دليلك لاستخدام القلاية الهوائية الخاصة بك

دليلك لاستخدام القلاية الهوائية الخاصة بك

استخدام القلاية الهوائية في الطهي

تعد القلاية الهوائية من أجهزة المطبخ الحديثة، التي تستحق أن تخصصي لها ركنًا في مطبخك، لما لها من ميزات صحية في إعداد الطعام. لذلك تعرفي على أبرز استخدامات القلاية الهوائية في الطهي:[١]

  • تستخدم القلاية في طهي الطعام بطريقة تشبه إلى حد ما استخدام الفرن، حيت تستطعين خبز وتحميص الطعام داخلها فى وقت قصير وبسرعة عالية.
  • تختلف القلاية الهوائية عن الفرن بوجود أجزاء التسخين في أعلى الجهاز، مع وجود مروحة كبيرة وقوية، تعمل على إنضاج الطعام بسرعة أكبر، والنتائج مذهلة عندما يكون مصدر الحرارة في القلاية قوي ومركز مع وجود مروحة كبيرة الحجم.
  • تستخدم المقلاة الهوائية بطبخ الطعام على درجة حرارة باستخدام مروحة سريعة الحركة، وتختلف بهده الميزة عن المقلاة الكهربائية التقليدية التي تعمل على طهي الطعام باستخدام وعاء من الزيت الغزير تم تسخينة مسبقًا قبل البدء بعملية الطبخ.
  • تستخدم لطبخ الطعام بسرعة، غير أنها لا تحتاج للتسخين المسبق عكس القلاية العادية التي قد تحتاج منكِ الى تسخين عشر دقائق قبل بدء عملية الطبخ.
  • يمكن استخدامها بدون الزيت أو يمكن استخدام كمية قليلة جدًا منه، بينما تحتاجين إلى كمية وفيرة من الزيت عند استخدام المقلاية العادية.
  • تستخدم للحصول على طعام مقرمش وبطعم رائع؛ لأنه يمكنك رش الأطعمة بالبهارات وقليل من الزيت، مما يجعل النكهة قويةً ومميزةً، بينما يظهر مذاق الزيت في المقلاية التقليدية أكثر؛ لأن الطعام يمتص كمية وفيرة من الزيت المستخدم في إعداد الطعام.
  • تمتاز القلاية الهوائية بسهولة التنظيف، لأنك ببساطة تستطعين تنظيفها بالماء والصابون، كما يمكنك وضع معظم الأجزاء من سلال ورفوف المقلاة الهوائية داخل غسالة الأطباق، وبعض الأجزاء التي لا تستطعين وضعها داخل غسالة الأطباق يمكنك غسلها بواسطة فرشاة لتصل الى جميع الزوايا.

الخطوات الأساسية لاستخدام القلاية الهوائية

القلاية الهوائية من الاجهزة التي صنعت من أجل راحتك ويمكنك استخدمها بسهولة، ولكنك تحتاجين الى بعض الصبر في البداية حتى تتعرفي على جميع التفاصيل، وتحتاجين للتعرف على بعض الأسرار البسيطة للحصول على نتائج رائعة لطبق مذهل الطعم، مثل: هز السلة قليلاً، أو ملء السلة بالكمية المناسبة من الطعام.[٢]

وهناك أيضًا بعض الخطوات اللازمة لتحقيق أقصى استفادة من المقلاة الهوائية، وإليك دليل سريع سيساعدك على كيفية استخدام المقلاة الهوائية خطوة بخطوة:[٢]

  • أعدي الطعام الذي ستطبخينه؛ كالتغسيل والتقشير والتقطيع

وهذه الخطوة في الغالب تحتاجينها عند إعداد الطعام بأي وسيلة من وسائل الطبخ إذا كنت ستطبخين طعامًا مجمدًا جاهزًا ومعدًا مسبقًا وقمتِ بحفظه داخل فريزر الثلاجة، فكل ما عليك فعله إخراجه من الفريزر، ثم الانتقال للخطوة التالية لأن معظم المقالي الهوائية تطبخ الطعام المجمد بشكل جيد عند استخدامه مباشرة مما يجعلها خيارات مريحة جدًا للوجبات السريعة.

  • إذا كنتِ من الأشخاص الذين يفضلون خلط المواد معًا قبل طبخها

تحققي من التعليمات للشركة المصنعة للمقلاة الهوائية الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان يمكنهم ذلك، لأن بعض المقالي الهوائية لا تتمكن من طهي المكونات الرطبة جدًا، لذا تأكدي من التعليمات.

  • إذا رغبتِ باستخدم مكونات رطبة

مثل؛ اللحوم والخضار الطازجة التي قمتِ بغسلها حديثًا، فتأكدي من تجفيفها جيدًا، لاختصار وقت الطهي بكفاءة.

  • إذا رغبتِ بطهي صنفين مختلفين فى ذات الوقت

يمكنك لف المكونات بورق الألمنيوم، بحيث تتمكني من الاستفادة من مساحة سلة الطهي، وسيتيح لك ذلك طبخ طبقين مختلفين دفعة واحدة دون الحاجة إلى وقت إضافي.

  • الآن حضري القلاية الهوائية
فبمجرد تحضير المكونات، حضري القلاية الهوائية مباشرة، ويجب عليك أيضًا التحقق مما إذا كانت المقلاة الهوائية نظيفةً وجافةً قبل توصيلها وتشغيلها حتى لا يتأثر طعم أو رائحة الطعام عند طبخه، وإذا رغبتِ باستخدم الملحقات، فمن الأفضل أن تكون في متناول اليد حتى تتمكني من تنظيفها إذا احتاجت إلى بعض الشطف والتجفيف.
  • سخني المقلاة الهوائية

يمكنك استخدام القلاية الهوائية مباشرةً، ولكن من الأفضل تسخينها أولًا، وإن كانت التعليمات توضح عدم الحاجة لتسخينها قبل الاستعمال، فالتسخين المسبق يساعدكِ على طهي طعام مقرمش، اضبطي مقلاتك على أعلى مستوى للحرارة واتركهيا دقائق قليلة، فسيؤدي ذلك إلى تسخين جيد في وقت قصير.

  • رتبي المكونات في المقلاة الهوائية

عندما تصبح القلاية الهوائية ساخنة، يمكنك البدء في عملية الطهي، ضعي المكونات في السلة وتأكدي من استخدام الملحقات المناسبة، لتتمكني من تحقيق أقصى استفادة.

  • لا تعبئي السلة كثيرًا

الفكرة أساسية حول كيفية استخدام القلاية الهوائية، هو تجنب ازدحام السلة، لأن المكونات تحتاج إلى مساحة كافية لتتعرض للهواء الساخن، لينضج الطعام بالتساوي.

  • أضيفي القليل من الزيت إلى سلة الطهي

يمكنك عدم استخدام الزيت، ويمكنك إضافة القليل منه، لمنع التصاق المكونات مع بعضها، أو التصاقها بالسلة أثناء الطهي، ويضيف الزيت نكهة ومذاقًا مميزًا للقلي، خاصة عند استخدام زيت صحي مثل زيت الزيتون، حيث يتيح لك الاستمتاع بالأطباق المقرمشة والمقلية دون الشعور بالذنب تجاه صحتك.

  • تعرفي على الإعدادات الصحيحة لطبخ كل نوع من الأطعمة

تتطلب الأطعمة طرقًا مختلفة عندما يتعلق الأمر باستخدام القلاية الهوائية، لمعرفة مدة الطهى ودرجة الحرارة اللازمة، ويمكنك الرجوع إلى الإنترنت لتتعرفي على ذلك، كما يمكنك الاستفادة من الكتيبات المرفقة فهي تمنحك ملخصًا للوقت ودرجات الحرارة التي يتطلبها كل نوع من الأطعمة.

  • حركي الطعام داخل القلاية

يعد هز السلة ورج الأطباق ضروريًا، عندما يكون الطعام مكونًا من قطع صغيرة الحجم مثل؛ البطاطس المقلية، حتى تتعرض كل قطعة للهواء الساخن وتنضج جيدًا، وإذا كنتي تطبخين شرائح اللحم أو الدجاج فأنت تحتاجين إلى تقليب القطع بين الحين والآخر لتحصلي على نتيجة مميزة وطعامًا ناضجًا.

  • تحققي من القوام ودرجة الاستواء قبل التقديم

بمجرد توقف المؤقت، تأكدي دائمًا من نضج المكونات حتى لا تتفاجئي أن الدجاج لا يزال ورديًا من الداخل، فذلك سيوفر عليك عناء إعادة الطبخ، فقط تحققي أولاً إذا كان طبقك قد نضج كما ترغبين بالفعل، أو يحتاج لوقت إضافي، فبمجرد الانتهاء قدمي طعامك واستمتعي مع أطفالك بطبق لذيذ.

  • نظفي المقلاة جيدًا بعد الاستعمال

نظفي القلاية الهوائية بعد الاستخدام مباشرة، لمنع بقايا الطعام من الجفاف، فيصبح تنظيفها أصعب، خاصة عندما يصبح الزيت لزجًا، كما يمنع التنظيف المباشر حدوث روائح كريهة، والتي من الممكن أن تؤثر على طعم الأطباق التالية.

نصائح لكِ عند استخدامكِ للقلاية الهوائية

يمكنك باستخدام القلاية الهوائية طبخ الكثير من الأطعمة الجاهزة والمجمدة بسرعة، وإليك هذه النصائح للحصول على أفضل النتائج:[٣]

  • اختاري حجم القلاية المناسب

قبل شراء القلاية عليك الانتباه للحجم والسعة، فمن الضروري معرفة ذلك، بحيث يتناسب الحجم مع المكان المتاح في مطبخك، وتتناسب السعة مع عدد أفراد العائلة في البيت، ففي السوق أحجام مختلفة ومتنوعة تلبي حاجتك بكل تأكيد.

  • قطعي الطعام قبل وضعه في القلاية

عند قلي البطاطا استخدمي قطاعة البطاطا لتقسيم البطاطا إلى قطع متساوية، فعندما تكون قطع البطاطا متساوية يكون أداء القلاية أفضل، وفي حال أنك لا تملكين واحدة حاولي أن تكون القطع متساوية قدر استطاعتك.

  • قلبي الطعام من خلال هز القلاية

هزي القلاية عند قلي البطاطا أو قطع الدجاج أو الخضار، أو البرغر وغير ذلك، فهزيها جيدًا مرة واحدة على الأقل بعد مرور نصف الوقت على عملية الطهي، ومن الأفضل هز السلة كل أربع أو ست دقائق، بحيث يتحرك كل الطعام داخل السلة، مما يسمح للهواء الساخن بالانتشار والوصول إلى جميع قطع الطعام.

  • ضعي كمية الطعام المناسبة

لا تبالغي في الكمية، وتذكري أن القلاية هى فرن صغير الحجم، فعند استخدامها لطبخ قطع كبيرة من صدور الدجاج على سبيل المثال، حاولي توزيع القطع بشكل جيد دون تكديس، ويمكنك أن تكوني أكثر مرونة بحيث تضعي كمية أكبر من الخضار كالبطاطا وغيرها.

  • ابتكري أطباقًا جديدة

يمكنك التفكير بطبخ أطباق إبداعية جديدة مثل صناعة الدونات بالسكر والقرفة دون زيت بطريقة صحية جدًا بواسطة القلاية الهوائية، وكذلك تحميص الخبز، أو شوي الذرة، أو ناجتس الدجاج، أو علم بيتزا بخبز البيتا، أو بعض أنواع الكيك الخفيفة، وأطباق أخرى من إبداعك الخاص.

كيف تختارين حجم القلاية الهوائية الخاص بكِ؟

من الأمور التي يجب أن تهتمي بها عند شراء القلاية الهوائية هو حجمها، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على اختيار الحجم المناسب للقلاية الهوائية:[٤]

  • اختاري الحجم المناسب لحجم مطبخك، خاصة إذا كان حجم المطبخ صغير ومزدحم بالأدوات.
  • انتبهي إلى السعة الفعلية لسلة القلاية، فبعض القلايات يبدو حجمها كبير من الخارج، غير أن سعتها الداخلية أقل من المتوقع.
  • اختاري الحجم أوالسعة المناسبة لعدد الأفراد، كما يلي:
    • إذا كانت عائلتك مكونة من شخص أو شخصين تكفيهم مقلاة بسعة 1.75 إلى 3 لتر.
    • إذا كانت عائلتك أكثر من شخصين فغالبًا ما تحتاجين إلى مقلاة هوائية كبيرة بسعة 4 إلى 5 لترات.

تعرّفي على طريقة تنظيف القلاية الهوائية

من المعروف أن وجود القلاية الهوائية في مطبخك تسمح لك بالاستمتاع بجميع الأطعمة المقلية المفضلة لديك مع دهون أقل وسعرات حرارية أقل، لكن ما زال استخدام الزيت ولو كان قليل يتسبب بوجود دهون تحتاج للتنظيف، لذا إليكِ تفصيلًا دقيقًا لطريقة تنظيفها:[٥]

  1. ابدئي بفصل التيار الكهربائي عن المقلاة.
  2. اتركي القلاية لتبرد مدة نصف ساعة.
  3. انزعي السلة والصينية واغسليهما بالماء الساخن والصابون، وإذا وجدتي صعوبة بإزالة الشحوم أو بقايا الطعام، اتركي الأجزاء تنقع في ماء ساخن وصابون لمدة عشر دقائق على الأقل قبل فركها بإسفنجة ناعمة.
  4. يوجد بعض أنواع القلايات التي تسمح بتنظيف بعض الأجزاء فى غسالة الأطباق، لذا عودي إلى الدليل الخاص بها، إذا كنت تفضلين استخدام غسالة الأطباق للتنظيف.
  5. استخدمي قطعة قماش مبللة ناعمة أو إسفنجة غير كاشطة مع القليل من صابون الأطباق لمسح الجزء الداخلي من القلاية، امسحي الصابون بقطعة قماش مبللة ونظيفة.
  6. اقلبي القلاية واستخدمي قطعة قماش مبللة أو إسفنجة لمسح الجزء الخاص بالتسخين، وإذا كان هناك أي بقايا صلبة على الجزء الرئيسي من القلاية، اخلطي قليلًا من صويا الخبز والماء ليتكون لديكِ معجون تنظيف مناسب.
  7. افركي المعجون على بقايا الطعام الصلبة، باستخدام فرشاة تنظيف ذات شعيرات ناعمة، ثم امسحي بقطعة قماش نظيفة.
  8. استخدمي قطعة قماش مبللة لمسح الجزء الخارجي، ثم امسحي الصابون بقطعة قماش مبللة ونظيفة، وجففي جميع الأجزاء قبل إعادة التركيب.

وفيما يأتي بعض النصائح لتنظيف القلاية الهوائية جيدًا:[٥]

  • احرصي على عدم استخدام الأدوات المعدنية أو إسفنج الجلي الخشن أو فرش الأسلاك الفولاذية لإزالة بقايا الطعام من المقلاة الهوائية؛ لأن ذلك يؤدي إلى إتلاف الطبقة غير اللاصقة في مقلاتكِ.
  • تجنبي غمر الجزء الرئيسي من القلاية بالماء، حتى لا تتسببي بإتلافها.
  • ضعي نصف ليمونة في سلة القلاية وتركها لمدة نصف ساعة قبل التنظيف، فذلك يزيل الرائحة الكريهة.
  • استخدمي قطعة قماش مبللة لمسح الأجزاء الخارجية، لكن ليس بالضرورة بعد كل مرة تستخدمي بها قلايتك، ولكن حافظي عليها من الغبار باستمرار، كما يجب عليك الانتباه لفحص ملف التسخين فقد يعلق به بقايا الزيت، اتركي الجهاز حتى يبرد ثم امسحه بقطعة قماش مبللة بماء دافئ.

المراجع

  1. "Everything You Need to Know About Air Fryers", goodhousekeeping, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Use an Air Frye", fryerhouse, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  3. "7 tips for using an air fryer", cnet, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  4. "How To Use an Air Fryer", simplyrecipes, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Clean Your Air Fryer", allrecipes, Retrieved 17/11/2021. Edited.
7 مشاهدة