طريقة فتح حساب في اليوتيوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٩
طريقة فتح حساب في اليوتيوب

اليوتيوب

يُعرَّف اليوتيوب بأنه موقع إلكتروني يسمح للآخرين برفع الفيديوهات المرئية مجانًا، ثمَّ مشاهدتها مباشرةً عبر الموقع ذاته، ومشاركتها مع الآخرين، والتعليق على محتواها، ويعرض اليوتيوب المشاهد المتحركة والمختلفة؛ إذ تتنوّع الفيديوهات الموجودة على الموقع، فتُعرض الفيديوهات الرياضية والأغاني والأفلام وغيرها التي تُلبي أذواق الجميع[١]، وهو موقع تأسّس في اليوم الرابع عشر من فبراير عام 2005 م على يد ثلاثة موظفين؛ ستيف تشن، وتشاد هيرلي، وجاويد كريم من شركة تجارة الكترونية أمريكية تُسمى باي بال[٢]


أمّا بالنسبة لُمستخدمي اليوتيوب، فيستطيع أيّ شخص يملك جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا وقادرًا على الاتصال بشبكة الإنترنت استخدام اليوتيوب ومشاهدة محتوياته المتنوعة بكل سهولة ودون تكلفة مادية فهو متاح للجميع، ويُمكن استخدامه للأعمال من قبل الأشخاص والشركات عن طريق نشر الإعلانات أو نشر الفيديوهات التي تساعد في كسب الأرباح[٣].


طريقة فتح حساب في اليوتيوب

تُعدّ عمليّة إنشاء حساب على اليوتيوب عمليّةً سهلةً وبسيطةً، ولا تحتاج للعديد من الخطوات المُعقدّة، لكن يجب قبل ذلك إنشاء حساب على جوجل، وأن يمتلك المُستخدم حساب جيميل باسم مستخدم ورقم سري، بعدها يُمكن اتباع الخطوات الآتية لإنشاء حساب على اليويتوب، وهي كما يأتي[٤][٥]:

  • الدخول إلى موقع اليوتيوب الرسمي بهدف البدء بعملية إنشاء الحساب، من خلال النقر على الرابط الآتي: www.youtube.com.
  • النقر على زر تسجيل الدخول الموجود أعلى يمين صفحة اليوتيوب الرئيسية.
  • النقر على زر المزيد من الخيارات ثم النقر على زر إنشاء حساب.
  • إدخال البيانات الشخصيّة المطلوبة، أي تعبئة الخانات الخاصة بالبريد الإلكتروني، والرقم السري، واسم المستخدم، وتاريخ الميلاد، والجنس، والبلد، بالإضافة لإدخال رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، اللذين يُعدّان أمرًا اختياريًا، ويُمكن الاستمرار بإنشاء الحساب دون تعبئتهما، ثمَّ النقر على أيقونة أوافق.
  • إدخال بعض الرموز أو الحروف المتعرّجة الصعبة، للتأكّد من أنّ المُستخدم هو شخص حقيقي، وليس روبوتًا آلي، وفي حال إدخالها بطريقة خاطئة تُطلب إعادة إدخالها مرّةً أخرى.
  • يجب أن يكون اسم المستخدم فريدًا، وغير مُستخدم من قبل، وفي حال كان الاسم مُستخدمًا مُسبقًا تُعاد المحاولة للحصول على الاسم المُناسب.
  • النقر على زر التالي الموجود أسفل الصفحة، للتّأكيد على المعلومات السابقة، وإكمال عمليّة التسجيل، بعدها سوف يدخل إلى صفحة جديدة تتعلّق بحساب جوجل وليس اليوتيوب.
  • يُنقر مُجددًا على زرّ التالي للاستمرار بإنشاء حساب اليوتيوب، بالتالي سوف تُدخلنا لصفحة ترحيب.
  • يُنقر على زر العودة لليوتيوب الموجود باللون الأزرق الذي بدوره سوف يدخلنا لصفحة أخرى تُظهر أنّ عملية إنشاء الحساب قد تمت بنحاح.
  • تزيين صفحة اليوتيوب الخاصّة بالمستخدم، وذلك من خلال إضافة صورة رئيسيّة وخلفية مختلفة.
  • يُمكن الاستمتاع بمزايا حساب اليوتيوب، سواء بإضافة مقاطع الفيديو إلى اليوتيوب، أو متابعة الأشخاص المُفضّلين من خلال الاشتراك في قنوات اليوتيوب الخاصة بهم، والتعليق على مقاطع الفيديو التي تُنشر.


أسباب إنشاء حساب على اليوتيوب

توجد العديد من الأسباب التي تدفع المُستخدم لإنشاء حساب خاص به على موقع اليوتيوب، ومنا ما يأتي[٦]:

  • يعرض موقع اليوتيوب توصيات ومُقترحات مشاهدة على الصفحة الرئيسية بالاعتماد على سجل المشاهدة الخاص.
  • يُمكّن من الاشتراك بالقنوات المُفضلة؛ إذ يعرض بعد ذلك الفيديوهات التي تُنشر على القناه مباشرةً على الصفحة الرئيسية للشخص للتمكن من مشاهدتها بسرعة ودون الحاجة للبحث عنها.
  • يُرسل يوتيوب إشعاراتٍ تُخبر بتنزيل مقطع جديد معين على القنوات التي اشترك بها الشخص سابقًا لمشاهدتها إذا كان يرغب بذلك.
  • يُمكّن من الرجوع لسجل البحث وسجل المشاهدات الخاص على يوتيوب لإعادة مشاهدة فيديو معين.
  • يُمكّن اليوتيوب من حفظ فيديوهات على تطبيق اليوتيوب بعد تنزيلها للتمكّن من مشاهدتها في وضعية عدم الاتصال بشبكة الإنترنت.
  • يُمكّن يوتيوب من إنشاء قوائم تشغيل للفيديوهات، للتمكّن من الوصول إليها بكلّ سهولة بعد ترتيبها حسب النوع المرغوب.


مميزات اليوتيوب

توجد العديد من المزايا والإيجابيات التي تجعل المُستخدمين في شتى أنحاء العالم، وبمختلف فئاتهم العمريّة لا يستغنون عنه، من أهمها ما يأتي[٢]:

  • يُعد اليوتيوب من محركات البحث المشهورة والعالميّة التي تُتيح للمُستخدم سهولة الاشتراك والتسجيل المجاني فيه، إذ يكفي للاشتراك به الحصول على الإنترنت فقط، بالإضافة لسهولة مشاهدة الفيديوهات والتمتّع بخدماته المُختلفة مجانًا دون الاضطرار لدفع أيّ مقابل مادّي من استخدام هذه الخدمات.
  • يُعد من البرامج التي تُتيح للمستخدم سهولة تحميل الفيديوهات المتنوعة بدقّة عاليّة، وبصيغ مُختلفة أيضًا لتُلبي حاجات مُختلف المُستخدمين.
  • وسيلة للتعبير عن المواهب كالغناء والتمثيل والطبخ، إذ يُمكن تصوير الموهبة عبر مقطع فيديو، ثمَّ نشرها على الموقع حتى يراها ويتابعها آلاف أو ملايين الأشخاص، بالإضافة إلى أنّها وسيلة لتعلّم أيّ مجال يرغبه المُستخدم؛ إذ يضمّ اليوتيوب عددًا هائلًا من الفيديوهات التي تُساعد على ذلك وبالتفصيل.
  • مشاركة فيديوهات اليوتيوب المُفيدة على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وبطريقة سهلة وسريعة.
  • يمكن ربح الأموال من خلاله، ويكون ذلك من خلال تأسيس قناة يوتيوب خاصة بالمستخدم، ثمَّ بث المواهب أو القدرات أو المواد الإعلامية والعلمية عليها، وذلك عن طريق ربط القناة بحساب جوجل أدسنس الذي من خلاله يمكن كسب الأموال عبر جوجل.
  • يُعد من أهم المواقع التي تعرض المنتجات المُختلفة والمتنوعة لتسويقها، ولا يُمكن الاستغناء عنه؛ إذ إنه يصل إلى كل بيت وكل منطقة وكل شخص، وفي أي وقت دون تعقيد وبسهولة.


تحميل ومشاركة فيديو على اليوتيوب أو البث المباشر

يُمكن تحميل الفيديوهات الخاصة ورفعها على موقع اليوتيوب من خلال الهاتف المحمول بالدخول إلى تطبيق يوتيوب المُحمّل على الجهاز مُسبقًا، أو باستخدام جهاز الحاسوب من خلال موقع الويب الخاص باليوتيوب بعد تسجيل الدخول إلى حساب الخاص على اليوتيوب، بعد ذلك النقر على زر التحميل الموجود أعلى الصفحة والذي يكون على شكل صورة كاميرا، ثم اختيار إما البث المباشر وإما تحميل فيديو من الجهاز الخاص، وفي حال استخدام البث المباشر فلا يُمكن التعديل على الفيديو، أما باستخدام خيار تحميل فيديو فيكون التحميل بعد تعديل الفيديو، وحذف غير المرغوب منه، بعد ذلك يستطيع الشخص تحديد من يستطيع رؤية هذا الفيديو أو تركه عامًّا للجميع[٦]، ويُمكّن أيضًا موقع اليوتيوب من مشاركة فيديو موجود على اليوتيوب أصلًا ليظهر على الصفحة الشخصية الخاصّة بصاحب الحساب، فعدما يُعجَب الشخص بفيديو معين، يحتاج فقط للنقر على زر المشاركة أسفل الفيديو، واختيار إعدادات الخصوصية، بعدها يكون الشخص قد شارك الفيديو[٣].


المراجع

  1. "YouTube", techopedia, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب VIJAY K SHARMA (6-7-2017), "15 Powerful Advantages of YouTube Website"، klientsolutech, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Elise Moreau (19-8-2019), "What Is YouTube? How Do I Use It?"، lifewire, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  4. "Create an account on YouTube", support, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  5. Leslie Walker (12-11-2019), "YouTube Sign-Up: How to Make an Account"، lifewire, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب Gretchen Siegchrist (18-8-2019), "How to Broadcast or Live Stream Yourself on YouTube"، lifewire, Retrieved 14-11-2019. Edited.