زيادة سرعة الجهاز

زيادة سرعة الجهاز

زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر ويندوز 10

تواجه أجهزة الكمبيوتر العديد من المشاكل ومن ضمنها مشكلة بطء الجهاز، ولتجنب حدوث هذه المشاكل وزيادة سرعة الجهاز يجب اتباع الخطوات التالية[١]:

تغيير إعدادات الطاقة

يُعدُّ استخدام توفير الطاقة الخاصَّة بنظام التشغيل للحاسوب الشخصي تقليل من أداء الجهاز ومن اللازم تغيير خطة الطاقة من موفر الطاقة إلى أداء عالً أو متوازن فذلك الإجراء يساعد في زيادة سرعة الكمبيوتر.

تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

تُعدُّ هذه البرامج أحد الأسباب الرئيسيَّة لبطء أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10، إذ تقوم البرامج بتشغيل نفسها تلقائيًّا في الخلفيَّة وهي نادرًا ما يتم استخدامها، فيجب إيقاف تشغيل البرامج وستزيد سرعة الجهاز بشكل تلقائي، ولإيقاف تشغيل البرامج فتح تشغيل إدارة المهام والضغط على زر الماوس الأيمن بالزاوية اليمنى، أو الكتابة في مربع البحث ويندوز 10 وعند ظهور الصفحة في أسفل الصفحة يجب تحديد ما تم تشغيلهُ من البرامج تلقائيًا والعمل على إيقافها.

إغلاق نصائح ويندوز

يراقب نظام ويندوز 10 استخدام الجهاز وما يفعل بداخل النظام أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر، ولإيقاف هذه النصائح ونظام المراقبة الذهاب إلى زر ابدأ وتحديد رمز الإعدادات والانتقال إلى النظام والنقر على الإعلامات والإجراءات، تمرير المؤشر إلى الأسفل على قسم الإشعارات وإلغاء تحديد المربع فتتوقف عملية النصائح والاقتراحات خلال استخدام الجهاز.

منع One drive من المزامنة التلقائية

يحافظ one drive على تخزين الملفات في نظام ويندوز 10 والمزامنة على الملفات وتحديثها في جميع أجهزة الكمبيوتر، وتعمل نسخة احتياطيَّة إذ حصل عُطل بالجهاز أو فُقِد القرص الصلب، تبقى جميع الملفات سليمة، وفي هذه الأثناء يقوم جهاز الكمبيوتر بمزامنة الملفات باستمرار دون توقف بين جهاز الحاسوب والتخزين الحسابي، وهذا الأمر من الأمور التي تساعد في بطء جهاز الحاسوب لذلك يجب إيقاف المزامنة التلقائيَّة.


زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر ويندوز 7

تتمثَّل حل مشاكل بطء جهاز الكمبيوتر وزيادة سرعتهِ باتباع الخطوات التالية للتخلص من المشاكل التي تواجه نظام التشغيل في ويندوز7[٢]:

تجربة مستكشف أخطاء الأداء ومصلحها

يمكن البحث عن مشاكل نظام التشغيل بنظام ويندوز7 وإصلاحها تلقائيًا عن طريق مستكشف الأخطاء إذ يتحقق من المشكلات التي تؤدي إلى عملية بطء أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز7 كعدد المستخدمين الذين قاموا بتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر، والبحث عن البرامج المتعددة والتي تعمل في واقتً واحد.

حذف البرامج التي لا تستخدم نهائيًا:

يوجد في أجهزة الحاسوب الجديد العديد من البرامج التي لا تستخدم تحملها إلى جهاز الحاسوب الشركات المُصنعة، وتكون هذه البرامج إصدارات تجريبيَّة وغير محدودة وتعمل تلقائيًا في الخلفية إذ تستنزف البطارية وتبطئ الجهاز، لذلك يجب حذف هذه البرامج التي لا فائدة من وجودها في الجهاز.

تحديد عدد البرامج التي يتم تشغيلها عند تشغيل جهاز الكمبيوتر

تظهر البرامج المشغلة تلقائيًا بإضافة رمزًا خاص بها على شريط المهام، لذلك يجب تحديد البرامج المراد تشغيلها لمساعدة الجهاز على زيادة سرعتهِ.

إلغاء تجزئة القرص الثابت

تجعل التجزئة يعمل بعمل إضافي يساعد في عملية بطء الجهاز، وعند إلغاء تجزئة القرص تترتب البيانات المجزأة إذ يجعل القرص الثابت يعمل بكفاءة أكثر.


زيادة سرعة كمبيوتر الماك

يحتاج كمبيوتر الماك إلى تطبيق بعض الخطوات لزيادة سرعتهِ، لذلك يجب اتباع الخطوات التالية التي لا تحتاج إلى الكثير من الوق لفعلها لزيادة سرعة الجهاز[٣]:

إدارة عناصر بدء التشغيل

لفعل هذه الخطوة لا بُدَّ الذهاب إلى تفضيلات النظام والنقر على خيار المستخدمون والمجموعات، والنقر على اسم المستخدم الخاص والدخول إلى عناصر التشغيل وتحديد العناصر غير المراد تشغيلها عند بدء التشغيل.

إيقاف التأثيرات المرئية

لإيقاف التأثيرات المرئيَّة يجب الدخول على تفضيلات النظام وإلغاء تحديد مربع تنشيط فتح التطبيقات، والنقر على خيار تصغير النوافذ والتأثير وتغيرها من Genie إلى خيار Scale.

حذف الوظائف الإضافية للمتصفح:

تقليل علامات التبويب المفتوحة وحذفها، وإزالة أي ملحقات متصفح لا تستعمل.

التقليل من العناصر الموجودة على سطح المكتب:

العناصر الموجودة على سطح المكتب تشكل مساحة من ذاكرة الوصول العشوائي، وكلَّما كان سطح المكتب قليل الأيقونات أصبح الجهاز سريعًا.

إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت

تُعدُّ ملفات التخزين المؤقت بيانات تستخدم لتسريع العمليات ولكن بمرور الوقت تستهلك ملفات التخزين مساحة كبيرة على جهاز الماك وبدلًا من تسريع العمليات فأنها تجعل الجهاز بطيء، لذلك يجب إفراغ محتويات ذاكرة التخزين المؤقت بين الحين والآخر.


برامج تساعد على تسريع جهاز الكبيوتر

توجد مجموعة من البرامج التي قد تساعد الشخص في عملية تسريع الحاسوب والتخلص من مشكلة بطئه، ومن أهم هذه البرامج ما يلي[٤]:

  • برنامج Lolo: يزيل هذا البرنامج الملفات غير المرغوب بها.
  • برنامج Iobit advanced systemcare: يُحسّن الإنترنت، ويحمي الخصوصيَّة، ويُنظّف الجهاز تنظيفًا عميقًا.
  • برنامج piriform cclener: يُنظّف أجزاء الكمبيوتر ويزيل الملفات، ويتخلّص من ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح.
  • برنامج Pc decrapifier: يُحلّل النظام ويُظهِر البرامج التي يجب التخلص منها.
  • برنامج Razer cortex boost: يمسح الذاكرة ويُلغِي التجزئة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل الرامات تزيد سرعة الجهاز؟ 

تشير الدراسات إلى أنَّ الرامات (ذاكرة الوصول العشوائي) تساعد في عملية زيادة سرعة جهاز الحاسوب، وإذا كان نظام التشغيل يعمل ببطء بسبب ذاكرة الوصول العشوائي يجب إضافة ذاكرة افتراضيَّة لأنَّها أقل تكلفة وأفضل حل[٥].

هل تتأثر سرعة الجهاز بامتلاء مساحة التخزين؟

تتأثر سرعة الجهاز عند امتلاء مساحة التخزين وتساعد في تقليل سرعتهِ، ومع مرور الوقت تتأثر أنظمة التشغيل مع البرامج والملفات الإضافية التي تُبطّئ جهاز الكمبيوتر، لذلك يجب ترك مساحة لا تقل عن 15% من مساحة الجهاز[٦].


المراجع

  1. Preston Gralla (28/8/2020), "14 ways to speed up Windows 10", computerworld, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  2. "Optimize Windows for better performance", support.microsoft, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  3. "An instruction to speed up MacBook — 15 DIY methods", macpaw, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  4. "5 best free software to speed up your PC, laptop", gadgetsnow, 2/11/2020, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  5. "How Random Access Memory (RAM) affects performance", dell, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  6. Ashley Poland, "How Full Should I Let My Hard Drive Get?", smallbusiness.chron, Retrieved 9/4/2021. Edited.