طريقة عمل ضفيرة السنبلة للشعر القصير

طريقة عمل ضفيرة السنبلة للشعر القصير

الشعر القصير

يُعدّ الشعر القصير من التسريحات الجميلة والأنيقة التي ترغب معظم النساء في الحصول عليها، إذ يُمكن لأي أنثى في الحياة الحصول على قصة أو تسريحة الشعر القصير بأشكالها المتنوعة والمتعددة والذي يمنحها جاذبيّةً وأناقةً بصرف النظر عن طبيعة الشعر ونعومته، فالحاجز الوحيد الذي يقف أمام وجهها هو حُبها للشعر الطويل، وللشعر القصير العديد من الفوائد والمُميّزات منها: إظهار جمال الوجه على حقيقته؛ إذ يُتيح الشعر القصير فرصة إظهار ملامح وحدود الوجه كاملةً لتبدو أكثر جاذبيّةً وروعةً، ويُحسّن من شكل الجبهة العريضة، ويُعزّز ظهور عظام الوجنتين فيجعلها واضحةً ومحددةً، بالإضافة إلى أنّه يمنح الرقبة طولًا إضافيًّا، ويُظهر ويكشف جمال العينين بوضوح، ويُخفي بعض العيوب، فقد يجعل الوجه يبدو أنحف إذا كان اختيار القصة مُوفقًّا وسليمًا.


بالإضافة إلى إمكانيّة معالجة مشاكل الشعر جذريًا؛ إذ تُقصّ عادةً أطراف الشعر التالف أو المُقصّف كاملةً للحصول على تسريحة الشعر القصير والصحّي، إذ يمنح المرأة فرصةً وإمكانيّةً للبدء من جديد للحصول على شعر صحيّ وسليم، بالإضافة إلى أنّه يُوفّر ويُقلل من الوقت اللازم لتسريحه خاصةً إذا كنتِ المرأة عاملةً ولا تملك الكثير من الوقت، والشعر القصير يمنحها مظهرًا أنيقًا ولائقًا يدوم طوال يوم العمل من الصباح حتى المساء، كذلك يُساعد على جعل الشعر يبدو كثيفًا ويُعطيه حجمًا أكبر خاصةً إن كان خفيفًا ورقيقًا، ولذلكِ عليكِ اختيار مُصففة شعر جيّدة لاختيار ما يُناسبكِ فعلًا، ويُمكنكِ أيضًا تجربة ذلك برفع شعركِ كاملًا للخلف على شكل ذيل حصان لتخيّل وجهكِ بالشعر القصير[١].


كيف تُسرّحينَ شعركِ القصير بشكل ضفيرة السنبلة؟

تُعدّ تسريحة صفيرة السنبلة من التسريحات الأنيقة والجميلة للشعر القصير، ويُمكنكِ عملها بتحديد خصلة الشعر ومكانها المرغوب، سواء أكانت ضفيرةً جانبيّةً، أو من الأمام، أو من تاج الرأس، فالخطوات ذاتها، ويُمكنكِ عملها باتّباع الخطوات الآتية[٢][٣]:

  • مشطي شعركِ جيدًا للتخلّص من الشعر المُتشابك للتمكّن من تسريحه بسهولة، وذلك إذا كنتِ ترغبين بأن تكون الضفيرة مُرتبّةً تمامًا، كما يُمكنكِ تمشيطه بأصابعكِ قليلًا إذا كنتِ تُفضّلين الضفيرة العشوائيّة والفوضويّة قليلًا.
  • اربطي شعركِ بربطة مطاطية على شكل ذيل حصان.
  • اقسمي شعركِ لجزأين متساويين تمامًا، ثم أمسكي كل قسم بيد.
  • خذي خصلةً صغيرةً من الشعر في الجانب اليمين مثلًا، وانقليها إلى جزء الشعر في الجانب الأيسر، مع مراعاة تمريرها إلى الجزء الأيمن من أسفل الجزء الأيسر باستخدام إصبعكِ للانتهاء بدمج هذه الخصلة مع الجزء الأيسر من الشعر، ويبقى مجددًا جزءان فقط من الشعر للاستمرار بهما لعمل الضفيرة.
  • أعيدي الخطوة السابقة ولكن بدءً من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن، واستمري بإعادة الخطوة السابقة بالترتيب وبالتناوب بين الجزء الأيمن والأيسر لحين الوصول إلى نهاية الشعر.
  • ثبتي نهاية الضفيرة بربطها باستخدام مطاطة الشعر لضمان بقائها مدّةً أطول.


أفكار سريعة لتسريح الشعر القصير

امتلاككِ للشعر القصير لا يعني بالطبع عدم قدرتكِ على تسريحه بتسريحات مختلفة ومتنوعة كما يعتقد البعض؛ إذ توجد العديد من التسريحات الأنيقة للشعر القصير والتي تمنحكِ مظهرًا لائقًا وجميلًا، وفيما يأتي أفكار سريعة لتسريح الشعر القصير[٤]:

  • عمل تسريحة الشعر الملفوف: تُعدّ من الأفكار البسيطة والسهلة لتسريح الشهر القصير، ويُمكنكِ عملها بقسم شعركِ من الأمام لنصفين بعد تمشيطه كاملًا، ثم خُذي جزءًا بسيطًا من الشعر من أحد الجوانب، ولفيه جيدًا حول نفسه، ثم اسحبيه للخلف، أعيدي الخطوات مع جزء آخر من الجانب الآخر لشعرك، واسحبيه للخلف حتى يلتقي مع الجزء الأول في المنتصف، ثم ثبتيه بمطاطة شعر صغيرة.
  • عمل شعركِ ويفي: تُعدّ من الأفكار البسيطة والتي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، ويُمكنكِ عملها بتمشيط شعركِ جيدًا، ثم خذي القليل من شعركِ في الأمام وارفعيه باستخدام دبوس شعر، ثم لفي أطراف الشعر المتبقيّة حول مكواة الشعر الويفي، واتركي كل جزء لمدة 6 ثوانِ تقريبًا حتى يأخذ الشكل المطلوب، ولا تلمسي شعركِ أبدًا حتى يبرد، ثم تخلّصي من دبوس الشعر في الجزء العلوي من الشعر، واعملي أطرافها فقط على شكل ويفي أيضًا باستخدام المكواة أيضًا، ثم رشي القليل من مُثبّت الشعر حتى يثبت الشعر تمامًا ولمدّة أطول.
  • عمل الكعكة المرتفعة والشعر المُنسدل: لا تحتاج إلى العديد من الخطوات المُعقّدة، إذ يُمكنكِ قسم شعركِ إلى جزأين، ليبدأ الجزء الأول من مقدمة الرأس وحتى تاجه، أمّا الجزء الآخر فهو ما تبقى من الشعر المُنسدل على الرقبة والكتفين، بعد ذلك ارفعي الجزء العلوي من الشعر ولفيه حول نفسه جيدًا لتشكيل كعكة أنيقة، ثم ثبتي الكعكة باستخدام مطاطة شعر ثابتة أو دبابيس الشعر، واتركي الجزء الثاني مُنسدلًا كما هو للحصول على تسريحة أنيقة وسريعة.
  • عمل تسريحة الكعكات الثلاثة الملفوفة: تُعد من التسريحات البسيطة، فهي لا تحتاج منكِ إلّا إلى تقسيم شعركِ لثلاثة أجزاء متساوية، ثم اربطي هذه الأجزاء الثلاثة على شكل ذيل حصان مُنخفض عند الرقبة إلى جانب بعضها البعض، ثم لُفي كل جزء من الشعر حول نفسه للحصول على ثلاث كعكات أنيقة بعد تثبيتهم باستخدام مطاطة الشعر، وبذلك تكونين قد حصلتِ على تسريحة جميلة وسريعة.


أسرار للمحافظة على إشراقة الشعر القصير

يحتاج الشعر القصير إلى اهتمام خاص للعناية به وللمحافظة على إشراقته وصحته، وفيما يأتي أهم الأسرار التي يُمكنكِ اتّباعها لتساعدكِ على ذلك[٥]:

  • مشطي شعركِ باستخدام أصابع يديك: إذ لا يحتاج الشعر القصير إلى الفرشاة كثيرًا مثل الشعر الطويل، لأنّه أقل عرضةً للتشابك من الشعر الطويل، فيُمكنكِ تمشيطه وتسريحه باستخدام أصابع يديكِ فقط للحصول على مظهر أنيق وجذاب.
  • قللي من استخدام مُجفف الشعر الساخن: فعليكِ الابتعاد عن استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة يوميًّا، لأن مُجففات الشعر المُختلفة قد تُعرّض جذور شعركِ للتلف والجفاف، وبالتالي فقدانه للونه الطبيعي ومظهره الصحي الذي يمنحكِ إطلالةً مُشرقةً.
  • استخدمي مُنتجات العناية بالشعر المُناسبة: إذ عليكِ الاهتمام بشعركِ القصير، واستخدام المُنتجات المختلفة التي تُناسب فروة رأسكِ، ويُعدّ استخدام معجون جافّ وغير لامع مُناسبًا لتصفيف الشعر القصير لمنحه ملمسًا ناعمًا وثابتًا طوال اليوم، لكن عليكِ الانتباه أيضًا إلى الاعتناء بفروة رأسكِ جيدًا، ومنحها الاهتمام ذاته الذي تمنحينه لبشرتكِ ووجهكِ، لمنع تراكم المُنتجات السابقة على الفروة، وبالتالي التسبب بجفاف الفروة وتهيّجها، ولا تنسي أيضًا أهمية معالجتكِ لقشرة الرأس لتحفيز نمو الشعر.
  • قلمي شعركِ مرةً كل ثلاثة إلى ستة أسابيع: إذ يحتاج الشعر القصير إلى تقليم وتهذيب مُستمرين أكثر من الشعر الطويل من أجل الحصول على القصّة والتسريحة المطلوبة والمُناسبة وبطولها المُناسب، وحتى لو أصبح موضوع ذهابكِ إلى صالونات تصفيف الشعر مُفرطًا، تذكري أنّه عليكِ الاهتمام بشعركِ للحصول عليه مُشرقًا وجذابًا دائمًا.
  • اغسلي شعركِ كل يوم: إذ يحتاج الشعر القصير غسلًا أكثر من الشعر الطويل، وانتظامًا أكثر أيضًا، لأنّه يُصبح دهنيًّا أسرع بكثير من الشعر الطويل، لكن يُمكنكِ استخدام الشامبو الجاف أحيانًا للتخلّص من الزيوت المتكونة على الشعر خاصةً إذا كنتِ لا تملكين وقتًا كافيًا لغسله يوميًّا.
  • اغسلي شعركِ بالماء البارد: فعليكِ عند الانتهاء من غسل شعركِ بالماء الفاتر غسله أخيرًا بالماء البارد لتقليل الضرر الذي لحقه من الماء الفاتر، ولا تهتمي إذا كانت مدة غسله طويلةً أو قصيرةً، فيكفي وضعه خمس ثوانٍ فقط للحصول على شعر لامع ومُشرق وصحي.


ماذا تأكلينَ لتحصلي على شعر قوي وصحيّ؟

يُساعد نوع الطعام إذا كان صحيًّا على منحكِ شعرًا قويًّا وصحيًّا، لذلك نُقدم لكِ أفضل الأطعمة التي يجب التركيز عليها للحفاظ على شعرك صحيًا وجذّابًا[٦]؟

  • سمك السلمون: إذ تُساعدكِ الأسماك، مثل سمك السلمون أو السردين على منح جسمكِ الدهون الصحيّة لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 التي لا يستطيع جسمكِ صنعها بنفسه، لذلك فمن الواجب عليكِ الحصول عليها من الطعام والمكملات الغذائية، ويُعدّ السمك ضروريًّا لشعركِ لأنّه يمنحه لمعانًا طبيعيَّا.
  • اللبن اليوناني: فإذا أردتِ التخلّص من مشكلة تساقط الشعر، عليكِ تناول اللبن اليوناني، إذ يحتوي على فيتامين ب 5 الذي يُساعد على ذلك، بالإضافة إلى أنّ هذا البروتين يُساعد على تدفّق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي نمو الشعر صحيَّا.
  • السبانخ: فإذا كُنتِ تعانين من جفاف الشعر وتقصّفه، فيُمكنكِ تناول السبانخ أو الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، والحديد، والذي يُساعد على ترطيب الشعر جيدًا، وبالتالي منع تقصّفه وتكسّره.
  • القرفة: إذ يُساعد تناولكِ للقرفة سواء مع التوابل أو الخبز المُحمّص أو حتى مع القهوة على تدفق الدم وتنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي إمداد بصيلات الشعر بالأكسجين والمواد الغذائيّة.
  • البيض: يُساعد تناولكِ للبيض على نمو الشعر صحيًّا لاحتوائه على فيتامين ب والبروتين والحديد، كذلك إنّ نقصه في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الأطعمة الغنيّة بالحديد: كالحبوب بأنواعها والمعكرونة والعدس وفول الصويا ولحم البقر والكبدة والمحار والخضار الورقيّة ذات الأوراق الداكنة، فنقص الحديد في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، لكن بتناولكِ لهذه الأطعمة الغنيّة الحديد تتغلبين على مشكلتكِ.


المراجع

  1. KENDRA AARHUS (10-4-2019), "Why (Almost) Anyone Can Wear Short Hair"، byrdie, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  2. "Fishtail braid hairstyles for short hair", hairstylesbraided, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  3. "How to Braid Hair", wikihow,20-4-2020، Retrieved 2-5-2020. Edited.
  4. Anjali Sayee (9-1-2020), "20 Incredible DIY Short Hairstyles"، stylecraze, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  5. Sarah Biddlecombe, "The golden rules of caring for short hair, from long bobs to pixie crops"، stylist, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  6. "Top 10 Foods for Healthy Hair ", webmd, Retrieved 2-5-2020. Edited.