ثوب احمر في المنام

ثوب احمر في المنام

تفسير الأحلام

فكرة تفسير الأحلام باتت تشغل الكثيرين، وربّما تنتشر غالبًا في فئة النساء غير العاملات أو من يمتلكن الوقت الكافي لذلك، فتجد أنّ أغلب جلساتهن قائمة على قراءة الفنجان والتّحدث عن الأحلام وتفسيرها وغيرها من الأمور التي تُسَلّي الجلسة وتشغل الوقت لا أكثر، ولا ننكر وجود علوم قائمة بحدِّ ذاتها وظهور كتب متخصصة عبر تاريخ العرب والمسلمين وكلها ذات علاقة بتفسير الأحلام، لعلَّ أبرزها كتاب تفسير الأحلام المنسوب للشيخ محمد بن سيرين، الذي لم تثبت نسبته للشيخ على وجه التأكيد لكنه احتوى على العجيب من الأخبار والتأويلات.


ينبغي أن نعلم أن تفسير الأحلام ليس من العلوم المكتسبة بل هو نورٌ يلقيه الله في قلب من يشاء، وقد ورد ذكر هذا الموضوع وهو تفسير الرّؤى والأحلام في القرآن الكريم في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، عندما سمع الملك عن قدرته على تفسير الرؤى، وأمر بإحضاره ليفسر له حلمه الغريب، وبالفعل فسر له النبي عليه السلام الحلم بكل تفصيل، وحصل الذي ذكره مع الملك بكل دقة، ممّا زاد ثقة الملك به وجعله من المقربين لديه، لكن الأمر الذي يجب ألا نغفل عنه هو أنَّ يوسف نبي، وكل ما قاله هو وحي من عالم الغيب والشَّهادة، ومهما وصل العلماء من العلم في تفسير الأحلام والرّؤى لن يصلوا إلى الدقة التي وصل إليها يوسف عليه السلام، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأمور التي تتكرّر في الأحلام كثيرة، ومن خلال هذا المقال سنتناول حلمًا يتكرّر كثيرًا، وهو رؤية الثوب الأحمر، وسنحاول طرح أكثر التفسيرات رواجًا[١][٢][٣][٤].


ثوب أحمر في المنام

فيما يأتي تفسير رؤية الثوب الأحمر حسبما ذكره بعض مشايخ تفسير الأحلام[٥][٦]:

  • رؤية اللون الأحمر في المنام تدل في عموم التفسير على الخير، فهي إما تدل على الكرامة وما يتصل بها من أحوال، وإما تدل على النبلاء من الناس وهم أصحاب المكانة الرفيعة، ومن الممكن أن يعني اللون الأحمر السعادة.
  • رؤية الشخص نفسه يرتدي لباسًا حريريًّا ذا لونٍ أحمر دليلٌ على المرض، أما إذا رأى المحارب والمقاتل في المنام أنه يرتدي ملابس حمراء فهذا يدل على تزيينه بالفروسية والشجاعة، ويشير اللباس الأحمر إلى الحياة المادية الممتعة والتأنّق فيها.
  • رؤية فتاة عزباء ترتدي الأحمر في المنام إشارة إلى خير كثير وهي في غالبها محمودة بالتأويل.
  • رؤية الشخص نفسه مريضًا ويرتدي الثوب الأحمر أو رآه غيره بذلك، قد تكون إشارةً إلى الموت، وربما دلت على الموت لغير المريض، ومن الممكن أن يعني ارتداء الثوب الأحمر مرض صاحب الحلم.
  • رؤية التاجر أو من كان يعمل في مجال الأموال والتداول للباس الأحمر في كثير من الحالات تدل على تنامي الأموال، وأرباح فائضة لم تدفع زكاتها بعد، لذلك يدل الحلم على وجوب إخراج الزكاة الصحيحة من المال.
  • رؤية الثّوب الأحمر في المنام من الممكن أن يكون مجرد أضغاث أحلام، كرؤية ارتدائه في التجمعات الاجتماعية والمناسبات والمهرجانات وغيرها.


الثوب الأحمر في المنام من المنظور النفسي

تعتمد إشارة الألوان في الحلم من المنظور النفسي على مشاعر الحالم، لذا عند تفسير حلم اللون الأحمر في الحلم يجب أخذ ما يعنيه اللون في حد ذاته للحالم في حياته الواقعية ومشاعره الخاصة، لكن في عموم التفسير النفسي يشير اللون الأحمر في الحلم إلى الرومنسية والعاطفة، أما عن خصوصية الثوب الأحمر في المنام حسب علم النفس فهو يُشير إلى ما يأتي[٧][٨]:

  • الملابس ذات اللون الأحمر تشير إلى قوة المشاعر، ورؤية الشخص يرتدي ملابس حمراء في الحلم تعني أنه سيخوض تجربة مشاعر قوية في وقت قريب، ومن الممكن أن تكون فرحًا كبيرًا أو حبًّا عميقًا، وربما كانت مشاعرَ سلبيةً مثل الغضب، ويدل ارتداء ملابس حمراء في الحلم على عدم قدرة الحالم على إخفاء مشاعره، وقد تتاح الفرصة للمحيطين به لمعرفتها، ومعرفة جوانبه الشخصية الضعيفة.
  • مشاهدة الفتاة الشابة لفستان أحمر جميل دليلٌ على علاقة إعجاب جديدة، وربما كانت دليلًا على زواجها في وقت قريب، أما إن كانت متزوجةً فهي ربما علاقة غير مشروعة، أو حالة بائسة نوعًا ما، ورؤية الفتاة كأنها ترتدي فستانًا قرمزي اللون يُشير إلى أن أحد المنافسين لها سيحقق نجاحًا كبيرًا.
  • رؤية المرأة لرجل يرتدي ملابس حمراء دليل انجذابها الجنسي والعاطفي نحوه فيما لو كانت تعرفه، أما رؤية الرجل نفسه في ملابس حمراء، فهي إشارة إلى أن الوقت قد حان لاتخاذ بعض القرارات والخطوات المثيرة والنشطة في حياته، وقد يكون الوقت المناسب لبدء بعض المشاريع التي يخطط لها الحالم، وارتداء القميص الأحمر للرجل يشير إلى وجوب التصرف بحزم وقوة من أجل تحقيق بعض أهدافه.
  • درجات اللون الأحمر تدل على معانٍ مختلفة، فمثلًا القرمزي المشرق يُشير للعاطفة الجنسية، والأحمر القاني يشير إلى صعوبة تحقيق بعض الأهداف، والأحمر الوردي يشير للحب والسعادة، والأحمر المقارب للبرتقالي يعني الفرح والمزاج الجيد، والأرجواني القدرة على التأثير في الآخرين بفضل السلطة.
  • رؤية الحالم صديقه يرتدي الأحمر دليل خسارته المالية، وارتداء الأحمر الداكن يدل على استطاعة الحالم حل مشكلاته بنجاح، ومحاولة ارتداء ملابس حمراء لشخص آخر تدل على رغبة الحالم أن تكون له حياة تشبه حياة شخصٍ آخر، لكن إذا لم تكن ملابسه مناسبةً للحالم فهي خيبات أمل كبيرة جدًّا، ورؤية طفل يلبس ملابس حمراء تدل على محبة الحالم له.


أهمية الأحلام في حياتنا

كثير من الأمور التي نراها في منامنا لا يكون لها أي تفسير علمي أو منطقي، بل هي مجرد خيالات تمر في العقل أثناء النوم وهي ما يدعى أضغاث الأحلام، ولا يجب أن نعطيَها أهميةً كبيرةً، فكل ما يحكم حياتنا هو تصرفاتنا التي نفعلها في الواقع، والأعمار والأرزاق والمصائب والأفراح وغيرها ليست سوى أمور بيد الله تعالى، إذ إنّه من الغريب أنَّ كثيرًا من النّاس يعطونها أهميةً كبيرةً في حياتهم، وقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال (إنَّ الرُّؤيا ثلاثٌ منْها أَهاويلُ منَ الشَّيطانِ ليُحزنَ بِها ابنَ آدمَ، ومنْها ما يَهمُّ بِهِ الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِهِ، ومنْها جزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءًا منَ النُّبوَّةِ) [الفتاوى الحديثية| خلاصة حكم المحدث: صحيح][٩].


حقائق مرتبطة بالأحلام

توجد بعض الحقائق التي ترتبط بالأحلام، منها ما يأتي[١٠]:

  • يُمكن في بعض الأحيان نسيان الحلم وعدم المقدرة على تذكره، غير أن الجميع يحلم ما بين 3 إلى 6 مرات كل ليلة.
  • يدوم الحلم الواحد لفترة تمتد ما بين 5 دقائق إلى 20 دقيقةً.
  • ينسى الأفراد ما يقارب 95% من الأحلام حالما ينهضون من الفراش.
  • يمكن للأحلام مساعدة الأفراد على تعلم كيفية تنمية الذكريات طويلة الأمد.
  • يحلم الأشخاص فاقدو حاسة البصر بسبب امتلاكهم لمكونات حسّية أخرى أكثر، عند مقارنتهم مع الأشخاص المبصرين.


أسباب الأحلام

تُعدّ الأحلام لغزًا مُحيّرًا؛ فقد تكون مكنوناتٍ ورغباتٍ دفينةً يُريدها الشخص أساسًا في حياته اليوميّة، وعامّةً توجد العديد من النظريات المتعلقة بالأسباب الكامنة وراء حدوث الأحلام، وفيما يأتي مجموعة من التفسيرات المحتملة لحدوث الأحلام[١٠]:

  • الأحلام هي الرغبات والآمال الباطنية للأفراد.
  • الأحلام هي تفسيرات للإشارات العشوائية الصادرة عن الدماغ والجسم خلال ساعات النوم.
  • الأحلام معالجة لجميع المعلومات المجموعة على مدار اليوم.
  • الأحلام شكل من أشكال العلاج النفسي للأفراد.


المراجع

  1. "علْم تفسير الأحلام"، islamway، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019. بتصرّف.
  2. "قصة يوسف عليه السلام (3)"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019. بتصرّف.
  3. "نبذة عن ابن سيرين، ومدى صحة نسبة كتاب (تفسير الأحلام) إليه"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019. بتصرّف.
  4. "تفسير الأحلام صناعة زبائنها نساء"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019. بتصرّف.
  5. "Garment Dream Meanings", dreampedia, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  6. "Red Dress dream interpretations", myislamicdream, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  7. "Red Dream Meaning What does a Red mean in your dream", auntyflo, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  8. "Interpretation of a dream about red clothes", checkmydream, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  9. "حكم تفسير الأحلام ومدى تأثيرها على واقع الشخص ومستقبله"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019. بتصرّف.
  10. ^ أ ب Hannah Nichols (2018-6-28), "What does it mean when we dream?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-13. Edited.
380 مشاهدة