طريقة لصق السيراميك على البلاط

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طريقة لصق السيراميك على البلاط

                                                              بواسطة آلاء حيمور

يتساءل الكثيرون عما إذا كان من الممكن تركيب بلاط جديد فوق بلاط قديم من دون الحاجة لإزالته أولًا، لكن الإجابة على هذا التساؤل تعتمد على ما إذا كان البلاط القديم سليمًا ومستويًا أم أن به شقوقًا وفجوات، إذ إنه في الحالة الثانية لا يمكن تركيب البلاط فوقه إلا في حال ترميمه أولًا وسد الفجوات، بالإضافة إلى ضرورة أخذ عوامل أخرى مثل وزن البلاط ومستوى امتصاصه للرطوبة بعين الاعتبار.

قبل اتخاذ القرار بتركيب البلاط

يجدر قبل البدء بعملية إلصاق البلاط تفقد البلاط القديم، إذ إنه يعتبر الأساس الذي سيلصق عليه البلاط الجديد أو السيراميك، لذلك يجب أن يكون خاليًا من الثغرات والشقوق ومحكم التغطية ومحكم الالتصاق بالأرض، فإن تحققت فيه هذه الشروط يمكن اعتماده أساسًا للبلاط الجديد الذي سيكون من الممكن إلصاقه والاستغناء عن استخدام الإسمنت العادي لتركيبه، ولفحص البلاط القديم يمكن النقر عليه وسماع الصوت الصادر وما إن كان يتغير بفعل وجود فجوات، ويمكن لمثل هذه الفجوات أن تكون ناتجة عن عدم وجود مادة لصق، أو عن الزلازل أو تدمير مبانٍ مجاورة.

ما قبل البدء بتركيب البلاط

في حال اتخاذ قرار بلصق البلاط الجديد على آخر قديم وكان ذلك مبنيًا على الشروط السابقة، يجب قبل البدء بإلصاق البلاط تنظيف البلاط الجديد، وهي خطوة هامة جدًا وقد يتغاضى عنها البعض، أما سبب أهميتها فهو أنها تساعد على تمكن المادة اللاصقة من تثبيت قطعة البلاط جيدًا، لذلك يتوجب تنظيف قطع البلاط من الأسفل بالإضافة إلى البلاط القديم.

خطوات تركيب البلاط

  • رسم القياسات والتخطيط لوضع قطع البلاط، ويكون ذلك من خلال إيجاد نقطة المنتصف للأرضية وتقسم الغرفة اعتمادًا على نقطة المنتصف إلى أربعة مربعات متساوية، أما إن لم يكن هذا ممكنًا لأن الغرفة ليست مربعة فيجب تعديل نقطة المنتصف لصنع مربعات.
  • وضع استراتيجية للعمل، ويكون ذلك من خلال رصف البلاط على شكل خطين عموديين وآخرين أفقيين ابتداءً من نقطة المنتصف مع وضع فواصل بين كل قطعة بلاط والأخرى حتى لا يتبقى مكان لقطعة أخرى.
  • تأمين وسائل السلامة والحماية، حيث يتوجب ارتداء نظارات واقية وواقيات الركب، كما أنه من المهم توزيع ثقل الجسد أثناء العمل وعدم اعتماد جلسة واحدة لأن العمل في البلاط قد يؤدي إن لم تتخذ وسائل الحماية المناسبة إلى مشاكل صحية.
  • البدء بخلط إسمنت اللصق، وهو المادة التي تستخدم للصق السيراميك بالبلاط القديم، حيث يخلط حسب الإرشادات المذكورة على عبوته ويجب الانتظار بعد خلطه لمدة عشر دقائق قبل البدء باستخدامه، للسماح للمواد الكيميائية المكونة له بأن تأخذ مفعولها، ويجدر التنويه إلى ضرورة عدم تجهيز كمية كبيرة من الإسمنت اللاصق، لتفادي جموده قبل الانتهاء من استخدامه.
  • وضع الإسمنت اللاصق، وذلك باستخدام المسطرين، ابتداء من نقطة منتصف الغرفة، ثم توزيعه مع الضغط عليه لضمان التصاقه بالأرضية، وتجدر الإشارة إلى أن المسطرين عادة ما يكون مقسمًا إلى أثلام قد تكون واسعة أو ضيقة، ويعتمد استخدام كل منها على حجم البلاط المراد تركيبه، فكلما كبر حجم البلاطة توجب استخدام المسطرين ذي الأثلام الأوسع.
  • تركيب البلاط فوق الإسمنت اللاصق، ولكن قبل ذلك يجب تجريب تركيب قطعة واحدة لضمان قوة اللاصق ومتانته، حيث توضع قطعة بلاط واحدة على كمية من اللاصق المفرود ويضغط عليها مع إزاحتها إلى الأمام والخلف قليلًا ثم ترفع عن اللاصق، فيجب أن يكون الجزء السفلي لقطعة البلاط مغطىً بالإسمنت اللاصق بشكل كامل، وبعد ذلك يمكن البدء بعملية لصق البلاط مع عدم إهمال وضع الفواصل بين البلاطات.
  • بعد لصق ثلاث بلاطات أو أربع يجب التحقق من أنها جميعها مستوية وذلك من خلال الطرق عليها بخفة باستخدام مطرقة مطاطية، ثم تستكمل عملية لصق قطع البلاط مع الانتباه إلى ضرورة مسح الإسمنت اللاصق الذي يخرج من بين البلاط أولًا بأول لتفادي التصاقه بالبلاط ومن ثم صعوبة إزالته.
  • في حال الانتهاء من وضع قطع البلاط على مساحة الأرضية كلها مع بقاء الجزء الأخير فارغًا لعدم اتساعه لبلاطة كاملة يُقص البلاط ليصبح بالشكل المطلوب.
  • وعند الانتهاء من وضع البلاط كله يجب ترويبه، فتخلط كمية الروبة حسب الإرشادات المكتوبة على العبوة وتسال على الشقوق بعد إزالة الفواصل ثم تمسح الكمية الزائدة منها وتكرر العملية لملء باقي الفراغات.