طريقة تنعيم شعر الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
طريقة تنعيم شعر الاطفال

شعر الطفل الخشن

تواجه بعض الأمهات صعوبة في تسريح شعر أطفالهن المتجعد، الأمر الذي يسبب الألم الشديد للطفل ومن الممكن أيضًا أن يؤدي إلى رفض الطفل تسريح شعره على الإطلاق. وهذا الأمر وجّه أنظار الأمهات إلى البحث عن الخلطات الطبيعية والعلاجات البسيطة التي تساهم في تنعيم شعر الأطفال وتقليل خشونته دون الخوف من إلحاق الضرر أو الآثار الجانبية على الطفل وفروة رأسه، لذلك، خصصنا المقال التالي لنعرض مجموعة بارزة من الخلطات الطبيعية المفيدة في علاج خشونة ومشاكل الشعر لدى الطفل، إلى جانب بعض النصائح والإرشادات الموجهة للأم والتي توضح كيفية اعتنائها بشعر طفلها.


طرق تنعيم شعر الأطفال

هناك مجموعة متنوعة من الخلطات الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في تحسين شعر الأطفال وجعله أكثر نعومةً وانسيابية، وفيما يلي بعض تلك الخلطات الموصى بها من قبل الخبراء والأخصائيون:

  • مزيج الزيت واللبن: من المعروف أن أنواع الزيوت المختلفة أصبحت تُستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات كونها غنية بالفوائد والعناصر المعدنية المقوية والمعالجة لمشاكل الشعر المتعددة. ومن هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت اللوز الذين يُنصح بخلطهما معًا لمنح نتائج علاجية أعلى، وفي هذه الخلطة يُفضل خلط ثلاث ملاعق كبيرة من كلا الزيتين، ومن ثم إضافتهما إلى كوب من اللبن (يُنصح باستخدام لبن الزبادي). بعد تحريك المكونات معًا، بحيث تصبح أكثر تجانسًا، تضع الأم المزيج على شعر طفلها لمدة لا تقل عن الستين دقيقة متتالية، ثم تغسله جيدًا، من شأن هذه الخلطة تخفيف تجعدات شعر الطفل ومنحه اللون اللامع والأكثر بريقًا، الأمر الذي يمكن الأم من تصفيفه بكل سهولة وأريحية دون تسبيب الألم للطفل.
  • البيض واللبن: في هذه الخلطة تطبق الوالدة المزيج المكون من بيضة واحدة وعلبة صغيرة من لبن الزبادي على شعر الطفل ولمدة 60 دقيقة، كون البيض أحد مصادر البروتين المغذية للشعر والمخففة للتجعدات.
  • خلطة الموز والزيت: في كثير من الأحيان تتخلص ربات المنزل من قشرة فاكهة الموز ظنًّا منهن أنه لا يمكن استخدامها أبدًا، غير أنه من الممكن الاستفادة منها في علاج خشونة الشعر، حيث تتطلب هذه الخلطة قشرة فاكهتين من الموز وخلطهما مع ملعقتين من زيت الزيتون، وملعقتين من زيت جوز الهند. مع التحريك الجيد يصبح لدينا مزيج متجانس ومشابه للكريم، يجب وضع ذلك الكريم على النار لـ 5 دقائق فقط. بعد التأكد من برودة الخلطة تطبق الأم بعضًا منها على رأس الطفل وتتركها لدة 30 دقيقة قبل أن تغسل شعره جيدًا، ومن الممكن أن تبقي باقي الكمية في الثلاجة وتستخدمها فيما بعد.
  • زيت اللوز والعسل: تتطلب هذه الخلطة استخدام نصف فنجان صغير من زيت اللوز وملعقتين من العسل الطبيعي، ثم تدليك جذور الشعر وأطرافه بهما، مع الحرص على تغطية الشعر بالغطاء المناسب لمدة لا تقل عن الثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • البقدونس وجوز الهند: لصنع خلطة البقدونس يُفضل غلي كمية من النبتة وتصفيتها جيدًا، ثم إضافة ملعقتي طعام من جوز الهند وملعقة واحدة من الغليسرين. بعد تحريك المزيج جيدًا يوضع على الشعر لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة، ثم يُغسل بالماء والشامبو. يُنصح بتكرار الاستخدام أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوبة.


بعض نصائح العناية في شعر الطفل

  • الحرص على استخدام أنواع محددة من الشامبو والخالية من المواد الكيميائية الضارة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى تقصف شعر الطفل، إلى جانب تحسسه أثناء الاستحمام.
  • تجنب تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة، وتركه لكي يجف بعض الشيء. ومن الضروري استخدام المشط ذو الأسنان الكبيرة، كما يُفضل تجنب تسريح شعر الفتيات وشده بشكل كبير كعمل الضفائر، والحرص على إبقائه مسدولًا بعض الوقت.
  • استخدام مشط بأسنان واسعة أو فرشاة ناعمة على شعر الطفل.[١]
  • لا تمشّطي العقد الموجودة في الشعر عندما يكون جافًّا أبدًا.[١]
  • ضعي القليل من الكريم المخصص لشعر الأطفال لفك التشابك قبل تمشيطه.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "African American babies: Hair care", babycenter, Retrieved 29-4-2020. Edited.