لإزالة الدهون من الجسم

لإزالة الدهون من الجسم

دهون الجسم

تتراكم الدهون في الجسم نتيجة عدد من العوامل المختلفة، إذ من الممكن أن تتراكم نتيجة زيادة عدد السعرات الحرارية، ونوعية الأطعمة التي يتناولها الأفراد في حياتهم اليومية، كالمأكولات السريعة الغنية بالزيوت والأملاح، وقلة ممارسة النشاطات البدنية والرياضية، ومن الأمور التي تصعب عملية خسارة الدهون أنها غير قابلة للتحلل في الدم.

يشير الخبراء في هذا المجال إلى أن عملية التخلص من دهون الجسم الزائدة عملية ليست بغاية الصعوبة، إلا إنها تتطلب الصبر والجهد، فضلًا عن اتّباع خطوات علمية وطرق سليمة موصى بها من قبل خبراء وموثوقين[١].


وصفات لإزالة دهون جسمكِ الزائدة

من الجدير بالذكر وجود طرق لإزالة الدهون، فمنها ما يعتمد على تناول بعض المشروبات والمأكولات، ومنها ما يعتمد على تغيير بعض الممارسات الحياتية الخاطئة، وفيما يأتي عرض لبعض أنواع المشروبات الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في القضاء على دهون الجسم، لا سيما في منطقة البطن والخصر[٢]:

  • عصير الأناناس: يُعد من المشروبات الفعالة في حرق الدهون والتخلص من البطن البارزة والممتلئة، إذ يساهم تناول المشروب بانتظام في تحسين حركة الأمعاء، وتسريع عملية الهضم، كما أنه ذو أهمية في علاج جهاز الهضم من مختلف المشكلات الصحية والاضطرابات التي يتعرض لها كالإمساك وما يترتب عليه من شعور بالانتفاخ.
  • عصير التفاح: يحتوي التفاح على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار الناجم عن ارتفاع معدل الدهون في مناطق مختلفة من الجسم كالبطن والأرداف، إلى جانب أن التفاح من أنواع الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم بانتظام.
  • عصير البطيخ: يُعد أحد الأطعمة الصيفية الغنية بالماء، كما أنه مصدر طبيعي لحمض الأرجينين الذي ثبتت فعاليته في محاربة الدهون المتراكمة والتي يصعب التخلص منها، ومن جهة أخرى يساعد الحمض على تحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، الأمر الذي يقلل من تراكم الأطعمة وتخزينها في أجزاء مختلفة من الجسم، ثم تحولها إلى دهون.


كيف تقلّلين من دهون جسمكِ

بعض النصائح والإرشادات للتخلص من الدهون منها ما يأتي[٣]:

  • قلّلي كميات الملح في الطعام، فهو يؤثر على إدرار البول من خلال قدرته على حبس السوائل في الجسم؛ مما يؤدي ارتفاع في الوزن العام والمعاناة من السمنة في بعض الأحيان.
  • تجنبي تناول المأكولات النشوية بكميات كبيرة، وركزي على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، كالخضراوات والفواكه التي تمنحكِ شعورًا بالشبع والامتلاء لعدة ساعات، كما أن لها دورًا فاعلًا في تحسين عملية الهضم وجعل الأمعاء أكثر ليونةً.
  • مارسي عددًا من التمارين الرياضية كتمرينات المعدة وشد البطن؛ إذ يمكنكِ جعلها عادةً يوميةً، كما يمكن ممارستها في جميع الأوقات، ومن هذه التمرينات البسيطة: اتّخاذ وضعيةً معينةً خلال الجلوس أو الوقوف، ومحاولة شد البطن إلى الداخل بضع دقائق، إلى جانب تمارين الضغط وركوب الدراجات الهوائية.
  • احرصي على إدخال فيتامين ج إلى نظامكِ الغذائي؛ إذ ثبت أن له علاقةً في خسارة دهون الجسم، ويوجد فيتامين ج في عدد من الفواكه كالحمضيات بأنواعها، والكيوي.


المراجع

  1. جوري النعيمي، "13 طريقة سريعة لحرق دهون الجسم"، مجلة رجيم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-12. بتصرّف.
  2. "10 مشروبات للتخلص من دهون البطن العنيدة "، البوابة ، 2018-8-6، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-12. بتصرّف.
  3. د. سلوى عادل، "التخلص من الكرش ودهون البطن بوسائل مختلفة.. تعرف عليها!"، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-12. بتصرّف.