تفسير حلم سورة يوسف

تفسير حلم سورة يوسف

الأحلام

الحلم هو مجموعة من الأحاسيس والأفكار والصور والعواطف المتتابعة والمتعاقبة التي تحدث لا إراديًّا في العقل خلال مراحل النوم، إذ إن محتوى الأحلام وهدفها لا يكون مفهومًا بالكامل من قبل الرائي، وعلى الرغم من أن الأحلام كانت وما زالت من المواضيع التي حازت على اهتمام الفلاسفة والعلماء والمفسرين المسلمين عبر التاريخ، إذ إن تفسير الأحلام يعد محاولة لفهم المعنى أو الرسالة الضمنية التي يحملها ذلك الحلم.


ينقسم ما يراه النائم أثناء نومه إلى ثلاثة أقسام؛ القسم الأول هو ما يرد إليه من أضغاث الأحلام وتكون ترجمةً لما حصل مع الرائي خلال يومه من ضغوط العمل والحياة وبسبب تفكيره الدائم فيه، والقسم الثاني هو ما يبثه الشيطان في حلمه ويُستحَبُّ التعوذ منه، وأخيرًا ما يكون من الله تعالى من بشرى للمؤمن بأمور ستحصل معه أو تحذير من أمرٍ قد يطرأ عليه، وممّا قد يراه النّائم في منامه سور القرآن والتي تتعدد التأويلات فيها؛ وفي هذا المقال سنعرض تفسير حلم سورة يوسف.[١]


تفسير حلم سورة يوسف

تشير رؤية سورة يوسف في المنام إلى الأمور والتأويلات التالية:[٢][٣]

  • تشير قراءة سورة يوسف في المنام إلى أنَّ الرائي سينال في غربته حظًّا وفيرًا وستعود عليه هذه الغربة بالفائدة الكبيرة.
  • تدلُّ رؤيا سورة يوسف على أنَّ الرائي سيتعرض للظلم في شبابه كالظلم الذي لاقاه سيدنا يوسف عليه السلام.
  • ينال الشخص الذي يرى أنّه يتلو سورة يوسف في المنام أو أنّها تُتلى عليه رئاسةً ومالًا.
  • يسافر الرائي لسورة يوسف في المنام ويتبع هذا السفر تملُّكه لأرض أو أيّ جزء من الأرض ويرافق هذا التملك حسن اليقين والجمال، واستنادًا إلى مواضيع سورة يوسف فإنّ المفسرين أوّلوا رؤياها في المنام بالبغض من جهة الأهل وكثرة الأعداء من عائلة الرائي.
  • تدل سورة يوسف في المنام على تهوين الله تعالى سكرات الموت على الرائي.
  • تحمل رؤية سورة يوسف في المنام بشارة خيرٍ لرائيها.
  • تُؤَوَّل سورة يوسف بالمنام على أنّها غنى الرائي بعد فقره أو عزّه بعد ذلٍّ أصابه.
  • تدلُّ تلاوة سورة يوسف في المنام على خروج صاحبها من بلده وتغرُّبه مع نيل الحظ الوفير في هذا السفر.


تفسير رؤية سيدنا يوسف في المنام

تدل رؤية سيدنا يوسف في المنام على الأمور والمعاني التالية:[٤]

  • رؤية قميص يوسف في المنام دلالة على زوال الهموم والتعافي من المرض، فإذا كان القميص ملوثًا بالدم فتلك إشارة على الفراق والسجن، أمّا إذا كان القميص ممزقًا فتلك دلالة على الاتّهام ظلمًا.
  • رؤية المرأة النبي يوسف عليه السلام في المنام دلالة على انغلاق الأبواب في وجهها وإصابتها بالعمى، غير أنها ستكون محبة للناس من حولها، وفي حال كانت المرأة واقعة في المشكلات في الواقع فرؤيتها للنبي دلالة على قلب الأحداث في حياتها، بمعنى أنها إذا كانت عزباء ستتزوج، وإذا كانت فقيرة فستغنى، وستكون محظوظة في حياة الدنيا والآخرة.
  • رؤية سيدنا يوسف من قبل الرجل الراغب في الزواج دلالة على تحقيق رغبته وزواجه.
  • رؤية النبي يوسف يتكلم مع الرائي في المنام أو يمنحه شيئًا ما دلالة على أن ذلك الشخص سيصبح مفسّرًا محترفًا للأحلام، إلى جانب أنه سيصبح خبيرًا بالتاريخ وطرق تأريخه.
  • تُؤَوّل رؤية سيدنا يوسف في المنام في بعض الأحيان على أنّ صاحب الرؤيا قد يصيبه ظلم وضرر يتسبب به أهله وأقاربه كما حصل مع سيدنا يوسف.
  • رؤية الشخص لسيدنا يوسف في المنام قد تدل على الظلم الذي سوف يصيبه من إخوته هذا في حال كان صاحب الرؤيا أصغر أخوته ولكنّ الله سوف يعلي شأنه وينصره عليهم.
  • الشّخص المأسور والمسجون إذا رأى سيدنا يوسف عليه السلام في المنام فإنّ ذلك يدلّ على فكّ أسره وعزٍّ بعد ذل أصابه.
  • رؤية الشّخص المغترب عن أهله لسيدنا يوسف في المنام أو اسم يوسف فإنّ في هذه الرؤيا دلالة على قرب عودة هذا الشخص إلى أهله ولقائه بهم.
  • رؤية سيدنا يوسف في المنام تدل على الغنى، بالأخص للفتاة العزباء.


ومن التأويلات الأخرى التي تدل عليها رؤية النبي يوسف في المنام هي العلم، الرئاسة، خسارة الأهل والأطفال والأقارب، الجفاف وارتفاع الأسعار، تمامًا كما كانت الحالة آنذاك، إلى جانب السجن ثم إخلاء السبيل، تحقيق النصر على الأعداء وطلبهم المغفرة والسماح، نقل جثث بعض الأموات من مدينة إلى أخرى، والعديد من التأويلات والمعاني الأخرى.


تفسير اسم يوسف في المنام

اسم يوسف في المنام من الأمور التي تحمل في طياتها العديد من التأويلات، منها:[٥]

  • سماع اسم يوسف في المنام أو رؤية شخص يحمل اسمه يدلُّ ذلك على الفرج الذي سيناله الرائي بعد الضيق وتيسير أموره بعد العسر
  • سماع اسم يوسف في المنام أو رؤية شخص يحمله يدلُّ هذا -إن صدقت الرؤيا- على أنّ الرائي سينال منصبًا رفيعًا أو جاهًا وسلطانًا في منامه، وبالاستناد إلى موضوع قصَّة يوسف عليه السلام فيؤوَّل اسم يوسف في المنام بالعدل والإنصاف.
  • رؤية المرأة المتزوجة لاسم يوسف في المنام أيًّا كانت الهيئة التي ورد عليها هذا الاسم فإنّه يدلُّ على حملها بعد فترة إن كانت حديثة الزواج أو زوال همّها وغمّها وتبديلهما بالسعادة التي سوف تحلّ عليها.
  • رؤية الفتاة العزباء لاسم يوسف في المنام قد يدلُّ على أنّها سوف تتزوّج زواجًا مباركًا ويكون هذا الشخص الذي يتزوجها يحمل كافّة الصفات المحمودة من الكرم والأمانة.
  • رؤية المرأة الحامل لطفل يحمل اسم يوسف في منامها أو أنَّ طفلها يحمل هذا الاسم دلالة على الشأن والمكانة التي سينالهما هذا الطفل ذكرًا كان أو أنثى في المستقبل ويعني أنّ هذا المولود سيكون له نصيب من الجمال.


تفسير ابن سيرين لرؤية اسم يوسف في المنام

يشير ابن سيرين في تفسيره إلى أن رؤية اسم يوسف مكتوبًا على ورقة ما أو سماع الرائي للاسم في المنام دلالة على حصول ذلك الشخص على شأن عظيم ومنزلة عالية في المستقبل القريب، وفي حال كان الرائي حزينًا أو مهمومًا فستزول كافة همومه وسينتصر على أعدائه.[٦]




المراجع

  1. "Dream", en.wikipedia, Retrieved 2019-10-3. Edited.
  2. "Reciting Surah Yusuf dream interpretations", myislamicdream, Retrieved 2019-10-3. Edited.
  3. "سورة يوسف"، تفسير الأحلام، 2012-7-13، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-3. بتصرّف.
  4. "Name Yusuf dream interpretations", myislamicdream, Retrieved 2019-10-3. Edited.
  5. "تفسير رؤية اسم يوسف في المنام"، فكرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-3. بتصرّف.
  6. شهاب الدين المقدسي (2019-3-19)، "تفسير اسم يوسف فى المنام 2019"، موقع تفسير، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-3. بتصرّف.
448 مشاهدة