أطعمة تساعد على نمو الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩
أطعمة تساعد على نمو الشعر

نمو الشعر

يلعب النظام الغذائي المتّبع دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، فالتنوع بالأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية يدعم صحّة الجلد والأظافر، كما يؤثّر الطعام على قوّة الشعر ونموّه وجودته، ويعتمد الحصول على نمو صحّي للشعر على تحسين صحّة فروة الرأس وبصيلات الشعر، إذ يبدأ نمو الشعر من جذوره، وتُنشئ بصيلات الشعر شعيراتٍ جديدةً باستمرار من العناصر الغذائية المتاحة لها. يفقد الفرد يوميًّا من 50 إلى 100 شعرة طبيعيًّا ويعوّض ذلك نمو شعيرات جديدة من البصيلات ذاتها[١].


أطعمة تساعد على نمو الشعر

يؤثر الطعام الذي يتناوله الشخص على نمو الشعر وصحّته، وتكون التغيرات في الشعر أكثر ملاحظةً من قبله عند معاناته من نقص العناصر الغذائية والفيتامينات، وتوجد العديد من الأطعمة المفيدة لنمو الشعر، نذكر من هذه الأطعمة ما يأتي[١]:

  • البيض: يُصنّف البيض على أنه مصدر غني بالبيوتين الذي يُعزز نمو الشعر، وتتضمن أعراض نقصه في الجسم خفّة الشعر، وفقدان شعر الجسم، والطفح الجلدي حول الوجه وفتحة الشرج، وتكسر الأظافر، والعدوى الجلدية، كما يحتوي البيض أيضًا على عناصر أخرى تُعزز نمو الشعر مثل فيتامين د، واللايسين، وبعض المعادن، تتضمن الأطعمة الأخرى الغنية بالبيوتين البذور، والمكسرات، واللحوم كالسمك، وبعض الخضراوات كالسبانخ والبطاطا الحلوة والبروكلي.
  • الجوز البرازيلي: الجوز البرازيلي مصدر ممتاز للسيلينيوم، وهو مادة تدخل في تكوّن الشعر، وتبلغ أكبر كميّة يمكن الحصول عليها من السيلينيوم 400 ميكروغرام، علمًا أن الحصول على كميات عالية منه أكثر من الحدّ الطبيعي يُمكن أن يُسبّب تساقط الشعر وتقصّفه، ومشاكل في الجهاز العصبي والطفح الجلدي والغثيان، عامّةً تحتوي الحبة الواحدة من الجوز البرازيلي على 68 إلى 91 ميكروغرامًا من السيلينيوم، تتضمن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على السيلينيوم؛ الخبز، والحليب ومشتقاته، والبيض، واللحوم بما في ذلك السمك والكبدة.
  • الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك على كميات عالية من الأوميغا 3 وفيتامين د الداعمين لصحة الشعر، وتتضمن الأسماك الأكثر غنى بالأوميغا 3 سمك السردين والسلمون والتونة، أما بالنسبة للأشخاص النباتيين فيمكنهم الحصول على الأوميغا 3 من الأطعمة المدعّمة وبذور الكتّان وبذور الشيا والجوز.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د: يمكن أن يساعد فيتامين د في تحسين نمو الشعر، وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د؛ الفطر والجبنة وكبد البقر والأسماك الدهنية، كما أن بعض الأطعمة من الممكن أن تكون مدعّمةً بفيتامين د كاللبن وعصير البرتقال وحبوب الإفطار.
  • الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني ل-اللايسين: وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد في تحفيز نمو الشعر، إذ يوجد في جدور الشعر وهو مسؤول عن إعطاء الشعر الحجم والشكل المميزين، كما يُسبب نقصه تساقط الشعر، تتضمن الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض الأميني؛ المكسرات، والعدس، والفاصولياء، والبيض، واللحمة.


خلطات مفيدة للشعر

توجد العديد من الخلطات التي يمكن تطبيقها لوقف تساقط الشعر أو ترطيبه، نذكر من هذه الخلطات ما يأتي[٢]:

  • خلطة البيض: تهدف الخلطة لوقف تساقط الشعر، ويُمكن تطبيقها بمزج بيضة واحدة مع كوب من الحليب وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم وضع المزيج الناتج على الشعر وتغطية الشعر بقبّعة الاستحمام، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم غسله بالماء البارد.
  • خلطة اللبن: تهدف الخلطة لوقف تساقط الشعر، ويمكن تنفيذها من خلال مزج كوب من اللبن مع ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من العسل، ثم وضع المزيج على الشعر ابتداءً من الجذور وصولًا للأطراف، تُترك الخلطة على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم تشطف بالماء البارد.
  • خلطة الموز: تهدف الخلطة لوقف تساقط الشعر، ويمكن تنفيذها من خلال مزج حبتين من الموز المهروس مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل، ثم وضع المزيج على فروة الرأس بالكامل وتركه عليها لمدة 5 دقائق وغسله بعد ذلك بماء فاتر.
  • خلطة الأفوكادو: يمكن تطبيق هذه الخلطة للشعر الجاف الذي يُعاني من القشرة، وذلك بهرس حبة ناضجة من الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب Danielle Dresden (11-4-2019), "Top 5 foods for hair growth"، medicalnewstoday, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "15 Effective Hair Masks To Treat Hair Loss", stylecraze,1-8-2019، Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. "Everything You Need to Know About Using a Hair Mask", healthline,8-10-2019، Retrieved 22-12-2019. Edited.