طريقة غسل الملابس الملونة

الملابس الملونة

تُعد الملابس الملونة من الملابس المميزة لأنها تعكس عن الأشخاص كل شيء من خلال تجسيد حالة الإنسان المزاجية وشخصيته، وهي ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان، إذ لا يُمكن ارتداء الملابس البيضاء طوال الأيام، كما أنها تتطلب معاملةً خاصةً عند الغسيل، فتبهت ألوان كثير منها سريعًا مقارنةً بالملابس الخفيفة والداكنة، لذا يُنصح غسيلها بعناية ورفق شديد بهدف الحفاظ عليها، وارتداؤها لأطول فترة زمنية ممكنة، وعمومًا تبحث الكثير من النساء عن أفضل الطرق المستخدمة لغسيل الملابس الملونة، ولمعرفتها إليكم هذا المقال[١].


طريقة غسل الملابس الملونة

تتطلب عملية غسل الملابس الملونة اتباع الخطوات التالية[١]:

  • قراءة ملصقات العناية الخاصة بالملابس الملونة، إذ تُخبر تلك الملصقات المرأة عما إذا كان ينبغي غسل الملابس في الغسالة أو بطريقة يدوية، كما أنها تُخبرها عن استخدام التنظيف الجاف.
  • إمكانية فرز الملابس الملونة وفقًا لألوانها إذا أرادت المرأة غسلها في المنزل، وعمومًا تُوضع الملابس الملونة الزاهية ذات اللون الأرجواني والأحمر والبرتقالي والأصفر الفاتح في ذات الدفعة معًا، كما يُمكن غسل الملابس الزرقاء والخضراء الزاهية مع بعضها البعض، وإذا كان لدى المرأة قطعة ملابس واحدة لا يتفق لونها مع بقية الملابس يُمكن غسلها يدويًا.
  • فحص الملابس الملونة بهدف التحقق من عدم وجود بقع فيها، ثمَّ وضع كمية صغيرة من مسحوق الغسيل الأصلي في الغسالة الأوتوماتيكية، إذ يُعد المسحوق الأصلي جيدًا وقويًا للبقع المختلفة.
  • قلب الملابس الملونة بهدف غسلها، ويُنصح بتجنب وضع الملابس في الغسالة، كما يجب غسلها في دورة الملابس الرقيقة، إذ يُعد ذلك ضروريًا لتنظيف الملابس جيدًا، كما أنَّ دورة الغسيل الرقيقة أو المتوسطة هي الدورة المثالية لغسل الملابس الملونة.
  • غسل الملابس الملونة الجديدة في مياه باردة باستخدام مسحوق الغسيل المناسب لها، ومما لا شكَّ فيه أنَّ المنظف الأصلي يُحافظ على الألوان زاهيةً، ويتخلص من البقع والشوائب خلال غسلة واحدة حتى لو كانت درجة الحرارة 30 درجةً مئويةً.
  • إخراج الملابس مباشرةً من الغسالة بعد انتهاء دورتها، لأنَّ تركها في الغسالة يُؤدي لبهتان الألوان على الملابس الأخرى.
  • تعليق الملابس الملونة حتى تجف، ويُنصح بتجنب استخدام المجفف قدر الإمكان، إذ يُسبب بهتان الملابس سريعًا، كما يُثبت البقع عليها.


طريقة إزالة البقع من الملابس الملونة

يُمكن إزالة البقع من الملابس الملونة بالطرق التالية[٢]:

  • معجون الأسنان: يُعد معجون الأسنان من الطرق الفعالة المستخدمة لإزالة البقع من الملابس الملونة مهما كانت درجة قساوة تلك البقعة، وللحصول على أفضل النتائج يجب وضع نسبة قليلة من معجون الأسنان مع بضع قطرات من المياه مكان البقعة، ثمَّ فرك المعجون باستخدام فرشاة أسنان نظيفة لفترة زمنية بسيطة لا تتعدى بضع دقائق، ثمَّ ترك المعجون على البقعة لفترة زمنية تتراوح ما بين 10 إلى 25 دقيقةً.
  • كريم الحلاقة: يختص كريم الحلاقة بتنظيف بقع الطعام خاصةص الصلصات، وعمومًا يُمكن التنظيف بوضع نسبة قليلة من كريم الحلاقة على البقعة، ثمَّ تغطيتها كاملةً، ثمَّ فرك البقعة بكريم الحلاقة دون خلطه مع المياه، باستخدام قطعة قماشية أخرى أو فرشاة أسنان.
  • الماء مع الملح: يُعد الملح الناعم أو الخشن من أفضل وأسرع الطرق المستخدمة لتنظيف بقع الدم عن الملابس، وعمومًا يُمكن الاعتماد عليه في تنظيف البقع الأخرى، ويكون ذلك بإضافة كمية من الملح الخشن أو الناعم مكان البقعة، ثمَّ توزيع قطرات من الماء فوق الملح، وفرك البقعة بخليط الملح والماء بلطف شديد حتى لا تُسبب حبيبات الملح أي خدوش أو شقوق لنسيج القماش.
  • مزيل المكياج: يُمكن إصابة الملابس الملونة ببقع المكياج والكريمات المختلفة، ومما لا شكَّ فيه أنها من البقع العنيدة الصعبة، لذا يُمكن التخلص منها فورًا من خلال وضع نسبة قليلة من مزيل المكياج على منديل ورقي أو الاعتماد على المناديل المعطرة المخصصة للتنظيف، والاستمرار بعملية الفرك حتى تختفي البقعة كليًّا.
  • الخل مع الماء: يُعد الخل من أفضل الوصفات المستخدمة لإزالة البقع من الملابس الملونة مهما كان نوع البقعة أو درجة صعوبتها، ولكن يُشترط أن يكون النسيج قويًا حتى لا يتأثر سلبًا، وللحصول على أفضل النتائج يجب خلط نسبة قليلة من الخل مع الماء، ثمَّ توزيع الخليط الناتج وفركه مكان البقعة، ويُمكن تحضير كمية من الخليط نفسه، ثمَّ نقع قطعة الملابس الملونة بضع دقائق.
  • بيكربونات الصوديوم: يُمكن استخدام بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز في عملية تنظيف البقع من الملابس الملونة، ويكون ذلك بوضع كمية من بيكربونات الصوديوم مع بضع قطرات من الماء، ثمَّ خلط المزيج جيدًا بهدف الحصول على عجينة، ثمَّ فرك الملابس مكان البقعة بلطف، وتركها بضع دقائق، ثمَّ تنظيفها.


نصائح وإرشادات عند غسل الملابس الملونة

يُنصح باتباع مجموعة من الإرشادات عند غسل الملابس الملونة، وهي كما يأتي[٣]:

  • إضافة كوب صغير من الخل الأبيض مع دورة الغسيل عند غسل الملابس الملونة، ويُمكن أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من ملح الطعام، إذ يؤدي كل منهما لتثبيت لون الملابس.
  • غسل الملابس يدويًا، لأنَّ الطريقة اليدوية أرفق وألطف وأفضل للملابس مقارنةً بغسلها في الغسالة.
  • تقليل عدد الملابس عند عصرها قدر الإمكان بهدف تقليل الاحتكاك بينها.
  • تجنب نشر الملابس الملونة في ضوء الشمس المباشر، لأنه يزيد نسبة بهتان الملابس، لذا يُنصح بنشرها في آخر النهار أو بدايته.
  • إمكانية نقع الملابس الملونة إذا تغير لونها أو تصبغت في الماء الدافئ والأوكسجين من الليل حتى الصباح بهدف الحصول على أفضل النتائج، والتخلص من التصبغات الظاهرة عليها[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب "كيفية غسيل الملابس الملونة"، اريال، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  2. فاطمة سبورة (10-9-2018)، "كيفية إزالة البقع من الملابس الملونة "، مجلتك، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  3. "7 خطوات للحفاظ على ألوان ملابسك "، سوبر ماما، 19-12-2018، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  4. " كيفية إزالة الأصباغ من الملابس البيضاء والملونة"، cleanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.