طريقة إزالة الجير من السيراميك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
طريقة إزالة الجير من السيراميك

تراكم الجير على السيراميك

يُعاني الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي فيها عُسر مياه من تكوّن الرواسب الكلسيّة والجير والذي يكون بشكل طبقة أو غشاء أبيض اللون يتكوّن على السيراميك وحول الحنفيّات والأحواض والمراحيض في الحمامات، ويعود سبب ظهور هذه الطبقات إلى الرواسب المعدنيّة والقلويّة التي يتركها عسر الماء على كل شيء يواجهه، وبمرور الوقت تتراكم هذه الطبقات فوق بعضها لتشكّل طبقةً سميكةً يُصعب في بعض الأحيان التخلّص منها إذا لم تُنظّف بانتظام[١]، وقد يتكوّن الجير على السيراميك والبلاط عمومًا في الحمامات بسبب عدم تجفيف البلاط من الماء بعد شطفه وتنظيفه وتركه حتى يجف وحده، ولكن يُمكن التخلّص منه وتنظيفه بالعديد من الطرق والأدوات المُناسبة لإزالته دون إلحاق الضرر بالبلاط، وسنتناول في هذا المقال طريقة تنظيف الجير عن السيراميك وبعض النصائح المُهمّة لتنظيف السيراميك[٢].


كيف يمكنكِ إزالة الجير من السيراميك؟

يُمكنكِ إزالة الجير من السيراميك بنفسكِ وباستخدام مواد ومكونات بسيطة تُساعدكِ على التخلّص منه بسهولة، ولكن عليكِ الاهتمام باختيار الأدوات والمواد المُناسبة لتنظيف الجير دون التسبب بآثار جانبيّة وضرر للسيراميك وكشطه، فبالرغم من أن هذه الطريقة قد تحتاج إلى المزيد من الجهد والفرك والغسل للتخلّص من بقايا الجير كاملةً، إلّا أنّها تُعد من الطرق الآمنة والمثاليّة لإزالة الجير وتنظيفه دون إلحاق الضرر بالبلاط، وتُعدّ الإسفنجة الناعمة مُناسبةً للتنظيف بطريقة آمنة، إلّا أنّه يُمكنكِ استخدام فرشاة أسنان قديمة وناعمة الشعيرات للتخلّص من الجير بين شقوق السيراميك، ويُمكنكِ اتّباع الطرق الآتية لإزالته عن السيراميك[٢]:


إزالة الجير عن السيراميك بصودا الخبز

يُمكنكِ إزالة الجير عن السيراميك باستخدام الخل وصودا الخبز بطريقة بسيطة، وباتّباعكِ للخطوات الآتية[٢]:


المواد اللازمة:

  • كوب من الخل.
  • كوب من صودا الخبز.

طريقة التحضير:

  • ضعي كلًّا من الخل وصودا الخبز في وعاء التنظيف، ثم اخلطي المكونات جيدًا لتتجانس تمامًا، وللحصول على خليط تنظيف جاهز للاستخدام كالمعجون.
  • ضعي خليط التنظيف على أماكن تكوّن الجير على السيراميك، وتأكدي من تغطيته للأماكن كاملةً وما بين شقوق البلاط أيضًا.
  • اتركي الخليط يتفاعل مع الجير لمدّة 5-10 دقائق تقريبًا، ثم افركي البلاط بالإسفنجة الناعمة أو فرشاة الأسنان للتخلّص من كامل كميّة الجير.
  • اشطفي المكان بالماء، ويُمكنكِ إعادة فرك الجير مُجددًا ولعدّة مرات، في حال لم تزل كامل طبقات الجير؛ إذ يعتمد ذلك على شدّة تراكم الجير على السيراميك.
  • نظّفي البقع التي قد تبقى ثابتة على السيراميك بعد إزالة الجير والتي تختلف في اللون، فقد يكون لونها أحمرَ أو بنيًّا أو أزرقَ باختلاف المعادن الموجودة في الماء العسر؛ إذ يُمكنكِ خلط القليل من عصير الليمون الطازج مع البوراكس لإزالة بقع الصدأ، أو يُمكنكِ وضع القليل من المُبيّض أو الكلور على هذه البقع والتي تُساعد على إزالة البقع بعد التخلّص من الجير.


طريقة إزالة الجير عن السيراميك بالخل

ماذا إذا لم تتوفر في منزلكِ صودا الخبز وتُريدين تنظيف السيراميك من الجير والتخلّص منه؟ لا داعي للقلق! إذ يُمكنكِ إزالة الجير عن السيراميك باستخدام الخل والماء فقط وبخطوات وطرق بسيطة للغاية، ويُمكنكِ اتّباع ذلك لاستخدامها[٣]:


المواد اللازمة:

  • كوب من الماء.
  • كوب من الخل.

طريقة التحضير:

  • أحضري زجاجة نظيفة لتحضير المُنظّف فيها، ثم املئي نصفها بالماء النظيف والنصف الآخر بالخل.
  • اخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط التنظيف المتجانس تمامًا، والذي يُمكنكِ استخدامه مُباشرة.
  • ضعي الخليط مباشرةً على أماكن تكوّن الجير على السيراميك، ثم اتركيه لبضع دقائق وافركيه باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للتخلّص منه وإزالته كاملًا، ثم نظّفي السيراميك بالماء النظيف بالطريقة المُعتادة.


هل يمكنكِ منع تكوّن الجير على السيراميك؟

بالطبع يُمكنكِ منع تكوّن الجير على سيراميك الأراضي والجدران والسيطرة عليه في منزلكِ، فبعد البحث عن سبب تكوّن الجير على السيراميك نتيجة الماء العسر كما ذُكر سابقًا، يُصبح من السهل حلّ تلك المُشكلة والسيطرة على الجير ومنع تشكلّه، ويكون ذلك من خلال منع تراكم الماء العسر على الأرضيّة والجدران من خلال مسحها وتجفيفه بمنشفة نظيفة وقابلة للامتصاص بعد كل استخدام للماء، وبالتالي المحافظة على جفافها دائمًا، لأنّ تكوّن الجير على السيراميك قد يُؤدي إلى تلفه مع مرور الوقت، كما أنّ ترك الجير يتراكم طبقة فوق طبقة يزيد الأمر سوءًا ويُصبح من الصعب تنظيفه والتخلّص منه في الوقت اللاحق، ويُمكنكِ أيضًا تركيب فلتر للماء العسر من أجل الحد من تلك المشكلات التي تُواجهكِ وتُعانين منها في المنزل من جذورها وبالتالي التخلّص من الجير وتقليل تكوّنه على السيراميك والأماكن الأخرى التي قد يتكوّن عليها[٢].


من حياتكِ لكِ

يُعدّ السيراميك من أفضل أنواع البلاط وأكثرها متانةً وجمالًا، ويُعدّ تنظيفه من أهم الأمور للمحافظة عليه نظيفًا ومتألقًا، ويُمكنكِ اتّباع النصائح الآتية والخاصة بتنظيف السيراميك للمحافظة عليه[٤]:

  • نظّفي الغبار والأتربة المتكوّنة على السيراميك؛ إذ عليكِ مسح البلاط وتنظيفه من الرمل والأتربة المتكوّنة عليه خاصةً إذا كان خارج المنزل، للمحافظة عليه نظيفًا دائمًا ومنع تعتيمه في حال تراكمت الغبار.
  • اختاري منشفة أرضيات مُناسبة؛ إذ عليكِ استخدام منشفة نظيفة ومُناسبة لتجفيف السيراميك، وجيّدة الامتصاص للماء، وتُعدّ منشفة الأرضيّات من قماشة الشامواه هي الأفضل للتنظيف، والتي تُساعد في المحافظة على البلاط نظيفًا، واحرصي على الابتعاد عن منشفات الأرضيّات الإسفنجيّة لأنّها تُسبب دفعًا للماء نحو الخطوط التي بين البلاط، وبالتالي تؤدي إلى تكوّن الأوساخ على الخطوط والتي يُصبح من الصعب تنظيفهما، وعليكِ التأكد أيضًا من تغيير الماء بين الحين والآخر أثناء المسح، فالماء غير النظيف لا يُحقق مستوى النظافة المطلوبة.
  • نظّفي البقع المتكوّنة على السيراميك؛ فبصرف النظر عن نوع البقعة المتكوّنة على البلاط، يجب تنظيفها دائمًا والتخلّص منها بعد معرفة نوعها لتحديد طريقة تنظيفها للحصول على نتائج مثاليّة ومُرضية.
  • نظفي البقع وبقايا الصابون التي قد تتكوّن أحيانًا من سائل التنظيف المُستخدم، والتي تجعل السيراميك يبدو كأنّه ضبابيًّا ويُخفي لمعته وبريقه، ويُمكنكِ التخلّص من هذه الرغوة والتي قد تُسبب البقع من خلال استخدام مواد تنظيف متعددة الاستخدام وتُخلصكِ في الوقت ذاته من الرغوة، كما أنّه يُمكنكِ صنع منظف بنفسكِ من خلال استخدام عصير الليمون الطازج بعد تخفيفه.
  • جففي الأرضيات والسيراميك دائمًا؛ إذ لا يُمكنكِ ترك السيراميك يجف وحده في الهواء الطلق بعد الانتهاء من التنظيف، لأنّ ذلك سوف يؤدي إلى تكوّن البقع مكان الماء الموجود على الأرض، واختاري قطعة قماش نظيفة وجافة ولا تترك خلفها خيوطًا على الأرضيات.


المراجع

  1. "Home Cheats: 10 Cleaning Hacks To Remove Limescale", lifehack, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Jenny Harrington (14-12-2018), "Easiest Way to Remove Scale Between Bathroom Tiles"، homeguides, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  3. "How to remove limescale", goodhousekeeping, 31-01-2020، Retrieved 8-6-2020. Edited.
  4. "Here's Exactly How to Clean Your Tile Floors (No Matter the Material)", homekeeping,9-3-2020، Retrieved 8-6-2020. Edited.