كيف انظف جوالي من الفيروسات

كيف انظف جوالي من الفيروسات

كيف يمكن معرفة إصابة الهاتف المحمول بالفيروسات؟

تُعرّف الفيروسات أنّها مجموعة من البرامج الضّارة المُصمّمة لإتلاف جهاز الحاسوب وذلك عن طريق إتلاف ملفات النظام، وتهدف لاستخراج البيانات، أو لتحقيق مكاسب مالية، أو لإتلاف الشبكة، أو لسرقة البيانات من الأجهزة، وتأتي هذه البرامج بأشكالٍ عديدة، مثل برامج تجسّس، وبرامج فدية، وأحصنة طروادة، وتوجد علامات تدل على دخول الفايروسات للهاتف، أهما استخدام عالي لبيانات الهاتف، وتعطّل التطبيقات باستمرار ودون سبب واضح، وزيادة فاتورة الهاتف غير المُبرّرة، إذّ قد تحصل عمليات شراء ودفع رسوم للرسائل النصيّة للحسابات التي يجمعها القراصنة بعد ذلك، وظهور تطبيقات غير مألوفة، والاستنزاف السريع لشحن البطارية، وارتفاع درجة حرارة الهاتف[١].[٢].


كيفية تنظيف الهاتف المحمول من الفيروسات

تُعدّ عمليّة إزالة الفيروسات من الآيفون والأندرويد بسيطة إلى حدٍ ما، إذّ لا يُمكن للفيروس أو البرامج الضّارة في الآيفون اختراق نظام iOS، وهذا هو السبب في أنّ مُعظم المتسللين يلاحقون مجموعات مُطوّري البرامج والتي تُستخدم بعد ذلك لإنشاء التطبيقات، وسنعرض فيما يلي خطوات تنظيف الأيفون من الفيروسات[١]:


محو السجل والبيانات

تُستخدم هذه الخطوة عند مواجهة نوافذ منبثقة أو رسائل خطأ في متصفح سفاري (Safari)، ولمحو السجل يجب الانتقال إلى الإعدادات (Settings) والتمرير لأسفل إلى علامة التبويب (Safari)، ثم النقر فوق مسح السجل وبيانات الموقع.


إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله

لإيقاف تشغيل الجهاز يجب فقط الضغط باستمرار على زر الطاقة بجهاز الآيفون، والانتظار حتى ظهور شريط التمرير لإيقاف التشغيل، ثم تحريكه لإيقاف التشغيل، ولإعادة تشغيل الهاتف، يجب الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة مرّة أخرى والانتظار لظهور شعار آبل.


استعادة البيانات من نسخة احتياطية سابقة

يتاح استعادة البيانات المحذوفة من خلال نسخة احتياطية سابقة، فإذا لم تكن أحدث نسخة احتياطية خالية من البرامج الضّارة، فيُمكن تجربة النسخ الاحتياطيّة السابقة للعثور على نسخة احتياطيّة للبيانات.


حذف كافة البيانات

تُستخدم هذه الخطوة في حال فشل جميع الخطوات السابقة في حل المشكلة، ولحذف البيانات عن الجهاز يجب الانتقال إلى الإعدادات (Settings) >> عام (General)>> إعادة تعيين (Reset) >> محو كل المحتوى والإعدادات (Erase All Content).


طرق إزالة الفيروسات من هاتف الأندرويد

نعرض فيما يلي طرق إزالة الفيروسات من هاتف الأندرويد التي يجب استعمالها عند ملاحظة أعراض إصابة الجهاز بالفايروسات [١]:


إجراء فحص فيروسات الهاتف

سندرج خطوات تنزيل برنامج فحص الفيروسات وتشغيله باستخدام تطبيق (AVG AntiVirus) المجاني لنظام أندرويد:


  • الانتقال إلى متجر جوجل (Google Play)، و تنزيل وتثبيت (AVG AntiVirus) لنظام (Android).
  • فتح التطبيق والضغط على زر المسح (Scan).
  • الانتظار بينما يقوم التطبيق بفحص التطبيقات والملفات الموجودة على الهاتف وفحصها بحثًا عن أي برامج ضارة.
  • النقر على خيار الحل (Resolve) إذا عثر التطبيق على الفيروسات، وسيساعد (AVG) في إلغاء تثبيت التطبيق الضار على الفور.


إلغاء تثبيت التطبيقات الضارة يدويًا

سندرج فيما يأتي طريقة إلغاء التطبيقات الضارة يدويًا وذلك باتباع الخطوات الآتية[١]:

  • الانتقال على الوضع الآمن (Safe Mode)، يُؤدّي نظام الوضع الآمن إلى إيقاف تشغيل الوصول إلى جميع تطبيقات الطرف الثالث لمنعها من التشغيل، وسيُساعد ذلك في تحديد السبب وراء السلوك غير المعتاد لهاتف (Android)، ومن المفترض رؤية كلمة (Safe Mode) في الجزء السفلي من شاشة الهاتف بمجرد تشغيله، فإذا اختفت المشكلة عندما يكون الجهاز في الوضع الآمن فهذا يدلّ على أنّ التطبيق الضّار هو المسؤول عن ذلك، ولكنّ يُمكن استخدام الهاتف بطريقة طبيعية دون أي تدخل.
  • تحديد التطبيق الضار، وذلك عن طريق فتح الإعدادات (Settings)، واختيار إدارة التطبيقات (Manage Apps) أو علامة التبويب التطبيقات والإشعارات(App Notifications)، ثم الانتقال إلى علامة التبويب التي تُظهر التطبيقات المُثبّتة على جهاز الأندرويد، والبحث عن أي تطبيقات تبدو مريبة مثل التطبيقات التي لا تتذكر تنزيلها، أو التي لا يجب تشغيلها على الجهاز.
  • إلغاء تثبيت التطبيق الضار، وذلك عن طريق تحديد التطبيق الضّار، والنقر فوق زر إلغاء التثبيت (Uninstall)، ولكنّ في بعض الحالات يصعُب حذف البرامج الضّارة أو الفيروسات، ويكون زر إلغاء التثبيت باللون الرمادي وغير مفعّل، ولحل هذه المشكلة يمكن اتباع الإرشادات في الخطوة التالية.
  • إزالة وصول المسؤول، وذلك عن طريق الرجوع إلى الإعدادات (Settings)، والبحث عن خيار الأمان (Security)، ثم النقر فوق مسؤولو الجهاز (Device Administrators)، والتحقق لمعرفة ما إذا كان بإمكان أيّ تطبيقات ضارة الوصول، ثم النقر فوق التطبيق وإزالة الوصول وذلك إما عن طريق إلغاء تحديد المربع الأزرق أو النقر فوق إلغاء التنشيط، وبعدها يُمكن إلغاء تثبيت التطبيق الضار.


طرق الوقاية من فيروسات الهاتف المحمول

توجد بعض الطرق التي يُمكن القيام بها للحفاظ على الهاتف آمنًا من الفيروسات، والحفاظ على خصوصيّة المعلومات الشخصيّة، وسندرج أهمها فيما يأتي[٣]:

  • تجنّب فتح مرفقات البريد الإلكترونيّ على الهاتف، كما هو الحال مع البرامج الضّارة لسطح المكتب؛ فيُمكن أن تحتوي مرفقات الهاتف المحمول على برامج ضارة.
  • تجنّب النقر فوق الروابط في الرسائل النصيّة، فيُمكن أن تحتوي هذه الرسائل غير المرغوب بها على روابط لمواقع ويب ضارة.
  • الحذر من التطبيقات التي تحتاج إلى إذن للوصول إلى موراد النظام في الهاتف، لذلك لا يُفضّل تنزيل هذه التطبيقات وبالذات التطبيقات غير المألوفة.
  • الحذر من مواقع التصيد الاحتيالي المُحتملة أثناء استخدام مُتصفّح الهاتف المحمول، فعند دخول عنوان الموقع مباشرة في المتصفح، يجب التحقق من عنوان (URL) للتأكّد من عدم إعادة التوجيه إلى موقع آخر غير معروف.
  • يجب إيقاف تشغيل جهاز البلوتوث عند عدم استخدامه، إذّ يُمكن لأي شخص لديه هاتف مزوّد بتقنيّة البلوتوث التجسّس بسهولة على نشاط الهاتف، بدءًا من المكالمات التي تُجرى من الهاتف، إلى الرسائل النصية المرسلة، ويجب التأكّد من عدم قبول رسائل بلوتوث من أرقام هواتف غريبة.
  • تفعيل خاصيّة المسح عن بُعد، فهي تُساعد على منع اللصوص من الوصول إلى أيّ معلومات شخصيّة على الهاتف، ويجب التأكّد أيضًا من عمل نسخة احتياطية من البيانات الموجودة على الهاتف.
  • تحميل برنامج مكافحة الفيروسات، فتأتي العديد من الهواتف الذكيّة مع شكل من أشكال الحماية من الفيروسات، ولكنّ لا ضير في استخدام برامج مكافحة إضافيّة للفيروسات، وتتوفر العديد من البرامج من شركات مختلفة مثل (Kaspersky Labs)و (McAfee) و (Lookout Mobile Security) والتي تمنح حماية إضافية للهاتف إلى جانب الخدمات الهامة الأخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "How to Find and Remove Viruses on iPhones or Android Phones", avg, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  2. "How to Know If Your Phone Has a Virus How to Remove It", pandasecurity, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  3. "8 WAYS TO PROTECT YOUR SMARTPHONE FROM VIRUSES", blackenterprise, Retrieved 2020-10-11. Edited.