طريقة عمل إضاءة المكياج، وهل يوجد بديل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١١ مايو ٢٠٢٠
طريقة عمل إضاءة المكياج، وهل يوجد بديل؟

بودرة إضاءة المكياج

بودرة إضاءة المكياج هي أحد عناصر المكياج والتي تُستخدم لإبراز ميّزات الوجه وتسليط الضوء على مناطق مُعينة ونحت الوجه وإعطائه توهجًا جميلًا وخفيفًا، وتختلف أنواع الهايلايتر لتُناسب كافّة أنواع البشرة؛ فالبشرة الدُهنية يُناسبها الهايلايتر المطفي، أما من حيث اللون فالبشرة الفاتحة يُلائمها اللون الوردي أو اللؤلؤي، والبشرة الداكنة يُناسبها اللون الذهبي، وللحصول على المظهر الناعم والوهج اللطيف يجب استخدام الفرشاة الصغيرة ذات الزاوية لأنها تضع كميات ضئيلة وتُوزّعها على مناطق محدودة في البشرة، بعكس الإسفنجة أو الفرشاة الكبيرة فإنها تضع كميات كبيرة وتوزعها على مناطق أكبر في البشرة مما يُعطي مظهرًا سيئًا، كما يجب الحرص على اختيار مكان وضع الهايلايتر بعناية كالبدء عند الخدين بوضع الهايلايتر على طول عظام الوجنتين لتفتيح مركز الوجه، ثم على جسر الأنف ومنتصف الجبين والذقن، ولتفتيح العينين يوضع على عظمة الحاجب وزوايا العين الداخلية، ولتوضيح الفم يوضع فوق منتصف الشفاة العلوية، كما يُمكن وضعه على عظام لترقوة للحصول على مظهر مُثيرٍ ومتوهج[١].


كيف يمكنكِ عمل إضاءة المكياج في المنزل؟

ترغب الفتيات بالحصول على بشرةٍ متوهجةٍ تشع بالصحة والشباب، وأسهل طريقة للحصول عليها هو استخدام الهايلايتر، وتتوافر في الأسواق أنواع لا بأس بها من الهايلايتر إلا أنها مُرتفعة الثمن وتحتوي على مواد كيميائية ضارّة بالبشرة، لذا فإننا نُقدم لكِ طريقة عمل الهايلايتر منزليًّا بمكونات بسيطة[٢]:

  • جل الصبار: أحضري عبوة من ظلال العيون ومُرطب البشرة الخاص بكِ وملعقة من جل الصبار، ضعي خمس نقاط من المُرطب في وعاء وأضيفي لها ملعقة صغيرة من جل الصبار ثم ضعي ظل العيون واخلطي المكونات معًا باستخدام ملعقة، ضعي الخليط في عبوة صغيرة واحتفظي بها في مكان بارد وجاف واستخدميها خلال شهرين.
  • زيت جوز الهند: أحضري ملعقتين صغيرتين من شمع العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وست قطرات من زيت فيتامين هـ وملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقتين صغيرتين من مسحوق الميكا الطبيعي اللامع، بدايةً ضعي شمع العسل في وعاء آمن للحرارة ثم ضعيه في الميكروويف لمدة ثلاثين ثانية حتى يذوب، وأخرجي الوعاء من الميكروويف وأضيفي زيت جوز الهند وزيت الخروع واخلطيها جيدًا، ثم ضعي مسحوق الميكا والفيتامين وامزجي الخليط ثم انقليه لعبوة صغيرة واحتفظي بها في مكان بارد وجاف واستخدميها خلال ستة أشهر.
  • زيت اللوز: أحضري ملعقتين من زيت اللوز وملعقتين من شمع العسل وملعقتين من مسحوق الميكا الأبيض، ضعي كوبين من الماء في وعاء على النار حتى تغلي، ثم ضعي وعاءً زُجاجيًّا فوق الماء الساخن وأضيفي زيت اللوز والشمع ومسحوق الميكا والقليل من الكاكاو إذا كُنتِ ترغبين بلون أغمق، واخلطيها حتى تذوب المكونات وتمتزج معًا ثم صُبّي المزيج في وعاء زجاجي واتركيها لتبرد وتجف مدّة ساعة ثم استخدميها[٣].


إليكِ فائدة عمل إضاءة المكياج في المنزل

تكمن رغبة السيدات في إعداد وتحضير الهايلايتر في المنزل بالابتعاد عن المواد الكيميائية الضارّة بالبشرة، واستخدام المواد الطبيعية ذات الفوائد الغنية في الحفاظ على البشرة، كما أن المنتجات الجاهزة تُعدّ مُرتفعة الثمن ولا تُناسب الجميع، وتعتمد فائدة المُنتجات المنزلية على المكونات الموضوعة في الخليط، وإليكِ بعض الأمثلة[٢]:

  • الصبار: والذي يُسمّى ينبوع الشباب له فوائد غنية في مجال التجميل ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لما يحتويه من معادن وعناصر مُضادة للأكسدة ومُقاومة لتجاعيد البشرة ويُغذّي الجلد ويُحافظ على مرونته، مما يجعله مُناسبًا لجميع أنواع البشرة.
  • زيت جوز الهند: هو سرّ البشرة الرطبة والمتوهجة، ويُساهم في تقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة ويُرطّب البشرة، ولا يتسبب في إغلاق المسامات كما أنه يحتوي على مُضادات للبكتيريا مما يُحافظ على البشرة نقية.
  • زيت فيتامين هـ: يُغّذي البشرة ويُعزز إنتاج الكولاجين فيها مما يُحافظ على مرونة الجلد، ويؤخر علامات الشيخوخة ويحميها من التجاعيد.
  • زيت الخروع: يُهدّئ البشرة ويمنحها مظهرًا شبابيًّا ويُرطّبها.
  • شمع العسل: يعمل كطبقة عازلة فوق الجلد تحميها من العوامل الخارجية، أي إنه طبقة واقية تسمح للجلد بالتنفس طبيعيًّا.


أما عن أهمية استخدام الهايلايتر فهو لعدّة أسباب ومنها ما يلي[٤]:

  • يجعل بشرتكِ تبدو أصغر سنًّا وأكثر نضارةً.
  • يُكبّر شفتيكِ ويجعلها أكثر امتلاءً.
  • يبرز جبهتكِ.
  • يجعل عينيكِ أكبر وأكثر إشراقًا.
  • يُفتّح منطقة العين ويُقلل من ظهور الهالات السوداء.
  • يُبرز منطقة العين ويؤكد رسمة الحاجب عند وضع القليل منه تحت الحواجب.
  • يُعطي أنفكِ شكلًا أطول وأرفع عند وضعه على جسر الأنف.


لا تستطيعين عمل إضاءة المكياج في المنزل، إليكِ هذه البدائل

إليكِ بعض بدائل الهايلايتر في حال لم يتوفر لديكِ ولا ترغبين في صُنعه منزليًّا[٥]:

  • المرطب: ضعي كمية قليلة من الكريم المرطب فوق كريم الأساس بالطبطبة على عظام الوجنتين وأي مكان آخر ترغبين في إبرازه بعد انتهاء المكياج، فالمُرطب يُعطي لمعانًا ولمسةً نديةً.
  • خافي العيوب: يُبرز خافي العيوب بعض المناطق في بشرتكِ إذا كان بدرجة أفتح من لون بشرتكِ وبذلك تبدو طبيعيةً.
  • البرايمر: يحتوي البرايمر في مكوناته على السيليكون والذي يُعطي وهجًا ناعمًا، فقط ضعي القليل منه على عظام خدّيكِ وجسر أنفكِ وتمتعي بالجلد اللامع والطبيعي.
  • ملمع الشفاه: ضعي القليل منه على عظام خدّيك، وتأكدي من وضع القليل فقط لأنه يصبح لزجًا مع مرور الوقت.
  • ظل العيون: استخدمي ظلال العيون لتجربة ألوان مُختلفة وكميات إضاءة متنوعة.


المراجع

  1. Jennifer Blair, "What Is Highlighter Powder For?"، oureverydaylife, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "2 Best Homemade Face Highlighter Recipes", fabhow,24-7-2018، Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. Chanchal Sengar (13-3-2020), "Homemade Highlighter: Make Highlighter At Home With Just 3 Ingredients"، onlymyhealth, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  4. Vandana Jain (13-2-2016), "7 Reasons Why You Should Use a Highlighter"، makeupandbeauty, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  5. Faith Sellers (17-4-2017), "WHAT TO USE WHEN YOU DON’T HAVE HIGHLIGHTER"، medium, Retrieved 7-5-2020. Edited.