تفسير سماع الاذان في المنام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٩ ، ٦ أبريل ٢٠٢٠
تفسير سماع الاذان في المنام

الأذان في المنام

ينقسم ما يراه المرء في منامه تبعًا للأئمة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، ألا وهي الرؤيا والحلم وأضغاث الأحلام، أما الرؤيا فتحدث وفق شروط خاصة إذا ما حدث وتحققت فإنها تكون حلم صادق ذو تفسير حقيقي يبشر بخير أو ينبئ بشر يؤثر مباشرًة على حياة صاحبها، ومن أهم شروط الرؤيا وضوحها الشديد الذي يكون أشبه ما يكون بالحقيقة، في حين أن الحلم قصة ينسجها عقل الإنسان الباطن تربط بين عدد من الأفكار والمشاعر التي تشغله، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع هو الأكثر انتشارًا بين الأنواع الثلاثة، لذا يستطيع علماء النفس تفسيرها باعتبارها مرآة تعكس الحالة النفسية لصاحبها، بينما أضغاث الأحلام ببساطة عبارة عن حلم غير مفهوم يبرز مجموعة من الرغبات والمخاوف الموجودة مسبقًا في العقل الباطن لكن بطريقة مزعجة متخذًة هيئة الكوابيس المتكررة التي تتراوح درجة قساوتها ما بين غير مرغوبة إلى مرعبة، ومما سبق نجد أن أضغاث الأحلام عن أحلام غير قابلة للتفسير[١].

وعلى صعيد الأحلام نجد أن عدد منها يتكرر لدى الكثير من الناس بصور مختلفة لحقيقة أنهم يتشاركون نفس الأماني والضغوط النفسية ومن تلك الأحلام نذكر حلم سماع صوت الأذان، والأذان يمتلك مكانة خاصة في الشعائر الدينية الإسلامية لكونه ذلك النداء الذي يُنادى به خمس مرات يوميًا مرةً عند كل صلاة مفروضة على المسلمين من أجل تذكيرهم بإقامة الصلاة، وسماع صوت الأذان في المنام يحمل العديد من التفاسير التي تعتمد على العديد من العوامل، مثل: الحالة الاجتماعية لصاحب الحلم في حالة اليقظة وجنسه ووقت ومكان الحلم وغيرها من الأمور، فهذه العوامل توحي لعلماء التفسير تأويل سماع صوت الأذان إن ما كان دليل خير أو تحذير من شر[٢].


خير سماع صوت الأذان في المنام

اتفق الكثير من فقهاء تفسير الأحلام على أن سماع الأذان في الحلم يحمل خيرًا كثيرًا لصاحبه، لأن الأذان يدل على الهداية وصلاح الأحوال، وفيما يلي عدد من التفاسير التي تحمل خيرًا لصاحبها[٣][٤]:

  • يفسر سماع صوت الأذان في المنام على أنه بشرى بتأدية الرائي لمناسك الحج خصوصًا إذا ما صادف رؤية الحلم في أشهر الحج من السّنة الهجرية.
  • يشير سماع صوت الأذان في الحلم إلى منصب رفيع وعلوٍ في الشأن وكلمة مسموعة.
  • يفسر سماع صوت الأذان في الأزقة والأسواق بطيب العيش.
  • من رأى نفسه يؤذن مضطجعًا سوف يتزوج، وإن كان يقف على باب حاكم أو قاضٍ وهو يؤذن فسيشهد بالحق في أمرٍ ما.
  • من رأى نفسه يؤذن أكثر من مرة ويصلي صلاة مفروضة في أشهر غير خاصة بالحج، فتأويل ذلك أن الله سيرزقه فريضة الحج أو العمرة في الأيام التي تلي رؤيته للمنام.
  • في حال كان صاحب الحلم ينتظر ترقيةً في وظيفة تختص في شؤون الدولة فتأويل حلم سماع الأذان أنه سينال المنصب الذي يريد، وعلو صوته في الأذان يشير إلى حسن إدارته لمنصبه الجديد، وفي حال كان صوته خافتًا فتأويل ذلك كثرة الأعداء من حوله بعد توليه لمنصبه الجديد.
  • في حال رأى الرائي نفسه أو رآه أحدهم يؤذن في النّاس، فتأويل ذلك أن المؤذن من الداعين إلى الخير، أو أنه سيكون وساطة خير في امتلاك عقار أو حل أمرٍ تعاظم على صاحب الحلم، أو أن المؤذن يمد يد العون لصاحب الحلم في أمورٍ تتعلق بالزواج.
  • في حال كان صاحب الحلم تاجرًا، فتأويل حلمه ربح وفير في تجارته، كما يشير الأذان إلى فعل خير الأمور وصالحها والدعاء إليها، كما يشير إلى النجاة من كيد الشيطان ووسوسته.
  • في حال كان صاحب الحلم مسجونًا، فتأويل ذلك بشرى له بقرب حصوله على حريته وهو ما يخلصه من الهموم التي يعاني منها.
  • في حال كان صاحب الحلم أعزبًا ممن يخططون للزواج، فتأويل ذلك أنه سيجد عروسًا تناسبه في المستقبل القريب وسوف يعقد قرانه عليها.


شر سماع صوت الأذان في المنام

على الرغم من أن سماع صوت الأذان في المنام يفسر عادةً بكونه بشرى خير ورزق كثير يناله الرائي، إلا أنه وفي بعض الحالات يكون تأويله بمثابة تحذير من الشر ونذير شؤم، وفيما يلي عدد من التفاسير التي تحمل شرًا لصاحبها[٣][٥]:

  • في حال كان صوت الأذان لغير اتجاه قبلة الله أو بلغة أخرى غير اللغة العربية أو في حال كان المؤذن أسود الوجه أو أعجميًا، فيفسر المنام بأنه إشارة إلى النميمة أو السرقة أو الكذب كما وقد يفسر كإشارة على اقتراب قيام حرب.
  • في حال كان المؤذن في المنام إمرأة فيؤول ذلك عادًة بظهور بدعة في البلاد، أما في حال كان المؤذن صبي صغير فيؤول ذلك بتولي الجاهلين شؤون الدولة.
  • من رأى نفسه يؤذن دون أن يجيبه أحد فهذا يدل على سيئات أعماله، وعلى أنّ زوجه من أصحاب النميمة وخلق الفتن بين الناس.
  • من رأى نفسه يؤذن داخل السوق في المنام أو في قافلة تجارية فهذا يدل على أنه سوف يُتهم بالسّرقة أو سيخسر شريكه في العمل أو التجارة.
  • من رأى نفسه يؤذن في الحمّام أو على نجاسة يصاب بالمرض والحمى، ومن حرف في الأذان أو رأى نفسه يؤذن مع ظهور العورة خاصته، فتأويل ذلك مروره بفترة سيئة في حياته وسيظلمه محيطه من الناس.


ما الآداب التي عليكِ اتباعها بعد رؤية حلم سيء؟

تكمن عظمة الدين الإسلامي بأنه لم يترك أي جزء من حياتكِ بدون إرشاد أو توجيه، فهو دين شامل يساعد على مواجهة كافة مواقف الحياة السلبية والإيجابية على حد سواء، وقد ورد ذكر الأحلام مرات عديدة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، منها قوله تعالى: (إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا ۖ وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ ۗ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)[٦]، كما ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: (الرؤيا الصالحةُ من اللهِ ، والحلمُ من الشيطانِ ، فإذا رأى أحدُكم ما يكرهُ فلينفثْ عن يسارِه ثلاثًا ، وليتعوَّذْ باللهِ من شرِّ ما رأى ومن الشيطانِ ، ثم ينقلبْ على جنبِه الآخرِ ، فإنها لا تضرُّه)[٧]، ومن الحديث السابق عليكِ اتباع مجموعة من الآداب عند الشعور بضيق في الحلم للتخلص من العواقب السلبية المترتبة عليه[٨]:

  • انفثي على اليسار ثلاث مرات.
  • تعوّذي بالله من الشيطان ومن شر الحلم.
  • اعكسي جانب النوم الذي كنتِ عند رؤية الحلم.
  • امتنعي عن إخبار أحد بماهية الحلم وذلك لتجنب وقوع ضرره، فعدم روايتكِ الحلم السيء للناس سبب هام من أسباب سلامتكِ من مكروه قد يترتب عليكِ.
  • توضّي، وصلّي ركعتين لله تعالى.


المراجع

  1. "التمييز بين الرؤيا والحلم"، إسلام أون لاين، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف.
  2. بن شاهين الظاهري (2019-1-10)، "تفسير سماع الاذان في المنام للامام الصادق 2019"، تفسير، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "الأذان"، تفسير الاحلام، 2019-1-25، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف.
  4. د.فهد العصيمي (2018-12-5)، "الاذان في المنام"، أنا المسلم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف.
  5. "تفسير رؤية الأذان في المنام لابن سيرين بالنسبة للرجل والمرأة"، الاحلام، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف.
  6. سورة الأنفال، آية: 43.
  7. رواه ابن باز، في مجموع فتاوى ابن باز، عن الحارث بن ربعي أبو قتادة، الصفحة أو الرقم: 270، صحيح.
  8. "الرؤيا المكروهة المفزعة لا تفسر ولا تذكر ؟"، الإسلام سؤال وجواب، 2017-5-6، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف.