رجيم زيت بذرة الكتان

رجيم زيت بذرة الكتان

بذرة الكتان

يُعدّ الكتّان محصولًا زراعيًا قادمًا من آسيا وأوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وتنتج من الكتّان بذور يتراوح لونها بين الأصفر الذهبيّ إلى البني المحمّر تسمّى بذور الكتّان، وتُستخلص من هذه البذور عدة أنواع من الزيوت التي قد تدخل في الصّناعة أو في التّغذية، مثل زيت بذور الكتّان الذي يستخدم في التّغذية، إذ إنّ العديد من الأشخاص يضيفونه إلى صلصات السلطة والسمن أو قد يستخدمونه كدواء لعلاج الكثير من المشاكل الصحيّة مثل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي كونه غنيّ بالأحماض الدهنيّة المتعدّدة غير المشبعة كحمض الألفا لينوليك الذي يقلّل من الالتهابات[١][٢].


رجيم زيت بذرة الكتان

يُعزّز زيت بذرة الكتان من فقدان الوزن بعدّة طرق إذ إنّ تناول حصة أو حصتين من زيت بذور الكتان بانتظام قد يساهم في فقدان الوزن، وفي تقديم فوائد وفيرة لصحة الإنسان، وفيما يأتي ذكرٌ لهذه الطرق بالتفصيل[٣]:

  • تشير بعض الدراسات إلى أنّ بذرة الكتان تساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة في التغلب على الاكتئاب وتهيئتهم لبدء جدول لفقدان الوزن، إذ إنّ المزاج السيئ والاكتئاب ينتج عنه تناول كميات كبيرة من الطعام، وقد استخدم زيت بذرة الكتان للتغلب على شغف الشوكولاتة.
  • يحتوي زيت بذرة الكتان على الألياف الغذائية التي تلعب دورًا مهمًّا في كبح الشهية، فالشهية هي التي تحدد كمية الطعام أو السعرات الحرارية المتناولة، كما تساعد الألياف على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وفي التقليل من مستويات السكر والكوليسترول في الدم بكفاءة.
  • يستخدم زيت بذرة الكتان كمليّنٍ طبيعيٍ إذ يسهل حركة الأمعاء، ويساهم في إزالة السموم من الجسم.
  • يقمع زيت بذرة الكتان الليبتين وهو من أنواع البروتينات الذي يسمى جين السمنة ويقلل من إفراز بعض المواد التي تحفز الشهية، وبالتالي التقليل من الشهية خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • يساهم زيت بذرة الكتان في التقليل من تكوّن رواسب دهنية في أنسجة الدهون، وفي منع تكوين الدهون في الكبد بالتالي المساهمة في حرق الدهون في الجسم.
  • يصنع مشروب بذور الكتان لفقدان الوزن عن طريق طحن ملعقة صغيرة من بذور الكتان مع إضافة 177- 236 مل من الماء الساخن، وقطعة من الليمون ويشرب مرةً واحدةً يوميًّا لتعزيز عملية الهضم أو أخذه كمكملات بذور الكتان المحتوية على زيت بذر الكتان المضغوط لفقدان الوزن[٤].


الأعراض الجانبية لزيت بذرة الكتان

يُعدّ استخدام زيت بذرة الكتان مفيدًا ولكن استخدام كميات كبيرة منه ينعكس سلبًا على صحة الإنسان، كما يُمنَع استخدامه من قبل بعض الأشخاص، وفيما يأتي ذكرٌ لأعراضه الجانبية لدى بعض الأشخاص[٥][٣]:

  • يؤدي الاستهلاك الكبير لزيت بذرة الكتان إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والإصابة بالحساسية، وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال.
  • يجب على مرضى السكري أخذ الاحتياطات اللازمة عند تناول زيت بذرة الكتان لأنه قد يقلل من مستويات السكر في الدم لديهم.
  • يؤدي استهلاك زيت بذرة الكتان قبل الخضوع للعمليات الجراحية إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف، لذلك يُمنع استخدامه قبل الجراحة بأسبوعين وبعد الجراحة أيضًا وذلك لتفادي خطر النزيف.
  • يتداخل زيت بذرة الكتان مع بعض الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم مثل الإسبرين والوارفارين، لذلك ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية تجنب زيت بذرة الكتان لتفادي حدوث النزيف.
  • يعرّض زيت بذرة الكتان الحوامل لعدة مخاطر مثل زيادة احتمالية الولادة المبكرة.


فوائد زيت بذرة الكتان

يمتاز زيت بذرة الكتان بالعديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي ذكرٌ لهذه الفوائد[٥][١]:

  • يعالج زيت بذرة الكتان المشاكل الصحية التي يتعرض لها بعض مرضى السكري مثل تقرحات القدم، وتُشير الأبحاث إلى أنّ تطبيق زيت بذرة الكتان مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساهم في شفاء أسرع لتقرحات القدم.
  • حسب الأبحاث فإنّ تناول بذور زيت الكتان عبر الفم يمكن أن يقلل من جفاف العين وتهيجها لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة شوغرن.
  • حسب بعض الأبحاث فإنّ زيت بذرة الكتان يحسن من صحة الجلد، إذ يقلل من التهاب الجلد ويجدد خلاياه.
  • تُشير الأبحاث إلى أنّ زيت بذرة الكتان قد يحمي من الإصابة بمرض السرطان ويبطئ من نمو الخلايا السرطانية كونه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ولكن يجب إجراء مزيد من البحوث على البشر.
  • يعزز زيت بذرة الكتان صحة القلب وذلك بسبب احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية وعلى العديد من البروتينات الصحية.
  • يعالج زيت بذرة الكتان الاضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي مثل الإمساك، فهو يحسن من عملية الهضم في الجسم لاحتوائه على الألياف الغذائية.
  • تُشير بعض الأدلة إلى أنّ زيت بذرة الكتّان يقلل من أعراض انقطاع الطمث التي قد تعاني منها العديد من النساء مثل الهبّات السّاخنة.


استخدامات زيت بذرة الكتان

يدخل زيت بذرة الكتان في العديد من الاستخدامات، فالبعض يلجأ إليه لتحسين صحة بشرتهم وزيادة رطوبتها فيضعون منه على بشرتهم، أمّا البعض الآخر الذين يرغبون في تعزيز نمو شعرهم والتحسين من كثافته يستخدمونه كقناع للشعر، وقد يضيفه آخرون أيضًا إلى العديد من الأطباق والسلطات وإلى أنواع مختلفة من الصلصات، وإلى العصائر بمقدار 15 مل أو ملعقة واحدة كبيرة، ولكن لا يمكن استخدامه لطهي الطعام وذلك لأنه لا يمتلك درجة غليانِ عاليةً؛ الأمر الذي يتسبب بتشكل مركبات ضارة عند تعريضه لدرجات حرارة عالية قد تضر بصحة الإنسان وتؤثر عليه سلبًا[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب "FLAXSEED OIL", webmd, Retrieved 17-9-2019. Edited.
  2. "FLAXSEED", webmd, Retrieved 17-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "5 Surprising Benefits of Flaxseed Oil in Weight Loss (Science Backed)"، healthyy, Retrieved 17-9-2019. Edited.
  4. "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight?"، healthline, Retrieved 17-9-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "The Health Benefits of Flaxseed Oil "، verywellhealth, Retrieved 17-9-2019. Edited.
  6. "6 Benefits of Flaxseed Oil — Plus How to Use It"، healthline, Retrieved 17-9-2019. Edited.
171 مشاهدة