استخدام القلاية الهوائية في الطهي بين الإيجابيات والسلبيات

استخدام القلاية الهوائية في الطهي بين الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات استخدام القلاية الهوائية في الطهي

تُعرَف القلاية الهوائية بأنّها جهاز طبخ لصنع العديد من الأطعمة المقلية الصحية، مثل اللحوم بأنواعها والبطاطس، وتعتمد طريقة عملها على تدوير الهواء الساخن حول الطعام لإنتاج طبقة خارجية مُقرمشة، ممّا يجعلها جهاز طهي يتميّز بعدة إيجابيات أهمّها ما يأتي[١][٢]:

  • تُساهم في التقليل من تكوين المركبات الضارّة، إذ يمكن أن ينتج عن قلي الطعام بالطريقة التقليدية مركبات خطرة، مثل الأكريلاميد (Acrylamide)، وهو مركب يتشكّل في الأطعمة الغنية بالكريوهيدرات أثناء طهيها على درجة حرارة مرتفعة، مثل القلي، وقد صنَّفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (International Agency for Research on Cancer) هذه المادة ضمن قائمة المواد المسرطنة المُحتملة، ممّا يعني وجود بعض الأبحاث العلمية التي تثبت أنّ هذه المادة قد تكون مرتبطةً بتطوّر مرض السرطان.
  • تساعد في إنقاص الوزن، لا تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون فحسب، بل تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية قد تكون أحد أسباب زيادة الوزن، لذلك إذا كانت المرأة تبحث عن محيط خصر أصغر يمكنها استبدال القلي التقليدي بالقلي بالمقلاة الهوائية فهي خطوة جيّدة للبدء منها.
  • تساعد في خفض مستوى الدهون في الأطعمة، تحتوي الأطعمة المقلية بالزيت الغزير عامةً على نسبة دهون أعلى من تلك المُحضّرة باستخدام طرق الطهي الأخرى، مثلًا يحتوي صدر الدجاج المقلي على حوالي 30% دهون أكثر من صدر الدجاج المشوي، وفي حين أنّ العديد من الأطعمة المقلية يتطلب طهيها لحوالي 3 أكواب من الزيت (750 مل)، فإنّ الأطعمة المقلية بالهواء لا تحتاج إلا لملعقة كبيرة من الزيت (15 مل) لإتمام عملية الطهي. 
  • إيجابيات أخرى، منها ما يأتي:
    • تحتوي على فلتر الرائحة، مهمّته التقليل من رائحة الزيت والقلي في المطبخ.
    • تحتوي بعض المقالي على فلتر تصفية الزيت الذي يعمل على تصفية الزيت المُستخدم آليًا بمجرد أن تنتهي عملية الطهي.
    • تحتوي على مؤشر يُنبّه عندما يكون الزيت جاهزًا للقلي.
    • يمكن استخدامها بكل سهولة.
    • تعمل المقالي الهوائية المُزوّدة بخاصية التسخين الزائد على إيقاف عمل المقلاة عندما ترتفع حرارة الزيت لمستوى كبير.


سلبيات استخدام القلاية الهوائية في الطهي

بالرغم من الإيجابيات التي تُوفّرها القلاية الهوائية إلا أنّ بعض الناس يشعرون بالقلق بشأن وجود مخاطر صحية مُحتملة لاستخدام طريقة الطهي الجديدة هذه، لذلك سَنُذكُر في السطور القادمة بعض المخاطر الصحية المُحتملة لاستخدام القلاية الهوائية في الطهي، إليكِ أبرزها[٣][٤]:

  • القلي بالهواء يمكن أن ينتج عنه بعض المكونات الضارة: ذكرنا فيما سبق أنّ استخدام المقالي الهوائية في الطهي يُقلّل من احتمالية تكوين مادة الأكريلاميد، ولكن هناك فرصة لتكوين مركبات ضارة أخرى، مثل الأمينات الحلقية غير المتجانسة، والهيدروكربونات العطرية متعدّدة الحلقات، التي يمكن أن تتكوّن نتيجة طهي اللحوم بدرجة حرارة مرتفعة، وبحسب المعهد الوطني للسرطان فإنّ هذه المركبات لها ارتباط مع مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • القلي بالهواء لا يضمن اتباع نظام غذائي صحي: في حين أنّ القلي بالهواء قادر على تقديم طعام صحي أكثر صحةً من القلي بالطريقة التقليدية، لكنّ هذا لا يعني أنه خيار صحي 100%؛ لأنّ التوقف عن تناول الطعام المقلي تمامًا هو الخيار الذي يضمن تحسّن الصحة بمستوى كبير، ومن أجل الوصول لصحة مُثلى يجب عامةً استبدال الأطعمة المقلية بالفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.
  • القلي بالهواء يسبب جفاف الطعام: فقد تبيّن أنّ الطعام المُعدّ بهذه الطريقة هو طعام سريع الجفاف، نظرًا لعدم وجود زيت مُستخدم في الطهي.
  • القلي بالهواء يتطلب وقت طهي أطول: يستغرق الطهي بالهواء ضعف الوقت المُستخدم في القلي التقليدي، على سبيل المثال إذا احتاج القلي التقليدي 5-10 دقائق، فإنّ القلي بالهواء يحتاج ما لا يقل عن 15-25 دقيقة، بالإضافة أنّ القلاية الهوائية تحتاج عدة دقائق للتسخين قبل استخدامها.


عوامل عند اختيار القلاية الهوائية

ترغب العديد من السيدات بالحصول على قلاية هوائية، لكن تكمن مشكلة العديد منهنّ في كيفية اختيار القلاية المناسبة في ظلّ توفّر العديد من الخيارات المتاحة أمامهنّ، لذلك سنخبركِ اليوم بعدة عوامل رئيسية يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار قبل شرائكِ للقلاية الهوائية، إليكِ أهمها[٥]:

  • حجم القلاية الهوائية: ضعي في اعتباركِ الحجم، مثلًا تُعدّ المقلاة بسعة 3.7 لتر هي الحجم المناسب الكافي لعائلة مكوّنة 4 من أشخاص، ولكن قد تحتاجين إلى واحدة أكبر أو أصغر حسب عدد أفراد أسرتكِ.
  • درجة الحرارة: ضعي في اعتباركِ أنكِ بحاجة لمقلاة تتراوح درجة حرارتها بين 198.88-204.44 درجة مئوية؛ لأنّ معظم الوصفات تحتاج إلى هذه الحرارة لإتمام عملية طهيها، مثل اللحوم والدجاج.
  • ميزات السلامة والأمان: تَسخُن مقلاة الهواء بشدة أثناء الطهي بها، لذلك تأكّدي من اختياركِ لمقلاة هوائية تحتوي على العديد من ميّزات الأمان، مثل الإغلاق التلقائي.
  • التنظيف: ضعي في اعتباركِ اختيار مقلاة هوائية سهلة التنظيف، أي يمكنكِ تفكيكها وتنظيفها بسرعة كلما تطلّب الأمر.


وصفات لتحضيرها في القلاية الهوائية

إذا كان لديكِ قلاية هوائية فإليكِ هذه الوصفات السهلة واللذيذة التي يمكن أن تُحضّيرها لأطفالكِ كوجبات مختلفة طوال اليوم[٦]:

  1. أصابع التوست الفرنسية: تُعدّ هذه الوجبة مناسبة للإفطار أو الإفطار المتأخر، فهي وصفة مُحمّصة غنية بالنكهات ورائعة للتغميس.
  2. البرجر: من منا لا يحب البرجر؟ فهي من الوصفات الرائعة، كل ما عليكِ فعله هو إضافة المكونات المفضلة عليها، ثم ضعيها على قطعة الخبز.
  3. فيليه السمك: ستنال هذه الوصفة على رضا أطفالكِ فهي مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل.
  4. البيتزا: يمكنكِ تقديم البيتزا في أي وقت خلال اليوم، سيستمتع أطفالكِ بالعجينة الطرية واللحوم والجبن والبيض.
  5. الدجاج المقلي: استمتعي أنتِ وعائلتكِ بوصفة الدجاج المقرمشة من الخارج والطرية من الداخل، يمكنكِ في هذه الوصفة استخدام أفخاذ الدجاج أو الصدور أو الأجنحة.
  6. الأضلاع المشوية: تُعدّ أضلاع الشواء الطرية من الخيارات اللذيذة التي سيُحبها أطفالكِ، قدّميها بجانب سلطة الملفوف، أو البطاطس المقلية.
  7. بيتزا خبز البيتا: تُعدّ هذه الوصفة من أسهل الوصفات التي لا يستغرق تحضيرها سوى 5 دقائق، وهي مناسبة لتقديمها لأطفالكِ كوجبة عشاء سريعة.
  8. الهوت دوج: تُعدّ هذه الوصفة من الوصفات المناسبة لعشاء سريع ومثالي، قدميها لأطفالكِ مع بعض الإضافات البسيطة.
  9. تندر الدجاج: تُعدّ وصفة تندر الدجاج من الوصفات السهلة التي سيحبها أطفالكِ وجميع أفراد عائلتكِ.


المراجع

  1. "Electric Deep Fryer Or Stovetop Deep Fryer Pros And Cons", homekitchenfryer, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  2. "Is Cooking With an Air Fryer Healthy?", https://www.healthline.com/nutrition/air-fryer#section6, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  3. "Are air fryers healthy?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  4. "Disadvantages of Air Fryer?", airfryerblog, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  5. "How to Choose the Right Air Fryer", mommyhatescooking, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  6. "Easy Air Fryer Meals For Kids You Can Make Tonight", organizingmoms.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.

97 مشاهدة