حورية البحر حقيقة أم خيال؟ إليكِ قصتها!

حورية البحر حقيقة أم خيال؟ إليكِ قصتها!

هل حورية البحر حقيقة أم خيال؟

تعد حورية البحر من الشخصيات المحببة للفتيات ولا شكّ أنك قرأتِ الكثير من القصص عنها عندما كنتِ صغيرة، وبالتأكيد ترينها كائنًا جميلًا ومذهلًا وغريبًا في الوقت نفسه، فهي نصف بشري ونصف آخر من الأسماك، ولكن قد تتساءلين فيما إذا كانت حورية البحر حقيقة أم أسطورة من نسج الخيال.

إن حورية البحر أسطورة من نسج الخيال ظهرَت من قديم الزمان، كتب عنها أول مرّة الشاعر الملحمي اليوناني القديم هوميروس في أسطورة الأوديسة، أما في الشرق الأقصى القديم فكانت تصوّر حوريات البحر على أنها زوجات تنانين البحر وكنَّ بمثابة مرسال بين أزواجهنّ وأباطرة الأرض، وبالطبع ظهرت هذه الكائنات في لوحات الكهوف قديمًا في أواخر العصر الحجري بالتحديد، أي منذ نحو 30 ألف عام، ولكن لا يوجد أي إثبات علمي أو دليل يبرهن وجود حورية البحر في الواقع.[١]

حكايات عالمية عن حورية البحر

نُسجَت الكثير من القصص حول حورية البحر ولا شكّ أنكِ سمعتِ إحداها يومًا ما في طفولتكِ، وإليكِ فيا يلي بعض أفضل الحكايات العالمية عن حورية البحر:[٢]

  • حكاية سارق المحار The Oyster Thief' by Sonia Faruqi تأليف سونيا فاروقي: تتحدّث هذه الحكاية عن حورية البحر كارولينا التي تسافر لتبحث عن علاج لشقيقها الأصغر الذي مرضَ بسبب تسرّب نفطي في البحر، وتقابل كارولينا في رحلتها بشري اسمه إيزار، تحوّل إلى حوري بحر ليبحث عن معجزة ينقذ بها والده المصاب بمرض عضال.
  • حكاية Into the Drowning Deep تأليف ميرا غرانت: هذه القصة مخيفة نوعًا ما، وتدور أحداثها حول فريق عمل فيلم ينزل إلى أعماق البحر للبحث عن أحداث مشوّقة لفيلمهم، ولكن تظهر لهم في أعماق البحار حوريات بحر متعطشة لدماء البشر.
  • حكاية حورية البحر The Mermaid تأليف كريستينا هنري: تحكي هذه الحكاية قصة حورية البحر أميليا التي تركت البحر لتتزوج صيادًا.
  • حكاية السطح ينكسر The Surface Breaks تأليف لويز أونيل: تسرد هذه الحكاية قصة حورية بحر تعيش قبالة سواحل إيرلندا وتحلم بالهروب من والدها المتعجرف والعيش برفقة بشري على الأرض سعيًا للحرية.
  • حكاية Deep Blue تأليف جنيفر دونيلي: تدور أحداث هذه الحكاية حول حورية البحر سيرافينا ابنة الملكة إيزابيلا، التي كان يُفترَض أن تتوّج لتحمل تاج والدتها، ولكنها تشاهد قاتلًا يحاول قتل أمها الملكة وتتوالى الأحداث التي تأخذها إلى جميع أنحاء البحار لتنضم إلى حوريات البحر الأخريات للبحث عن السلام.

أشهر أفلام حوريات البحر

لم تقتصر حكايات حوريات البحار على القصص فحسب، بل أُنتجَت حولها العديد من الأفلام السينمائية، إليكِ بعضًا منها:[٣]

  • فيلم ميراندا Miranda: صدر الفيلم عام 1948 وهو بمثابة أول إنتاج ضخم لحوريات البحر، وتدور قصة الفيلم حول صياد يصطاد حورية بحر عن طريق الخطأ.
  • فيلم قراصنة الكاريبي: على المد والجزر Pirates Of The Caribbean: On Stranger Tides: أضفى هذا الفيلم لمسة جديدة ونظرة أخرى على حوريات البحر، وجعلها كائنات تجمع بين الجمال والشراسة معًا.
  • فيلم الحورية الصغيرة The Little Mermaid: أُنتج هذا الفيلم عام 2018 ويتحدث عن مراسل يتساءل حول طبيعة المرأة التي رآها في السيرك، ويقع في حيرة من أمره حول ما إذا كانت حورية بحر التي رآها حقيقية أم لا.
  • فيلم حورية البحر The Mermaid: أُنتج الفيلم سنة 2016 وهو فيلم صيني يتحدّث عن حورية بحر اسمها شان، تسافر لترسو في بحار الصين وتعيش في سفينة محطمة قبالة سواحلها.
  • فيلم Splash: أُنتجَ الفيلم عام 1984 وتدور أحداثه حول رجل يقع في حب امرأة غريبة ومثيرة للاهتمام، ويكتشف فيما بعد أنها حورية بحر.

أمثلة لمخلوقات البحر الأسطورية

حورية البحر ليست الأسطورة الوحيدة، فقد نسجَ خيال الإنسان كائنات أسطورية أخرى على مر التاريخ، ومنها:[٤]

  • المناشير Ashrays : هي مخلوقات بحرية شفافة وتسمى بأشباح البحر، أخبرتنا عنها الأساطير الاسكتلندية ولا يمكن العثور عليهم إلا تحت الماء، فهي مخلوقات ليلية لا تظهر في وضح النهار؛ لأنها تذوب إذا تعرّضت لأشعة الشمس.
  • باكاهستن Bäckahästen: وهو حصان النهر الموجود في الأساطير الاسكندنافية، ويُقال إن مَن يركب على ظهره لا يستطيع النزول عنه.
  • رجال المينش الزرق Blue men of the Minch: هذه المخلوقات البحرية خارقة للطبيعة وتعيش في كهوف تحت الماء في مينش بالقرب من اسكتلندا، ويُقال إن هذه المخلوقات تحاول تدمير السفن العابرة للبحار الموجودة فيها من خلال استحضار العواصف.
  • كاباس Kappas: ظهرَت هذه المخلوقات في الأساطير اليابانية ويُقال إنها كائنات بحرية تشبه القرود ولها أنوف طويلة وجلد أخضر مصفرّ، ومهمتها جذب الأطفال إلى الماء وسحبهم للأعماق ليتغذون على دمائهم.

المراجع

  1. "Are mermaids real?", National Ocean Service, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  2. K.W. Colyard (10/7/2019), "13 Mermaid Stories To Tide You Over Until 'The Little Mermaid' Premieres", bustle, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  3. BRI THOMAS (23/1/2020), "15 Of The Best Mermaid Movies", screen rant, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  4. S.M. Enzler MSc, "Water mythology ", lenntech, Retrieved 13/6/2021. Edited.
71 مشاهدة