كيفية إزالة شعر الظهر للنساء

كيفية إزالة شعر الظهر للنساء

شعر الظهر للنساء

تسعى المرأة دائمًا للظهور بكامل أنوثتها كما ترغب بالتخلص من جميع شعر جسمها، خصوصًا في المناطق الحساسة، والمناطق التي يصعب عليها إزالة الشعر منها وحدها، كالظهر[١][٢]، ويمكن أن ينمو شعر الظهر للمرأة بسبب طبيعة جسمها أو لعدة أسباب، ويُسمى ظهور شعر الظهر للنساء ظاهرة الشعرانية، أما الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة في النساء فهي حدوث اضطرابات هرمونية، ومتلازمة كوشينغ، واضطرابات الغدة الكظرية، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وبعض أنواع الأدوية[٣].


طرق إزالة شعر الظهر للنساء

الطرق الآتية هي أهم الطرق للمساعدة في إزالة شعر الظهر بكل سهولة ويسر[٣]:

  • الإزالة بالليزر: تعمل هذه الطريقة على إزالة شعر الظهر من الجذور، ومن الممكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية فقد لا تكون آمنةً للون وطبيعة بشرة بعض الأشخاص، ويمكن أن تحتاج الفتاة لعدة جلسات لإزالة شعر الظهر كاملًا، وتكون تكلفة الليزر لإزالة الشعر حسب كثافة الشعر الموجود على الظهر.
  • كريمات إزالة الشعر: وتعمل هذه المنتجات بنفس طريقة عمل المنتجات المُخصصة لإزالة شعر السيقان والجسم، وسعرها قريب من سعر تكلفة الحلاقة، إذ يُوضع الكريم على الظهر ويُترك لمدة خمس دقائق، ثم يمسح لإزالة الشعر، ويجب إعادة تطبيق كريم إزالة الشعر مرةً واحدةً كل بضعة أيام، بالمقارنة مع الحلاقة فلا يوجد خطر من جرح البشرة عند استخدام الكريم، لكن من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات الحساسية لبعض أنواع البشرات.
  • الشمع: يُعدّ استخدام الشمع طريقةً فعالةً لإزالة شعر الظهر، لكنه يُعد أكثر إيلامًا مقارنةً بالطرق الأخرى، ويحتاج لخبرة نوعًا ما لتجنب ظهور البثور على الظهر بعد الاستعمال، ويختفي الشعر عند استعماله لمدة تقارب 6 أسابيع.
  • الحلاقة: يمكن استخدام أي ماكينة حلاقة سواء أكانت يدويةً أم كهربائيةً، لكن يجب الانتباه لكيفية استعمالها لتجنب ترك أي جروح على الظهر.
  • النتف: يُنتف الشعر بمساعدة شخص آخر، إذ تُعدّ من أكثر الطرق فعالية وسهولة وأقل إيلامًا، ولكنها تترك أثرًا بعد إزالة الشعر.


طريقة تحضير الحلاوة لازالة الشعر من منطقة الظهر

يمكن تحضير الحلاوة وذلك بإحضار كوب سكر، وأربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون، وأربع ملاعق كبيرة من الماء، ثمّ خلط السكر وعصير الليمون والماء في وعاء، ووضع الخليط في الميكروويف لمدة دقيقة، وسيتحول الخليط لسائل متجانس بلون بني مائل للأحمر، وبعد دقيقة من ذلك يجب مزجه جيدًا، ثمّ إرجاعه مرةً أخرى لمدة 15 ثانيةً، وتركه ليبرد ثم تغطيته، وعند الرغبة بنزع الشعر من منطقة الظهر يجب وضع الحلاوة في الميكروويف لمدة 20 ثانيةً لتسخينها، ويجب التأكد من نظافة البشرة وخلوها من الكريمات والمستحضرات قبل بدء عملية نزع الشعر من الظهر، كما يجب نزع الشعر باتجاه معاكس لنمو الشعر، ومن الممكن فرد الحلاوة على الظهر بمساعدة شخصٍ آخر[٤].


طرق طبيعية لإزالة شعر الظهر للنساء

إلى جانب الحلاوة تُوجد عدة طرق طبيعية أخرى لإزالة الشعر، منها[٥]:

  • عجينة الكركم: أولًا يجب خلط مكوّنات العجينة وهي مسحوق الكركم، والماء أو ماء الورد أو الحليب بما يكفي لتغطية منطقة الظهر لإزالة الشعر منها، إذ يجب خلط مقدار واحد واحد من كلٍ منهما حتى يتوفر ما يكفي من العجينة لتغطية المنطقة، ويمكن استخدام أي من السوائل المدرجة سابقًا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه العجينة مخصصة للكميات القليلة من الشعر وللشعر الناعم للغاية، ويجب نشر العجينة على الظهر أولًا وتركها حتى تجف، ثم غسل العجينة عن الظهر بالماء الدافئ وتجفيفها، ويجب تكرار هذه الطريقة يوميًا بانتظام للتخلص من شعر الظهر جميعه.
  • مزيج البابايا: أولًا يجب خلط المكوّنات لصنع مزيج البابايا، وهذه المكوّنات هي ربع ملعقة كبيرة من مسحوق البابايا أو ملعقة كبيرة من عجينة البابايا، وربع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم، وملعقة كبيرة من دقيق الحمص، وأربع ملاعق كبيرة من جل الصبار، وملعقتان كبيرتان من زيت الخردل، وقطرتان من أي زيت عطري، ثم تُمزج جميع المكوّنات معًا في وعاء خلط صغير، وتُفرد العجينة على الظهر في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر، وتُترك العجينة لمدة 15 - 20 دقيقةً أو حتى تجف تمامًا، وبعد أن تجف تمامًا، يمكن أخذ قطعة قماش نظيفة وجافة وتدليكها فوق المنطقة في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر، والاستمرار حتى تُزال كل العجينة، ثم تُغسل المنطقة بالماء وتُترك حتى تجف، ويمكن استخدام أي زيت طبيعي مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب لترطيب المنطقة، وتُكرر هذه العملية 3 - 4 مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر لإزالة الشعر بالكامل، ويجب تكرار هذه الطريقة بانتظام عدة مرات كل أسبوع لمدة ثلاثة أشهر.
  • حجر الخفاف: حجر الخِفاف هو أداة تجميل يمكن الحصول عليها في قسم التجميل في محلات البقالة والصيدليات، ويعمل على تقشير البشرة، فيساعد تقشير البشرة على إزالة طبقة خلايا الجلد الميتة وتنعيم الشعر مما يسهل إزالته، يُوضع حجر الخفاف على الجلد فوق خط الشعر، ثم يُفرك حجر الخفاف بحركة دائرية صغيرة، والاستمرار بذلك مع ضغط خفيف فوق المنطقة حتى يُزال الشعر من تلك المنطقة، وبعد الانتهاء من إزالة الشعر، يُشطف الجسم بالماء، وتُرطب البشرة باستخدام المرطبات الطبيعية، مثل: زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، تُكرَّر هذه العملية كل ثلاثة أيام، فهذه الطريقة تزيل الشعر لبضعة أيام فقط مثل الحلاقة.


طرق منع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر

فيما يأتي بعض النصائح لمنع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر[٦][٧]:

  • إزالة الشعر بعد الاستحمام؛ للحفاظ على نظافة الظهر وترطيبه، إذ تكون مسامات الجلد مفتوحةً، مما يسهّل إزالة الشعر بكل أريحية.
  • تقشير البشرة وتنظيفها قبل يوم أو يومين من موعد نزع الشعر لإزالة الشوائب من المسامات، وتجنُّب تقشير البشرة في اليوم ذاته لئلا تتحسس البشرة.
  • عند الانتهاء من نزع الشعر عن الظهر، ينصح بدهن الظهر بقليلٍ من زيت الشاي؛ لتخفيف احمرار البشرة ومنع ظهور البثور عليها، فزيت الشاي معقّم ومضاد طبيعي للالتهابات.
  • تجنّب ممارسة التمارين التي تسبب التعرُّق مباشرةً بعد إزالة الشعر لأن المسام تكون مفتوحةً ومُعرَّضةً لدخول العرق والبكتيريا والزيت إليها، مما قد يتسبب بظهور البثور.
  • بعد بضعة أيام من إزالة الشعر، يُنصح بتقشير المنطقة مرةً أخرى باستخدام مقشر كيميائي لطيف أو مقشر بسيط؛ لمنع نمو الشعر ومنع انسداد المسام.


المراجع

  1. KRISTIN COLLINS JACKSON (2-3-2016), "I Tried A DIY Body Sugaring Hair Removal Method & This Is What Happened — PHOTOS"، bustle, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  2. Tina Donvito (27-8-2019), "10 Medical Reasons You’re Hairier Than You Want to Be"، thehealthy, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Adrian White (24-8-2018), "What’s Causing My Hairy Back and Do I Need to Do Anything About It?"، healthline, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  4. "How to Make Body Sugaring Paste", wiki how,29-3-2019، Retrieved 10-10-2019. Edited.
  5. "How to Remove Hair Naturally", wikihow,29-3-2019، Retrieved 11-10-2019. Edited.
  6. Jennifer Chesak (30-7-2019), "A Full-Body Guide to Removing Stubborn, Thick Hair"، healthline, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  7. ANDREA NAVARRO (22-4-2019), "How to Prevent Breakouts After Hair Removal"، theklog, Retrieved 10-10-2019. Edited.
491 مشاهدة