كيفية إزالة بقع الزيت القديمة عن الملابس

كيفية إزالة بقع الزيت القديمة عن الملابس

بقع الزيت على الملابس

يُعدّ زيت الطهي النّباتي من المواد الروتينيّة اليوميّة التي لا يستقيم تحضير أي طبق إلا بإضافته إليها كونه يعطيها اللمعان، والنّكهة اللذيذة، غير أنّ بقعه تشكّل خطورةً كبيرةً على الملابس، خصوصًا أنّ بعض تلك البقع لا تظهر بوضوح فور انسكابها على الملابس عكس تلك البقع الناجمة عن الزيت المُضاف لأطباق السلطة؛ إذ تُسبّب هذه الزيوت بقعًا غامقةً على القماش، ولسوء الحظ فإنّ تنظيف تلك الملابس ليس بالأمر السهل كون بقع الزيت من البقع الصعبة، وإنّ إهمال تنظيف البقع مباشرةً وتركها لكي تجف، من الممكن أن يؤدي إلى ثباتها على الملابس إلى الأبد، لذا يُعد المفتاح لإزالة بقع الزيت هو غسل قطعة الثياب في مياه حارّة جدًا بعد التأكد من أنها آمنة على القماش ولا تؤدي إلى إتلافه بأسرع وقت ممكن[١].

كما تجب معرفة طبيعة القماش الذي يُتعامل معه؛ إذ توجد أقمشة قابلة للغسل العادي، بينما توجد أقمشة لا يمكن غسلها إلا بطريقة الغسل الجاف، الأمر الذي يمكن التأكد منه وتحديده من خلال قراءة التعليمات الموجودة على اللاصق المُرفق مع الملابس[١].


طرق إزالة بقع الزيت القديمة عن الملابس

في بعض الأحيان من الممكن ألّا تنتبه السيدة أو الأفراد في المنزل إلى بقعة الزيت مباشرةً، ومن الممكن أن تُغسل قطعة الثياب وتُجفف لتُلاحظ البقعة عند ارتداء الملابس مرةً أخرى، حينها يظن البعض أنّه قد فات الأوان على تنظيف تلك البقعة، لكن ما زالت بعض الحلول موجودةً لإزالة بقع الزيت القديمة، ومن هذه الحلول ما يأتي[٢][٣][٤]:

  • سائل غسيل الأواني: يُستخدم سائل تنظيف الأواني المنزلية لتحطيم الدهون التي تتراكم على الأطباق، جراء وضع الطعام الدسم فيها، منها شحوم الطعام، أو الزيت النباتي، وعلى هذا الأساس يُعدّ سائل غسيل الأواني من المواد الفعالة في إزالة بقع الزيت المستعصية، والطريقة في غاية السهولة؛ من خلال تطبيق القليل من سائل الجلي مباشرةً على البقعة؛ فتُفرك البقعة جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان وتُغسل بعدها بالغسّالة كالمعتاد، كما يمكن نقعها أثناء تنظيفها مع الماء السّاخن.
  • مزيل البقع البخاخ: توجد في الأسواق والمحال التجارية العديد من المنتجات المصمّمة خصيصًا من أجل التعامل مع بقع الدهون والزيوت على الملابس، وتجب قراءة التعليمات جيدًا قبل الاستعمال للتأكّد من طريقة الاستعمال الصحيحة لهذه البخاخات.
  • صودا الخبز: تُعدّ مادّة صودا الخبز فعّالةً لتنظيف الثياب من البقع الصعبة والمستعصية، لذا يمكن إضافة كمية منها إلى الغسّالة أثناء غسل الثياب لضمان زوال البقعة.
  • الخل: يُعدّ الخلّ من موادّ التّنظيف الطبيعيّة التي لها العديد من الاستخدامات إلى جانب إزالة البقع المستعصية كونه يمتلك خصائص قابضة للموادّ، إلى جانب أنّه يساعد على إزالة آثار الرائحة الكريهة للملابس بعد إزالة بقع الزيت عنها، طريقة الاستخدام تتضمّن وضع مقدار من الخل على البقعة مباشرةً، وفي حال كانت الملابس ملونةً يجب خلط كميات متساوية من الخل والماء الساخن ويُحرّك المحلول جيدًا لكي يختلط الخل مع جزيئات الماء، الأمر الذي يحمي ألوان الثياب من البهتان أو التغيّر، ثمّ تُنقع قطعة الملابس في المحلول لتُغمر القطعة تمامًا، وتُترك لبعض الوقت، ثم تُفرك بلطف لتجنب إتلاف الملابس من شدة الفرك، وتُنشر حتى تجفّ.
  • الليمون: من المواد الطبيعيّة الفعّالة في تنظيف البقع وإزالتها، كما أنّه يساعد على إزالة آثار الزّيت عن الملابس، لذا يمكن قطع ليمونة لنصفين، وفرك بقعة الزّيت بها، كما يمكن عصر الليمونة برفق لاستخراج العصير منها على الملابس، ومن الممكن أيضًا استخدام لب الليمون لفرك بقع الزيت الزائدة عن المنطقة، ثمّ تُترك الملابس لكي تجفّ، ويمكن وضع كميّة إضافية من الليمون في حال عدم اختفاء البقعة، وأخيرًا تُغسل الثياب في الغسّالة على النحو المعتاد.


طرق إزالة بقع الزيت عن الملابس

توجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها لإزالة بقع الزيت عن الملابس ومنها ما يأتي:

  • النشا : لإزالة بقع الزيت عن الملابس يرش نشا الذرة على بقع الزيت على الملابس ثم تترك حتى تمتص الزيت لمدة 30 دقيقةً، تزال الكمية الزائدة من النشا باستخدام فرشاة أسنان قديمة لكن نظيفةً[٥].
  • المشروبات الغازيّة: تُسكب كمية صغيرة من المشروبات الغازية على بقعة الزيت على الملابس، ثم تترك لمدة ساعتين، بعدها تُغسل قطعة الملابس باستخدام مسحوق الغسيل بالطريقة المعتادة، وإن كانت بقع الزيت منتشرةً على قطعة الملابس في عدة أماكن تُضاف علبة من المشروبات الغازية داخل وجبة الغسيل وتغسل كالمعتاد، يجب الانتباه عند نقع القطعة فير المشروبات الغازية أن تُسكب لكن لا تفرك حتى لا تنتشر بقعة الزيت على الملابس[٦].
  • هلام الصبار (جل الألوفيرا): توضع الملابس المتسخة ببقع الزيت في ماء بارد، ثم يوضع عليها 100% جل هلام الصبار (الألوفيرا) لعدة دقائق، ثم تُفرك البقعة بجل الصبار لعدة دقائق ثم تغسل باستخدام القليل من الماء البارد[٧].
  • الشامبو: تغطى البقعة بالقليل من الشامبو، ثم تستخدم فوطة نظيفة لفركها بلطف، تترك البقعة منقوعةً في الشامبو لمدة 15 دقيقةً، ثم توضع في غسالة الملابس وتغسل بالطريقة المعتادة، ثم تعلق على حبل الغسيل لتجفّ[٧].
  • الطباشير: تطحن قطع من الطباشير على شكل بودرة ثم ترش على بقعة الزيت على الملابس ثم تفرك قليلًا وتترك لمدة 15 دقيقةً، وتُغسل بودرة الطباشير بعد مرور 15 دقيقةً، أما إن بقيت البقعة ولم تَزُل تغسل مرةً أخرى بالماء البارد، ثم توضع في مجفف الملابس على دورة قصيرة حتى تنتهي وستختفي البقعة نهائيًا[٧].
  • مزيل الصدأ WD40: تساعد زيوت التشحيم مثل WD40 على إزالة كافة أنواع البقع من الملابس، لكن قبل استخدامه على الملابس يوضع على طرف قطعة الملابس في مكان غير ظاهر للتأكد من أنها لن تُدمِّر نوعية القماش، فلا تستخدم هذه الطريقة على الحرير، ترش بقعة الزيت ببخاخ WD40، وتُترك لتُنقع لمدة 20 دقيقةً، وتزال الشحوم من الملابس عن طريق نقعها في الماء الساخن، ثم تغسل الملابس بالماء الساخن مع مسحوق الغسيل، وتجفف قطعة الملابس للتأكد من أن البقعة قد زالت[٧].
  • سبراي الشعر: ترش بقعة الزيت على الملابس بسبراي الشعر ثم تغسل وتجفف بالهواء، وستزول البقعة مباشرةً مع الحفاظ على القماش ولمعانه[٨].


مواد طبيعية لإزالة بقع الزيت عن الملابس

يُمكن استخدام بعض المواد الطبيعية المتوفرة في المنزل لإزالة بقع الزيت عن الملابس:

  • بيكربونات الصودا والماء: تُصنَع عجينة من البيكنغ الصودا مع الماء ثم توضع على بقعة الزيت وتترك حتى تجف تمامًا، وتُستخدم فرشاة لإزالة المعجون عن البقعة، ثم تفحص البقعة للتأكد من زوالها تمامًا وإن لم تزل يمكن استخدام الخطوة الأخيرة وهي وضع القليل من سائل غسيل الأطباق على البقعة ثم تنقع البقعة في الماء الساخن لمدة 20 دقيقةً، حتى تختفي البقعة ثم تغسل بالطريقة المعتادة[٧].
  • الملح والكحول: يُخلط الملح مع الكحول الطبي بنسبة 3:1، ثم يوضع المزيج على بقعة الزيت وتترك لتمتصها لمدة 15 دقيقةً، ثم تغسل الملابس بالطريقة المعتادة وتكرر العملية إن احتاج الأمر[٧].
  • الخل والنشا: يُرش القليل من النشا على البقعة وتترك لمدة 30 دقيقةً، ثم يزال النشا من الملابس عن طريق فرشاة، توضع فوطة من المايكروفايبر في الخل ثم تفرك بقعة الزيت حتى تختفي تمامًا، وتُترك لتجف تمامًا في الهواء الطلق[٧].
  • نشا الذرة وسائل غسيل الأطباق: يمكن معالجة بقعة الزيت قبل غسلها عن طريق وضع القليل من نشا الذرة على البقعة وتركها لمدة نصف ساعة، ثم تُزال باقي كمية نشا الذرة، وتنقع قطعة الملابس في مغسلة مليئة بالماء الساخن مع القليل من سائل غسيل الأطباق، ثم تغسل وترش باستخدام بخاخ مخصص لإزالة الدهون، ثم يغسل بالطريقة المعتادة[٥].
  • الماء الساخن: يمكن استخدام الماء الساخن لإزالة بقع الزيت، إذ إن الزيت والماء لا يختلطان، فيساعد الماء الساخن على تفكيك الزيت من الملابس والتخلص من بقع الزيت، ولاستخدام هذه الطريقة توضع قطعة الملابس في حوض الاستحمام ثم يوضع عليها ماء ساخن يغلي، ثم يفرك باستخدام فرشاة أسنان قديمة، بعدها يوضع القليل من سائل غسيل الأطباق بنكهة الليمون وتفرك باستخدام إسفنجة مطبخ، ثم تغسل بالطريقة المعتادة[٩]..


طرق إزالة بقع الزيت عن مختلف أنواع الأقمشة

أكثر أنواع الأقمشة التي تستخدمها المرأة هي الجينز والجلد، وهنا سندرج طرقًا لإزالة بقع الزيت عن الملابس حسب نوعية القماش[١٠]:

  • الجينز: إن اتسخ بنطلون الجينز ببقع من الزيت لا يوجد داعٍ للقلق، فتوجد العديد من الطرق المنزلية لإزالة بقع الزيت منها استخدام عصير الليمون لإزالة البقع سيئة المنظر، فقط يوضع عصير الليمون على البقعة مباشرةً ويترك لعدة دقائق ثم يغسل باستخدام الغسالة الأوتوماتيكيّة بالطريقة المعتادة.
  • الجلد: تُفضَّل إزالة بقعة الزيت عن الملابس الجلدية في أسرع وقت ممكن، إذ لا يمكن غسل الملابس الجلدية في الغسالة الأوتوماتيكية، كما أن بعض محلات الدراي كلين لا تنظف الملابس الجلدية، استخدام الليمون كالطريقة السابقة في الجينز، أو يمكن وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الزيت على الملابس الجلدية، فالخصائص المنظفة لمعجون الأسنان ستُنظف البقع الجلدية دون تدمير قماش الجلد، عند استخدام هذه الطريقة من المهم عدم استخدام معجون أسنان جيل وإنما يجب استخدام معجون أسنان أبيض، يُترك لعدة دقائق ثم يُفرك باستخدام ورقة مطبخ لإزالة معجون الأسنان ثم تكرر العملية حتى تزول بقعة الزيت تمامًا.


نصائح وإرشادات عامة

ينصح الخبراء باتّباع النصائح والإجراءات التالية عند التعامل مع بقع الزيت على الملابس[١١]:

  • التصرف بسرعة: كلمّا بدأت السيدة بالتصرف وإزالة البقعة أصبحت المهمة أكثر سهولةً؛ فبضع ساعات يمكنها إحداث فرق كبير، أمّا الانتظار لعدة أيام قبل معالجة البقع يمكن أن يؤدي إلى كارثة كبيرة.
  • قراءة التعليمات على ملصق الملابس: يُفضّل قراءة ملصق التعليمات بعناية للتأكّد من النصائح المصنعيّة المرتبطة بالملابس، وكيفيّة تنظيفها على النحو الأمثل، فعامّةً تُعد المياه الحارة الطريقة الأفضل لإزالة بقع الزيت، لكن أولًا يجب التأكد من أنّ تلك المياه لن تلحق الضرر بالنسيج أو تتلفه من خلال تفقد هذه النقطة على ملصق الثياب، كما يجب الحذر عند استخدام المياه الحارة لتجنب حرق اليدين.
  • تجنّب تجفيف الملابس قبل اختفاء بقعة الزيت: إذ تساعد الحرارة العالية للمجفّف على تثبيت بقعة الزيت على النسيج أكثر، لذا يجب تفقّد الملابس جيدًا قبل تجفيفها.
  • التربيت على البقعة لإزالة الزيت الزائد: يمكن استخدام منشفة ورقية أو كرة قطنية للضغط على البقعة برفق من جهتي النسيج، مع الحرص على تجنب فرك أو دعك القماش، بل إزالة الزيت الزائد فحسب.


من حياتكِ لكِ

طرق لتعطير خزانتك

لا يقتصر وجود الرائحة الجميلة على الملابس فقط، بل تُحبّ العديد من السّيدات تعطير خزانة الملابس أيضًا كي تضمن أن تعلق الرائحة العطرة بالملابس، ومن طرق تعطير الخزانة ما يأتي[١٢]:

  • رشي مناديل ورقيةً بالعطر واحتفظي بها في الخزانة، فهذا سيجعل الرائحة تدوم لوقت أطول من رش العطر في الخزانة مباشرةً.
  • احتفظي بواحدة من المناديل المعطرة في الخزانة عند مسح الخزانة بها فهذا سيزيد من قوة الرائحة.
  • ضعي معطر هواء في الخزانة إذا كانت واسعةً.
  • ضعي حبيبات القهوة غير المطحونة في الخزانة فهذه فكرة فعالة ومفيدة أيضًا.
  • ضعي علبةً صغيرةً من الزيوت العطرية التي تفضلينها في الخزانة.


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Aguirre (2019-10-11), " How to Remove Cooking and Vegetable Oil Stains"، thespruce, Retrieved 2019-10-31. Edited.
  2. Alia Hoyt, " Can you get stains out of clothes after they've been washed?"، howstuffworks, Retrieved 2019-10-30. Edited.
  3. Pavitra Sampath (2014-6-12), "Natural ways to remove oil stains from clothes"، thehealthsite, Retrieved 2019-10-31. Edited.
  4. Joan Clark, "How to Get Oil Stains Out of Clothes"، tipsbulletin, Retrieved 2019-10-30. Edited.
  5. ^ أ ب "How to remove oil stains", she knows, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  6. "How to Use Coca Cola to Remove Oil Stains", it still runs, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ "9 Tips to Remove the Most Stubborn Of Oil Stains", .ba-bamail, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  8. "12 Home Remedies for Removing Oil and Grease Stains from Fabric", we tell you how, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  9. "Natural ways to remove oil stains from clothes", the health site, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  10. "How to Remove Oil Stains from Clothes", tipsbulletin, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  11. " How To Get Oil Stains Out of Clothes ", cleanipedia, Retrieved 2019-10-30. Edited.
  12. "7 Hacks That Will Make Your Closet & Clothes Smell Amazing", bustle, Retrieved 9-3-2020. Edited.