افضل الفساتين

افضل الفساتين

اختيار الفساتين

يعد اختيار الفساتين أمرًا ممتعًا وصعبًا في الوقت نفسه، فتتوفر الفساتين في المتاجر بعدة أحجام وألوان وقصات وعلامات تجارية، مما يجعل اختيار أفضلها من الأعمال المرهقة، لذلك يجب اتباع أسس أثناء الاختيار ليصبح الأمر أسهل، كما يجب النظر لأفضل الفساتين التي ارتدتها المشهورات ومحاكاة النمط الراقي الذي يقع عليه الاختيار[١].


أسس يجب اتباعها عند اختيار الفساتين

فيما يأتي الأسس التي يجب اتباعها عند اختيار الفساتين المختلفة:[١]

  • معرفة القياس: تجب معرفة القياس عند الذهاب لشراء فستان، فذلك يُقلل من الوقت ويُساعد البائع على اختيار الفستان الملائم، والمقاس الصحيح يجعل الفستان مريحًا ولا يُعيق الحركة، كما يجب عدم شراء أي فستان ضمن التخطيط المُستقبلي، فمثلًا لا يجب شراء فستان بمقاس أقل بسبب وجود خطة لتنقيص الوزن، فهذه الأمور تخمينية ولا يجب استباق الأحداث فيها.
  • قياس الفستان: يجب قياس الفستان في غرفة القياس الخاصة بالمتجر ورؤيته في المرآة إن كان مناسبًا مع الجسم أم لا، ولرؤية الفستان من الخلف يُدار الجسم عن المرآة، لتعكس المرآة الجزء الخلفي من الجسم، ثم تُفتح كاميرا الهاتف الأمامية ويُمال الكتف قليلًا ليظهر انعكاس المرآة على الكاميرا.
  • اختيار المناسب من الفساتين: توجد العديد من الفساتين التي تظهر كل سنة لتواكب الموضة، ولكن هذه الموضة لا تتناسب مع جميع الأشخاص، لذلك يجب اختيار أنسبها أو اختيارها مع إضافة تغييرات تجعلها ملائمة للجسم.
  • لون البشرة: يجب اختيار الفستان ذي اللون المناسب لصاحبات البشرة البيضاء والبشرة الحنطية والبشرة الغامقة، وتوجد بعض الألوان المُحايدة التي تلائم الجميع وهي: الأسود، والبني، والبني الداكن، والرمادي، والرمادي الفاتح، والكحلي.
  • طريقة تصميم الفستان: توجد العديد من المعايير المستخدمة في تصميم الفساتين، وهي تتلخص بِما يأتي:
    • النقوش بشكلها العمودي والأفقي؛ فالشكل العمودي يزيد من مظهر طول الجسم ويقلل من مظهر زيادة الوزن، لذلك يُفضل اختيار هذا التصميم من قبل الفتيات ذوات القامة القصيرة والجسم الممتلئ، أما الخطوط الأفقية فهي تُظهر الجسم أقل طولًا وأكثر وزنًا، وهذا يجعله ملائمًا للفتيات ذوات القامة الطويلة جدًّا والجسم النحيل.
    • الألوان إذ توجد ألوان عديدة للفساتين، ولكن يجب اختيار الداكنة منها للأجسام الممتلئة، والفاتحة للأجسام النحيفة، وفي حال وجود مناطق محددة في الجسم تتصف بالسمنة نختار فستانًا مصممًّا بلونين أحدهما داكن يُغطي المنطقة المُمتلئة، والجدير بالذكر أن الألوان تُظهر الجسم حسب ما هو مرغوب، فلها قدرة على الخداع البصري.
    • الخصر في الفساتين إذ إنه يُصمم بما يتلاءم مع الجسم، فإن كان الخصر منحوتًا وذا انحناء كبير، فيجب اختيار الفساتين الضيقة، أما في حال كان الخصر قليل الانحناء فيجب اختيار الفساتين الواسعة أو الفساتين التي تحتوي على قطع قماش زائدة في منطقة الخصر مما يُظهر الخصر بظهر أفضل.


أفضل الفساتين حول العالم

ظهرت مجموعة من الفساتين الرائعة وذات الذوق الرفيع في الآونة الأخيرة، وارتدت المشاهير أجملها لتصبح من أفضل الفساتين المواكبة للموضة، نذكر منها[٢][٣]:

  • فستان جينيفر لوبيز: هو الفستان الذي ارتدته في حفل توزيع جوائز جرامي في عام 2000 للميلاد، وكان لهذا الفستان أثر كبير على عالم الموضة وأحدث تقدمًا كبيرًا في مجال التصميم، ويمتاز الفستان بقماشه الشفاف وقد طُبِعت عليه أوراق الشجر مع رقبة مستطيلة.
  • فستان زفاف كيت ميدلتون: صُمم الفستان خصيصًا لحفل زفاف كيت من الأمير وليام في عام 2011 للميلاد، وأدخلت المُصممة الدانتيل اليدوي إليه بطريقة مُذهلة مما جعله مميز، وقد ظهر هذا الفستان في معرض خاص في قصر باكنغهام.
  • فستان مارلين مونرو الأبيض: هو فستان ارتدته الممثلة مارلين خلال جلسة تصوير لأحد مقاطع فيلم (Matty Zimmerman/AP)، وقد عُرف هذا الفستان بأنه من أفضل الفساتين الذي صُمم بنفس شكله، وقد بيع الفستان بأكثر من 5.6 مليون دولار في المزاد عام 2011 للميلاد.
  • فستان أوردي هيبورن: هو فستان أسود ضيق، أضيفت إليه العديد من الملحقات المُميزة، كالقفازات الطويلة إلى حد الكوع، والقلادة الكبيرة التي انتشرت في الموضة الجديدة لصناعة إكسسوار الفساتين، وقد ارتدت أودري الفستان في الفيلم الشهير (Breakfast at Tiffany's) في عام 1961 للميلاد، وبالرغم من قدم تصميمه إلا أنه يعد من أفضل الفساتين التي يمكن ارتداؤها في وقتنا الحالي، فهو مواكب لكل العصور، وقد بيع الفستان بمبلغ 807 آلاف دولار في عام 2006 للميلاد.
  • فستان أنجلينا جولي: وتحديدًا الفستان الذي ارتدته النجمة أثناء توزيع الجوائز في حفل الأوسكار لعام 2012 للميلاد، وقد صمّم الفستان بقماش أسود مخملي، وكان طويلًا ومفتوحًا لتظهر الساق اليمنى بالكامل، وقد حاز الفستان على إعجاب الكثيرين مما جعل العديد من المشهورات يرتدين فساتين مشابة له إلى حدٍّ كبير في الحفلات.
  • فستان ريهانا الشفاف المُرصع بالكريستال: هو الفستان الذي ارتده ريهانا خلال حفل توزيع جوائز مجلس مصممي الأزياء الأمريكية لعام 2014 للميلاد، ويمتاز الفستان بالقماش الشفاف المُبطّن، وكان مُزيّنًا بأكثر من 230 آلاف بلورة زاهية اللون، وقد انتشرت العديد من الفساتين الشفافة المُبطنة بعدما ارتدته ريهانا.
  • فستان جوليا روبرتس: هو فستان قرمزي اللون طويل إلى حد الأرض، ارتدته جوليا في فيلم المرأة الجميلة في عام 1990 للميلاد، وقد نال الفستان شهرة واسعة بسبب روعته مما جعل العلامات التجارية إلى اليوم تبيع تصميمات تشبهه.
  • فستان الأميرة ديانا: هو الفستان الذي ارتدته ديانا خلال زيارتها إلى البيت الأبيض، وقد رقصت الأميرة ديانا وهي ترتديه مع الممثل جون ترافولتا، واتصف الفستان بالجمال والرقيّ بلونه الأسود وفتحة الصدر المثلثة، وقد بيع في المزاد العلني بـ 100 ألف جنيه إسترليني، ثم بيع مرة أخرى في عام 2011 مقابل 240 ألف جنيه إسترليني.
  • فستان تشارليز ثيرون: هو فستان تميز بالتصميم المليء بالمجوهرات والألماس، وارتدت تشارليز هذا الفستان تحديدًا أثناء توزيع الجوائز في حفل الأوسكار في عام 2013 للميلاد، وكانت تكلفة الفستان 100 ألف دولار، وظهر الفستان بطبقتين باللون الأبيض.
  • فستان نيكول كيدمان: ارتدت نيكول الفستان في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 1997 للميلاد، وكان الفستان من أفضل الفساتين التي ارتُدِيَت في الحفلات، وتميز بلونه الغريب القريب من الأخضر وكان مفتوحًا من الجانبين ومُطرزًا من الأعلى، ولكنه صعب الاقتناء لأن تكلفته قُدرت بحوالي مليوني دولار.
  • فستان لوبيتا نيونغو: ارتدت لوبيتا الفستان في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2015 للميلاد، وامتاز الفستان بكثرة المجوهرات عليه فحمل 6000 لؤلؤة، وكان ذا طابع هادئ في التصميم، فهو أبيض اللون بسحبة واحدة على الجسم وينتهي بذيل بسيط، وقد كان للفستان أثر كبير في عالم الموضة.


المراجع

  1. ^ أ ب Catherine Joubert, "How to Choose Good Clothes"، wikihow, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  2. Lara Walsh, "17 of the most iconic dresses of all time"، insider, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  3. Denette Wilford, "19 of the Most Expensive Dresses of All Time"، slice, Retrieved 2-1-2020. Edited.