طريقة استخدام جهاز الشمع لازالة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٧ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠

إزالة الشعر

يظهر الشعر غير المرغوب به على أماكن متفرقة من الجسم، مثل أعلى الشفة، والذقن، والخدود، والظهر، والأرجل، والأصابع، والأقدام، وحتى أصابع القدمين، ويعودُ سبب ظُهور الشعر على الجسم للعديد من الأسباب منها الجينات، وبعض أنواع الأدوية مثل الستيرويد، فضلًا عن وجود كميات أعلى من الهرمونات، وكذلك بسبب متلازمة تكيس المبايض، وتوجد بعض الطرق التي يمكن إزالة الشعر غير المرغوب به باتباعها، وفي أغلب الأوقات سينمو هذا الشعر مجددًا، ومن أهم هذه الطرق الحلاقة، والنتف، وكريمات إزالة الشعر، والشمع الحار، والخيط، والليزر[١].


طريقة استخدام جهاز الشمع لإزالة الشعر

جهاز الشّمع هو جهاز يُذوّب الشمع، سواء كان الشمع قاسيًا أو طريًا، وييقيه في درجة حرارة مُثلى لاستخدامه، ولاستخدام جهاز الشمع يمكن اتباع الخطوات التالية[٢]:

  • يُوصل الجهاز بالكهرباء مباشرة، وتُوضع كمية من الشمع داخل الوعاء المخصّص الموجود داخل الجهاز، ثم يُغطى الوعاء لتسريع عملية التسخين.
  • يُضغط على مفتاح التشغيل المضيء الموجود في الجزء الخلفي من جهاز استخدام الشمع، ويجبُ أن يبقى هذا المؤشرُّ باللّون الأحمر حتى يكون الشّمع بدرجة الحرارة المُناسبة.
  • يلفّ مقبض الحرارة باتجاه عقارب الساعة لتشغيل الجهاز مع الانتظار لمدة 20 دقيقةً للشمع الناعم، و25-30 دقيقةً للشمع الصلب ليصل للقوام ودرجة الحرارة المناسبة، ثم يُلف مقبض الحرارة مرة أخرى عكس اتجاه عقارب الساعة للحفاظ على الشمع دافئًا أثناء استخدامه.


طريقة إزالة الشعر باستخدام جهاز الشمع

يُمكن اتّباع الخطوات التالية لإزالة الشعر باستخدام الشمع[٣]:

  • التأكد من طول الشعر المثالي؛ إذ يجب أن يكون طول الشعر على الأقل 0.6 سم إلى 1.5 سم، أمّا إن كان الشعر أطول يُفضل قصه باستخدام مقص لتسهيل إزالة الشعر.
  • تَجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على الريتينول لمدة يومين إلى خمسة أيام قبل إزالة الشعر بالشمع للحفاظ على البشرة، وتجنب إزالة الطبقة العلوية منها مع الشّعر.
  • تَناول مسكّنات الألم مثل الأيبوبروفين لتخفيف الألم الناتج عن إزالة الشعر، أو يمكن وضع كمادات باردة على الجلد لمدة 30 دقيقةً للتخفيف من الألم.
  • تَسخين الشمع؛ إذ يُسخن الشمع حسب تعليمات العبوة ثم توضع كمية قليلة منه على منطقة صغيرة من الجلد على المعصم، للتأكد من أنه دافئًا وليس حارًا حتى لا تحترق البشرة.
  • وَضع الشمع على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، ويفرد الشمع باتجاه نمو الشعر للحصول على أفضل النتائج.
  • وَضع طبقة من القماش المخصص على الشمع والضغط عليه بقوة، وترك قطعة القماش لمدة ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ.
  • سَحب قطعة القماش بيد، بينما تمسك اليد الأخرى بالجلد، وتسحب بسرعة عكس اتجاه نمو الشعر، ويمكن طلب المعاونة من أحد الأقارب كالأخت أو من صديقة للمساعدة في المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • وَضع بعض الكمادات الباردة على الجلد لتخفيف الألم بعد استخدام الشمع، ويجب ارتداء ملابس فضفاضة، ووضع مرطب من نوعية جيدة لا يُغلق مسام الجلد، فيجب أن يكون خالٍ من الزيت .


فوائد استخدام الشمع

إن إزالة الشعر بالشمع تعد طريقة مؤقتة للتخلّص من الشّعر؛ إذ إنّه يُزيل الشّعر من الجذور، ويحتاج لمدة تتراوح بين 3-8 أسابيع حتى ينمو الشعر مرّة أخرى، ويُمكن استخدامُه على أيّ جزء من الجسم سواء اليدين، أو الرجلين، أو الظهر، أو الحواجب، أو البطن، أو الوجه، أو المنطقة الحساسة أو الأرجل، وتوجد العديد من الفوائد لاستخدام الشمع لإزالة الشعر ومنها ما يلي[٤]:

  • يترك البشرة ناعمة لمدة طويلة؛ إذ إنه يزيل الشعر من الجذور، ويحتاج الشعر لفترة طويلة ليظهر مرة أخرى، وتتغير هذه الفترة باختلاف نوع البشرة من شخص لآخر، ولكن في أكثر الأحيان تحتاج لمدة 3-8 أسابيع.
  • يُقشر البشرة؛ فاستخدام الشمع يزيل خلايا الجلد الميتة عند إزالته عن الجلد.
  • لا يؤثر على البشرة ويهيجها مثل الحلاقة، كما أنه لا يسبب جروحًا أو رائحة سيئة للجلد، وتُعد إزالة الشعر بالشمع طريقة طبيعية للتخلص من الشعر مع عدم وجود آثار جانبية.
  • يجعل شعر الجسم أنعم وأخف، فبعد استخدام الشمع ينمو الشعر ليكون ناعمًا وخفيفًا.


العناية بالبشرة بعد استخدام الشمع

تظهر بعض الأعراض بعد استخدام الشمع مثل ظهور بعض الحبيبات الصغيرة على الجلد، فضلًا عن احمراره، وهذا شيء طبيعي لا سيما بعد استخدام الشمع لأول مرة، ولكن هذه الأعراض ستزول خلال مدة تتراوح بين 24-48 ساعةً، كما يُفضّل الحفاظ على الجلد نظيفًا، والابتعاد عن مصادر الحرارة لمدة 24-48 ساعة، ويتضمن هذا ما يلي[٥]:

  • عدم الاستحمام بالماء الساخن، بل يجب الاستحمام بالماء البارد أو الدافئ.
  • عدم استخدام حمامات الساونا، أو الستيم والبخار.
  • عدم استخدام أجهزة تسمير البشرة.
  • عدم القيام بمجهود رياضي أو بأي تمارين.
  • تجنب خدش المنطقة المزال عنها الشعر أو لمسها بأيدٍ غير نظيفة.
  • لبس ملابس نظيفة، وواسعة.
  • عدم السباحة في برك مياه تحتوي على الكلور.
  • عدم استخدام مزيل العرق، أو معطرات الجسم، والبودرة، أو اللوشن.

كما يُفضل استخدام كريم مطهر على المنطقة المزال منها الشعر باستمرار لمدة ثلاثة أيام بعد المعالجة باستخدام أيدٍ نظيفة، ولتجنّب نمو الشعر أسفل الجلد يجب تقشير البشرة عدّة مرّات أسبوعيًا باستخدام فرشاة مخصّصة لذلك، وذلك قبل الدخول إلى حوض الاستحمام، فتُمرر الفرشاة على جلد المناطق المزال الشعر منها بالشمع، ويجب أن يكون الجلد والفرشاة جافين، ثم بعد الاستحمام يوضع زيت أطفال أو لوشن على هذه المنطقة، كما يُفضّل ترطيب المنطقة المعالجة لمساعدة الشعر لينمو بطريقة طبيعية، ويجب عدم الحلاقة بين مواعيد إزالة الشعر بالشمع.


إزالة آثار الشمع من الجلد

رغم أنَّ الشمع يزيل الشعر عن الجسم والوجه، ولكن تبقى آثار الشّمع على الجلد وتصعب إزالتها، إلا أنه توجد بعض الطرق السهلة للتخلص من آثار الشمع[٦]:

  • استخدام الماء الساخن: وضع وعاء فيه القليل من الماء الساخن، ثم تُغمّس داخله قطعة من القماش وتوضع على آثار الشمع لمدة دقيقة لتتفكك، ثم تُمسح باستخدام فوطة أخرى.
  • استخدام الكحول: وضع القليل من الكحول على قطعة من القطن، ثم فرك آثار الشمع بشكل دائري حتى يصبح الجلد نظيفًا، ويجب ترطيب البشرة بعد استخدام الكحول؛ لأنه يؤثر على البشرة ويجعلها جافةً.
  • استخدام الزيت: هو من أفضل الطرق وأكثرها فعالية، ويمكن استخدام أي نوع من الزيت كزيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو حتى زيت المساج، فقط تُوضع قطعة من القطن داخل الزيت ثم تُفرك آثار الشمع للتخلص منها، ويُفضّل أن يكون الزيت دافئًا للحصول على نتائج أفضل، وفي حال لم يتوفر الزيت لأي سبب كان يمكن استخدام لوشن ذا أساس زيتي ولا يجب تسخينه.
  • استخدام البتروليوم جيلي (الفازلين): توضع طبقة سميكة من الفازلين على آثار الشمع على الجلد، وتُترك لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق، ثم تُمسح بفوطة نظيفة، وستزول آثار الشمع مباشرة.
  • استخدام قطع الثلج: يمكن تجربة هذه الطريقة ولكنها ليست من الطرق المفضل استخدامها، فقط يُمرر مكعب من الثلج على آثار الشمع على الجلد ويُترك لمدة 10-30 ثانيةً، وهذا يسبب تقلص الشمع ويجعله قاسيًا ومتماسكًا؛ مما يجعل تقشيره سهلًا.


من حياتكِ لك

يُمكنكِ تهيئة البشرة قبل إزالة الشعر باتباع الخطوات الآتية:

  • تنظيف الجلد: هذه الخطوة مهمة جدًا لكي تتخلّصي من أية أوساخ أو بكتيريا موجودة على سطح الجلد، وذلك لتسهيل إزالة الشَّعر من جذوره[٧].
  • التأكّد من طول الشعر المناسب: لا بدّ ألا يكون الشعر طويلًا جدًّا، لأنّه سيسبّب المزيد من الألم عند الإزالة بالشمع، ولا يجب ان يكون قصيرًا جدًّأ، فحينها يصعب إزالته من الأساس، لأنّ الشمع لن يلتصق به[٨].
  • تقشير البشرة: وذلك لكي تتخلّصي من الجلد الميّت قبل يوم أو يومين من استخدام الشمع، مع ضرورة تجنّب المقشرات القوية يوم استخدام الشمع، فالتقشير يساعد الشمع على إزالة الشعر وليس الجلد، ولكن التقشير يمكن أن يجعل الجلد حساسًا أكثر للألم[٨]، ويمكنكِ استعمال طريقة منزليّة؛ وهي السُّكر والليمون من أجل التقشير، إذ يوضع عصير نصف حبة من الليمون مع نصف كوب من السكر الخشن، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، وتُحرّك المكوّنات جيدًا، ثم يُوضع على المنطقة المراد تقشيرها، ويُفرك بطريقة دائرية لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس دقائق، ثم يُغسل الجلد ويُصبح ناعمًا.[٩]
  • استخدام كريم مخدر: ضعي كريمًا مخدّرًا على المنطقة قبل استخدام الشمع بساعة؛ لتسهيل نزع الشّعر دون ألم، ويمكنكِ استخدام كريمات التخدير على مناطق صغيرة من الجسم، مثل الوجه، أو تحت الإبط، أو منطقة البكيني، أما للمناطق كبيرة الحجم من الجسم، فيفضّل أن تستخدمي بخاخات التخدير، فهي تعمل بطريقة أفضل[١٠].

المراجع

  1. "Hair Removal Options", webmd, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  2. "HOW TO USE OUR WAX HEATERS", beauty image usa, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  3. "HAIR REMOVAL: HOW TO WAX", American Academy of Dermatology Association, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  4. "What is Waxing?", paulina de los reyes, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  5. "WAXING AFTERCARE ADVICE", the remedy room, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  6. "How to Get Wax Off Skin (Post Waxing Cleanup)", waxing beans review, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  7. "SIX STEPS FOR EFFECTIVE HAIR REMOVAL", brazils waxing center, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  8. ^ أ ب "THE 6 BEST WAYS TO PREPARE YOUR SKIN FOR WAXING", bellasante, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  9. "DIY: Lemon and Sugar Body & Face Scrub", beauty banter, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  10. "7 quick tips to avoid waxing pain", auswax, Retrieved 17-10-2019. Edited.