إليك بعض الأسرار التي توفر وقتك عند الطهي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٤ ، ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
إليك بعض الأسرار التي توفر وقتك عند الطهي

كيف تصبحين أسرع بالطهي؟

توجد العديد من الخطوات التي يمكنكِ اتباعها حتى تكوني أسرع في الطهي، وهذه بعض الخطوات الأساسية التي من الممكن أن تساعدك في التحضير لعملية الطهي بطريقة أفضل ومن هذه الخطوات ما يأتي:[١]

  • قبل البدء في الطهي، يجب تخصيص دقيقة واحدة للتفكير فيما ستفعلينه، وترتيب كل ما هو حولكِ والاستعداد دائمًا للمشكلات وإيجاد الحل الأنسب لها، كما أن وجود خطة يكون أكثر فاعلية حتى لا تضغطي على نفسك وتتجنبي نسيان أي شيء.
  • لا تنسَي تشغيل الفرن قبل أن تجهزي الطعام أو استخدمي عداد التأخير حتى يعمل في وقت محدد عند بداية عملكِ في المطبخ.
  • ضعي الماء على الموقد في أسرع وقت ممكن حتى تحضري المقادير أثناء تسخينه، لا تنسي وضع الغطاء عليه، إذ سيغلي الماء بسرعة ويُطهى الطعام أسرع أيضًا، وإذا كانت لديكِ غلاية كهربائية، يمكن أن يكون ذلك مفيدًا لتسخين المياه بسرعة.
  • قطعي الخضروات وجهزيها، مثل نزع الرؤوس عن الخضروات الجذرية أو قطع الخس والبروكلي، ثم غسلها جيدًا بعد ذلك، ويمكنكِ بعدها غسل ما تحتاجينه دفعة واحدة، إذ يمكن أن يقلل وضع الأشياء كلها في مصفاة للغسيل أيضًا من استخدام المياه.
  • قطعي الزبدة حتى لا تضطري إلى انتظار ذوبانها، فغالبًا ما تتطلب وصفات الخبز الزبدة الناعمة، ولكن في بعض الأحيان لا يكون لديكِ الوقت الكافي للانتظار حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة، والحيلة السريعة هي أن تقطعي الزبدة الباردة أو المجمدة؛ وسوف تلين الزبدة المبشورة في الوقت نفسه الذي تستغرقينه لتسخين الفرن.
  • إذا لم تكن سلة المهملات موجودة بجوار منطقة تحضير الطهي مباشرة، فحاولي استخدام وعاء أو كيس كبير بدلًا منها، وضعيه مباشرة في منطقة التحضير لإلقاء المخلفات أثناء التحضير، وهذا يعني أنكِ لست مضطرةً للذهاب مرات متعددة إلى سلة المهملات، كما أنه يقلل أيضًا من فرص سقوط بقايا الطعام على أرضية المطبخ نظرًا لأنكِ لا تتجولين باستمرار.
  • بدلًا من القدور، جرّبي استخدام أواني عريضة، فمساحة السطح الأوسع تعني أنَّه وجود مجال أكبر لتسخين الطعام مباشرة، والمزيد من مساحة السطح يعني أنَّ السوائل تتبخر بسرعة ويمكنكِ تحمير المزيد من الطعام مرة واحدة في طبقة واحدة.


إليك بعض الأسرار التي توفر وقتكِ عند الطهي

ربما أنتِ محترفة في المطبخ، وربما كنتِ قد بدأت للتو مغامرة الطهي الخاصة بكِ، وفي الحالتين، يمكن أن تساعدكِ هذه النصائح والحيل المأخوذة من طهاة ومحترفي طعام على قضاء وقت أقل في الطهي ووقت أكثر للاستمتاع بالأطعمة، لا شك أنكِ تعرفين بالفعل العديد من هذه الأمور، ولكن العجلة في بعض الأحيان قد تنسيكِ بعضها، وقد يشعر الكثير من الأشخاص أن عملية الطهي هي مسؤولية كبيرة وتحتاج إلى تخطيط مسبق لإتمامها خلال أيام الأسبوع، خصوصًا إن كانت السيدةُ بطيئةً بعض الشيء في عملية الطبخ، لذلك إليكِ بعض التوجيهات والأسرار المهمة التي قد توفر وقتكِ عند الطهي:[٢]

  • احرصي على قراءة الوصفة كاملة قبل البدء ومشاهدة بعض المقاطع التي توضح الخطوات بطريقة أفضل.
  • استخدمي الأدوات المناسبة لكل وجبة، ومن ضمن النصائح التي يتفق عليها معظم الطهاة هي تحضير الأدوات وغسلها جيدًا ثم وضعها على الطاولة قبل عملية الطهي.
  • يمكنكِ تحضير أكثر من وجبة واحدة لتوفير وقتكِ وجهدكِ، كما يمكنكِ أيضًا الاستفادة من أيام الجمعات العائلية بصنع العديد من الأطباق لتخزين الزائد منها واستخدامها لباقي أيام الأسبوع.


من حياتكِ لكِ

من المهم معرفة الأخطاء التي ترتكبينها أثناء طهي بعض الأطعمة حتى تستطيعي تصحيحها أو تجنبها قدر الإمكان، وهنا سنذكر لكِ بعض الأخطاء الشائعة:[٣]

  • البصل بالكراميل: من أكثر الأمور التي تفسد البصل بالكراميل هو نفاد الصبر وعدم وضعه على نار هادئة حتى يتغير لونه بهدوء وهذا يعني أنه سوف يحترق بسرعة ويتغير طعمه، ومن المحتمل أيضًا أن تفسد الوصفة إن لم توضع كمية مناسبة من الزيت في المقلاة.
  • التخزين في البرّاد: قد تحضري العديد من الخضروات والفواكه إلى المنزل وتحفظينها داخل الثلاجة، ولكن بعد أيام تلاحظين تغيّرات على تلك المواد الطازجة وذلك نتيجة التخزين غير السليم، لذا نقدم لكِ بعض النصائح المفيدة لتحسين عملية تخزين المواد:
    • تعمل درجات الحرارة الباردة على سحب الرطوبة من البطاطس، مما يجعلها تذبل وتتقلص مع مرور الوقت، كما أن مناخ الثلاجة يحول النشا في البطاطا إلى سكر، وتتحول البطاطا اللذيذة إلى حلوة، وتأخذ أيضًا لونًا بنيًّا عند طهيها، وعمومًا، ينصح بتخزين البقوليات والبطاطا والثوم خارج الثلاجة مثل خزانة المطبخ أو بعيدًا عن أي مكان قد تتغير فيه درجة الحرارة.
    • تتسبب البيئة الباردة في الثلاجة بتحويل الطماطم إلى طريّة ولزجة، وحبة الطماطم تفقد أهم خصائصها عند حفظها في الثلاجة، والحالة الوحيدة المقبولة لوضعها في الثلاجة هي أن تكون الطماطم خضراء ونريدها أن تبقى جامدة ولا تصبح طرية فيمكنكِ وضعها في الثلاجة لفترة قصيرة.
    • اعتادي على تجميد قطع الوجبات الزائدة، وحفظ كميات صغيرة من هذه الوجبات مثل المرق على رغيف اللحم، وحفظ دهون الدجاج التي تاخذينها من الشوربة، فإنّ توفير كميات صغيرة من الحشوة أو الخضار سيوفر لكِ خليطًا لذيذًا إما لهرسه أو إعادة استخدامه كصلصة لإعداد وجبات أخرى من خلالها، ووجود هذه العناصر في الفريزر الخاص بكِ سيجعل طبخ الأطباق المستقبلية أمرًا سهلًا.
  • التفكير بأنّ كل الخضروات المجمدة يمكن طهيها: تناول الخضروات والفاكهة النيئة يزيد من قيمتها الغذائية ويوفر وقتكِ وجهدكِ، وهذه كانت من النصائح المتكررة عند العديد من الطهاة المحترفين، وإنّ التعامل مع الخضروات والورقيات يحتاج إلى عناية شديدة ولكنه أيضًا سيوفر الوقت والجهد عليكِ إن التزمتي بفعل هذه الأمور بدلًا من إضاعة الوقت في البقالة كل يوم لتحضير وجباتكِ.


المراجع

  1. Margaret Eby (20-5-2015)، "10-tips-to-help-you-cook-faster-tips-from-the-kitchn-2193"، thekitchn، اطّلع عليه بتاريخ 16-6-2020.
  2. Melanie Pinola (17-1-2014)، "20-time-saving-cooking-tips-from-chefs-and-food-exper-1503379557"، lifehacker، اطّلع عليه بتاريخ 17-6-2020.
  3. Margaret Eby, Isadora Baum (25-2-2019)، "130 Extremely Common Kitchen Mistakes and How to Fix Them"، myrecipes، اطّلع عليه بتاريخ 16-6-2020.