درجة السكر الطبيعي في الجسم

درجة السكر الطبيعي في الجسم

سكر الدم

يهدف علاج داء السكري إلى تخفيض مستوياته لتصبح أقرب ما تكون إلى معدلها الطبيعي، وتحتوي أجسامنا على عدة أنواع من السكر أشهرها هو الغلوكوز الذي يتحول إلى طاقة، لذلك فعند الحديث عن سكر الدم فنحن نقصد الغلوكوز الموجود في الدم. يفرز البنكرياس في الوضع الطبيعي الإنسولين عند ارتفاع سكر الدم أو ما يطلق عليه اسم غلوكوز الدم، وهو أمر يحدث عادة بعد تناول الطعام مثلًا، ويشكل ذلك مؤشرًا للجسم يعرف من خلاله أن عليه امتصاص الغلوكوز حتى تعود مستويات السكر إلى معدلاتها الطبيعية. لكن عند الإصابة بمرض السكري يكون الجسم غير قادر على إفراز الإنسولين (كما في النوع الأول من السكري) أو أنه لا يستجيب لارتفاعه بالدم استجابة طبيعية (كما في داء السكري من النوع الثاني)، وهو ما يجعل مستويات السكر في الدم عالية جدًا، ومع مرور الوقت يتسبب ذلك بتلف الأعصاب والأوعية الدموية ويتسبب بالإصابة بأمراض القلب ومشاكل أخرى. ولذلك في حال الإصابة بمرض السكري عادة ما ينصح الطبيب المصاب بمتابعة معدلات السكر في الدم من خلال قياسها في المنزل يوميًا باستخدام أداة خاصة تدعى جهاز قياس غلوكوز الدم أو جهاز فحص سكر الدم المنزلي، وويجري الأمر من خلال وضع عينة صغيرة من دم المصاب عادة ما تؤخذ من رأس الإصبع، على الجهاز لقياس نسبة الغلوكوز فيها.


معدلات سكر الدم الطبيعية

بالنسبة لمعظم البالغين الذين لا يعانون من مرض السكري تكون معدلات سكر الدم لديهم على النحو التالي: 
  • ما بين 4.0 إلى 5.4 ميليمول لكل لتر (أي 72 إلى 99 ملغ لكل ديسيلتر) عند قياس معدل سكر الدم بعد الامتناع عن تناول الطعام.
  • 7.8 ميليمول لكل لتر على الأكثر (أي 140 ملغ لكل ديسيلتر) بعد تناول الطعام بساعتين.


قياس سكر الدم

في الولايات المتحدة الأمريكية يقاس سكر الدم عادة بكمية المليغرامات من الغلوكوز في كل ديسيلتر من الدم، أما في كندا والمملكة المتحدة فيقاس بالميليمول لكل لتر. ويعد قياس معدل سكر الدم وضبطه أمرًا مهمًا لمرضى السكري وروتينًا منتظمًا لهم يساعدهم على السيطرة على المرض ويحدد خيارات أنشطتهم وأعمالهم اليومية.

معدلات سكر الدم التي ينصح بالوصول إليها

يشير المعهد الوطني للرعاية الإكلينيكية إلى أنه يفضل أن تكون معدلات سكر الدم للبالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول من 5 إلى 7 ميليمول لكل لتر عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، ومن 4 إلى 7 مليمول لكل لتر قبل تناول الوجبات، وبين 5 إلى 9 مليمول لكل لتر بعد تناول الوجبة بـ 90 دقيقة على الأقل. أما معدلات سكر الدم المثالية لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 فهي 4 إلى 7 مليمول لكل لتر قبل تناول الوجبات وأقل من 8.5 مليمول لكل لتر بعد تناول الوجبات بـ 90 دقيقة على الأقل. وأخيرًا فإن معدلات سكر الدم المثالية لدى الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول تتراوح ما بين 4 إلى 7 مليمول لكل لتر عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، و4 إلى 7 مليمول لكل لتر قبل الوجبات، و5 إلى 9 مليمول لكل لتر بعد تناول الوجبات بـ 90 دقيقة على الأقل. في حين أن المعدلات المثالية لسكر الدم لدى غير المصابين بداء السكري تتراوح ما بين 4 إلى 5.9 مليمول لكل لتر قبل الوجبات، وتحت 7.8 مليمول لكل لتر بعد تناول الوجبات بـ 90 دقيقة على الأقل.