أطعمة تساعد على نمو الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أطعمة تساعد على نمو الشعر

 

إن تعرض الشعر لدرجات الحرارة التي ترتفع يومًا بعد يوم، وتعرضه المستمر لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، وفي ظل الظروف النفسية السيئة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سيّئ وغير متوازن، يأخذ بالشعر إلى التلف والتساقط ويعرضه لمشكلة التقصف فيصبح نمو الشعر أمرًا شبه مستحيل، ولكن هل تستسلم الأطعمة الصحيّة والطبيعية أمام الشعر الباهت والتالف؟ إليكم قائمة بمجموعة من الأطعمة التي تلعب دورًا هامًّا في الحصول على شعر صحيَّ، وطويل، وأكثر لمعانًا:

1- الخضوات والفواكه: كالموز والبرتقال والبابايا والجزر والبطاطا الحلوة والثوم والفاصولياء التي تُساعد على نمو الشعر، وتعمل على تقوية الجذور وفروة الرأس الأمر الذي يُحفز نمو الشعر؛ لذلك يُنصح بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة بكافة أشكالها، حيث يُمكن تناولها مسلوقة أو على شكل سلطات، ويكون ذلك عبر إدخالها في النظام الغذائي للتحكم في مُشكلة التساقط ومشاكل الشعر العديدة.

2- الخضراوات الورقيّة بشكل خاص: إن الخضراوات الورقيّة تعدّ الأفضل لتحفيز بُصيلات الشعر على النمو وجعلها أكثر نشاطًا لاحتوائها على العناصر الغنيّة بالعناصر المُغذية للشعر، والمواظبة على تناولها بانتظام أمرٌ يُشكّل ضمانًا للحصول على شعر طويل ذو جذور قويّة، فهي مُساعد رئيسي للحد من مشكلة تساقط الشعر.

3- الفواكه الحمضيّة: يعدُّ الحديد من العناصر الأساسية المُحفِّزة لبُصيلات الشعر على النمو، وهو العُنصر المفقود من وجباتنا اليوميَّة ونظامنا الغذائي، بالإضافة إلى الفيتامينات وفيتامين C على وجه الخصوص، وإهمال تناول هذه العناصر بأي طريقة كارثة تُخلف شعرًا تالفًا، باهتًا، ومُتقصفًا، وإنّ الحرص على أخذ هذه العناصر دينًا لأجسادنا علينا تأديته.

4- الأسماك: تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد على تغذية الشعر بشكل جيد، فاحرص على تناولها.

5- المُكسرات والفواكه المُجفَّفة: اللوز، التمر، الجوز والتين هي أفضل الخيارات التي ننصحك بها، فالتمر والتين من العناصر الغنية بالحديد ما يُساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل كبير عند تناولهما بانتظام، أما اللوز فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وزيادة لمعانه.

6- الحليب البقري: يعدُّ الحليب الطبيعي غذاءً مثاليًا لنمو الشعر كونه المصدر الأساسي للحديد والكالسيوم، فالحليب الغني بالحديد والكالسيوم ليس فقط جيِّدًا لتقوية العظام، فهي تساعد على التحكم في تساقط الشعر وتحفيز نموه، فاحرص على تناول كوب من الحليب البقري يوميًّا.

7- فول الصويا: يعد فول الصويا الخيار الأمثل للأشخاص النباتيين كبديل مناسب لهم عن الأغذية التي يمتنعون عن تناولها، حيث يحتوي على 40% من البروتين، كما أنه مصدر مثالي للدهون الصحية اللازمة أيضًا لنمو الشعر.

8- اللحوم الحمراء: تعدُّ اللحوم الحمراء مصدرًا غذائيًا غنيًا بالحديد، الزنك، وفيتامين B وهي كلها من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر.

9- الجمبري: إن كنتَ من الأشخاص الذين لا يرغبون في تناول اللحوم الحمراء؛ نظرًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في دمك، فهذا هو الخيار الأمثل لك، فالجمبري يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، فيتامينB12 ، الحديد والزنك. وهي جميعها من العناصر والفيتامينات الأساسية لمنع تساقط الشعر وتقصفه.

10- الماء: الماء ليس من الأطعمة بالتأكيد، ولكنه ضروري لترطيب الجسد ويساعد على تحسين نمو الشعر..