طرق تحويل الاموال

طرق تحويل الاموال

كيفية اختيار أفضل طريقة لتحويل الأموال

مع انتشار التكنولوجيا، تعددت الطرق التي يمكننا من خلالها تحويل الأموال على الصعيدين المحلي والدولي، إذ أصبح السوق اليوم أكثر ابتكارًا وفي منافسة شديدة في مجال التحويلات، وذلك لإبقاء عملائهم سعداء بتقديم أفضل الأسعار، ويجب على الشخص اختيار أفضل الطرق المناسبة له، وبالعادة يفضّل الناس اختيار أرخص وأسرع طريقة لتحويل الأموال، خاصةً إذا كان الشخص بحاجة إلى تحويل الأموال بانتظام، ومن المهم جدًا أن تكون التحويلات آمنة وموثوقة، والتأكد من أنّ مزود الخدمة الذي يختاره الشخص مرخّص، كما يجب اختيار الطريقة التي تحتوي على أعلى مستويات دعم خدمة عملاء والأكثر راحة، والتي تزود الشخص بجميع الخيارات التي تناسب معاملته[١].


طرق لتحويل الأموال خارج البلاد

فيما يلي سنعرض بعض الطرق لتحويل الأموال خارج البلاد[٢][٣]:

  • طريقة (Western union): تعد طريقة ويسترن يونيون الأكثر شيوعًا بين طرق تحويل الأموال، ومن أقدم الطرق أيضًا، وتُغطّي هذه الطريقة أكثر من 200 دولة وأكثر من 500,000 فرع في العالم، إذ يمكن إرسال الأموال من خلال موقعهم الإلكتروني أو الذهاب إلى أحد فروعهم، أو من خلال استخدام تطبيق ويسترن يونيون (Western union)، وتُرسل الأموال إمّا نقدًا أو من خلال بطاقة الصراف أو بطاقة الائتمان، والتي يمكن إيداعها في الحساب المصرفي للمستلم مباشرةً، أو يقوم باستلامها في أي فرع ويسترن يونيون في منطقته، وتتميز هذه الطريقة برسوم منخفضة، ولكن عملية التسليم قد تستغرق من أربعة إلى خمسة أيام تقريبًا.
  • طريقة (Paypal): طريقة سهلة لإرسال الأموال إلى الأشخاص والشركات في البلدان الأخرى، وتتميز هذه الطريقة بأنها سريعة وسهلة، ورسومها منخفضة نسبيًا وخاصةً للمبالغ الصغيرة، تتم عملية تحويل الأموال من خلال بطاقة ائتمان أو حساب مصرفي مرتبط بحساب على باي بال، فإذا تم استخدام بطاقة الائتمان ستقوم جهة الإصدار بفرض الرسوم، أمّا إذا تم استخدام الحساب المصرفي ستقوم الباي بال بفرض الرسوم والتي تختلف تبعًا للبلد الذي ستُرسل الأموال منه وإليه، لذلك يُمكن للعميل اختيار الطريقة التي ستفرض الرسوم الأرخص، ومن سلبيات هذه الطريقة أنّها تقيّد العميل بالمبلغ المسموح له بإرساله، كما يجب على المستلم إعداد حساب على باي بال ليتمكن من استلام الأموال المرسلة إليه.
  • طريقة (TransferWise): هي شركة بريطانية تقوم بتحويل الأموال إلى أكثر من 70 دولة، بدون فرض أي رسوم إضافية، إذ ستذهب الأموال مباشرةً إلى الحساب المصرفي للمستلم كما هي بعد عدة أيام، وتحتوي هذه الشركة على منصات سهلة الاستخدام على الإنترنت وتطبيق خاص بها على الهواتف الذكية وهو سهل الاستخدام، إذا تم استخدام بطاقة الإئتمان ستستغرق العملية بضعة دقائق، أمّا باستخدام الحساب المصرفي سيستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام عمل.
  • طريقة (OFX): تمتلك هذه الشركة مكاتب في جميع أنحاء العالم، وتحتوي على منصات سهلة الاستخدام على الإنترنت والهواتف النقالة، وتعد خيارًا جيدًا لتحويل المبالغ الكبيرة، إذ أنّها لا تفرض رسوم إضافية، وتأخذ نسبة صغيرة من سعر الصرف عند إجراء العملية، وتمتلك خدمة دعم على مدار 24 ساعة، ولكن لا يمكن إجراء التحويلات عليها إلا من خلال الحسابات المصرفية، وتتطلب العملية من يوم إلى يومي عمل.
  • طريقة (MoneyGram): من أسرع الطرق التي يُمكن استخدامها، إذ يُمكن تحويل الأموال واستلامها في نفس اليوم، وتُغطّي أكثر من 200 دولة مع 350,000 فرع لها، ولكن رسوم الدفع فيها مرتفعة، يُمكن تحويل الأموال عبرها من خلال الحسابات البنكية، وبطاقة الائتمان، ونقدًا للذين لا يملكون حسابات بنكية أيضًا، ويُمكن أيضًا الحصول على المعلومات عن هذا الموقع والرسوم والأسعار من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم والدردشة الحية عبر الإنترنت.


طريقة تحويل الأموال من بنك لآخر

سنعرض فيما يلي خطوات لتحويل الأموال من بنك إلى آخر[٤]:

  • فتح الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك الذي يتعامل معه العميل، وذلك للربط بين الحسابين الذين ستتم عملية تحويل الأموال بينهما، ثم تسجيل الدخول إلى البنك (أ) وهو الحساب المرسل منه، ثم الذهاب إلى قسم تحويل الأموال أو التحويلات الخارجية، ثم إضافة حساب خارجي وهو الحساب (ب) أي الحساب المستلم.
  • إثبات ملكية الحساب المرسل منه وأنه ملكٌ للعميل.
  • تقديم بعض المعلومات اللازمة عن الحساب (ب)، كرقم الحساب ورقم توجيه البنك، وما إذا كان حساب جاري أو حساب توفير، فإذا كان هذا الحساب خاص بالعميل سيكون من السهل عليه معرفة هذه المعلومات وذلك من خلال تطبيق البنك الذي يستخدمه، أو من خلال التواصل مع البنك ليزوّده بكافة المعلومات التي يريدها، وإذا لم يكن الحساب (ب) خاص بالعميل، يُمكنه أن يسأل المستلم عن هذه المعلومات لتتم العملية بنجاح.
  • منح الحساب (أ) اسم المستخدم وكلمة السر للحساب (ب)، وذلك ليتمكن الحساب (أ) التحقق من الحساب (ب) لتصبح عملية التحويل جاهزة.
  • الذهاب إلى قسم الحسابات الخارجية في الحساب (أ)، ثم إلى عنصر "تحقق من ودائعك" ليتم إدخال المبلغ الذي سيتم إرساله، وستستغرق هذه العملية من يوم إلى يومين تقريبًا.
  • البدأ بعملية تحويل الأموال بدون مشاكل.


من حياتكِ لكِ

من الممكن أنكِ ستواجهين بعض الصعوبات إذا أردتِ تحويل الأموال للبلدان النامية، مثل عدم تمكّن المستلم من العثور على موقع قريب منه لاستلام الأموال، أو أنّكِ لن تجدي خدمات بأسعار صرف تنافسيّة ومنخفضة نسبيًا، وهناك أيضًا العديد من البلدان التي لا تتوفر فيها خدمات تحويل الأموال للبلدان النامية، لذلك ننصحكِ باستخدام موقع مونيتو "Monito"، وهو موقع يقوم بمقارنة طرق تحويل الأموال لتحديد أرخص الطرق وأفضلها لكِ، إذ يحصل هذا الموقع على رسوم التحويل وأسعار الصرف الخاصة بكل طرق وخدمات التحويل المتوفرة، ثم يقوم بحساب تكلفة معاملتكِ، ثم سيعرض لكِ أفضل الصفقات التي توصّل إليها، ولكن يجب أن تنتبهي إلى أنّ الطرق الرخيصة ليست دائمًا الأفضل، فبعضها من الممكن أن يكون بطيئًا ويحتاج إلى وقت لتحويل الأموال[٥].


المراجع

  1. "How To Choose The Best Way To Send Money", xpressmoney, 2019-08-06, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  2. Constance Brinkley-Badgett (2018-04-27), "The best ways to send money internationally", policygenius, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  3. Spencer Tierney (2019-12-16), "Best Ways to Send Money Internationally", nerdwallet, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  4. Zina Kumok (2017-10-27), "How to Transfer Money Between Accounts at Different Banks", blog.mint, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  5. Kelly Anne Smith (2020-03-13), "5 Best Ways To Send Money [#2 Is Totally Free"], forbes, Retrieved 2020-09-29. Edited.
347 مشاهدة