طرق صيد السمك من الشاطئ

طرق صيد السمك من الشاطئ

طرق صيد السمك من الشاطئ

فيما يلي توضيح لطريقة صيد الأسماك من الشاطئ باستخدام الصنارة وبدونها:

طريقة صيد السمك من الشاطئ بالسنارة

فيما يلي سنذكر طريقة اصطياد الأسماك من الشاطئ باستخدام صنارة الصيد[١]:

  1. إعداد البكرة والقصبة: من الأفضل اختيار صنارة صيد متوسطة ثقيلة يترواح طولها بين 7-9 أقدام، أيّ قرابة المترين إلى مترين وسبعين سنتيمتر تقريبًا، واختيار قضيب متوسط ​​الوزن أو ثقيل إذا كان من أجل اصطياد الأسماك الكبيرة، ويمكن استشارة البائع في المتجر لاختيار أيّ صنارة مناسبة للصيد، ومن الأفضل استخدام قصبة صنارة (قضيب صنارة) ثقيلة يتراوح طولها بين 12-15 قدمًا أي ما يقارب 3.7 إلى 4.6 متر؛ لاصطياد سمكة كبيرة، مثل أسماك القرش، والطبل الأحمر، أو القاروص المخطط.
  2. تثبيت بكرة دوارة من الماء المالح للقضيب: من الأفضل شراء بكرة دوارة خاصة لصيد الأسماك في المياه المالحة، ثم وضع قدم البكرة في مَقْعَد البكرة قريبة من مِقْبَض القضيب، ووضع البراغي في المِقْبَض لتثبيته في البكرة في مكانها، مع الانتباه إلى ضرورة عدم شدّ البراغي على مَقْعَد البكرة بقوة زائدة كيلا يتصدّع، وأخيرًا يجب التأكد من استعمال بكرة دوّارة ليكون الخيط متراخيًا، وبذلك تستطيع الأسماك التحرّك حوله.
  3. ربط عقدة مرفوعة في الخيط الموجود أعلى البكرة: وذلك بإدارة المِقْبَض على البكرة مع الإمساك بالخيط باليد الثانية لتثبيت الخيط على البكرة، ويدلّ اختبار الوزن على الخيط إلى كمية الضغط اللازم لقطع الخيط، والخيط الأثقل يُساعد على صيد سمكة أكبر من الشاطئ.
  4. تأمين ثقالة الهرم الموزون إلى نهاية الخيط: باستعمال وزن يبلغ 8 أوقيات (230 جرام) تقريبًا، ثم تحريك حوض الهرم من 4 إلى 6 بوصات (10-15 سنتيمتر) لفوق الخيط واستعمال سدّادة خيط للتثبيت، وتُعدّ ثقالات الهرم الأفضل للمياه المُتحرّكة أو السريعة، وتُحفّر زوايا ثقالة الهرم في الرمال وتُثّبت الخيط بإحكام في مكانه.
  5. ربط خطافيْن دائريّيْن على الخيط: لاستعمال طعوم أكبر وصيد سمكة كبيرة يجب استعمال خطاف بحجم 7/0 أو 8/0، ولصيد سمكة أصغر، يجب تقليل حجم الخطافات إلى 2/0 و4/0، وربط الخطافات تحت الحوض وتكون المسافة بينهما 3 بوصات (7. 66 سنتيمتر).

طريقة صيد السمك من الشاطئ بدون سنارة

سنذكر فيما يلي طريقة صيد السمك من الشاطئ دون استخدام الصنارة[٢]:

  1. بوساطة خيط الصيد: وذلك بربط أي خطاف موجود على قطعة من خيط الصيد، ومن الأفضل استعمال خطاف حقيقي للصيد، كالخطاف الشائك أو صُنع خطافًا من أي شيء متاح، ثم ربطه بقطعة من خيط الصيد أو بحبل متوفر.
  2. أطعُم الخطاف بالطعم المتوفر أو طعم الصيد: وذلك بتعليق الطعم أو ربطه بالخيط، ومن الأفضل استعمال طعم حيّ أو طُعم تم شراؤه من المتجر أو طعم مرتجل، وذلك بالاعتماد على ما يكون متوفرًا والسمك المراد اصطياده.
  3. إسقاط الخيط في الماء وتركه يغرق: وذلك برمي الخيط بعيدًا بما يكفي لكيلا يتشابك مع أي شيء وتركه يغرق ويتدلّى في الماء، ثم الانتظار حتى يُسحَب الخيط ببطء من جديد ومن الأفضل تكرير العملية لمحاولة جذب الأسماك، ومن الأفضل ارتداء قفازات لحماية اليدين من قطع الخيط.


الأدوات اللازمة لصيد السمك من الشاطئ

لصيد السمك من الشاطئ يجب وجود الأدوات التالية[٣]:

  1. قضيب وبكرة.
  2. البكرة.
  3. الطعم.
  4. سكين حاد.
  5. دلو للاحتفاظ بالسمك.
  6. قطعة قماش لمسح اليدين وللإمساك بالسمك الشائك.
  7. وجود بكرة احتياطية من الخيط.
  8. صندوق إسعافات أولية صغير.
  9. مفكّ أو زرادية.


أفضل طعم لصيد السمك من الشاطئ

هناك عدة خيارات لطعم صيد السمك، ومنها[٤]:

  1. روبيان حي.
  2. شرائط الماكريل.
  3. حبار.
  4. دودة راج.
  5. سلطعون صغير مُقشّر.
  6. الأنقليس الرملي.
  7. سبيدج.


نصائح لصيد السمك من الشاطئ

من أفضل النصائح لصيد السمك من الشاطئ[٥]:

  1. استعمال العقدة الصحيحة: إنّ العقدة من أهم العوامل لنجاح الصيد، ومن الأفضل استعمال عدة عقد للوصول إلى العقدة الملائمة، فيمكن تجرِبة عقدة جديدة.
  2. تنظيف المُعَدَّات دائمًا بعد الصيد: فالمعادن لا تتلاءم مع الماء المالح، ويتسبب الجمع بين الملح والأكسجين والماء في تآكل سريع، مما يُسبب ضعف وتلف مُعَدَّات الصيد المعدنية غير المعالجة بعد استعمالات قليلة في المحيط.
  3. إحضار خيمة في أثناء الصيد الشاطئ: ففي حال الخروج كل اليوم تحت أشعة الشمس الحارقة، فمن الأفضل إحضار الحماية المناسبة لضمان السلامة التامة.
  4. اختيار الخيط المناسب في أثناء الصيد على الشاطئ: من الخيوط الأكثر استعمالًا في المياه المالحة هي خيوط الفلوروكربون وخيوط أحادية الشعيرات والخيوط المظفرة وعادةً ما يفضل الصيادون أحدهم على الآخرين لعدة أسباب مختلفة، ولكل منها ميزته.
  5. عمل البحوث والتعلّم عن الأمواج:  ففي حين أنه يوجد بعض عناصر الحظ عندما يختص الأمر بالصيد على الشاطئ، ويمكن زيادة فرص في النجاح إلى حد بعيد، وذلك عن طريق إجراء بعض البحوث عن طبيعة المحيط، فقد يؤدي التواجد في المكان الملائم عندما يأتي الوقت المناسب إلى وجود العديد من الأسماك في انتظار اصطيادها.
  6. عدم استخدم طعم نصف مَيِّت: فعند اختيار الطعم الحي بدلا من الطُعم المَيْت، يجب إجراء خطوة إضافية من العناية للوصول إلى فرصة كبيرة للنجاح، وهي الحفاظ على الطعم طازَج وصحي، فهو أمر مهم جدًا في جذب الأسماك الكبيرة، فالرائحة وحركة الطعم الحي والمظهر الطبيعي تجعله جذابًا جدًا.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هو أفضل وقت لصيد السمك من الشاطئ؟

من أفضل الأوقات لصيد السمك عند ارتفاع المَدّ وفي ساعات الإضاءة المنخفضة، وأيضًا عندما تكون درجة حرارة الماء بين 16 درجة مئوية و24 درجة مئوية، وعند عدم استقرار الطقس وظروف الأمواج غير المستقرة[٦].

هل توجد طريقة لجذب السمك للطعم؟

تستعمل الأسماك أعضاءً تُسمّى حصاة الأذن (بالإنجليزية: Otolith) موجودة في رؤوسهم من أجل السمع، وعند مرور الموجة الصوتية، تُسبّب اهتزازًا لحصوات الأذن، ممّا يُمّكن السمكة من السمع، وكلّما زاد عمر السمكة، كلّما أصبحت حصوات الأذن أكثر حساسيةً، وهناك العديد من الطعوم التي تصدر أصوات عالية عند ارتطامها بالماء، ممّا يجذب الأسماك عند الصيد، كما يوجد طعوم بداخلها خشخشيات تُساهم في جذب الأسماك، وهذه الطريقة مفيدة جدًا في الأيام التي تكون فيها الرؤية منخفضة، إذ تعتمد الأسماك على سمعها أكثر من بصرها[٧].


المراجع

  1. "How to Fish from the Surf", wikihow, 4/1/2021, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  2. "How to Catch Fish Without Using a Rod", wikihow, 24/5/2020, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  3. "The Beginner's guide to shore fishing", torbayfishing, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  4. "The Beginner's guide to shore fishing Part Two - Baits", torbayfishing, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  5. "5 Beach Fishing Tips and Tricks Worth Knowing", castandspear, 27/11/2020, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  6. "What Time of Day is Best For Surf Fishing ?", fishfrombeach, 15/10/2019, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  7. "How To Attract Fish (Tips & Tricks)", theadventourist, Retrieved 31/1/2021. Edited.
413 مشاهدة