نظفي القلاية الهوائية الخاصة بك في 5 خطوات

نظفي القلاية الهوائية الخاصة بك في 5 خطوات

القلاية الهوائية

القلاية الهوائية هي جهاز عملي يُعطي نتائج القلي العميق باستخدام الهواء الساخن وكمية ضئيلة من الزيت، وهي في الأساس فرن حراري يوضع على سطح العمل في المطبخ ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة، كما تُسرّع وتُسهّل عملية الطهو، ويتكون الجزء العلوي منها من عنصر التسخين والمروحة التي تدفع الهواء الساخن إلى الأسفل وحول الطعام الموجود في السلة، وهذا الدوران السريع يجعل الطعام هشًا ويمنحكِ نتيجة كالقلي العميق [١].


نظّفي القلاية الهوائية الخاصة بكِ في 5 خطوات

تُعدّ القلاية الهوائية واحدة من أفضل أجهزة المطبخ التي اخترعت على الإطلاق، فهي تطهو الطعام بسرعة، ولا تحتاج لكمية كبيرة من المكونات أثناء التحضير، كما أنها سهلة الاستخدام ليستخدمها أي شخص بغض النظر إن كان مبتدئًا في الطهو أو كان طاهيًا محترفًا، لكنّها كالميكروويف والتوستر تحتاج إلى التنظيف والصيانة الدورية، فإن لم تنظفيها بانتظام فإنها لن تعمل على النحو الأمثل، كما يمكن أن تتراكم الراوئح والنكهات وقد تنتقل تلك الروائح والنكهات إلى طعامكِ الطازج المطهو داخلها، كذلك فقد تتراكم الشحوم في القلاية وتتسبب في ظهور الدخان منها وتقليل جودة طعامكِ، وسندرج لكِ طريقة تنظيف القلاية في خطوات سهلة وبسيطة كما يأتي[٢]:

  • أزيلي القابس من الكهرباء: قبل البدء بتنظيف القلاية الهوائية أزيلي القابس من مصدر التيار الكهربائي الموجود على الحائط واتركيها حتى تبرد تمامًا، وهذا لحمايتكِ من التعرض لصعقة كهربائية وحتى لا تتلف القلاية، وهذا أمر معروف، لكن بعض الأشخاص يشعرون بالعجلة وهذا قد يجعلهم ينسون فصل التيار الكهربائي عن الجهاز قبل البدء بتنظيفه.
  • نظفي السلة والصينية: نظفي السلة والصينية القابلة للإزالة بالماء الساخن والصابون، أما إن كانت هناك أي آثار طعام ملتصقة بها يمكنكِ نقعها بالماء الساخن وصابون غسيل الأطباق لمدة عشر دقائق ثم امسحيها ونظفيها جيدًا، وبعض أنواع المقالي الهوائية يمكنكِ غسيل ملحقاتها داخل غسالة الأطباق وهنا يمكنكِ الرجوع إلى إرشادات الشركة المصنعة لمعرفة إن كان يمكنكِ أن تضعيها داخل غسالة الأطباق، ثم تأكدي من تجفيف السلة والصينية قبل إعادتهما إلى مكانهما واستخدام القلاية مرة أخرى.
  • نظفيها من الداخل: استخدمي قطعة قماش قطنية أو إسفنجة مطبخ غير خادشة مع القليل من الماء الساخن ونظفي عنصر التسخين، وإن كان عليه كمية من الدهون الملتصقة يمكنكِ استخدام كمية قليلة من صابون غسيل الأطباق مع الإسفنجة لتنظيف هذه الدهون، ثم امسحي الصابون بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الساخن، وقد تفضلين أن تقلبي القلاية بالمقلوب لتسهيل تنظيف عنصر التسخين، ويمكنكِ كذلك استخدام فرشاة لتنظيف القلاية من الفتات الملتصق داخلها والأوساخ الأخرى، ثم اتركي القلاية لتجف تمامًا من الداخل.
  • نظفي القلاية الهوائية من الخارج: امسحي القلاية من الخارج بقطعة قماشية رطبة أو بإسفنجة ناعمة مع شامبو لطيف، ولا تستخدمي ملمع الزجاج، أو الكلور أو أي منظفات قوية، ولا تغمري القلاية بالماء، وإن كان سطح القلاية الخارجي مصنوعًا من الستانلس ستيل استخدمي مناديل مخصصة لتنظيف الستانلس ستيل وتتميز بأنها مقاومة للصدأ.
  • حافظي على القلاية الهوائية: نظفي القلاية بعد كل استخدام لمنع تراكم فتات الطعام والدهون داخلها، وبعد تنظيفها اتركيها لتجف تمامًا، ثم خزنيها في مكان نظيف وجاف، ولا تضعيها بالقرب من الغاز أو جلاية الصحون، وتأكدي عندما تعيدين السلة والصينية إلى مكانهما ألا تتلامسان مع عنصر التسخين، وتجنبي ملء القلاية بكمية كبيرة من الطعام لأنه لن ينضج جيدًا، وقد يحتاج لفترة أطول وقد يصل المزيد من الشحوم وفتات الطعام إلى عنصر التسخين.


نصائح لكِ للعناية بالقلاية الهوائية

توجد العديد من النصائح التي يمكنكِ اتباعها للعناية بالقلاية الهوائية كما يأتي [٣]:

  • سخني القلاية الهوائية لعدة دقائق قبل أن تضعي الطعام داخلها، وهذا يُقلل من وقت الطهو.
  • تأكدي من دهن سلة القلاية بالزيت حتى لا يلتصق داخلها الطعام، واختاري زيوتًا ذات نقطة تدخين عالية مثل زيت الصويا أو زيت دوار الشمس وغيرها، لأن الحرارة داخل القلاية قد تكون مرتفعة جدًا.
  • لا تستخدمي بخاخ الزيت المباع في الأسواق لأنه قد يؤدي إلى تلف القلاية ، وذلك لاحتوائها على مواد مضافة قد تؤدي إلى تلف الطبقة غير اللاصقة الموجودة على قطع القلاية، لذلك يمكنكِ شراء عبوة بخاخ فارغة واملئيها بالزيت
  • أضيفي الماء داخل درج القلاية أثناء طهو الأطعمة الدهنية كأفخاذ الدجاج أو البيكن وذلك لتجنب ظهور الدخان منها، إذ إنّ الماء سيمنع من انتشار رائحة الدهون وظهور دخان منها.
  • استفيدي من الدهون التي تجمعت في الدرج لتحضير بعض الصلصات والمرق، والتي قد تكون مخلوطة بالقليل من الماء، لكنها تحتوي على نكهة قوية ورائعة، لذلك ضعيها في برطمان جانبًا واستخدميها لتحضير الجريفي أو بعض الصلصات والوصفات الأخرى، ولكن لا تهدريها.
  • رجي السلة عدة مرات أثناء الطهو حتى تتحمر كل القطع بالتساوي، وذلك أثناء تشغيل القلاية دون إطفائها فقط اسحبي السلة التي تحتوي على الطعام ورجيها وهذا يُساعد على قرمشة كل الطعام كالبطاطا أو الخضار المشوية.
  • ضعي قطع الطعام الكبيرة وحدها كالدجاجة الكاملة عند طهوها في القلاية الهوائية ولا تضعي طبقات من الطعام داخلها حتى تنضح، ومن الأمثلة الأخرى قطع الستيك، أو السمك الفيليه، والبرغر، فجميع هذة الأطعمة يجب أن ترص على طبقة واحدة فقط لأنك إن حاولتِ تكديسها فإن الجوانب التي تلامسها ستكون بلا لون ورطبة أكثر من اللازم ومظهرها غير مشجع.
  • استخدمي ورق القصدير أو ورق الزبدة لتسهيل تنظيف القلاية الهوائية، فمثلًا عند طهو بعض الأطعمة التي قد تتسبب باتساخ القلاية ضعي قطعة من ورق القصدير أو ورق الزبدة أعلى سلة القلاية وذلك لتسهيل تنظيفها، لكن تأكدي من أن الطعام ثقيل بما يكفي حتى لا تطير ورقة الزبدة أو القصدير.
  • اتركي مسافة حول القلاية 5 إنشات أو 13 سم تقريبًا حولها، فهي تعتمد على دورة الهواء الساخن لقرمشة الأطعمة، لذلك فهو من المهم أن تتركي مساحة حولها لمنح الهواء حرية في التدفق، لذلك اتركي 13 سم من كل الجهات وضعيها على سطح مضاد للحرارة وأبعديها عن الحائط كذلك.
  • حمصي المكسرات في القلاية الهوائية ولا تعتمدي على الفرن، فقط ضعي كمية من المكسرات في سلة القلاية وتبليها ببهاراتكِ المفضلة ثم شغليها حتى تتحمر وتصبح ذهبية اللون وستسمعين صوت فرقعة، وتذكري أن تزيليها عندما يصبح لونها ذهبيًا فاتحاً لأن المكسرات تستمر في الطهو حتى بعد إزالتها من القلاية.
  • اخلطي التوابل مع الزيت قبل إضافته إلى الطعام وذلك لمنعه من الانفجار، إذ قد يتسبب تدفق الهواء الساخن داخل القلاية الهوائية بطيران التوابل عن الطعام، فهي خفيفة الوزن، أما عند خلطها بالزيت فهذا يزيد من وزنها ويجعلها تلتصق بالطعام.
  • يمكنكِ استخدام القلاية الهوائية لتحضير الحلويات وخبزها فيها، لذلك فإنها ليست فقط لتحضير الأطعمة المالحة، ولكنها جهاز عملي يمكنكِ استخدامه لعدة استخدامات، إذ تُوصف هذه القلاية بأنها فرن كهربائي قوي جدًا، فهي تحتوي على مراوح قوية، لذلك احترسي عندما تطهين بها الحلويات لأنها قد تتحمر بسرعة أكثر مما تتخيلي، فإن حصل ذلك غطي سطحها بورقة قصدير وأكملي طهوها لتنضج من الداخل.
  • يمكنكِ سلق البيض داخل هذه القلاية، فقط ضعي داخلها البيض على درجة حرارة 121 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 12-16 دقيقة، ثم ضعيها في حمام مائي بارد مع قطع من الثلج لتبريدها بشكل أسرع.


أخطاء تجنّبيها عند استخدامكِ للقلاية الهوائية

توجد بعض الأخطاء التي يجب أن تتجنبيها عند استخدامكِ للقلاية الهوائية كما يأتي [٤]:

  • لا تنسي تسخين القلاية الهوائية قبل البدء بتحضير الطعام لمدة 3 دقائق على الأقل حتى تصل لدرجة الحرارة المطلوبة قبل أن تبدئي بالطهو.
  • لا تحصري استخدامها لقلي البطاطا فقط، وإنما يمكنكِ طهو العديد من الأطباق التي تحتوي على الخضار اللذيذة والمغذية، فعلى سبيل المثال يمكنكِ أن تطهي بها الفلفل المحشو، أو الهليون، أو البطاطا الحلوة، أو الهاش براون خلال عدة دقائق.
  • لا تستخدميها لطهو الأطعمة المقلية مسبقًا فقط، إنما يمكنكِ تحضير وصفات من الصفر وطهوها فيها فمثلًا يمكنكِ قلي البطاطا المقلية والمجمدة المباعة في أكياس في المتاجر، كذلك أصابع السمك وأصابع الدجاج وتحضيرها في القلاية الهوائية سيجعلها أكثر قرمشة.
  • لا تستخدمي كمية قليلة أو كبيرة جدًا من الزيت، إذ يجب أن تستخدمي كمية مناسبة من الزيت فمثلًا ستحتاجين إلى ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين لمعظم الوصفات، أما للأطعمة المغلفة بالبقسماط ستحتاجين من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين.
  • لا تغسلي القلاية مرات كثيرة أو بطريقة خاطئة فذلك قد يؤثر عليها، ولكن عدم تنظيفها خطأ كبير أيضًا، إذ إن ترك الفتات داخلها يؤدي إلى احتراق جزيئات الطعام داخلها في المرة التالية التي تشغلينها بها مما سيفسد الطبق الجديد الذي تحاولين طهوه.


المراجع

  1. Sue Stetzel (2020-02-26), "This Is What an Air Fryer Really Does to Your Food", www.tasteofhome.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. "How to clean an air fryer", www.digitaltrends.com, Retrieved 8-9-2020. Edited.
  3. "15 Air Fryer Tricks You Should Know About", www.buzzfeed.com, 2019-08-21, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  4. Isadora Baum (2018-08-14), "7 Mistakes Youre Probably Making With Your Air Fryer", www.cookinglight.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.