فوائد البروكلي للجسم وللكبد تحديدًا: لن تتوقعيها!

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٧ يونيو ٢٠٢١
فوائد البروكلي للجسم وللكبد تحديدًا: لن تتوقعيها!

إليكِ فوائد البروكلي للجسم

يُعدّ البروكلي من الخضروات المغذية التي تمنحكِ العديد من الفوائد الصحية، تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي على فوائد البروكلي وطرق إضافته إلى نظامكِ الغذائي:

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الخضروات الصليبية مثل البروكلي على مركب إندول -3 كاربينول الذي يمتلك خصائصًا مضادة للأورام، وذلك وفقًا لأحد الأبحاث المخبرية التي أجريت عام 2019[١]، كما تحتوي الخضروات الصليبية أيضًا على مجموعة من مضادات الأكسدة (والتي تعرف بأنها موادًا قد تمنع أو تبطئ تلف الخلايا التي تسببها الجزيئات غير المستقرة التي ينتجها جسمكِ[٢])، ويعد مركب السلفورافان أهمها، إذ يمنع تلف الخلايا الذي يؤدي إلى إصابتكِ بالسرطان[٣].

يساعد في تحسين صحة العظام

يحتوي البروكلي على الكالسيوم وفيتامين ج اللذان يلعبان دورًا مهمًا في تقوية عظامكِ، كما يحتوي أيضًا على فيتامين ك الذي له دورًا مهمًا في عملية تخثر الدم ويساعد في علاج هشاشة العظام، وبالتالي قد يساعدكِ الحصول على ما يكفي من فيتامين ك من نظامكِ الغذائي في الحفاظ على صحة عظامكِ[٣].

يساعد في تعزيز المناعة

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من فيتامين ج، الذي يتميّز بغناه بمركبات مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهازكِ المناعي، وقد يمنع إصابتكِ بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وإعتام عدسة العين، و فقر الدم، إضافةً إلى أنه قد يساعدكِ أيضًا في تخفيف أعراض نزلات البرد وتقليل مدة الزكام[٣].

يساعد في تحسين صحة الجلد

يساعد فيتامين ج الموجود في البروكلي جسمكِ في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في تجديد خلايا جلدكِ ومنع تلفها، كما أنه يمنع إصابتكِ أو يساعد في علاج الأمراض الجلدية بما في ذلك سرطان الجلد[٣].

يساعد على تعزيز عملية الهضم

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة جهازكِ الهضمي وتعزيز عملية انتظام الهضم لديكِ، وتقلل من خطر إصابتكِ بسرطان القولون[٣]، إذ أوجدت إحدى الدراسات البشرية التي أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الألياف الغذائية كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من الأشخاص الذين تناولوا القليل من الألياف الغذائية[٤]، ويجدر بالذكر أن كوب البروكلي الذي يبلغ وزنه 76 جرامًا يوفر من 5.4٪ إلى 7.1٪ من احتياجاتكِ اليومية من الألياف الغذائية[٣].

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

أشارت إحدى الأبحاث البشرية التي نُشرت عام 2017 إلى أن تناول الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني للبروكلي قد يساعدهم في التحكم بمستويات السكر في الدم، وذلك لأنه غني بإحدى المركبات التي تُعرف باسم السلفورافين (Sulforaphane)[٥].

يساعد حماية صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تسهم في وقايتكِ من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية[٣]، إذ وجدت دراسة نُشرت عام 2018، أن اتباع النساء المسنات لأنظمة غذائية محتوية على أنواع الخضروات الصليبية، منها البروكلي، قلّل لديهنّ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين[٦].


كيف يكون البروكلي مفيدًا للكبد تحديدًا؟

تشتهر الخضروات الصليبية مثل البروكلي باحتوائها على الألياف الغذائية بكميات عالية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المفيدة التي تعزز صحة كبدكِ، وفيما يأتي توضيحًا لأبرز الدراسات التي بحثت في ذلك[٧]:

  • وجدت دراسة علمية أجريت على الحيوانات عام 2011، أن خلاصة براعم البروكلي قد تحمي الكبد من التلف، وتزيد من إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم في الجسم[٨].
  • وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2016 على عدد من الفئران، قُسّمت إلى مجموعتين: تلقّت المجموعة الأولى البروكلي إضافةً إلى دواء الديثيل نيتروزامين، بينما تلقّت المجموعة الثانية فقط دواء الديثيل نيتروزامين، أن الفئران التي تتناول البروكلي قد أصيبت بأمراض الكبد الدهنية أو بأورام الكبد أقل من الفئران في المجموعة الثانية[٩].

كما بحثت دراسات حيوانية أخرى في تناول البروكلي للوقاية من سرطان الكبد، إذ فحصت إحدى الدراسات الفئران المصابة بالسمنة، وتلقّى بعضها البروكلي، بينما اتبع الباقون نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون والسكر، وأظهرت النتائج أن الفئران التي تغذّت على هذا النظام الغذائي شهدت زيادة في كل من عدد وحجم العقيدات السرطانية في الكبد على عكس المجموعات التي تناولت البروكلي الذي ساهم في الوقاية من زيادة عدد وحجم العقيدات السرطانية في الكبد[١٠].


كيفية إضافة البروكلي للنظام الغذائي

تُوجد العديد من الطرق التي يمكنكِ من خلالها إضافة البروكلي إلى نظامكِ الغذائي، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه الطرق[١١]:

  1. أضيفيه إلى الأرز: يمكنكِ إضافة البروكلي المفروم إلى الأرز إلى جانب مجموعة من الخضراوات بما في ذلك الفاصوليا والبصل والطماطم والجزر والبصل الأخضر.
  2. أضيفيه إلى الدجاج: يعد البروكلي والدجاج مزيجًا ممتازًا من البروتين والألياف الغذائية في طبق واحد، إذ يمكنكِ تجربة البروكلي والدجاج المقلي أو طاجن الدجاج والبروكلي مع الجبن المبشور.
  3. أضيفيه إلى المعكرونة: يمكن أن تكون قطع البروكلي المفروم إضافة رائعة لإعداد المعكرونة، جنبًا إلى جنب مع الطماطم والزيتون.
  4. حضّري شوربة البروكلي: تُعدّ شوربة البروكلي طريقةً صحيةً لإضافة البروكلي لنظامكِ الغذائي، وذلك من خلال هرس البروكلي المسلوق وإضافته إلى مرق الدجاج والملح، وترك المزيج يغلي لبضع دقائق.


هل توجد أي آثار جانبية لتناول البروكلي؟

يعد تناول البروكلي آمنًا عمومًا وآثاره الجانبية ليست خطيرةً جدًا، وفيما يأتي توضيحٌ لبعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي قد تتعرضين لها[١٢]:

  1. تهيج الأمعاء.
  2. تشكل الغازات نتيجة لنسبة الألياف الغذائيّة العالية.

كما تُوجد بعض المحاذير أو المخاطر لتناولكِ للبروكلي، لذلك ينصح بتوخي الحذر عند تناوله لتتجنبي حدوث المشكلات الصحية الآتية:

  • يساعد في تجلط الدم: لذا إذا كنتِ من الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخففة للدم والتي تعرف بالمميعات؛ يجب عليكِ الانتباه للكميات الني تتناولينها من البروكلي، نظرًا لاحتوائه على فيتامين ك بنسب مرتفعة، إذ يساعد هذا الفيتامين في تجلط الدم، وتناولكِ لكميات كبيرة من البروكلي يقلل من فعالية الأدوية المضادة للتجلط التي تتناولينها، كالوارفاين[١٣].
  • يؤثر سلبًا في الغدة الدرقية: قد يسهم تناولكِ لكمية كبيرة من البروكلي في التسبب بالضرر أو بعض المشكلات في الغدة الدرقية، خاصةً إذا كنتِ تعانين من الحساسية اتجاهه، وفي هذه الحالة يمكنكِ طهيه على درجات حرارة عالية للتقليل من هذه الآثار وتجنب حدوثها[١٤].


المراجع

  1. Yu-Ru Lee, Ming Chen, Jonathan D. Lee and others (17/5/2019), "Reactivation of PTEN tumor suppressor for cancer treatment through inhibition of a MYC-WWP1 inhibitory pathway", science, Folder 364, Page 159. Edited.
  2. Megan Ware (29/5/2018), "How can antioxidants benefit our health?", medicalnewstoday, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ Megan Ware (9/1/2020), "The health benefits of broccoli", medicalnewstoday, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  4. Andrew T Kunzmann, Helen G Coleman, Wen-Yi Huang and others. (10/2015), "Dietary fiber intake and risk of colorectal cancer and incident and recurrent adenoma in the Prostate, Lung, Colorectal, and Ovarian Cancer Screening Trial1,2", Am J Clin Nutr, Issue 4, Folder 102, Page 881-890. Edited.
  5. Annika S. Axelsson, Emily Tubbs, Brig Mecham and others. (14/6/2017), "Sulforaphane reduces hepatic glucose production and improves glucose control in patients with type 2 diabetes", Science Translational Medicine, Issue 394, Folder 9, Page 4477. Edited.
  6. Lauren C. Blekkenhorst, Catherine P. Bondonno, Joshua R. Lewis, and others. (4/4/2018), "Cruciferous and Total Vegetable Intakes Are Inversely Associated With Subclinical Atherosclerosis in Older Adult Women", Journal of the American Heart Association, Issue 8, Folder 7, Page 08391. Edited.
  7. Taylor Jones (8/3/2020), "11 Foods That Are Good for Your Liver", healthline, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  8. Melissa G Robbins, Gaby Andersen, Veronika Somoza and others (4/2011), "Heat treatment of Brussels sprouts retains their ability to induce detoxification enzyme expression in vitro and in vivo", J Food Sci, Issue 3, Folder 76, Page 454-61. Edited.
  9. Yung-Ju Chen, Matthew A Wallig, Elizabeth H Jeffery (10/2/2016), "Dietary Broccoli Lessens Development of Fatty Liver and Liver Cancer in Mice Given Diethylnitrosamine and Fed a Western or Control Diet ", The Journal of Nutrition, Issue 3, Folder 146, Page 542-550. Edited.
  10. Marie Ellis (4/3/2016), "Eat your broccoli to protect against liver cancer", medicalnewstoday, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  11. Debjani Arora (4/2/2015), "10 ways to include broccoli in your diet", thehealthsite, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  12. Jessie Szalay, "Broccoli: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts", livescience, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  13. Valencia Higuera (12/7/2019), "All About Broccoli: Nutrition, Health Benefits, How to Prepare It, and More", everydayhealth, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  14. Adda Bjarnadottir (10/3/2019), "Broccoli 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 30/5/2021. Edited.

17 مشاهدة