طريقة لصق السيراميك على البلاط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٢٧ مايو ٢٠٢٠
طريقة لصق السيراميك على البلاط

السيراميك

بلاط السيراميك هو نوع من البلاط المصنوع من الطين الأحمر أو الأبيض، ويُستخدم في جميع أنحاء المنزل، ويُصنع عادةً من الصلصال الذي يوضع في الفرن، ويتميز السيراميك بأنه يشبه بلاط البورسلان، لكنه ليس نفس المنتج ويختلف عنه لأن بلاط السيراميك ليس كثيفًا، ولديه معدل امتصاص أعلى، وبالتالي فهو ليس مقاومًا للصقيع، ويتشقق ويتلف بسهولة عكس بلاط البورسلان، وبالرغم من ذلك فإن السيراميك يُعد من الخيارات الشائعة التي تُستخدم في البيوت للأرضيات وعلى الجدران، ويتميز السيراميك بأنه مُغطّى بطبقة خاصة تحميه وتغلقه، وهذه الطبقة تُحافظ على البلاط حتى لا يمتص البقع ويُحسن من متانته، كما أنه يُطلى بطبقة ملساء تُساعده على أن يكون له لون ونمط مميزان[١].


كيف يمكن لصق السيراميك على البلاط؟

يُعدّ تركيب قطع من السيراميك على البلاط أمرًا سهلًا، لكنه يحتاج إلى القليل من التخطيط والإعداد والالتزام ببعض الخطوات، ثم يمكن أن يقوم بها صاحب المنزل دون الحاجة إلى إحضار عامل ديكور لمساعدته على ذلك، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية[٢]:

  • تحضير السطح: يجب التأكد من أن السطح نظيف وناعم وجاف للحصول على أفضل النتائج، ويجب التأكد من إصلاح السطح وجعله متساويًا وخالٍ من العيوب، ثم يجب التحقق مرةً أخرى أن السطح سليم من الناحية الهيكلية، وأنه نظيف وليست عليه آثار من الصابون، أو الشمع، أو الشحوم، كذلك يجب التخلص من أي قطع قد تؤثر على وضع السيراميك على البلاط.
  • تخطيط الغرفة: يجب وضع علامة على منتصف الغرفة بالضبط لكل من الجدران الأربعة الموجودة في الغرفة، ثم يجب وصل الخطوط باستخدام الطباشير بين النقطة المركزية لمنتصف الغرفة، ثم يجب التأكد من أن ما ينتج من التقاطعات مربعات مثالية مع إمكانية عمل أي تعديل ضروري، ولتخطيط الغرفة يجب وضع صف من السيراميك على طول المركز بكلا الاتجاهين، ثم يجب وضع فواصل البلاط، ثم عند الوصول إلى الجدران يجب اختيار قطع بلاط تتناسب مع الحجم عن طريق قصّها بالحجم المطلوب، ثم تُكرر هذه الخطوة على كل الجهات للحصول على تصميم دقيق.
  • وضع اللاصق: يجب خلط اللاصق على دفعات وكل دفعة يجب استخدامها خلال 30 دقيقةً من خلطها، ثم توضع طبقة من اللاصق وتُفرد على البلاط باستخدام السطح المسطح من المجرفة بسمك ربع إنش، بعدها يجب مسك المجرفة بزاوية 45 درجة، ثم فرد المادة اللاصقة باستخدام السطح المشقوق، ثم يجب إزالة المادة اللاصقة الزائدة، ويجب أن يكون ارتفاع اللاصق موحدًا لكل البلاط، لا يجب فرد كمية كبيرة منه إلا ما يكفي لتغطيته خلال 15 دقيقةً.
  • قص البلاط حسب الحاجة: يجب رسم علامات باستخدام قلم الرصاص أو قلم حبر على سطح قطع السيراميك التي يجب قصّها، ثم يُقصّ البلاط باستخدام أداة مُخصصة لقص البلاط، ثم يُفضّل تنعيم الحواف باستخدام حجر الكاربوروندوم ليكون البلاط ناعمًا.
  • تركيب السيراميك: بعد تجهيز السطح، وتخطيطه، ووضع المادة اللاصقة، وقص البلاط، يمكن الآن تركيب السيراميك؛ يُركّب البلاط وسط الغرفة على شكل شبكات فعند الانتهاء من أول شبكة يُركّب شبكةً أخرى وهكذا، وفي كل شبكة يُفضل البدء من الزاوية ثم الإكمال إلى خارجها.
  • وضع الحشو بين قطع السيراميك: بعد الانتهاء من تثبيت السيراميك في مكانه يجب استخدام المعجون المُخصص للحشو بين قطع السيراميك وهو (الجبص)، وذلك لجعل الأرضية تبدو سطحًا متماسكًا، كما يجب خلط كمية من الجبص تكفي لاستخدامها خلال 30 دقيقةً، ثم وضعها بين قطع السيراميك، مع الضغط على الجبص باستخدام فوطة أو قطعة مُخصصة لإجبار الجبص على الدخول بين السيراميك، مع التأكد من غسل الإسفنجة باستمرار بماء نظيف، ثم يجب تنظيف السيراميك من الجبص وتلميعه باستخدام قطعة قماش ناعمة، ثم شطف الأرضية بالماء النظيف.


أمور يجب الانتباه لها أثناء لصق السيراميك

توجد بعض النصائح التي يُمكن اتباعها عند لصق السيراميك وهي ما يأتي[٣]:

  • اختيار السيراميك بحجم كبير، إذ إن السيراميك الأكبر ليس الأفضل بالضرورة، لكنه أسهل في التركيب من قطع السيراميك الصغيرة، وعادةً إن السيراميك الكبير يُستخدم لجدران التواليت، لكنه يُناسب المطابخ أيضًا.
  • يجب أن تكون الأرضية غير الظاهرة مسطحةً، إذ إن لم تكن الأرضية مسطحةً لن تنجح عملية لصق السيراميك على البلاط، وكذلك يمكن استخدام مواد أخرى لتغطية هذا البلاط مثل قطع الخشب الباركيه، أو ألواح إسمنتية، لكن يجب أن يكون سمك الأرضية المراد تغطيتها إنشًا واحدًا على الأقل.
  • تخطيط الغرفة لمربعات، وأسهل طريقة لتخطيط الغرفة عن طريق استخدام مثلث بقياس 3- 4- 5، لذلك يجب قياس 3 أقدام مُقابل الجدار الأول، ثم 4 أقدام مقابل منتصف الغرفة، ثم ربط الخطين للحصول على مثلث بخط 5 أقدام باستخدام خط من الطباشير.
  • الاستفادة من اللاصق، إذ يمكن استخدام نوع من اللاصق لتعديل أي أخطاء في الأرضية، وهذا اللاصق مصنوع من اللاتكس وهي مادة تحتاج إلى خلطها مع الماء فقط، ويجب خلط كمية يمكن استخدامها خلال ساعة واحدة.
  • استئجار منشار لقص السيراميك، وذلك لقص الزوايا وقطع السيراميك حسب الحاجة، وهذا سيوفر الوقت والجهد، كما أن هذا المنشار الرطب غير مكلف، ويمكن إيجاده في متاجر المستلزمات المنزلية.
  • العمل بدقة، إذ يحتاج إلصاق السيراميك إلى وقت طويل وإلى دقة عالية، لذلك يجب عدم التسرع للحصول على عمل دقيق، وحتى لا تكون النتيجة سيئةً، لذلك يجب العمل على منطقة صغيرة للحصول على كل شيء بشكل صحيح، وأهم ما يجب اختياره هو اللاصق الذي يجب أن يكون ذا جودة عالية.
  • يجب عدم التسرع في وضع جبص الشقوق بين قطع السيراميك، إذ يجب ترك اللاصق ليجف تمامًا، ثم يوضع الجبص بين الشقوق، حتى لا يُؤثر على عملية التبليط وإفشالها.
  • وضع الجبص في شكل خط مستقيم، إذ يوجد نوعان من الجبص هما الجبص الأرضي وجبص الجدران، والفرق بينهما أن الجبص الأرضي يحتوي على الرمل أما جبص الجدران لا يحتوي عليه، لذلك يجب اختيار نوع الجبص الصحيح، ثم سحبه بالأداة المخصصة قطريًا حتى يُطبّق بطريقة صحيحة ومتساوية.
  • ضمان فراغ مثالي بين البلاط باستخدام الفواصل البلاستيكية، إذ يجب وضع قطعة بلاستيكية بين كل قطعة من السيراميك وأخرى، وهذه القطع تأتي بأحجام مختلفة، وتوضع بين البلاط، ثم تُزال قبل وضع الجبص، وهذا يضمن تساوي الفراغ بين كل قطعة سيراميك وأخرى.


من حياتكِ لكِ

سندرج فيما يأتي كيف تختارين لون السيراميك المناسب[٤]:

  • يجب أخذ حجم الغرفة بعين الاعتبار قبل اختيار اللون، فالألوان الفاتحة كلون البيج والكريمي تجعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر، كذلك فهي تُناسب تواليت الضيوف أو توضع في الممرات الضيقة، أما ألوان السيراميك الغامقة كلون الشوكولاتة الغامقة، أو اللون الأزرق فتُناسب الغرف الكبيرة والمفتوحة مثل المطابخ التي يدخلها الكثير من الضوء.
  • اختيار نوع البلاط، إذ توجد أنواع من السيراميك الزجاجي المقاوم للبقع يُناسب أسطح العمل، كذلك يمكن استخدامه في المطابخ المعرّضة للرطوبة أو في التواليت.
  • النظر إلى عجلة الألوان وما يُناسبها، فيُفضّل اختيار الألوان المتقابلة في عجلة الألوان لإعطاء لون نابض بالحياة، فمثلًا يوضع البلاط في غرفة الترفيه بألوان متقابلة، أما لغرف الاسترخاء فيُفضّل اختيار ألوان متجاورة على عجلة الألوان.
  • التفكير في ملمس الأسطح المختلفة، فللغرف التي تُستخدم بكثرة يجب اختيار بلاط أرضية يحتوي على نمط مرقش، فهذا يُخفف من ظهور علامات الأوساخ أو الجر على البلاط.
  • جعل اللون يكون مصدر لفت للنظر، إذ يجب أن يكون لون البلاط في الحمام أو المطبخ ملفتًا، وجزءًا مهمًا من الديكور، وعند وضع البلاط في غرفة صغيرة يجب اختيار لون مميز ليبرز لونه.


المراجع

  1. "WHAT IS CERAMIC TILE?", kitchencabinetkings, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  2. "Tile installation", mohawkflooring, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  3. "Ceramic Tile Flooring Tips", diynetwork, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  4. "How to Choose Tile Colors", overstock, Retrieved 22-5-2020. Edited.