شرح حروف الجر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٩
شرح حروف الجر

حروف الجر

توجد الكثير من المعاني المرتبطة بحروف الجر، ومما لا شكَّ فيه أنَّ هذه الحروف لها أهمية كبيرة في اللغة العربية من نواحٍ مختلفة مثل البيان البلاغي والبديع النثري والنظمي، وهي لها استدلالات خاصة بها تهدف للتعرف على المعاني الغامضة المختلفة، كما أنها تساعد في تفسير آيات القرآن المختلفة، لذا فإنها حظيت باهتمام كبير لدى المفسرين العرب، ومن هذا المنطلق فإنَّ كثيرًا من الأشخاص يبحثون عن مقالات تشرح تلك الحروف على أفضل وجه، لذا سنقدم في هذا المقال شرحًا توضيحيًّا شاملًا نسبيًّا لحروف الجر[١].


أدوات الجر

توجد ثلاث أدوات جر في اللغة العربية، وهي كما يلي[٢]:

  • الحروف: هي التي يُطلق عليها اسم حروف الجر، وفيما يتعلق بعددها فإنه حوالي 20 حرفًا، وهي التي تجر ما بعدها جرًّا مباشرًا من خلال دخولها على الاسم في اللغة العربية، مما يؤدي لجر الاسم بالكسرة أو ما ينوب عنها، وهي تذكر على النحو التالي: عن، على، إلى، الباء الزائدة والأصلية، من الزائدة والأصلية، الكاف الزائدة والأصلية، حاشا، خلا، عدا، اللام، حتى، الواو، مذ، منذ، التاء، متى، لعل، كي، رب، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ جميع تلك الحروف أصلية، كما يوجد بعض منها زائد.
  • الأسماء: هي التي تجر ما بعدها من خلال الإضافة، أي إنها تُعرف مضافًا، والكلمة التي تأتي بعدها تُعرب بأنها مضاف إليه مجرور بالكسرة أو ما ينوب عنها، ومن الأمثلة على هذه الأسماء ما يلي: بعض، مقابل، سواء، غير، ذو، ذات، سبحان، معاذ، ويح، ويل، حذو، قرب، قرن، شبه، نظير.
  • الظروف: هي أسماء تفيد الظرف، ويُمكن حصرها على النحو التالي: عند، مع، أمام، قدام، خلف، بين، دون، قبل، بعد، أسفل، أعلى، فوق، تحت، حذاء، إزاء، تلقاء، لدى، لدن، وفيما يتعلق بالإعراب فإنها تعرب مضاف، كما يُعرب ما بعدها مضاف إليه.


معلومات عن حروف الجر

توجد العديد من المعلومات الخاصة بحروف الجر، وأهم تلك المعلومات ما يلي[٣]:

  • الخاصية: تتميز حروف الجر بخاصية البناء دائمًا، أي إنَّ الإعراب لا يتغير نهائيًّا، ويُقصد بذلك أيضًا أنها دائمًا ما تكون متحركة بحركة ثابتة غير متغيرة على الآخر بغض النظر عن التغيير الذي يحدث في موقع الجملة، ولكنها تؤثر في إعراب الجملة التي ترد فيها.
  • الاستخدام: تُستخدم حروف الجر أساسًا بهدف إيصال المعنى الخاص بالفعل أو معناه بالاسم المجرور، وسبب ذلك قصور الفعل عن الوصول للمفهوم مباشرة، ومثل ذلك أن يقول الإنسان كتب بالقلم، ويُلاحظ في هذه الحالة أثر الفعل الذي وصل للمفعول من خلال حرف الجر الباء وتعذر وصوله مباشرة للمفعول به، لهذا يستطيع القارئ التعرف على مدلولات الكلمات من خلال حروف الجر، أي إنها تُمكّن الكاتب والقارئ من معرفة الأماكن التي يجب توظيفها فيها، ومن هذا المنطلق يجب الحذر جيدًا من الوقوع في خطأ خلط الحروف مع بعضها من ناحية الاستخدام، فقد يُسبب ذلك الأمر اضطرابًا أو خللًا في سياق الجملة، مما يؤدي لفقدان المعنى المطلوب أو جمالية اللغة والنحو الموجود في الجملة أيضًا.
  • سبب التسمية: يعود سبب تسمية حروف الجر بهذا الاسم إلى أنَّ النطق فيها يقترن باسم معين، كما أنَّ ذلك الأمر يرافق انسحابًا في الفك من الناحية السفلية إلى الأمامية، وعند كتابتها تلحق حركة الكسرة آخر الاسم الذي يقترن فيها[٤].


معاني حروف الجر

لحروف الجر معانٍ مختلفة وفقًا لحرف الجر المستخدم في الجملة، ولمعرفة تلك المعاني إليكم ما يلي[٤]:

  • إلى: حرف جر يقصد به بلوغ الغاية المراد وصول الهدف إليها، والتعبير عن الأمر بغض النظر عما إذا كان زمنيًّا أو مكانيًّا كما هو الحال في الجملة التالية: وصلت إلى الجامعة في الساعة العاشرة صباحًا.
  • الباء: حرف جر معناه التعبير عن مدى الالتصاق بموضوع معين، كما يُقصد به العوض كما ورد في الجملة التالية: أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، ومعنى ذلك هل تتخذون بدلًا بخسًا.
  • على: هو حرف جر معناه الاستعلاء على أمر معين.
  • عن: حرف الجر عن يفيد معنى التجاوز.
  • حتى: حرف جر معناه انتهاء الغاية، وعامةً يُمكن التفرقة بين حتى التي تجر وحتى التي تعطف من خلال ملاحظة أمر ما، وهو أنَّ حتى الجارّة هدفها بلوغ الغاية دون التدخل في الخصوص أو الحكم على ما قبلها، بينما حتى العاطفة فإنها تهدف للدخول على ما بعدها في الحكم على ما قبلها، وإشراكها في ذلك الحكم، ومن ناحية أخرى فإنه من الضروري ملاحظة حركة ما آخره، وسنجد أنها تُعرف وفقًا للموقع في الجملة إذا كان نوعها العاطفة أم جارة.
  • التاء: حرف جر يُقصد به القسم كما في قول تالله، أي القسم بالله عزوجل.
  • الواو: حرف جر يُقصد به معنى القسم أيضًا.
  • من: حرف جر يُقصد به التعبير عن البدء في أمر ما.
  • اللام: حرف جر يُقصد به التملك.


أنواع حروف الجر

توجد ثلاثة أنواع لحروف الجر، وهي كما يلي[٥]:

  • الحروف الأصلية: تتميز حروف الجر الأصلية بأنها لا تتطلب متعلقًا، وهي لا يُستغنى عنها نهائيًّا، وأمثلتها إلى، على، عن، التاء، ومن أمثلة الجمل المتعلقة بها ما يلي: استعنت بالله.
  • الحروف الزائدة: تُعرف هذه الحروف بأنها الحروف التي يُمكن الاستغناء عنها في الإعراب، وهي لا تتطلب متعلقًا، وإنما يؤتى بها بهدف التأكيد، وأمثلتها ما يلي: من، الباء، اللام، أمَّا فيما يتعلق بالأمثلة فهي مثل ما يلي: ما جاء من أحد، ويا للأغنياء التي تُستخدم بهدف الاستغاثة والعجب.
  • حروف شبيهة بالزائدة: هي الحروف التي لا يُمكن الاستغناء عنها من ناحية اللفظ أو المعنى، وهي لا تتطلب متعلقًا مثل رُبّ، وتأتي في جملة على النحو التالي: ربّ ليل كأنه الصباح.


مثال إعرابي لحروف الجر

يتمثل إعراب جملة نزل المطر من السماء على النحو التالي[٥]:

  • نزل: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • المطر: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • من: حرف جر مبني على السكون.
  • السماء: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نزل.


المراجع

  1. عبدالستار النعيمي (21-7-2016)، "حروف الجر في العربية: معانيها وتعاقبها"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2019. بتصرّف.
  2. أ. د. أحمد محمد عبدالدايم عبدالله (11-2-2018)، "حروف الجر وأمثلة عليها"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2019. بتصرّف.
  3. "حروفُ الجـرِّ واستعمالاتُها 2"، منظمة المجتمع العلمي العربي، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب حسن غانم فضالة الجنابي (17-4-2011)، "معاني حروف الجر في العربية"، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2019. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "بحث عن حروف الجر في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة"، أنا البحر، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2019. بتصرّف.