تقويم الأسنان: ما هي فوائده وفي أي عمر يمكنكِ تركيبه؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١٧ يونيو ٢٠٢١
تقويم الأسنان: ما هي فوائده وفي أي عمر يمكنكِ تركيبه؟

إليكِ فوائد تركيب تقويم الأسنان

تطمح العديد من النساء إلى الحصول على ابتسامة جميلة، ويُعدّ هذا الهدف أحد أهم أسباب لجوئهنّ لتقويم الأسنان، ولكنه ليس الوحيد؛ فالأسنان المنحرفة قد تتسبب بمشكلات أخرى، مثل تسوس الأسنان، ومشكلات اللثة، والتآكل غير الطبيعي لسطح الأسنان وصعوبة المضغ[١]، وفيما يلي نُوضح لكِ أهم فوائد تقويم الأسنان[٢]:

  1. تحسين القدرة على مضغ الطعام.
  2. تحسين نطق الأحرف.
  3. يصبح تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أسهل.
  4. تحسين صحة اللثة وتقليل التجاويف.
  5. تقليل جز الأسنان.
  6. تقليل خطر الإصابة نتيجة لبروز الأسنان.
  7. تحسين المظهر.


في أي عمر يمكنكِ تركيب تقويم الأسنان؟

يمكنكِ تركيب تقويم الأسنان عند ظهور أسنانكِ الدائمة أو كلها تقريبًا، وذلك في سن 10-12 عامًا تقريبًا، ولكنّ هذا لا يعني فوات الأوان للنساء الأكبر عمرًا، إذ إنّ كل 1 من 5 أشخاص يُركّبون تقويم أسنان هم من البالغين، كما قد تطوّر تقويم الأسنان وأصبح أكثر راحةً ونجاحًا لجميع الأعمار، وتُوجد العديد من أنواع تقويم الأسنان، بما في ذلك الملون، والأقواس غير المرئية، والتقويم غير المرئية القابل للإزالة[١].


هل توجد أي آثار جانبية لتركيب تقويم الأسنان؟

إن الآثار الجانبية الناتجة عن تركيب تقويم الأسنان نادرة، إلا أن المخاطر والمضاعفات دائمًا موجودة خلال علاج الأسنان، وفيما يأتي بيانٌ لها[٣]:

آثار جانبية شائعة

منها ما يأتي[٣]:

انزعاج بسيط

من الطبيعي أن تشعري ببعض الإنزعاج عند تركيبكِ لتقويم الأسنان وهو أمرٌ طبيعي ومتوقع، فتقويم الأسنان يصحح أسنانكِ يدويًا، والانزعاج البسيط هو نتيجة هذا التصحيح، وقد تشعرين بألم في الأسنان أو يظهر هذا الانزعاج على شكل صداع، ويمكنكِ اللجوء إلى مسكنات الألم بدون وصفة طبية لتخفيف هذه الآثار، ولكن في حال تفاقم الألم مع مرور الوقت، عليكِ إخبار طبيبكِ.

تهيج

سيحتاج فمكِ وشفتيكِ لبعض الوقت للتكيّف مع الأسلاك والدعامات المعدنية في فمكِ؛ لذا قد تصابين ببعض التهيج البسيط، لكن يوجد العديد من المنتجات التي ستساعدكِ في تخفيف هذا التهيج، أكثر هذه المنتجات شيوعًا هي شمع تقويم الأسنان، أنتِ فقط بحاجة لوضعه في مكان التهيج وستشعرين براحة فورية، في حال كان أحد الأسلاك حادًا أو تسبب بجرح فمكِ فعليكِ التحدث إلى طبيبكِ بأسرع وقتٍ ممكن.

ألم في الفك

من الشائع أن يتسبب لكِ تقويم الأسنان بألم في الفك، خاصةً إذا ما كان العلاج مرتبطًا بالفك، وتُعدّ مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية هي الحل لتخفيف هذا الألم، قد تعانين من هذا الألم بعد كل عملية شد للتقويم.

صعوبة في الأكل

قد يتسبب لكِ تقويم الأسنان بصعوبة في الأكل والمضغ، خاصةً بعد كل عملية شد، إذ قد تواجهين صعوبةً عند تناول الأطعمة الصلبة خاصةً، إلا أن هذا الأثر سريعًا ما سيختفي.

آثار جانبية نادرة

قد يتسبب تقويم الأسنان لكِ ببعض الآثار غير الشائعة، وفي حال كنتِ تعانين من أي منها، فعليكِ التحدث إلى طبيبكِ لمعرفة السبب والبحث عن الحل[٣]:

تسوس الأسنان

ويحدث ذلك نتيجة لسوء النظافة؛ لذا من المهم الاعتناء بنظافة أسنانكِ جيدًا بعد تركيب تقويم الأسنان، مما يعني أنه عليكِ تنظيف أسنانكِ بالفرشاة مرتين يوميًا ومرة بالخيط على الأقل.

نزع الكلس

يظهر نزع الكلس على شكل علامات بيضاء على الأسنان، ويحدث نتيجة لسوء النظافة، كما قد يتحول إلى تجاويف في حال لم يزل الطعام جيدًا، ويمكنكِ تجنب هذا الأثر عن طريق تنظيف أسنانك بانتظام.

رد فعل تحسسي

قد يظهر بعض المرضى رد فعل تحسسي لمطاط اللاتكس المستخدم في الأشرطة المطاطية المعدنية المستخدمة على الدعامات، لذا في حال كنتِ على علم من معاناتك من هذه المشكلة أنتِ أو أحد أفراد عائلتكِ سابقًا؛ فعليكِ إخبار الطبيب ليستخدم مطاط خالٍ من اللاتكس ومعادن بديلة.

انتكاس الأسنان

لا يمكن اعتبار هذا الأثر ناتج عن تركيب تقويم الأسنان، إلا أنه حالة حيث تعود الأسنان إلى وضعها السابق قبل تركيب تقويم الأسنان، تحدث هذه الحالة عند عدم التزام المرضى بارتداء المثبت بانتظام، يمكن للأسنان أن تنتكس بسهولة خاصة بعد إزالة تقويم الأسنان مباشرة، لتجنب انتكاس الآسنان فعليكِ التأكد من اعتناءكِ بأسنانكِ وارتداء المثبت بانتظام.

ارتشاف الجذر

خلال الوقت الذي تستخدمين فيه تقويم الأسنان قد يقصَر جذر السن، وغالبًا ما يكون مجرد قصر طفيف، لكن في بعض الحالات النادرة قد يرتشف نصف جذر السن على الأقل؛ مما سيتسبب بمشكلات صحية على المدى البعيد، وتجدُر الإشارة إلى أنّ سبب حدوث هذه المشكلة لا يزال مجهولًا، إلا أن احتمالية الإصابة به تزيد في حال تركيب تقويم الأسنان لمدة تزيد عن 2-3 سنوات.

التصلب

التصلب هي حالة نادرة قد تتسبب باندماج جذر السن بالعظام؛ لذا فلن يتحرك هذا السن باستخدام تقويم الأسنان وستبدأ الأسنان بالتحرك حول السن المتصلب مما سيتسبب بتصحيح الأسنان على نحوٍ خاطئ، ومن الصعب التنبؤ بهذه الحالة وتشخص من خلال إجراء صور الأشعة السينية والفحوص السريرية عند الحاجة.


نصائح لكِ بعد تركيب تقويم الأسنان

عند تركيبكِ لتقويم الأسنان سيتوجب عليكِ الحذر من عدة أمور للحفاظ على تقويم أسنانكِ[٤]:

  1. تجنبي الأطعمة اللزجة، أو القاسية أو المشروبات الغنية بالسكر، مثل الصودا.
  2. اهتمّي بنظافة أسنانكِ، فأنتِ ترغبين بأسنان مستقيمة وصحية بعد الانتهاء من العلاج، لذا عليكِ الاعتناء بنظافة الأسنان لتجنب ظهور الكلس أو تسوس الأسنان.
  3. في حال لاحظتِ وجود دعامة مفكوكة أو تسبب السلك لكِ بوخز أو جرح فلا تقلقي، واتصلي بالطبيب لتحديد موعد، وخلال انتظاركِ لموعدكِ استخدمي الشمع لتغطية مكان التهيج وقصي السلك البارز، لا تقلقي نادرًا ما تتأثر مدة العلاج عند إزالة السلك أو دعامة واحدة.
  4. استخدمي مسكنات الألم للتخلص من ألم أسنانكِ بعد استشارة الطبيب، كما يمكنكِ مضغ علكة خالية السكر لتقليل الضغط على أسنانك، أو استخدمي الشمع حول الأقواس والأسلاك التي تتسبب لكِ بتهيج، وحاولي تجفيف مكان وضع الشمع قدر الإمكان ليلتصق جيدًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "About Orthodontics", sunna orthodontics, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  2. "THE BENEFITS OF ORTHODONTIC BRACES", my dental vision care, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Effects From Braces – What’s Normal & What Isn’t", blue ridge orthodontics, 18/11/2018, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  4. "Caring For Braces", Swapp Orthodontics, Retrieved 30/5/2021. Edited.