كيفية التخلص من الشعر الزائد نهائيا طبيعيا

كيفية التخلص من الشعر الزائد نهائيا طبيعيا

الشعر الزائد في الجسم

يحتاج شعر الجسم إلى شهر تقريبًا حتى يصل إلى طوله الكامل، وتكون سرعة نمو الشعر لدى الذكور أسرع من الإناث، ويوجد عدد من العوامل التي تؤثّر على مُعدّل سرعة نمو الشعر، وهذه العوامل تتضمّن تأثير بعض أنواع الأدوية، والنظام الغذائي الذي يُتّبع، بالإضافة إلى الأسباب الوراثية، كما أنّ نمو الشعر يقلّ مع التقدم بالعمر[١].

يُعرف الشعر الزائد الذي ينتشر على الجسم بالشعرانية، وهي الحالة التي يوجد فيها الشعر الكثيف والداكن في منطقة الوجه، والرقبة، والصدر، وأسفل الظهر، والفخذين، والبطن، وفي هذه الحالة يحتاج الشخص إلى التخلّص من هذا الشعر الزائد باستعمال بعض الوسائل مثل؛ الحلاقة، والشمع، أو بالقيام بتفتيح لون الشعر، كما من الممكن أن يقترح الطبيب إنقاص الوزن، إذا كان الشخص يُعاني من زيادة الوزن، لأنّ ذلك سيُساعد على التحكم في مستوى الهرمونات، كما أنّ تناول حبوب منع الحمل يعمل على التحكم في مستوى الهرمونات، ومن الممكن التخلّص من الشعر نهائيًا بالتحليل الكهربائي[٢].


كيف يمكن التخلص من الشعر الزائد بطرق طبيعية؟

إنّ المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الصناعية التي تُستخدم في إزالة الشعر تعمل على إذابة الشعر، وعند استخدام هذه المواد بطريقة خاطئة، ووضعها لفترة طويلة يُمكن أن يتسبب في الإصابة بالحروق على سطح الجلد، لذلك في حالة وجود احتمال للحساسية لدى الشخص، يجب القيام باختبار لهذه المواد على بقعة صغيرة من الجلد، للتأكد من عدم ظهور أيّ أعراض جانبية سيئة[٣].

يٌصنف اللجوء للمواد الطبيعية لإزالة الشعر بأنّه الوسيلة الألطف على البشرة، فعادةً ما يظهر الشعر الزائد على الوجه، والأنحاء المختلفة من الجسم، ويكون السبب في ظهوره، عدم التوازن في بعض الهرمونات، أو بسبب عدد من العوامل الأخرى، وعندها تكون الطرق الطبيعية من أفضل الطرق التي قد يلجأ الشخص إليها للتخلص من الشعر، ويوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تُساعد في التخلص من الشعر الزائد، وهذه الطرق قد تتضمن الآتي[٤]:

  • الأعشاب: تُستخدم بعض أنواع الأعشاب في تعديل الهرمونات الموجودة في الجسم، وفي حالة تنظيم مستوى الهرمونات؛ فإنّ الشعر الزائد قد يُزال تلقائيًا[٤].
  • الشمع: يُعدّ الشمع من المواد الطبيعية المستخدمة في إزالة الشعر، التي يمكن الحصول عليها دون الحاجة لأيّ وصفات طبية، ويُصنع من عدد من المكونات الطبيعية، ويعد من الطرق سهلة التطبيق؛ إذ لا يحتاج إلّا إلى التسخين، ثم وضعه على المنطقة التي يُراد إزالة الشعر عنها، وبالاستعمال المتكرر للشمع، يمكن أن يقلّ ظهور الشعر مرة أخرى، أو قد يختفي تمامًا.
  • السكر: يمكن عمل عجينة بسيطة من السكر لإزالة الشعر فيها، والتي تتميّز بأنها يمكن أن تستخدم لجميع أنواع البشرة، ولكلّ مناطق الجسم، إذ يُخلط كوبين من السكر، مع ربع كوب من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقتين صغيرتين من الماء في قدر على النار، ويُحرّك حتى يغلي المزيج، وتمتزج المكونات ويتحوّل لونه إلى لون يشبه لون الكراميل بعدها يُزال عن النار، ويُفرّغ في علبة نظيفة ويترك حتى يبرد[٥].
  • استعمال المكملات: إنّ تناول المكملات التي تعمل على موازنة مستوى الهرمونات في الجسم، يُساعد على تقليل نمو الشعر الزائد؛ إذ يمكن لبعض مكونات هذه المكملات أن تُقلل كمية الأندروجينات الموجودة في الجسم، ممّا يُؤدي إلى توازن الهرمونات، وبالتالي التخلص من الشعر الزائد نهائيًا.
  • الملقط: إنّ التخلص من الشعر الزائد يدويًا يُعدّ من الأمور الشائعة، فيُمكن التخلص من هذا الشعر باستعمال الملقط المخصص لإزالة الشعر، وهذه الطريقة ممكنة في حالة تواجد الشعر في منطقة صغيرة من الجسم، ويُمكن أن تُؤدي عملية إزالة الشعر المتكررة بالملقط إلى إبطاء نمو الشعر مرة أخرى، دون أن توقف نموه بالكامل.


ما هي فوائد استخدام الطرق الطبيعية لإزالة الشعر؟

توجد العديد من الفوائد لإزالتكِ للشعر الزائد باستخدام الشمع أو السُكر الذي حضّرتيه في المنزل، ومن هذه الفوائد سيّدتي ما يأتي[١]:

  • تكلفة أقلّ: فمن المعروف أنّ إزالة شعر الجسم في صالونات التجميل لها أسعارها العالية التي تختلف باختلاف منطقة الجسم المُراد إزالة الشعر منها، ولماذا تدفعين مثل هذه المبالغ بما أنّكِ تستطيعين صنع الشمع أو السكّر في المنزل.
  • مكوّنات ذات جودة أفضل: فبعض أنواع الشمع المستخدم في الصالونات قد تحتوي على موادّ أو ألوان صناعيّة تُسبّب الحساسية أو التهيّج لبشرتكِ، ولكنّ صنعكِ للشمع أو السكر الخاصّ بكِ يضمن استخدامكِ للموادّ الطبيعيّة والآمنة لبشرتكِ.
  • أكثر خصوصيّة: فإزالة الشعر بنفسكِ في المنزل يضمن لكِ خصوصيّة ممتازة، خاصّة إذا كنتِ من الأشخاص الذين يشعرون بالحرَج من إزالة الشعر في الصالونات، ولكن يجب أن تنتبهي عند إزالة الشعر بنفسكِ لكي لا تحرقي نفسكِ، ولذلك تأكّدي من حرارة الشمع أو السكّر قبل استخدامه.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن إزالة الشعر بالخل؟

لا توجد إلى الآن أي أدلّة علميّة تشير إلى أنّ الخل قد يُستخدم في إزالة الشعر، بل يُعتقد في المقابل أنّ له العديد من الفوائد للشعر، خاصةً خل التفاح[٦].


هل يمكن إزالة الشعر بالكركم؟

يُعتقد بأنّ للكركم بعض الخصائص القادرة على تقليل نموّ الشعر مع الاستخدام المُستمرّ، ولكنّ معظم الأدلة المُتوفّرة هي أدلّة متناقلة بناءً على تجارب شخصيّة، إلّا أنّ إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء واستمرّت لمدّة 10 أسابيع، وجدت أنّ زيت الكركم له قدرة على تقليل نموّ الشعر في المنطقة التي أجريت عليها الدراسة وهي منطقة الإبط[٧][٨].

المراجع

  1. ^ أ ب Kristeen Cherney, PhD (26-6-2019), "Hair Removal Options: Are There Permanent Solutions?"، healthline, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  2. "Excessive hair growth (hirsutism) ", nhs,9-7-2019، Retrieved 31-12-2019. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner, MD (2-7-2018), "Hair Removal Options"، webmd, Retrieved 18-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Brenda Barron (28-11-2018), "How to Remove Hair Permanently Naturally "، healthfully, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  5. "Homemade Wax: Hair Removal at Home Made Easy", healthline, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  6. "Using apple cider vinegar for hair", healthline, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  7. "Turmeric for Hair Removal", healthline, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  8. "Curcuma aeruginosa Roxb. essential oil slows hair-growth and lightens skin in axillae; a randomised, double blinded trial", sciencedirect, Retrieved 15-4-2020. Edited.
351 مشاهدة