expatwoman,24-4-2019، Retrieved 06-03-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Saba Imtiaz (31-5-207), "For Many Muslim Women, Ramadan's Celebrations Require a Whole New Wardrobe"، racked, Retrieved 06-03-2020. Edited.