طريقة دمج الصور في الفوتوشوب

طريقة دمج الصور في الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب

الفوتوشوب برنامج يُستخدَم على نطاق واسع لتحرير الصّور، وللتّصميم الجرافيكيّ، والفنّ الرّقميّ، ويستَخدِمُ طبقات متعدّدة للتّعامل مع الصّور بعمق ومرونة، أثناء التّصميم والتّحرير، كما أنّه يوفّر أدوات تحرير قويّة، والتي عند دمجها تكون قادرة على تصميم أيّ شيء تقريبًا، فقد قام توماس بإكمال دراسة الدّكتوراة في جامعة ميشيغان، وصمّم برنامجًا على جهاز كمبيوتر (ماكنتوش بلس)، وكان لعرض الصّور على الشّاشة، ويُطلق عليه اسم العرض، ثمّ أقنعه شقيقه جون بتحويله إلى برنامج كامل، وبدؤوا معًا التّعاون في تطويره، وسمياه (فوتوشوب)، وأبرما صفقة قصيرة المدى مع الشّركة المصنّعة للماسح الضّوئيّ (بارنيسان)؛ لتوزيع نسخ من البرنامج باستخدام الماسح الضّوئيّ، وقاموا بشحن 200 نسخة بهذه الطّريقة[١].

اُنشئ الفوتوشوب فعليًّا على يد الأخوين توماس وجون نول عام 1988، وفي عام 1989 باعه جون إلى شركة أدوبي، ومنذ ذلك الحين، أصبح البرنامج معيار الصّناعة الفعليّ لتحرير الرّسومات النّقطيّة، ونُشر على نظام تشغيل ويندوز وماك، وأصدِرَت أوّل نسخة منه في 19 شباط 1990، وصُمّم الفوتوشوب خصيصًا للسّماح للمستخدمين بإنشاء وتحرير الصّور النّقطيّة في طبقات متعدّدة، ويمكن تطبيق الظّلال والعديد جدًّا من التّأثيرات، ويمكن تطبيق العديد من نماذج الألوان على هذه الطّبقات، ويُسمّى ملحق الملف الافتراضيّ لتخزين الصّور PSD، وهذ يعني أنّه يمكن التّعديل على الصّور حتّى بعد حفظها النّهائيّ، ويحتوي ملف PSD على 30000 بكسل كحد أقصى للعرض والارتفاع والحد الأقصى لطول الملف هو 2 غيغابايت[١].


كيف يمكنكِ دمج الصور في الفوتوشوب؟

تعرفين أنّ الفوتوشوب موجود لتحرير الصّور ودمجها بدقّة عالية، وإليكِ الخطوات التّالية لتتمكّني من دمج أيِّ صورتين أو أكثر بسهولة:

طريقة قناع الطّبقة Layer Mask: هذه الطّريقة هي أكثر طرق دمج الصّور شيوعًا في الفوتوشوب، وعلى عكس خيار عتامة الطّبقة الذي يمزج الصّور بأكملها ككلّ، تُتيح لكِ أقنعة الطّبقة التّحكُّم في مكان مزج الصّورتين معًا، ويعمل عن طريق التّحكّم في شفافيّة الطّبقة، لكنّه لا يتحكّم في شفافيّتها كاملة، بل يُتيح لكِ إضافة مستويات مختلفة من الشّفافيّة، إلى أجزاء مختلفة من الطّبقة، بمعنى آخر يمكنكِ استخدام قناع الطّبقة لإظهار بعض المناطق أثناء إخفاء أخرى، وهذا يجعل أقنعة الطّبقة مثاليّة لمزج الصّور، وتوجد الكثير ممّا يمكنكِ القيام به باستخدام أقنعة الطّبقات، وإليكِ الخطوات الأساسيّة[٢]:

  • اختاري الصّورتين التي تريدين دمجهما.
  • رتّبي طبقات الصّور على أن تكون طبقة الخلفيّة هي الطّبقة الأولى، والصّورة الثّانية فوقها.
  • أضيفي قناعًا للطّبقة الثّانية (Add Layer Mask) من أسفل لوحة الطّبقات.
  • سيظهر مربّع القناع بجانب الطّبقة، في مربّع المعاينة المصغّر.
  • عبّئي قناع الطّبقة بتدرّج الأبيض والأسود، من أداة التّدرّج في شريط الأدوات، وسيكون أيُّ جزء باللّون الأبيض ظاهرًا، بينما الجزء الذي باللّون الأسود سيكون مخفيًّا.
  • حرّري الفأرة بالاتّجاه الذي ترغبين فيه بإظهار الصّورة، والاتّجاه الذي تريدين إخفاءه، وستظهر نتيجة الدّمج مباشرة.
  • إذا لم يُعجبكِ الدّمج يمكنك إعادته وزيادة مناطق الأبيض أو الأسود بالاتّجاه الذي ترغبين فيه.


طريقة إضافة نسيج للصّورة Add texture:

  • اختاري صورتين، على أن تكون الصّورة ذات النّسيج الذي تريدين إضافته في الطّبقة العليا، وأن تكون الصّورة الرّئيسيّة في الطّبقة السّفليّة.
  • في أعلى يمين لوحة الطّبقات، قومي بتغيير وضع المزج من القائمة المنسدلة من Normal إلى Overlay، وهذا سيُغيّر طريقة تفاعل الألوان في طبقة النّسيج مع الألوان الموجودة في الطّبقة السّفليّة.
  • جرّبي الأوضاع إلى أن تصلي إلى ما يُعجبكِ.
  • يمكنكِ تقليل عتامة الطّبقة العلويّة (Opacity) لتندمج الصّور بدقّة أكبر[٣].


دمج الصور ببرامج أخرى

يُعدُّ برنامج الرّسّام أداة قويّة مدمجة في نظام ويندوز، لكنّ الكثيرين يتجاهلونه ويتّجهون إلى برامج أخرى لتعديل الصّور، مثل فوتوشوب وجنو (Gimp) ويمكنه في الواقع دمج صورة وجهين للمقارنة بينهما، أو أيِّ صورتين لأيِّ سبب بسهولة، وفيما يلي الخطوات[٤]:

  • تحديد الصّورة المُراد دمجها، والنّقر بزرِّ الفأرة الأيمن، واختيار الفتح باستخدام الرّسّام.
  • تغيير حجم الصّورة إلى حجم يمكن التّحكُّم فيه، ومن الأفضل مطابقة أبعاد الصّورتين معًا؛ لتسهيل الدّمج لاحقًا.
  • تُوضع الصّورة الأولى في جهة، ويُترك فراغ من الشّاشة في الجهة المقابلة؛ لملئه بالصّورة الثّانية.
  • تُفتح الصّورة الثّانية عن طريق الخيار نسخ ولصق، وستأتي فوق الصّورة الأولى، وتُسحب ببساطة إلى الجهة الفارغة.
  • إذا كانت النّتيجة النّهائيّة منحرفة قليلًا، يمكن تعديل الحوافِّ إلى أن تتطابق الصّورتان، وقصِّ باقي الخلفيّة البيضاء.
  • تُحفظ الصّورة الجديدة من خَيارِ حفظ الصّورة باسم.


استخدامات أخرى للفوتوشوب غير دمج الصور تعرّفي عليها

يعدُّ الفوتوشوب أكثر برامج تحرير الصّور استخدامًا وشهرة؛ لما يتمتلكه من المزايا والفوائد والمرونة وخفّة الحركة والدّقة التي يقدّمها، ولديه قاعدة مستخدمين قويّة منتشرة عبر العديد من المجالات المتنوّعة التي تتكوّن من الفنّانين والمصمّمين، ومطوّري مواقع الويب، وصانعي الأفلام، وفنّاني وسائل التّواصل الاجتماعيّ، ومروّجي العلامات التّجاريّة، ويُعدُّ الفوتوشوب معزّزًا للإبداع والتّفكير لدى مستخدميه، ويُمكن للمصمّمين المبتدئين العمل عليه أيضًا، وإليكِ عددًا ممّا يمكنكِ عمله على الفوتوشوب غير دمج الصّور[٥]:

  • تحسين الصّور: الفوتوشوب أداة رائعة لتعديل الصّور أيًّا كان مصدرها، ويمكنه ضبط اللّون المناسب، ومسح العيوب منها، وإزالة التّمزّق، وتحديد تنسيقات الملفّات، وتقليل حجمها.
  • تصميم المواقع: الفوتوشوب هو الأداة الأكثر شعبيّة للعديد من مصمّمي الشّبكات؛ لأنّه يُحرّك المكوّنات لتصميم الصّفحة بسهولة، ويُعدّل الألوان، ويضيف مكوّنات فرديّة مثل الأزرار أو الخلفيّات إلى تصاميم سابقة ببساطة.
  • تصميم صور الاقتباسات: باستخدام الفوتوشوب يمكن لمواقع الويب ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعيّة مشاركة العديد من الصّور المقتبسة والمضحكة والأكاديميّة والفنّيّة وما إلى ذلك، وهذه الصّور مصمّمة ومُنشئة من قبل العلامات التّجاريّة، والأشخاص، والشّركات التي تستغلّ مميّزات الفوتوشوب للكتابة على الصّور.
  • الوظائف: يوجد طلب مستمرّ على مصمّمي الرّسومات والمهارات الإبداعيّة، ويمكن الحصول على وظائف الفوتوشوب عبر الإنترنت، أو بدوام كامل في مكتب فقط عند توفّر الخبرة اللّازمة في الفوتوشوب.
  • تصميم صور متحرّكة: يمكن حفظ الصّور في الفوتوشوب بتسيقات متعدّدة، مثل gif ،png، واستخدام هذه الصّور في وسائل التّواصل الاجتماعيّ للإعلانات أو لنشر الصّور المضحكة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Adobe Photoshop", techopedia, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  2. "Three Ways To Blend Two Images In Photoshop", photoshopessentials, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  3. Jan Kabili (7-8-2017), "Combine images"، helpx.adobe, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  4. SYDNEY MUGERWA (7-8-2019), "How to Merge Two Images into One with Microsoft Paint"، dignited, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  5. "Uses of Photoshop", educba, Retrieved 27-6-2020. Edited.