كتب قد تغير مجرى حياتكِ بقراءتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٤ ، ٣١ مايو ٢٠٢٠
كتب قد تغير مجرى حياتكِ بقراءتها

أهمية قراءة الكتب

تعد الكتب مخزنًا لحفظ جميع أنواع المعلومات والقصص والأفكار والمشاعر؛ لذلك فإن لقراءة الكتب فوائد كثيرة ومتنوعة، منها؛ تحسين مهارات التواصل لدى القارئ بسبب كمّ المفردات الجديدة التي يتطرق إليها ويتعلمها خلال القراءة؛ مما يعزز مهاراته اللغوية، كما تحفز القراءة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يمنع الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الزهايمر، كما تحسّن القراءة وظائف الدماغ الإدراكية والتحليلية وتنشط الذاكرة وتمرن الدماغ على التركيز، وتسمح لنا الكتب بالهروب من ضغوطات الحياة والقلق والتوتر اليومي الذي نعشيه من خلال نقلنا إلى عالم آخر، وأشارت إحدى الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع إلى أن القراءة ساعدت الكثير ممن يعانون من الاكتئاب الشديد على العلاج وتحسين نوعية حياتهم، ومن الفوائد المهمة للكتب أنها تلهم القارئ وتحفزه على الإنجاز عند قراءة قصص أشخاص بنوا أنفسهم وصنعوا منها شيئًا عظيمًا رغم الصعوبات والظروف القاسية التي عاشوها، سواء أكانت بطولات شخصيات خيالية أو إنجازات حقيقية لشخص مميز في التاريخ، وتساعد أيضًا على تعزيز الثقة في النفس، كما تبني خلفية معرفية عن ثقافات البلدان الأخرى، فضلًا عن أن القراءة تفتح الآفاق لتعلم مهارات أخرى من أهمها الكتابة[١][٢].


كتب قد تغير مجرى حياتكِ بقراءتها

توجد الكثير من الكتب التي تساعدكِ في تغيير حياتكِ نحو الأفضل، ويمكنك قراءتها أو الاستماع إليها عن طريق تطبيقات الكتب الصوتية، ومن هذه الكتب[٣]:

  • كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟: كتب هذا الكتاب ديل كارنيجي، وهو كتاب كلاسيكي يعد بمثابة دليل لكثير من جوانب الحياة، وتدور الفكرة الأساسية للكتاب حول إمكانية تغيير سلوك الآخرين ببساطة عن طريق تغيير الإنسان لسلوكه، كما يبزر بعض المفاهيم الهامّة التي تساعد على فهم الناس بشكل أفضل، وتحسين العلاقات فيما بينهم وكيفية التأثير في الآخرين[٤].
  • كتاب القوة الآن: يعد هذا الكتاب دليلًا ذاتيًّا يساعد القارئ على اكتشاف كينونته الحقيقية، والتخلص من آلامه وإيجاد السلام الداخلي، ويبين الكاتب إيكهارت تول أن عمق حضور الإنسان في الوقت الحاضر الذي سمَاه "الآن"، يساعده على التفاعل والاستجابة الصحيحة الواعية لمتغيرات الحياة، مما يزيد من مرونة حياته وسعادته فيها، ويبين أنه كلما اجتهد الإنسان في تحقيق الأهداف التي تتعلق بكيانه وسلامه الداخلي زادت قدرته على الإبداع وتحقيق أهدافه في العالم الخارجي[٥].
  • كتاب معجزة الصباح: يبين الكتاب هال إلرود في هذا الكتاب أنّ إضاعة الوقت إضاعة للحياة والنجاح، وأنّ كل شخص حقق شيئًا من النجاح أو الشهرة في الحياة لديه روتين يومي صباحي يفعل به شيئًا مختلفًا يميزه عن غيره من الناس، وشرح في الكتاب ست عادات بسيطة تساعد على تحقيق النجاح وهي الصمت والتأكيد الإيجابي للأهداف والتخيّل والقراءة وأداء التمرينات وكتابة خطة يومية[٦].
  • كتاب ابدأ بلماذا: يبين الكاتب سيمون سينك أن القدرة على إلهام الناس وتحقيق أشياء رائعة تبدأ بسؤال "لماذا؟"، ومن الأفكار الأخرى التي طرحها هي أنه يمكن لأي منظمة أو شركة أن تشرح ماذا تعمل وكيف تعمل، ولكن قلة قليلة يمكنها أن تبين بوضوح السبب وراء عملها وأن معرفة السبب وراء الأفعال هو أمر ضروري للنجاح الدائم، وأن القدرة على إلهام الناس تبدأ بسؤال لماذا وليس بإخفاء الحقائق عنهم[٧].
  • كتاب The Millionaire Fastlane: يركز هذا الكتاب على مفهوم تحقيق الثراء بسرعة، ويشير الكتاب ديماركو أيضًا إلى العيوب الرئيسية في الفكرة المتمثلة في الدراسة للحصول على درجات جيدة في المدرسة ثم العمل الجاد، وتوفير المال، ثم التقاعد، وأنّ هذا يعني أن الإنسان سيكون ثريًا فقط في الجزء الأخير من حياته، وليس عندما يكون صغيرًا ليتسنى له الاستمتاع بها، ويبين في الكتاب مفهومه الخاص عن الثروة، ويؤكد أن الجزئية الأساسية لتحقيق الثراء هي عقلية الإنسان وطريقة تفكيره وعدم وجود ما يسمى الحظ في مفهوم الثراء، ويبين أنّ المال صعب الكسب وسهل الإنفاق ولذلك لا بد من الحرص أثناء صرفه[٨][٩].


تعرفي على أكثر الكتب المؤثرة المكتوبة من قبل النساء

توجد الكثير من الكتب المؤثرة المكتوبة من قبل النساء وإليكِ هذه الكتب المشهورة على مستوى العالم[١٠]:

  • كتاب هادئون: قوة الانطوائيين في عالم لا يستطيع التوقف عن الكلام: يرى الكثير من الناس أنّه لا بد للقائد حتى يكون ناجحًا أن تتوفر فيه صفات مثل؛ الجرأة والانفتاح، أي لا بد من أن يكون اجتماعيًا، ولكن في هذا الكتاب تشرح الكاتبة سوزان كاين عيوب هذا المنظور، والأسباب المؤدية إلى تقليل شأن الانطوائيين أو رؤيتهم أقل كفاءة من غيرهم من الاجتماعيين، وتوضح الاختلافات بين نمطي الشخصية الانطوائي والاجتماعي، ونقاط ضعف وقوة كلٍ منهما، وأن لكل منهما صفات ذات قيمة عالية، وتكشف عن مجالات إبداع كل نمط، وعن إمكانية الجمع بين مواهب هاتين الشخصيتين لتحقيق نجاح باهر في الكثير من المجالات[١١].
  • كتاب العقلية: من الأفكار التي تطرحها الكتابة كارول دويك في هذا الكتاب أنّ عقلية النمو تعتمد على أنّ صفات الإنسان الأساسية هي أشياء يمكنه ابتكارها من خلال جهده رغم أن الناس قد يختلفون في كل اتجاه، وأنه رغم أن الناس قد يختلفون في مواهبهم وقدراتهم واهتماماتهم إلا أنه باستطاعة الجميع تغييرها واكتساب صفات ومهارات وقدرات جيدة، وأن عقلية الإنسان الذي لا يرغب بالتغيير تهتم بحكم الناس عليه فقط بينما يهتم الإنسان ذو العقلية القابلة للنمو بالتحسين والتطوير[١٢].


نصائح لكِ عند اختيار الكتب

توجد مجموعة من النصائح التي تساعدكِ على اختيار الكتاب المناسب لكِ منها[١٣]:

  • اكتبي هذه الأسئلة وأجيبي عنها:
    • ما هي نوعية الكتب التي أحبها؟
    • من هو المؤلف المفضل لدي؟
    • هل يوجد نوع جديد معين أو كاتب جديد أود القراءة له؟
  • ابحثي في منزلك، إذ قد يوجد كتاب جيّد موجود لديكِ في منزلكِ أو في مكتبتكِ لكنكِ قد نسيت أمره، أو قد يكون لأحد أفراد أسرتكِ وهذا قد يوفر عليكِ جهد البحث عن كتاب جديد وبعض المال أيضًا.
  • اطلبي توصية لكتاب، فاسألي أحد أفراد أسرتكِ أو إحدى صديقاتكِ عن كتاب جيد، ويمكنك أن تسألي الأشخاص الذين تشتركين معهم في نوعية الكتب التي تحبونها، كما يمكنكِ الاستعانة بمراجعات الكتب الموجودة على المواقع الإلكترونية.
  • ابحثي في القسم الذي تفضلينه عند ذهابكِ للمكتبة؛ فعند وقوفك أمام قسمك المفضل في المكتبة اختاري كتابًا واقرئي الملخص المكتوب على غلافه الخلفي فإن أعجبكِ اقرئي الصفحة الأولى من الكتاب؛ فإذا وجدت أنه لا يزال يعجبك ويثير اهتمامكِ؛ فغالبًا ما يكون هو الكتاب المناسب لكِ، وكرري هذا حتى تجمعي عددًا من الكتب ثم حاولي قراءة فصل من كل كتاب حتى تختاري أفضل كتاب بينهم.


المراجع

  1. "Benefits of Reading Books: How It Can Positively Affect Your Life", healthline, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. "The Importance Of Reading Books: 20 Benefits of Reading", booksummaryclub, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  3. Tomas Laurinavicius (20-4-2020), "20 Life-Changing Books That Shape Your Thinking"، tomaslau, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  4. "How to Win Friends and Influence People by Dale Carnegie: Summary & Lessons", dansilvestre, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  5. "Book Summary – The Power of Now: A Guide to Spiritual Enlightenment", readingraphics, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  6. Mohit (14-3-2019), "The Miracle Morning — Summary Of The Famous Book by Hal Elrod"، medium, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  7. "Start with Why by Simon Sinek", samuelthomasdavies, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  8. "Book Summary: The Millionaire Fastlane", thewisdompost, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  9. Alexei (21-1-2019), "The Millionaire Fastlane (MJ DeMarco) — Book summaries — EP50"، medium, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  10. Sebastian Klein, "10 Books to Read That Will Change The Way You Think Forever"، lifehack, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  11. "Book Summary – Quiet: The power of introverts in a world that can´t stop talking", readingraphics, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  12. "Mindset by Carol Dweck", samuelthomasdavies, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  13. "How to Choose a Good Book", wikihow,6-2-2020، Retrieved 18-5-2020. Edited.