قربة الماء الساخن: ما لا تعرفينه عن فوائدها!

قربة الماء الساخن: ما لا تعرفينه عن فوائدها!


إليكِ فوائد قربة الماء الساخن

جميعنا عانى في وقتٍ ما من آلام عضلية ناتجة مثلًا عن ممارسة الرياضة، أو آلام في البطن نتيجةً للدورة الشهرية، وقد تفكّرينَ خلال هذه الأوقات في حلول سريعة وطبيعية للتخفيف من هذه الآلام، وتخطر ببالكِ قربة الماء الساخن، فقد تساعدكِ في التخفيف منها، إذ إن لقربة الماء الساخنة فوائد عديدة، فهي تدفئ السرير بسرعة، كما يوجد منها أنواع مختلفة منها تلك المخصصة لتدفئة القدمين، وهي آمنة وغير مكلفة ولها العديد من الفوائد، نذكر لكِ بعضها:[١]

مشكلات القولون

يمكنكِ تقليل ألم القولون ليلًا طبيعيًا باستخدام قربة الماء بدلًا من الأدوية، استلقي على السرير واسترخي وضعي قربة الماء على بطنكِ، ستساعدكِ هذه القربة في تخفيف تقلصات عضلات القولون ثم سيختفي الألم تمامًا.

آلام الظهر

بعد يوم متعب ضعي قربة الماء الساخن على ظهركِ مكان الألم، وستلاحظين أنه يهدأ تدريجيًا، وبهذا ستسيقظين صباح اليوم التالي أكثر نشاطًا.

آلام العضلات

بعد ذهابكِ للنادي الرياضي خاصةً في الأيام الأولى من اشتراككِ، لا بدّ من أنكِ مرهقة وتشعرين ببعض الألم في عضلاتكِ، لذا يمكنكِ وضع قربة الماء الساخن على موضع الألم وسريعًا ما سيختفي، وفي حال كان الألم منتشرًا في جميع أنحاء جسمكِ فبإمكانكِ استخدام أكثر من قربة واحدة.

آلام الرقبة

بعد قراءتكِ لكتابٍ ما لوقت طويل، أو بعد العمل لساعاتٍ طويلةٍ أمام الحاسوب، فإن استخدامكِ لقربة الماء الساخن سيساعدكِ في التخلص من آلام الرقبة، كما يمكنكِ استخدام طريقة البرودة والحرارة للتخلص من آلام الرقبة، وذلك بوضع شيء ما بارد أولً،ا ثم بعد استرخاء العضلات قليلًا بإمكانكِ وضع قربة الماء الساخن.

آلام الحيض

لتخفيف آلام الحيض ما عليكِ سوى استخدام قربة ماء ساخن، ونظرًا لكونها تحسن الدورة الدموية؛ فإنها قد تساعد في تحسين هضم الطعام لديكِ عند وضعها أسفل المعدة.

للبرد

عند إصابتكِ بنزلاتِ البرد ومعاناتكِ من مختلف أعراضه من الاحتقان، والسيلان، والسعال؛ أنتِ بحاجةٍ إلى قربة ماء دافئة تضعينها على صدركِ لتهدئة الاحتقان ومساعدتِكِ على التنفس، ولكن احرصي على عدم وضعها مباشرةً فوق منطقة تواجد قلبكِ.

آلام الأذنين والأسنان

عند إصابتكِ بآلامِ الأسنان بإمكانكِ وضع قربة الماء على الفك أسفل الأسنان التي تؤلمكِ لتهدئتها.


كيفية استخدام قربة الماء الساخن

يُعدّ استخدام قربة الماء طريقةً طبيعيةً لتخفيف الآلام والأوجاع المختلفة، ويمكنكِ الحصول عليها من الصيدلية أو البقالة ولن يستغرق تحضيرها أكثر من دقائق معدودة كما في النقاط الآتية:[٢]

  1. بعد فتح القربة تأكدي من خلوها من الماء، لتحصلي على أفضل درجة حرارة ممكنة.
  2. سخني الماء إلى حوالي 42 درجة مئوية لا أكثر، فالماء الساخن للغاية قد يؤذي جلدكِ، ويقلل من العمر الافتراضي لقربة الماء، ولكل قربة ماء درجة حرارة أنسب، لذا اقرئي التعليمات قبل استخدام القربة.
  3. املئي ثلثيّ القربة بالماء، وأثناء ذلك احرصي على عدم حرق نفسكِ عند استخدامكِ للماء الساخن من الصنبور، وذلك من خلال وضعكِ للقربة على الصنبور بعد أن يسخن الماء، ثم فتحها ببطء لتجنب حرق نفسكِ، وتأكدي من إمساك القربة من عنقها لتثبيتها جيدًا.
  4. بعد ملء القربة أبعديها بعناية عن الصنبور وتأكدي من عدم تحريكها أو إمالتها، واضغطي بلطف عليها وهي واقفة باستقامة على سطح مستوٍ، وتأكدي من طرد الهواء منها، وذلك برؤية الماء يرتفع حتى حد فتحة القربة.
  5. اغلقي القربة بإحكام حتى لا يمكنكِ لف الغطاء، وتأكدي من عدم تسريبها للماء عن طريق قلبها ببطء.
  6. ضعي الزجاجة على المكان الذي يؤلمكِ لمدة 20-30 دقيقة، وتأكدي من عدم تركها لوقت طويل حتى لا تتسبب لكِ بأذى، وإذا لم يزل الألم فبإمكانكِ استخدامها مجددًا بعد 10 دقائق.
  7. افرغي القربة من الماء وعلقيها ورأسها إلى الأسفل لتجف جيدًا، وتأكدي من تعليقها في مكانٍ بعيدٍ عن مصادر الحرارة، وعندما ترغبين باستخدامها مجددًا تأكدي من عدم وجود أي تسريب بلمئها بالماء البارد قبل الساخن.


نصائح لكِ عند استخدام قربة الماء الساخن

إن استخدام قربة الماء آمن ما دمتِ تستخدمينها بالطريقة السليمة، وتتأكدين بانتظام من عدم تلفها، ولكن هذه بعض النصائح للحفاظ على سلامتكِ ولتدوم القربة لديكِ لمدة أطول:[٣]

  • يُفضل أن تتجنّبي ملء القربة بماء الصنبور دون غليه جيدًا، فماء الصنبور يحتوي على معادن وشوائب يتخلص منها الماء عند غليه، وفي حال عدم غليها جيدًا ستتراكم هذه المعادن في القربة، مما يقلل من عمرها الإفتراضي.
  • لكل شخص درجة حرارة أمثل لجلده، لذا يجب أن تجدي الحرارة المناسبة لجلدكِ حتى لا تسبب لكِ القربة أية حروق.
  • في حال كانت قربة الماء تصدر رائحةً، والتي غالبًا ما تكون ناتجةً عن المطاط الذي صنعت منه رغم أن هذه الرائحة تختفي بعد استخدامها عدة مرات، يمكنكِ التخلص منها بملء القربة بالماء الساخن والصابون، وتركها في مكان ذو تهوية جيدة طوال الليل أو حتى تبرد تمامًا، ثم افرغيها واغسليها جيدًا للتلاشى الرائحة، وفي حال عدم تلاشيها مباشرةً، كرّري العملية 2-3 مرات، وبإمكانكِ استبدال الصابون بالخل أو عصير الليمون.
  • عند عدم استخدام القربة، اتركي السدادة للخارج ولا تضغطيها للداخل.
  • يفضل دائمًا ألا تستخدمي قربة الماء دون غطائها الذي يُغلّفها، خاصةً عند استخدامها للأطفال، أو لأصحاب البشرة الحساسة، أو لكبار السن.
  • نصائح أخرى، منها ما يأتي:
    • يمكنكِ غسل غطاء القربة ما لم يذكر كتيب التعليمات عكس ذلك.
    • خزّني قربة الماء بعيدًا عن مصادر الحرارة وأشعة الشمس، ويُعدّ كل من الخزانة والدرج أماكنًا مثاليةً لتخزين القربة.
    • لا تجلسي أو تستلقي فوق قربة الماء.
    • لا تستخدميها للأطفال دون عمر 36 شهر، ولا تسمحي للأطفال الأكبر سنًا باستخدامها دون رقابة.
    • لا تستخدميها لمدة تزيد عن 20 دقيقة.
    • في حال كنتِ تعانين من حساسية اتجاه اللاتكس لا تستخدمي قربة ماء مطاطية.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل توجد أنواع لقربة الماء الساخن؟

نعم، إذ على مر سنين تطوّرت صناعة قرب الماء، وظهرت العديد من الأنواع المختلفة لها، منها ما هو مصنوع من مطاط تقليدي، ومنها ما هو مصنوع من مواد قابلة للتحلل، كما تتواجد بأحجام وأشكال مختلفة، عدا عن ملمسها، فمنها ما يكون مُخطّطًا بحيث يحتفظ بالحرارة لمدة أطول من غيرها، ومنها الأملس، وهناك قِرَب بوجهين مختلفين في نفس الوقت الأملس والمُخطّط.[٤]

هل قربة الماء الساخن آمنة للحامل؟

إن استخدام قربة الماء آمن خلال الحمل، ولكن يفضل استخدامها مع غطائها دائمًا لتجنب الحروق، وهذه القاعدة لا تقتصر فقط على مرحلة الحمل بل على جميع الأحوال.[٥]

ختامًا عزيزتي تعرّفنا خلال هذا المقال على فوائد قربة الماء الساخن، فهي مفيدةٌ لكِ للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، وآلام العضلات المختلفة، منها آلام الرقبة والظهر وغيرها، وحتى آلام الحمل الجسدية المختلفة، لذا يمكنكِ استخدامها لكل هذه الأمور، فالأهم هو استخدامكِ لها بالطريقة السليمة حتى لا تتسبّبي لنفسكِ أو لغيركِ بأي من الأضرار.


المراجع

  1. OMAR GREEN (1/2/2020), "The 23 Proven Benefits of Hot Water Bottles", hot water bags, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  2. "How to Fill a Hot Water Bottle", wikihow, 18/6/2021, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  3. "Safety & care of hot water bottles", heat treats, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  4. "Different Types Of Hot Water Bottle", love hot water bottles, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  5. Cherise Huntingford (17/1/2019), "hot water bottles n pregnancy are they safe", infacol, Retrieved 22/6/2021. Edited.

30 مشاهدة