فوائد البوتاسيوم للشعر: هل يوقف تساقط الشعر؟

فوائد البوتاسيوم للشعر: هل يوقف تساقط الشعر؟

حقيقة أم خرافة: نقص البوتاسيوم يدمر صحة الشعر

لا يوجد تأثير مباشر للبوتاسيوم على صحة شعركِ، إلّا أنّه أحد العناصر المهمة لصحة جسمكِ ولاتزان العمليات الحيوية فيه، لذا فإن اختلال نسبه يعني اختلال صحة جسمكِ بشكل عام،[١] وصحة شعركِ بشكل خاص، إذ تحتوي بصيلات الشعر على قنوات البوتاسيوم المهمة لتغذية الشعر ونموه، ففي حال نقصه قد يتراكم الصوديوم حول بصيلات الشعر، مما يمنع امتصاص العناصر الغذائية الحيوية اللازمة لصحته ويُسبب تساقط الشعر.[٢]

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد تساعدكِ على التخلص من تساقط الشعر

قد تُساعدكِ الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على التخلص من تساقط الشعر، ويشار إلى أنّ الحاجة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم حوالي 2600 ميلغرام، ويمكنكِ الحصول عليها من الأطعمة المختلفة،[٣] وفيما يأتي توضيحًا لأبرزها:[٤]

  • الفاصوليا البيضاء:

إذ يحتوي نصف كوب من الفاصوليا البيضاء - أي حوالي 130 غرام- على 421 مليغرامًا من البوتاسيوم.

  • البطاطا الحلوة:

تعد البطاطا الحلوة من أفضل مصادر الغذاء الغنية بالبوتاسيوم؛ إذ توفر حبة البطاطا الحلوة الكبيرة المخبوزة - أي ما يقارب 299 غرامًا- ما يصل إلى 1600 مليغرامًا من البوتاسيوم.

  • السبانخ:

يعد السبانخ من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية؛ فكوب واحد من السبانخ يمنحك ما يقارب 839 مليغرامًا من البوتاسيوم.

  • البرتقال:

يعد البرتقال أحد الحمضيات الغنية بالبوتاسيوم؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال على ما يقارب 496 مليغرامًا من البوتاسيوم.

  • الموز:

من المعروف أن الموز يعد مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم؛ إذ تحتوي حبة موز واحدة متوسطة الحجم على 451 مليغرامًا من البوتاسيوم.

عناصر وفيتامينات يرتبط نقصها بتساقط الشعر: تعرفي عليها

بناء على ما ذكرنا سابقًا فإنّه من النادر أن يُسبب نقص البوتاسيوم وحده تساقط شعركِ، في حين قد يكون لنقص بعض العناصر والفيتامينات الأخرى دورًا في تساقطه، لذا نؤكد على ضرورة مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات والتأكد من سبب تساقطه، وفيما يأتي توضيحًا لأبرزها:[٥]

  • الحديد:

قد يُساعد الحديد في علاج تساقط الشعر، إذ يساهم في إنتاج الهيموجلوبين، وهو المسؤول عن إيصال العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات شعركِ، وبالتالي قد يؤدي نقص مستويات الحديد إلى بطء نمو شعركِ وتساقطهِ.

  • البيوتين:

وهو أحد فيتامينات ب المركبة المهمة لصحة شعركِ وجلدكِ وأظافركِ، وبالتالي قد يرتبط نقص مستويات البيوتين في جسمكِ بتساقط شعركِ وبهتان لونه.

  • فيتامين د:

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تحفيز بصيلات شعركِ، وبالتالي قد يُسبب نقص فيتامين د توقف نمو شعركِ الأمر الذي قد يرتبط بتساقط الشعر لديكِ.

  • الزنك:

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو أنسجة شعركِ وإصلاح التالف منها، ويمكن أن يتسبب نقصه في تلفه، مما يؤدي إلى تكسره وبالتالي قد يتساقط شعركِ بكثرة.

ملخص المقال

يُعدّ البوتاسيوم من العناصر المهمة لاتزان العمليات الحيوية في جسمكِ، واختلال نسبه يعني اختلال صحته وربما صحة شعركِ أيضًا، لكن تأثير نقص البوتاسيوم على شعركِ نادر الحدوث؛ إذ من الممكن أن يكون لنقص بعض العناصر والفيتامينات الأخرى دورًا في تساقطه؛ مثل الحديد، والزنك، وفيتامين د، والبيوتين، ويمكنكِ الحصول على كمية البوتاسيوم دون الحاجة لأخذ مكملات البوتاسيوم الغذائية؛ وذلك عن طريق تناول أطعمة غنية به كالموز، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والفاصوليا البيضاء.

المراجع

  1. "Potassium for Baldness Treatment | Experiment", Biology, 17/5/2018, Page 1. Edited.
  2. "Hair Loss Due to Potassium Deficiency", livestrong, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  3. Katherine Marengo (12/7/2019), "Top 13 high potassium foods", medicalnewstoday, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  4. Taylor Jones (7/1/2021), "14 Healthy Foods That Are High in Potassium", healthline, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  5. "Does Potassium Help with Hair Loss?", scalpny, Retrieved 6/8/2021. Edited.
263 مشاهدة