أسهل طريقة لتنظيف سيراميك المطبخ

أسهل طريقة لتنظيف سيراميك المطبخ

سيراميك المطبخ

السيراميك مصنوع من مواد تناسب جميع الغرف في المنزل وليس فقط المطبخ، ويستخدم عادةً في المطبخ والحمام وفي مدخل المنزل وفي المناطق التي عليها الكثير من الحركة والضغط، كما يُستخدم في المناطق الدافئة على أرضيات غرفة المعيشة وغرف النوم، بعبارة أخرى يُعد السيراميك الخيار الأفضل لإضفاء نعومة أو دفء لبعض غرف المنزل[١]، تُعد أرضيات السيراميك من الأرضيات التي تعيش لفترة طويلة، لكنها ككل أنواع الأرضيات تحتاج للعناية والتنظيف، ومن طرق تنظيفكِ سيراميك المطبخ كنسه بالمكنسة الكهربائية عدة مرات في الأسبوع؛ إذ إن الغبار والرمل سيؤثران على السطح وبالتالي خدشه، كما يمكنكِ مسحه مباشرةً باستخدام الماء الساخن ومنظف قوي وكلما اتسخ ماء المسح عليكِ تغييره، لأن المسح بماء غير نظيف يجعل الأرض متسخةً وضبابيةً[٢]، ونُطلعكِ هنا على طرق تنظيف سيراميك المطبخ بأسهل الطرق.


كيف تنظّفينَ السيراميك بخطوات بسيطة؟

تُوجد بعض الخطوات التي يُمكنكِ اتباعها لتنظيف السيراميك والحفاظ عليه[٣]:

  • كنس السيراميك: عليكِ تنظيف أرضيات السيراميك يوميًا وباستمرار، إذ يمنع تجمع الغبار والأتربة من الجو عليه، ويفضل استخدامكِ المكنسة اليدوية الناعمة لهذا السيراميك الحساس، كما يمكنكِ استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفه فلا ضرر من ذلك مع ضرورة الانتباه لعدم التكاسل بتطبيق هذه الخطوة، وذلك لأن هذه الأتربة المتجمعة يمكن أن تتحول لطبقة طينية تُغطي بلاط السيراميك مع مرور الوقت، وعليكِ بعد كنس الأرض تنظيفها بقطعة قماش جافة لمسح الغبار، أما إذا كانت أرضيات المطبخ من الرخام الطبيعي فعليكِ استخدام مكنسة ناعمة للتأكد عدم خدش الأرض وإفساد منظرها.
  • مسح السيراميك: بعد تنظيف بلاط السيراميك باستخدام المكنسة انتقلي للمرحلة الثانية وهي مسح السيراميك الأرضي باستخدام ممسحة قطنية نظيفة وماء دافئ وبعد تنظيف جزء من الغرفة اغسلي الممسحة بالماء الدافئ مرةً أخرى لتنظيفها ثم أكملي المسح، ويمكنكِ استخدام المواد المنظفة المعتادة مثل صابون غسيل الصحون أو المواد المعقمة مع الماء للتخلص من البقع العالقة إن كانت موجودةً.
  • تجفيف السيراميك: بعد مسحكِ السيراميك بالماء مع الصابون عليكِ تجفيف الأرض وتلميعها باستخدام ممسحة نظيفة وجافة، فهذه الخطوة تمنع تراكم الغبار بسرعة على الأرضيات، كما أنها تساعد على تقليل الأوساخ عن الجبس الموجود بين قطع السيراميك.
  • تنظيف البقع مباشرةً: عليكِ تنظيف البقع في حال حدوثها مثل البقع التي يتسبب بها انسكاب أي نوع من أنواع السوائل كالقهوة أو العصير الذي يصبح دبقًا ومزعجًا إذا جفَّ كبقعة ولم ينظف في الحال، فعليكِ في هذه الحالة مسح هذه البقع مباشرةً وبسرعة حتى لا تترك أثرًا على السيراميك وبالتالي يسهل تنظيفها.
  • تنظيف بعض أنواع البقع بالمطهرات: كالبقع التي تنتج من إسقاط اللحم النيء على الأرض بسبب الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل مثلًا، فرشّي المطهر مباشرةً على الأرض وامسحيها فورًا، وعليكِ وضع المطهر فقط على المنطقة التي تلطخت فقط حتى لا تؤثر على السيراميك.


خطوات ذكية لكِ لإزالة البقع العنيدة عن السيراميك

يمكنكِ اتباع بعض الخطوات للتخلص من البقع العنيدة عن السيراميك، ومنها ما يأتي[٤]:

  • يُمكنكِ استخدام بعض المناشف الورقية لإزالة أي قطع كبيرة من الدهون عن السيراميك، فضعيها في بداية بلاط السيراميك ثم اسحبيه باتجاه الجسم لتجميع أكبر قدر من الدهون ولتسهيل المهمة فيما بعد.
  • يُمكنكِ خلط كوب من الخل مع كمية من الماء داخل زجاجة بخاخ، ثم رشه مباشرةً على بلاط السيراميك وتركه لعدة دقائق، ثم مسحه باستخدام الليفة الإسفنجية، ثم بعد كل مرة امسحيه بالليفة الإسفنجية، وعليكِ غسلها للتأكد من نظافتها.
  • يُمكنكِ استخدام الخل الأبيض لتنظيف الأرضيات بوضعه مباشرةً على بلاط السيراميك إذا كانت عليه بقع من الدهون العنيدة، وتركه لمدة دقائق ثم مسحه، كما يُمكنكِ فرك البقع العالقة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ويمكنكِ استخدام عصير الليمون أو أي نوع من أنواع المواد الحمضية القوية بدلًا من الخل.
  • يُمكنكِ استخدام البيكنغ صودا فلديه مفعول قوي لإزالة الدهون والزيوت من بلاط السيراميك، ويُمكنكِ تنظيف أي بقعة عن طريق رش كمية من البيكنغ صودا ثم فرك السيراميك باستخدام ليفة إسفنجية ثم مسحه بالفوطة المبللة ثم تجفيفه بفوطة نظيفة وجافة، وسبب التنظيف بفوطة جافة هو التخلص من أي آثار للبيكنغ صودا على السيراميك، ثم غسل الفوطة بالماء للحصول على بلاط نظيف ولامع، مع حذركِ عند التعامل بلطف مع السيراميك للحفاظ عليه من الخدش[٥].
  • يُمكنكِ استخدام الملح لإزالة الدهون عن سيراميك المطبخ، لذارشّي الملح على الدهون وانقعيها فيه لمدة قصيرة، ثم رشي فوق الملح الخل أو محلول البوراكس ثم امسحي المنطقة بفوطة رطبة، أو بإسفنجة المطبخ[٥].
  • يُمكنكِ استخدام البوراكس وهو رائع لتنظيف الدهون من سيراميك المطبخ، لذا حضّري عجينةً من البوراكس مع عصير الليمون ثم ضعيها على أي بقعة من الدهون ثم اتركيها لمدة قصيرة ثم امسحيها بالفوطة المبللة أو افركيها بالإسفنجة حتى تزول البقعة[٥].
  • يُمكنكِ استخدام الزيت النباتي وهو بديل رائع لتنظيف سيراميك المطبخ بطريقة طبيعية كما أنه فعال جدًا في إزالة الدهون، وهو محاربة الزيت بالزيت، لذا ضعي القليل من الزيت النباتي على فوطة ورقية ثم افركي بها البقعة حتى تنظف تمامًا[٥].


طرق منزلية لكِ لتنظيف السيراميك

فيما يأتي بعض الطرق المنزلية لتنظيف السيراميك في المطبخ[٦]:

  • سوائل التنظيف والخل: في هذه الطريقة عليكِ إحضار دلو فيه ماء وأي سوائل تنظيف، وكوب خل، وغمر إسفنجة في الخليط أو بلها، ثم مسح السيراميك بها، ثم غمر قطعة إسفنج في الماء والصابون ومسح السيراميك بشرط المسح دائريًّا للتخلص من بقايا الأوساخ، وباستعمال قطعة قماشية أو إسفنجية مبللة بماء نظيف مسح السيراميك للتخلص من آثار الصابون، وسوائل التنظيف، والخل.
  • صودا الخبز: للتخلص من البقع الشديدة أو الصعبة بإمكانكِ استعمال صودا الخبز، فعليكِ إحضار دلو فيه كمية ماء وصودا الخبز، ثم غمس قطعة إسفنجية في الخليط ثم فرك بقع الدهون، خاصةً البقع في الزوايا، وعلى امتداد زوايا الجدار، بعدها غسل الجدار بماء نظيف ثم تجفيفه بقطعة قماشية، وللتخلص من البقع الأصعب يمكنكِ صنع عجينة من صودا الخبز وفردها على البقع، ثم تركها إلى أن تجف ثم فرك السيراميك وتنظيفه، أو يمكنكِ غمس قطعة إسفنجية في مسحوق صودا الخبز وفرك السيراميك ثم شطفه وتجفيفه.
  • الخل الأبيض: في هذه الطريقة عليكِ تجهيز قليل من الخل الأبيض ومزجه مع قطرات من عصير الليمون، والقليل من الكحول النقي، والماء الدافئ، عليكِ استعمال الماء الدافئ لتنظيف السيراميك، ثم غمر قطعة إسفنجية في الخليط، ثم فرك السيراميك وبقع الدهون جيدًا، واستعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل بين السيراميك وكل من الأركان، وحروف الجدران، بعدها شطف الجدران بالماء النظيف ثم تجفيفها بقطعة قماشية ناعمة.
  • الكلور: في هذه الطريقة عليكِ إحضار كمية قليلة من الكلور مع أي منظف، وكمية قليلة من الماء، وقطعة إسفنجية لغسل الأطباق، ثم غمس القطعة الإسفنجية في الخليط، ثم فرك بقع الدهون إلى أن تزول كليًّا، وفي النهاية شطف الجدران بماء نظيف ثم تجفيفها بقطعة قماشية ناعمة.


كيف تنظّفينَ الجبس بين بلاط سيراميك المطبخ؟

يُمكنكِ تنظيف الجبس الموجود بين بلاط سيراميك المطبخ بالطرق التالية:

  • يُمكنكِ استخدام البخار كطريقة لإزالة هذه الأوساخ المتراكمة بين السيراميك على الجبس، وذلك من خلال غلي كميات من الماء مع إغلاق الشبابيك والأبواب لمنع خروج البخار، كما توجد طريقة حديثة وهي استخدام ماكينة البخار العمودية التي تُنتج كميةً كبيرةً من البخار وتُسهل التنظيف لهذه الأماكن الصعبة فهي تسخن البخار لأكثر من 93 درجةً مئويةً وتحتوي هذه الماكينة على فرشاة خاصة من النايلون تساعد على تنظيف الجبس بسهولة ثم تشطف الأرض بالماء[٧].
  • يُمكنكِ استخدام هيدروجين البيروكسيد عن طريق خلط ربع كوب من البيروكسيد تركيزه 3% مع كوب من الملح، وكوب من البيكنغ صودا داخل دلو، ثم وضع فرشاة مخصصة لتنظيف السيراميك وفرك الأوساخ الموجودة على الجبس، وتكرار العملية حتى تزال الأوساخ عن السيراميك، ثم غسل الفرشاة والدلو بالماء الساخن، ثم مسح الأرض لإزالة الماء الزائد ولإزالة أي بواقٍ من محلول التنظيف[٨].
  • يُمكنكِ استخدام محلول مكون من ثلث كوب من الأمونيا مع ربع كوب من الخل الأبيض، ونصف كوب من البيكنغ صودا وسبعة أكواب من الماء في دلو، وتحريكها جيدًا، ثم وضع إسفنجة ووضعها على الأرض لدقائق حتى تتفاعل ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان حتى ينظف الجبس تمامًا ثم غسل المنطقة باستخدام فوطة مبللة ثم تجفيفها بفوطة جافة[٩].


المراجع

  1. "Ceramic Tile Flooring Pros and Cons", the spruce, Retrieved 14/10/2019. Edited.
  2. "How to Clean Ceramic Tile Floors", diy network, Retrieved 14/10/2019. Edited.
  3. "How to Clean Tile Flooring", wiki how, Retrieved 15/10/2019. Edited.
  4. "How to Clean Cooking Grease From Ceramic Tile", hunker, Retrieved 15/10/2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "How to clean kitchen wall tiles", ceramic tile supplies, Retrieved 15/10/2019. Edited.
  6. هناء محمد (2015-9-10)، "كيفية تنظيف جدران المطبخ من الدهون"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-18. بتصرّف.
  7. "How to Use a Steam Cleaner for Grout", the spruce, Retrieved 15/10/2019. Edited.
  8. "How to Clean Grout With Hydrogen Peroxide", hunker, Retrieved 15/10/2019. Edited.
  9. "HOW TO CLEAN WHITE GROUT", molly maid, Retrieved 15/10/2019. Edited.
434 مشاهدة