سبب ضعف النت

سبب ضعف النت

أسباب ضعف النت في الراوتر

تُوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف النت في الراوتر، منها ما يأتي[١]:

مواد البناء

وهي أحد أكبر مشاكل الراوتر البطيء؛ لأنَّ جميع إشارات التردّد اللاسلكي، مثل الواي فاي والخلوي والراديو، تتعطّل بسهولة عندما يعترضها المعدن أو الطوب أو الخشب أو الجدران وغيرها من مواد البناء، وهذا يعني أنَّ المنزل المفتوح يساعد الراوتر في إيصال الشبكة أفضل من الغرف والممرات الكثيرة والخزائن والزجاج، التي تُعِيق وصول الإشارة إلى الهاتف والأجهزة الأخرى.

الراوتر القديم

قد لا تتوافق أجهزة التوجيه القديمة (من حوالي 5 سنوات) مع المعايير الحديثة لشبكات الإنترنت، أو لا تُوفّر دعمًا متزامنًا لها، وإذا تعلّق الأمر بوحدات الراوتر التي يُوفّرها مُزوّد خدمة الإنترنت، فقد يكون حان الوقت للنظر في الترقية إلى راوتر جديد.

ضعف هوائي الراوتر

تحتوي العديد من أجهزة الراوتر على هوائيَّات خارجيَّة أو تنفصل عنها؛ لأنَّه يمكن تبديلها بأخرى جديدة، ويُوفّر تثبيت هوائي قوي جديد نطاقًا أعلى، وأكثر كفاءةً وسرعةً من ذي قبل، لكن يجب أن يكون الهوائي الجديد شامل الاتجاهات؛ لتكون تغطيته عامة، أو بعيدة المدى.

توصيل الراوتر

لا تزال العديد من أجهزة الراوتر تستخدم كابل (RG-6) المحوري (لجلب الإنترنت من الخط الثابت)، واتصال الكابل غير المحكم يؤثر حتمًا على أداء جهاز التوجيه؛ لذا يجب التأكد من إحكام ربط موصلات الكابلات وتأمينها، أو تغييرها إذا كانت متآكلة.


أسباب ضعف النت في الجوال

قد يظن الكثير أنَّ مشكلة ضعف النت في الجوال سببها أنَّه قديم، لكنّ هذا ليس السبب الرئيسي للمشكلة، وفيما يأتي أشهر الأسباب[٢]:

موقع جهاز الراوتر

لا ينتبه الكثير لأهمية موقع جهاز الراوتر أو جهاز التوجيه، وغالبًا لا تصل إشارة الراوتر (إشارة الواي فاي) لأكثر من 70 مترًا، وهذا يعني أنَّه كلَّما ابتعد الهاتف عن الراوتر تقلّ الإشارة، ويصبح النت أبطأ، كما أنَّ وجود الأبواب والجدران الخرسانيَّة والحواجز الأخرى بين الراوتر والهاتف يزيد الأمر سوءًا.

الضوضاء حول الراوتر

إنَّ الأجهزة الإلكترونيَّة المنزليَّة ترسل إشارات لاسلكيَّة بترددات مشابهة لجهاز التوجيه، وتتداخل معها؛ ممَّا يُضعِف إشارته ويمنع وصولها بوضوح إلى الجوال، ولا يجب أبدًا أن يوضع جهاز التوجيه بالقرب من جهاز اللاسلكي، كما أنَّه من الأفضل ضبط جهاز التوجيه على نطاق 5.0 جيجا هرتز؛ لأنَّ هذا التردد أقل عرضة لأن يتداخل من الأجهزة الأخرى، لكن إذا لم يدعم الجوال 5.0 جيجا هرتز، فإنَّه لن يتمكن من الاتصال بالشبكة.

الشبكة البطيئة

أحد أسباب بطء الإنترنت في الهاتف هو تقلُّب سرعة الشبكة، وممَّا يؤثّر عليها عدد الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه، أو الأشياء التي يعرضونها على أجهزتهم، مثل الأفلام أو الألعاب أو تحديثات البرامج، هذه كلّها تؤثر في سرعة النت على الجوال، كما أنّه إذا كان الجوال متصلًا بشبكة عامة، فإنّه من الأفضل استخدام بيانات الهاتف؛ لأنَّه سيكون أسرع، بشرط أن تكون خطة البيانات عالية السرعة.

ذاكرة التخزين المؤقت

يجب التحقق من ذاكرة التخزين المؤقت للجوال، إذا لم يكن هناك مشاكل في جهاز التوجيه والشبكة، وذاكرة التخزين المؤقت تعني الذاكرة التي يحتفظ فيها الجوال بالبيانات من عمليات البحث السابقة، وهي بيانات غير مجدية، ويمكن مسحها يدويًّا، أو باستخدام تطبيق منظف ذاكرة التخزين المؤقت، لكن يجب أن يكون موثوقًا؛ لأنَّه قد يكون أحد البرامج الضارة، ويزيد بطئ الإنترنت على الجوال.


نصائح تساعدكِ على حل مشكلة ضعف النت

فيما يأتي أهم النصائح التي تساعد في حل مشكلة ضعف النت[٣][٤]:

حل مشكلة ضعف النت في الراوتر

  1. تضييق نطاق المشكلة: عندما يكون النت بطيئًا يجب التأكد من مصدر البطء بالتحديد، مثلًا هل هو من جهاز الكمبيوتر أم الجوال، أم أنَّ موقعًا بطيئًا بحدّ ذاته، وهكذا يمكن تحديد سبب المشكلة وحلّها بدقة.
  2. إعادة تشغيل المودم: أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو الجوال؛ لأنَّ الكثير من أعطال المودم والأجهزة الذكيَّة يمكن إصلاحها بإعادة تشغيل الجهاز، وإذا كان المودم مربوطًا بأكثر من جهاز، يجب فصلها جميعها قبل إعادة التشغيل، وإعادة توصيلها بعد عشر ثوانٍ على الأقل، وقد يستغرق المودم بضع دقائق لإعادة الاتصال بالإنترنت.

حل مشكلة ضعف النت في الجوال

تُوجد العديد من الحلول السريعة لمشكلة ضعف النت، ومنها ما يأتي:

  1. إعادة تشغيل الجهاز.
  2. تشغيل وضع الطيران وإيقاف تشغيله؛ لأنَّه يُحدّث الاتصال بالشبكة ويُعزّز الإشارة.
  3. شحن الهاتف؛ لأنَّ البطاريَّة عندما تكون منخفضة جدًّا، يعطي الجوال الأولويَّة لعمله؛ ممَّا قد يؤثر على عمليات نظام الهاتف.
  4. التأكد من أنَّ الجهاز ليس في وضع توفير الطاقة.
  5. الجلوس في مكان قريب من الراوتر؛ لأنَّ الحواجز والجدران تُقلّل إشارته.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

كيف يمكن اكتشاف مشكلة ضعف النت؟

إذا كان النت بطيئًا على الجوال فإنَّ أهم خطوة هي الانتقال إلى موقع لفحص سرعة الاتصال بالإنترنت، ومعرفة ما إذا كانت المشكلة من المُزوَد أم من الجوال، وإذا كان النت بطيئًا على الراوتر، يجب الاتصال على مُزوّد الخدمة وسؤاله عن سبب بطء النت، أو إذا كان جهاز المودم بحاجة لتغيير أو أي سبب ممكن آخر[٥].

ما سبب سرعة النت مع بطء التحميل؟

تًوجد العديد من الأسباب التي تجعل سرعة النت العالية لا تجدي نفعًا في التحميل، ومنها ما يأتي[٦]:

  1. عمر جهاز الكمبيوتر أو الجوال: تحتاج العديد من الأجهزة القديمة إلى الذاكرة لتحقيق سرعات تحميل عالية، حتى عندما يكون الاتصال بالإنترنت والخدمة قويًّا.
  2. المتصفح: تتأثر السرعات التي يمكن تحقيقها عند تنزيل المستندات أو الصور بالمسافة بين جهاز الكمبيوتر وموقع الويب، بالإضافة إلى مسار وسرعة وسعة اتصال موقع الويب بالشبكة الخاصة.
  3. حركة مرور الموقع: يمكن أن تكون المواقع الشعبيَّة بطيئة التحميل؛ لأنَّ الضغط عليها كبير.
  4. الفيروسات: إذا كان هناك فيروسات أو برامج غير ضروريَّة تعمل في خلفية الجهاز، فإنَّها تُقلّل من قوة المعالجة والسرعة المتاحة لإرسال واستقبال البيانات عبر الإنترنت.


المراجع

  1. "Top 23 Reasons Why Your WiFi is Slow: Definitive Guide", simplewifi, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  2. "4 reasons for slow mobile internet speeds", techadvisory, 26/3/2018, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  3. CHRIS HOFFMAN (13/2/2018), "Why Is My Internet So Slow?", howtogeek, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  4. Delani (24/11/2020), "30+ ways to solve Android mobile network problems at home", joyofandroid, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  5. Brian X. Chen (20/5/2020), "Everything You Need to Know About Slow Internet Speeds", nytimes, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  6. Teddi Strassburger (15/5/2018), "What Causes Slow Download and Upload Speeds?", accu-tech, Retrieved 8/4/2021. Edited.