أفضل لون سيراميك المطبخ

أفضل لون سيراميك المطبخ

تناسق الألوان في مطبخكِ

عليكِ الاهتمام بتناسق ألوان مطبخكِ، فهو مكان مهم في البيت، وفيه تجتمع عائلتكِ لتناول الطعام والطهي، وقضاء وقت بالمحادثات الطويلة، ويعد اختيار الألوان أمرًا شخصيًّا، فقد تفضل بعض السيدات الألوان المشرقة والجريئة، وتفضل غيرهن الألوان المحايدة، ولا توجد قاعدة ثابتة للون المثالي، وحتى تتجنبي التناقض في ألوان مطبخكِ، عليكِ تجنب المبالغة والحرص على اختيار التصاميم البسيطة، كاختيار لون واحد فقط لطلاء الجدران مثل لون البيج أو الأبيض أو الرمادي، وكذلك المساحات المطلّة على مطبخكِ، مثل غرفة الطعام والبهو والردهات، إذ يجب أن تتماشى جميعها مع لون المطبخ، ويجب أخذ مساحة مطبخكِ وشكل أبعاده في عين الاعتبار قبل اختيار ألوانه.


إنّ خيارات النقشات والأشكال والألوان المتعددة للجدران والأرضيات والخزائن والكهربائيات ونباتات الزينة تؤثر جميعها في تناسق مظهر المطبخ، وتعد الخزائن المحور الأساسي المتحكم بلون المطبخ، إذ تشغل حوالي 40% من مساحته، وهي أكثر أجزائه تكلفةً، وتُشتَرى كل ملحقات المطبخ مثل الثلاجة والغسالة وغسالة الصحون وحوض المغسلة، وفقًا للون الخزائن وشكلها، لذا يجب اختيارها بعناية كبيرة، حتى تبدو منسجمة، ويمكنكِ اعتماد اللون الأبيض مثلًا للكهربائيات مع الخزائن البيضاء، والأجهزة ذات لون الفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless Steel) مع درجات اللون البني والألوان المشرقة والرمادي.[١][٢][٣].


كيف تختارين أفضل لون للسيراميك في مطبخكِ؟

لتتمكني من اختيار أفضل لون سيراميك في مطبخك، عليكِ أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار[٤]:

  • اختاري لون السيراميك الطبيعي، إذ إنّ له ميزةً جماليّةً خاصةً، ولمعانًا رائعًا، كما يحتفظ برونقه ولونه لفترة زمنية طويلة.
  • اختاري اللون الأخضر كلون أساسي، مع مساحة باللون القرميدي الوردي، ويمكنك إضافة ورق الجدران المنقوش.
  • اختاري اللون الرمادي والأبيض، وهي مثاليّة مع الحجر الجيري لأرضيات المطبخ، وتعاملي مع الأرضيات المصقولة بحذر لتتجنبي خطر الانزلاق.
  • اختاري السيراميك الخزفي بنمط الحجر الجيري الأبيض، وهو مثالي للجدران، وتكلفته معقولة، وسهل التنظيف، ويتماشى مع أنماط الأرضيات المختلفة.
  • اختاري السيراميك بالألوان العاكسة للإضاءة ذات اللمعان المضاعف، إذا كنتِ ترغبين بجعل مطبخ يبدو رحبًا ومشرقًا، خاصةً إذا كان صغير الحجم، كما أن تنظيفه سهل جدًّا.
  • اختاري السيراميك الأبيض المسطح، وهو أقل بروزًا من باقي أنواع السيراميك، ويمكنكِ استخدامه بنمط عصري في بعض الجدران ليظهر التباين في البروز مع أسطح المطبخ الأخرى.
  • استخدمي السيراميك المنقوش بالألوان المزخرفة، وهو متوفر بأنماط كثيرة، مثل شكل بلاطات كبيرة بطابع السداسيات أو المربعات، التي تُركب على واجهة الجدار بعدة قطع متجاورة، ولها ملمس خاص.
  • اختاري السيراميك بلون الخشب الطبيعي، فهو يمنح مطبخكِ أجواءً دافئةً وطبيعيةً.
  • اختاري السيراميك بلون محايد واحد، واختاري أرضية المطبخ بنقوش كبيرة ولافتة لتكون هي محط لفت الأنظار في المطبخ.
  • اختاري نقشةً مميزةً ومحددةً للجدران واستخدميها نفسها للأرضية.
  • اختاري الألوان الداكنة والفاتحة معًا لخلق ظلال متباينة في المطبخ، بتوزيع الألوان بالتوالي على الجدران المتجاورة.
  • اختاري ألوانًا هادئةً من سيراميك بنوع ميترو (Metro)، وامزجي بين القطع مصقولة الحواف، والبارزة لتبرز انعكاسات مختلفة، وتُنعش مظهر المطبخ التقليدي العادي.


من حياتكِ لكِ

لتحافظي على تناسق ألوان مطبخكِ، إليكِ النصائح التالية[١][٥]:

  • حددي ألوان الدهان التي تليق بمنزلكِ ومطبخك، واجلبي الكاتالوج الخاص بالألوان وجربي الألوان وقارنيها مع باقي أجزاء المطبخ، وقرري إن كانت مناسبةً أم لا.
  • اختاري الألوان التي تحبينها، لتشعري بالسعادة في كل مرة تدخلين فيها مطبخكِ، حتى لو كان خيارك تقليديًّا، ويمكنكِ بعد ذلك إضافة الإكسسوارات والمُلحقات المختلفة بالألوان العصريّة الدّارجة.
  • اعملي على تنسيق ألوان الطلاء مع ألوان الخزائن، ومسطحات الرخام، والأرضيات، ولا تختاري واحدةً منها دون مراعاة باقي مكونات المطبخ، لتبدو متناغمةً معًا.
  • ركزّي على الخزائن فهي محور المطبخ، وتغطّي معظم مساحات الجدران، بينما تكون مساحات الجدران المدهونة محدودة، لذا يجب اختيار الخزائن بعناية، فالخزائن بالألوان الخشبية تليق مع الألوان الدافئة، والخزائن البيضاء راقية وجميلة، لكن تظهر عليها الأوساخ بسرعة في المطبخ كثير الاستخدام، وتأكدي من اختيار اللون الذي يسهل عليكِ العناية به على المدى الطويل.
  • اهتمّي بلون المسطحات الرخامية فهي تشغل حيزًَا كبيرًا في مطبخكِ، وهذا يجعل لونها طاغيًّا وأول ما يراه من يدخل المطبخ، اختاري الألوان المحايدة لتبرز ألوان الطلاء في الخلفيات، كما تمكنكِ مستقبلًا من تغيير لون الجدران بسهولة، فهي تتطابق مع جميع الألوان.
  • كوني جريئةً في اختيار طلاء الجدران، يمكنكِ استخدام الألوان المشرقة في جدران محددة، لكنها ستسيطر على المظهر العام للمطبخ كاملًا، ويمكنك استخدام نمط جريء أو ملمس مميز في جدار واحد ليلفت الانتباه.
  • اهتمي بالإضاءة، فهي تحدث فرقًا كبيرًا في طريقة إظهار اللون، فقد يبدو اللون مشرقًا ومبهجًا في الضوء الطبيعي القادم من النوافذ في النهار، وقاتمًا تحت الإضاءة الكهربائية في المساء، وهنا سيساعدكِ كاتالوج الألوان لتجربة ظهور اللون نهارًا ومساءً قبل اتخاذكِ القرار.
  • أضيفي لمسةً جماليّةً واحدةً على مطبخك، إن لم يكن باستطاعتكِ تغييره كاملًا، فتغيير لون واجهة صغيرة من المطبخ، سيشعركِ بالتغيير والبهجة.
  • أضيفي مساحةً للسبورة على جدار مطبخكِ أو على الباب، وطلاء السبورة متوفر لدى معظم شركات الدهان، وسيشعركِ امتلاك مساحة للكتابة أو الرسم على الحائط بالألوان بالمتعة والراحة، وإذا لم ترغبي بتخصيص جزء من الجدار للكتابة، اشتري سبورة صغيرة بإطار خشبي.
  • اكسري جمود الألوان المحايدة بلمسة ملوّنة من الإكسسوارات وأدوات المائدة، فهي طريقة أنيقة ومفيدة، أو ثبّتي رفًّا زجاجيًّا على الجدار ورتبي عليه قطعًا فنيّةً مبهجةً.


المراجع

  1. ^ أ ب Benjamin Lamm (18-1-2016), "7 Steps To Choosing The Perfect Colors For Your Kitchen Kitchen "، improvenet, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  2. Erin Carlyle (20-2-2019), "How to Create a Cohesive Color Flow Throughout Your Home"، houzz, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  3. grundig team, "6 Simple steps to finding the perfect kitchen colour palette"، grundig, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  4. realhomes staff, "How to choose the best kitchen tiles"، realhomes, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  5. Diana Hathaway Timmons (8-2-2020), "The Dos and Don'ts of Kitchen Color Schemes"، thespruce, Retrieved 5-6-2020. Edited.