أشكال فساتين زفاف

أشكال فساتين زفاف

فستان عبر التاريخ

فستان الزفاف هو حلم الكثير من الفتيات، وهو الثوب الذي ترتديه العروس يوم زفافها، ولفستان الزفاف العديد من الأشكال والألوان، رغم من أن الكثيرين عندما يسمعوا كلمة فستان الزفاف يرتبط في أذهانهم ذلك الثوب الأبيض اللون، إلّا أن ثوب الزفاف لا يقتصر على اللون الأبيض، وإذا ما أردنا العودة إلى تاريخ هذا الثوب فإننا سنجد أن الحضارات الغربية هي التي تميّزت بارتداء ثوب الزفاف الأبيض، بينما الحضارات الشرقية تميّزت بارتداء الثوب أحمر اللون، إلّا أن الغالبية العظمى في أيامنا من دول الشرق يرتدون الثوب الأبيض، ونسبة قليلة منهم لا تزال ملتزمة بارتداء الثوب الأحمر، كالسودان على سبيل المثال، والاعتقاد السائد هو أن اللون الأبيض رمز للنقاء، بينما اللون الأحمر فهو رمز للاحتفال [١].


أشكال فساتين الزفاف

تتعدّد أشكال وموديلات فساتين الزفاف، ومن هذه الأشكال [٢]:

  • فستان الزفاف النفاش المدور الشكل: لهذا الموديل من فستان الزفاف تنورة نفاش تشبه شكل الجرس.
  • فستان الزفاف على شكل بوق: يكون هذا الفستان ملتصقًا بالجسم من منطقة الصدر إلى منطقة الفخذين، ومن تحت الفخذين تكون تنورته نفاشة.
  • فستان الزفاف الإمبراطوري: يبدأ خصر هذا الفستان بالظهور من منطقة ما تحت الصدر مباشرةً، كما أنه طويل من الجهة الخلفية من القماش؛ إذ ينسدل القماش الخلفي على الأرض بشكل شاحط طويل.
  • فستان الزفاف القصير: يتميّز الفستان القصير بقصر طول القماش؛ إذ يصل طوله إلى منطقة الكاحل فقط.


كيفية اختيار فستان الزفاف

لمساعدة الفتيات في اختيار فستان الزفاف المناسب بالنسبة لهنّ، فإننا نعرض بعض النصائح والخطوات لاختيار ثوب زفاف مناسب[٣]:

  • البدء بالبحث عن فستان زفاف مبكّرًا: فالفكرة هنا أن العروس تحتاج لوقتٍ أطول عند اختيار فستان الزفاف المناسب؛ إذ إن الموضوع أكثر حساسية من اختيار أي ثوب عاديّ، وذلك لأن ثوب الزفاف تتبعه عادة بعض التعديلات الضرورية، بالإضافة إلى أن اختيار الإكسسوارات المناسبة يعتمد على اختيار فستان الزفاف، لذا فإن على الفتاة اغتنام الوقت والبدء بالبحث عن الفستان باكرًا.
  • الاستعانة بأكثر من وسيلة للبحث عن فستان الزفاف: إذ توجد العديد من الطرق التي يمكن الحصول على العديد من الاقتراحات والموديلات من خلالها، كالبحث عن طريق شبكة الإنترنت، أو من خلال البحث في صور المجلات، وهو أمر جيد يجعل أمام الفتاة العديد من الخيارات الممكن اغتنامها.
  • تحديد الميزانية المتاحة لشراء الفستان: إذ يجب على الفتاة أن تضع بعين الاعتبار الميزانية المتوفرة لشراء ثوب الزفاف؛ إذ يُسهّل هذا عليها الكثير من الأمور، ويجعل أمامها قائمة معينة يُمكن الاختيار منها بما يتناسب مع الميزانية المتاحة.
  • اختيار فستان الزفاف بما يتناسب مع طبيعة حفل الزفاف: إذ يجب أن يتناسب فستان الزفاف الذي ستختاره الفتاة مع طبيعة حفل الزفاف الذي سيُقام، فعلى سبيل المثال يمكن للفتاة اتخاذ القرار باختيار ثوب الزفاف بما يتناسب وطبيعة المكان الذي سيُقام فيه حفل الزفاف؛ سواءً داخل صالة مغلقة، أو في حديقة كبيرة ومفتوحة، أو حتى فوق يخت.
  • الاستعانة بخبرات سابقة لاتخاذ القرار في شراء الفستان المناسب: إذ تُنصح الفتاة المقبلة على الزواج بالاستعانة بصديقاتها أو أفراد عائلتها، أو أي من معارفها من الفتيات اللواتي سبق لهنّ الزواج؛ ليساعدنها في اقتراح المكان المناسب الذي يمكنها الحصول على ثوب زفاف مناسب من خلاله.
  • الحصول على موعد مع المتجر لاختيار ثوب الزفاف المناسب: فيُفضل تحديد يوم لزيارة متجر الفساتين واختيار فستان الزفاف المناسب، وهنا يجب التأكيد على أن من الأفضل أن تُحدّد الفتاة موعدًا مع المتجر الأقل سعرًا بدايةً، وإن لم تجد لديه ما يعجبها تبدأ بزيارة متاجر أعلى سعرًا فأعلى، وهكذا تصاعديًا.
  • اختيار حجم الفستان بشكل سليم: يجب أن تعرف الفتاة كيفية اختيار ثوب الزفاف ذي الحجم المناسب لجسمها؛ لذا يجب أن تكون على معرفة بالحجم الذي تعتمده غالبًا لاختيار فساتينها، وغالبًا ما يكون فستان الزفاف المناسب لجسم المرأة هو الفستان الذي يكبُر حجم فساتينها الطبيعيّ بنمرة واحدة أو نمرتين كأقصى حدّ.
  • الاعتماد على شكل الجسم في اختيار فستان الزفاف المناسب: إذ إن تُحديد طبيعة شكل جسمها يُعد من الأمور الأساسية التي تساعد الفتاة في اختيار الثوب، فيجب اختيار الفستان المناسب لشكل الجسم لتظهر بأجمل إطلالة.
  • الاهتمام بخامة الفستان عند اختياره: إذ يجب على الفتاة أن تولي اهتمامًا بخامة الفستان، والنسيج الذي يُصنع منه؛ ففخامة ثوب الزفاف تحدّد المظهر الذي سيدو عليه ثوب الزفاف، وتلعب دوًا كبيرًا في إضفاء الجمال والرُّقيّ عليه.


أمور يجب على الفتاة تجنُّبها عند اختيار فستان الزفاف

توجد قائمة ببعض الأمور التي يجب على الفتاة تجنُّب القيام بها عند اختيار فستان الزفاف المناسب، وهي[٤]:

  • تجنُّب اصطحاب عدد كبير من الأشخاص عند اختيار ثوب الزفاف: صحيح أن الفتيات يحببن اصطحاب صديقاتهنّ أو أحد قريباتهنّ عند عند اختيار ثوب الزفاف المناسب، إلّا أن اصطحاب عدد كبير من الأشخاص إلى المتجر يعني أنه ستُعطى العديد من الاَراء المختلفة والمتضاربة؛ مما سيخلق حالةً من التوتر لدى الفتاة ولن تستطيع اختيار الثوب المناسب بسهولة.
  • عدم اعتماد صيحات الموضة بالدرجة الأولى عند اختيار ثوب الزفاف: الموضة ليست من الأمور الثابتة، إنّما هي أكثر الأشياء تغيُّرًا في هذه الدنيا، لذا يجب على الفتاة ألا تجعلها الأمر الرئيسيّ الذي تعتمد عليه عند اختيار فستان الزفاف؛ وإنّما عليها اختيار ما يناسبها وما هو جميلٌ عليها أكثر من اعتماد ما هو دارج وعصريّ.
  • الابتعاد عن الخيارات الكثيرة والمُشوّشة: تجربة الكثير من فساتين الزفاف ستُشعر الفتاة بالحيرة والتوتُّر وعدم القدرة على اختيار الثوب المناسب؛ لذا يجب الابتعاد عن تجربة الكثير من فساتين الزفاف التي ستُشعر الفتاة بالحيرة والضياع وتُصعّب عليها اختيار ما يناسبها، بل إنه من الأفضل أن تعتمد الفتاة الاختيار ما بين مجموعة من الفساتين التي تناسبها.
  • تجنُّب زيارة متجر فساتين الزفاف في وقت متأخر من اليوم: يُفضل زيارة متجر فساتين الزفاف مبكّرًا وعدم الذهاب إليه في وقت متأخر من اليوم، فغالبًا ما يكون الوضع في المساء أسوأ من الصباح الباكر؛ وذلك أن العديد من الموديلات ستكون قد نفدت، بالإضافة إلى أن البائعين سيكونون في حالة تعب ويتكون طاقتهم أقل من الصباح، وبالتالي ستقلّ حماستهم ورغبتهم في المساعدة في اختيار فستان الزفاف المناسب.


المراجع

  1. Summer Brennan (27-9-2017), "A Natural History of the Wedding Dress"، daily.jstor, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  2. Marcus, "Wedding dress shapes explained"، easyweddings, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  3. Sarah Z. Wexler and Blair Donovan (10-3-2019), "How to Choose Your Dream Wedding Dress: 70 Things to Know"، brides, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. Lexi Petronis (15-3-2012), "The DOs and DON'Ts of Choosing Your Wedding Dress"، glamour, Retrieved 9-12-2019. Edited.